نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

0 75

تخفيض الكوليسترول في أسبوع:في الحالات التي يتم فيها الكشف عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، تبدأ مسألة خيارات العلاج المتاحة لخفضه. يمكن خفض الكوليسترول باستخدام الأدوية الموصوفة ، والتي عادةً ما تكون خط العلاج الأول الموصى به. ومع ذلك ،

يبحث الكثير من الناس عن طرق أخرى لخفض الكوليسترول دون استخدام العقاقير. بسبب الآثار الجانبية لأدوية خفض الكوليسترول مثل الستاتين ، يعتقد البعض أن هذا أكثر خطورة من خطر ارتفاع الكوليسترول نفسه.

لا حصر لفوائد الكوليسترول الجيد التي تعد ذات اهمية للصحة , من خلال بعض الطرق التي تساعد في رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم , حيث سوف نقوم بشرح اهم هذه الطرق من خلال المقال التالي .

هناك نوعين رئيسين من الكوليسترول , الاول جيد والاخر ضار , لذلك قد يتسآل الكثير من الاشخاص ماهي فوائد الكوليسترول الجيد للجسم ؟ والطرق التي يمكن من خلالها رفع مستواه في الجسم ؟ من خلال الاتي .

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

تخفيض الكوليسترول في أسبوع
تخفيض الكوليسترول في أسبوع

تتضمن طرق خفض الكوليسترول بدون دواء العديد من العلاجات الطبيعية والمنزلية ، ويمكن أن تساعد بعض الأعشاب والمشروبات الطبيعية. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه يجب علاج ارتفاع الكوليسترول الحاد في أسرع وقت ممكن من قبل أخصائي وفقًا لخطة العلاج الموصوفة.

هناك تأثيرات سلبية على الشرايين وصحة الجسم ، فالكوليسترول السيئ يؤثر على الأوعية الدموية لأنه يسد أجزاء من الأوعية الدموية وبالتالي يؤثر على القلب وتقل كفاءته. من الممكن أن يؤدي انسداد الشرايين التاجية إلى إحسان القلب ، مما يؤثر على الشرايين الكلوية ، ويقلل من كفاءتها ويؤدي إلى الفشل الكلوي ، لذا احذر من مستويات الكوليسترول لديك. في الدم ، من خلال التحليل ،

يتم اتخاذ خطوات لمنعه من الارتفاع في الدم ، بحيث يمكن للأطباء أن يصفوا مجموعة متنوعة من الأدوية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم. كثيرًا ما يصف الأطباء الأدوية الخافضة للكوليسترول لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل السكتة الدماغية. أو احتشاء عضلة القلب ،

عندما يرتفع مستوى الكوليسترول عن 200 ويتم العثور على عوامل الخطر التي ذكرتها سابقًا. عند ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، لا يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض ، ولكن يمكن تأكيد ذلك باللجوء إلى اختبارات الدم ، وفي بعض الأحيان تظهر أعراض أو علامات تحذيرية.

تخفيض الكوليسترول بسرعة

تخفيض الكوليسترول في أسبوع
تخفيض الكوليسترول في أسبوع

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ليس أفضل طريقة لخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL. بشكل عام ، يكون لنظامك الغذائي بشكل عام ، وخاصة نمط الدهون والكربوهيدرات الذي تتناوله ، أكبر تأثير على مستويات الكوليسترول لديك.

وفي هذا الصدد ، قال كيثي ماكمانوس ، كبير أخصائيي التغذية في مستشفى بريجهام والنساء: “كما أشارت (جمعية القلب الأمريكية) من قبل ، يمكن الحصول على أكبر ميزة من خلال تقليل الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون غير المشبعة.”


وهذا يعني تجنب اللحوم والجبن ومنتجات الألبان الأخرى عالية الدسم مثل الزبدة والآيس كريم. شيء مهم آخر هو استبدال هذه السعرات الحرارية بالدهون الصحية غير المشبعة (مثل تلك الموجودة في الزيوت النباتية والأفوكادو والأسماك الدهنية) بدلاً من الكربوهيدرات المكررة ، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض.

بالمقارنة مع الدهون الصحية ، فإن هذه الأطعمة النشوية أقل إشباعًا ويمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

وفقًا لخدمة الصحة الوطنية (NHS) ، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام في خفض الكوليسترول.

وأضافت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة:

  • الأطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند أو زيت النخيل.
  • الزبدة والسمن والدهون الحيوانية.
  • الكعك والبسكويت.
  • سجق.
  • جبنة صلبة.
  • القطع التي تحتوي على دهون اللحوم.
  • قشطة وكريمة.

مشروب يقضي على الكوليسترول

تخفيض الكوليسترول في أسبوع
تخفيض الكوليسترول في أسبوع

يمكن استخدام العديد من أنواع المشروبات كطريقة من اجل تخفيض الكوليسترول في أسبوع بدون دواء لأنها تحتوي على مركبات طبيعية قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الصحية أو الحفاظ عليها. من أهم المشروبات الخافضة للكوليسترول ما يلي:

  • عصير الرمان: الخصائص المضادة للأكسدة لعصير الرمان أعلى بكثير من تلك الموجودة في عصائر الفاكهة الأخرى ، بما في ذلك التوت الأزرق والبرتقال. محتوى مضادات الأكسدة في الرمان يقارب ثلاثة أضعاف محتوى الشاي الأخضر ، مما يجعله مشروبًا يخفض الكوليسترول. لتعظيم تأثير عصير الرمان في خفض الكوليسترول بشكل طبيعي ، يجب شرب عصير الرمان النقي بدون سكر مضاف ، مما يزيد السعرات الحرارية ويؤثر سلبًا على صحة القلب.
  • الشاي الأخضر: الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول. لأنه غني بمضادات الأكسدة ، وخاصة بمضادات الاكسدة ، فقد وجد أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ. يمكن أن يساعد الكافيين أيضًا في رفع مستويات الكوليسترول الجيد. قد يكون للشاي الأسود أيضًا تأثير إيجابي على الكوليسترول ، ولكن بدرجة أقل من الشاي الأخضر.
  • عصير العنب: يحتوي عصير العنب على مركبات الفلافونويد ، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول الضار وترفع مستويات الكوليسترول الجيد. عند محاولة خفض نسبة الكوليسترول بالفواكه ، يكون عصير العنب الأحمر الداكن والأرجواني هو الأفضل. لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بعصير العنب الأخضر.
  • مشروبات الشوفان: تعتبر مشروبات الشوفان طريقة خالية من الأدوية لخفض نسبة الكوليسترول لأنها تحتوي على بيتا جلوكان ، الذي ينتج مادة شبيهة بالهلام في الأمعاء تتفاعل مع أملاح الصفراء. هذا يقلل من امتصاص الكوليسترول. وقد وجد أيضًا أن مشروبات الشوفان ، مثل حليب الشوفان ، يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول إلى حد أكبر من منتجات الشوفان شبه الصلبة أو الصلبة.
  • عصائر الحمضيات: عصائر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال هي إحدى الطرق لخفض الكوليسترول بالفواكه. لأنها غنية بمضادات الأكسدة ، فهي مفيدة لصحة القلب وتخفض مستويات الكوليسترول.
  • عصير الطماطم: الطماطم غنية بالليكوبين ، والذي يمكن أن يزيد من مستويات الدهون في الدم ويقلل من الكوليسترول السيئ ، خاصة عندما يتم تحويل الطماطم إلى عصير ، كما أنها غنية أيضًا بالألياف الخافضة للكوليسترول.
  • مشروب الكاكاو: يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة ، الفلافانول ، التي يمكن أن تحسن مستويات الكوليسترول. يحتوي الكاكاو على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، والتي تساعد أيضًا في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. ومع ذلك ، عند محاولة خفض الكوليسترول بدون دواء ، اختر المشروبات التي تحتوي على الكاكاو الخام أو قليلة السكريات المضافة ، وكذلك مشروبات الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70٪ من الكاكاو.
  • عصير التوت: مجموعة متنوعة من التوت ، مثل الفراولة والتوت البري والتوت البري ، غنية بمضادات الأكسدة والألياف ، وكلاهما من عوامل خفض الكوليسترول بدون دواء. على وجه الخصوص ، الأنثوسيانين ، أحد مضادات الأكسدة القوية في التوت ، يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. كما أن التوت منخفض السعرات الحرارية والدهون.

ماهو الكوليسترول الجيد 

تخفيض الكوليسترول في أسبوع
تخفيض الكوليسترول في أسبوع

تخفيض الكوليسترول في أسبوع: الكوليسترول الجيد مفيد لضبط درجة حرارة خلايا الجسم والعمل على تكييفها. يساعد على إنتاج بعض الهرمونات بالجسم. تكوين العصارة الصفراوية بالكبد المهمة لعملية الهضم. إصلاح الخلل في الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يساعد على الوقاية من الأمراض الخاصة بالقلب والشرايين.

في بعض الحالات قد يكون ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم هو احد مؤشرات الخطر , لكن هذه لا ينطبق على الكوليسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم بكميات محددة بسبب الفوائد المتعددة للجسم . حيث تعد الدهون والبروتينات هي المكونات الاساسية للكوليسترول الذي يتم انتاجه في الكبد ويتكون من نوعين هما :

الكوليسترول الجيد (HDL )

تخفيض الكوليسترول في أسبوع: يتضمن هذا النوع من الكوليسترول على على نسب عالية من البروتينات اكثر من الدهون , على خلاف الكوليسترول السيء , كما انه يعرف باسم الكوليسترول عالي الكثافة . له العديد من الفوائد والخواص التي تساعد في التخلص من الدهون الضارة التي تتواجد في الاوعية الدموية التي تنتج بسبب الكوليسترول السيء ,

مما يتسبب في تراكمها على على الجدران من داخل الاوعية الدموية , حيث يتم نقلها الى الكبد من اجل التخلص منها , حيث يعد ذات اهمية في التقليل من فرص الاصابة بامراض جهاز الدوران ويعزز من صحة القلب والشرايين .

الكوليسترول السيء ( LDL )

 تخفيض الكوليسترول في أسبوع:يكون هذ النوع بعكس الاول حيث يحتوي الكوليسترول السيء على نسب قليلة من البروتينات ونسب عالية من الدهون , كما انه يعرف باسم الكوليسترول منخفض الكثافة . من خلال مجرى الدم يتم نقل الكوليسترول السيء من الكبد الى الخلايا التي تكون بحاجته ,

قد ينتج في بعض الحالات الاصابة بالتهاب الاوعية الدموية عندما يتم تعرض هذا الكوليسترول الى عمليات الاكسدة الضارة التي تظهر على الجدران الداخلية , حيث تزيد فرص الاصابة بامراض القلب .

مستويات الكوليسترول الجيد الطبيعية

هناك بعض المستويات من الكوليسترول الجيد التي يجب الحفاظ عليها ضمن مستوى محدد بشكل دائم داخل الجسم , حيث تساعد في التقليل من اخطار الاصابة بأمراض القلب والشرايين , حيث سنوضح النسب والمستويات الطبيعية للكوليسترول الموصى بها وهي :

  • 40 ملغم/ديسيلتر للرجال من 20 سنة وما فوق
  • 50 ملغم/ديسيلتر للنساء من 20 وما فوق
  • 45 ملغم/ديسيلتر للاشخاص من 19 سنة ومادون

فوائد الكوليسترول الجيد

تخفيض الكوليسترول في أسبوع: هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الكوليسترول الجيد وتتمثل بـ :

  • له القدرة على المساعدة في تكوين العصارة الصفراوية في الكبد المهمة للجسم من اجل عملية الهضم السليم .
  • يساعد في عملية الانتاج لبعض الهرمونات ذات الاهمية الكبيرة للجسم .
  • عندما يتم التعرض لاشعة الشمس يساعد الكوليسترول الجيد في تكوين فيتامين د .
  • يساهم في التعديل من من درجة حرارة خلايا الجسم والتكيف مع المحيط من حولها.
  • يحافظ على اغشية جدران الخلايا والمحافظة عليها كما انه ذات اهمية في بنائها .
  • العديد من امراض القلب والشرايين قد تنتج بسبب تلف الجدران الداخلية للاوعية الدموية في الجسم في حال لم يتم الاصلاح بسرعة الذي يساعد هذا الكوليسترول في معالجته .
  • يساعد في السيطرة على الكوليسترول السيء في الجسم والتخفيف من مستوياته حيث يتم اعادة التدوير له من خلال نقله الى الكبد .

 بعض الارشادات لرفع مستوى الكولسترول الجيد 

من خلال بعض النصائح والخطوات التي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول الجيد والمحافظة عليه ضمن المستوى الطبيعي من خلال :

  • المحافظة على الحميات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على المكونات الصحية كالحبوب الكاملة والبروتينات والخضروات والفاكهة .
  • الابتعاد عن الطعام الذي يحتوي على كميات من الدهون المشبعة والسكريات والاملاح 
  • الابتعاد عن التدخين والتخلص منه في اقرب وقت لما له من اضرار كبيرة 
  • اتباع بعض الحميات الغذائية المحددة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد .
  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .
  • يساعد زيت الزيتون  وزيت جوز الهند والاسماك الدهنية في رفع مستوى الكوليسترول الجيد من خلال اتباع حمية غنية باحدى هذه الدهون الصحية .

وسوم: تخفيض الكوليسترول في أسبوع بالاعشاب, تخفيض الكوليسترول في أسبوع بالادوية , تخفيض الكوليسترول في أسبوع في المنزل, تجربتي مع تخفيض الكوليسترول في أسبوع, طريقة تخفيض الكوليسترول في أسبوع, تخفيض الكوليسترول في أسبوع بالمشروبات,

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( تخفيض الكوليسترول في أسبوع ) 2022 عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد