نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

معدل السكر الطبيعي في الدم

0 12

 نسبة السكر في الدم

من خلال مجرى الدم داخل الجسم يتم حمل كميات من السكر الذي ينتج من خلال عملية تكسر الكربوهيدرات التي يتم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي ويتم توزيعها لاحقا في جميع الجسم , من اجل الحفاظ على امدادات الطاقة الضرورية من اجل الوظائف والمهام الحيوية التي تبقي الاشخاص على قيد الحياة .
من المسميات الاخرى للسكر في الدم الجلوكوز الذي يمكن تحويله الى طاقة بشكل بسيط كما يعتبر الجلوكوز من اهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة الضرورية والهامة .
يكون هناك اختلاف معدل السكر الطبيعي في الدم من خلال الوقت , حيث يمكن ازدياد نسبة السكر الطبيعي في الدم عن تناول الطعام ويمكن ان تنخفض هذه النسبة بعد مرور ساعة او اكثر , ويكون معدل السكر الطبيعي في الجسم في ادنى مستوى له في الصباح عند الاستيقاظ من النوم قبل تناول الطعام .
على الرغم من كل هذه التغييرات التي تحصل في نسبة السكر في الدم يبقى من الضروري جدا المحافظة على معدل السكر ضمن المستوى الطبيعي والحذر من الزيادة او النقصان من معدل السكر الطبيعي في الجسم .

معدل السكر الطبيعي في الدم

 من الضروري جدا الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم ضمن النطاق الصحي لسلامة صحة الجسم حيث يمكن ان يؤدي نقص مستوى السكر في الدم الى عدم القدرة على التفكير والعمل بالشكل السليم , ام في حال كان هناك زيادة في معدل نسبة السكر في الدم قد يؤدي الى العديد من المضاعفات الصحية التي لها العديد من الاضرار على الجسم بشكل خاص عند الارتفاع الزائد حيث يؤدي الى فرط سكر الدم والاصابة بداء السكري .
لذلك يجب المحافظة على مراقبة وقياس مستوى السكر في الدم التي تعتبر مهمة جدا لمعرفة ان كان هناك اي زيادة او نقصان في النسبة .
كما تفيد في معرفة ان كان هناك اي اصابة بمرض السكري وامكانية السيطرة عليه .
ومن خلال الفحوصات المخبرية يمكن مراقبة نسبة السكر في الدم واهم هذه الفحوصات تتمثل بـ :
معدل السكر الطبيعي في الدم 


فحص السكر التراكمي Hemoglobin A1c

من خلال هذه الفحص يمكن قياس كميات السكر التي تلتصق مع خلايا الدم الحمراء , وايضا من اجل تشخيص مرض السكري , ومعرفة القدرة في السيطرة عليه خلال 3 شهور سبقت الفحص , ويعد هذه الفحص ذات فائدة كبيرة في القدرة على معرفة ان كان الدواء المستخدم في علاج السكري والتي يتم استخدامها من قبل مريض السكري مناسبة له ام لا , في حال بلغت نتيجة الفحص السكر التراكمي اقل من 5.7% تكون طبيعية , اما في حال بلغت نتيجة فحص السكر التراكمي 5.7_6.4% يعتبر من احدى العلامات التي تدل على الاصابة المقدمة لمرض السكري ام في حال بلغت 6.5% تكون مؤشر على الاصابة الفعلية بمرض السكري .
في معظم الحالات يتم اجراء الفحص لمصابين السكري من النوع الاول باستمرار كل 4 شهور , ام المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يتم اجراء الفحص بمدة تفوق المدة السابقة .

فحص تحمل الجلوكوز Oral Glucose Tolerance Test

في هذا الفحص يتم اخذ عينتين من الدم من خلال اخذ قراءتين لمستوى سكر الدم .
يتم اخذ اول عينة على الريق اي صائم , منثم يعطى احد المشروبات التي تحتوي على السكر بمعدل 75 غرام من الجلوكوز من خلال الفم , اما المرأة الحامل فتزيد النسبة التي تتناولها لتصبح 100 غرام , ومن ثم البقاء مسترخيا او في وضع مريح حتى يتم البدء بأخذ العينة الثانية من الدم بعد حوالي الساعتين .
من خلال فحص العينات الاولى والثانية اذا كانت النتيجة اقل من 140 ملغرام/ديسيلتر يكون المستوى طبيعي للجلوكوز اما في حال كانت نتيجة الفحص 140_199 ملغرام/ديسيلتر تعد هذه النتيجة اشارة الى المرحلة التي تسبق مرض السكري اما في حال كانت النتيجة 200 ملغرام/ديسيلتر  تعد هذه النتيجة احدى الدلائل على وجود مرض السكري .

فحص السكر العشوائي Random blood sugar test

لا يشترط في هذا الفحص عدم تناول الطعام حيث يتم اخذ العينة من الدم  في اي وقت , تعتبر نتيجة الفحص الطبيعية لهذا الاختبار 200 ملغرام/ديسيلتر ام في حال زادت النسبة عن ذلك يعتبر مؤشر على الاصابة بمرض السكري .

فحص السكر الصيامي Fasting blood glucose

عند القيام بهذا النوع من الفحوصات يجب الامتناع عن الطعام والشراب لمدة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة من اجل الحصول على التقييم الدقيق لمؤشر مستوى السكر في الدم , في حال كانت نتائج هذا الفحص تتراوح بين 70_99 ملغرام/ديسيلتر تعتبر حينئذ هذه القيم ضمن المستوى الطبيعي لنسبة السكر في الدم , اما في حال كانت النتائج بين 100_125 ملغرام/ديسيلتر فتكون احدى مقدمات الاصابة بمرض السكري  وعند بلوغ النتائج 126ملغرام/ديسيلتر تكون مؤشر على الاصابة بمرض السكري .
فحص السكر في الدم بعد الاكل بساعتين
بعد تناول الطعام بفترة ساعتين يتم قياس مستوى الجلوكوز في الدم , حيث يعد هذا الفحص خاص بالاشخاص المصابين بمرض السكري وليس من اجل تشخيص ان كان هناك مرض من اجل اخذ كمية مناسبة من الانسولين .
في حال كانت نتائج هذا الفحص اقل من  140 ملغرام/ديسيلتر للاشخاص الذين لا تزيد اعمارهم عن 50 سنة تعتبر هذه النتيجة امنة و امنه ايضا اذا كانت النتائج 160 ملغرام/ديسيلتر للاشخاص من 50 عام حتى 60 عام او اقل .
في حال كانت نتائج الفحوصات بعيد عن المقبول يعتبر ذلك دلالة على الحاجة في التعديل في جرعات الانسولين .

انخفاض نسبة السكر في الدم

في حال وصول نسبة السكر في الدم الى اقل من 70 ملغرام/ديسيلتر يعتبر ذلك من القيم القليلة والمتدنية ويدل على انخفاض السكر في الدم , لكن هناك بعض الحالات الني قد
 تكون قيم السكر لديهم اقل من 70 ملغرام/ديسيلتر وتعتبر قراءة مستوى السكر لديهم مازالت طبيعية , كالاناث الذين تكون بنيتهم الجسدية ضعيفة ونحيفة .
لكن هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى انخفاض نسبة السكر في الدم منها التي تتعلق بمرض السكري والتي تعد من اكثر الحالات انتشارا عند الاشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الاول , وبشكل عام لدى جميع الاشخاص المصابين بمرض السكري الذين يتعالجون بالانسولين وبعض ادوية السكري .
هناك العديد من الادوية التي يكون لها تأثير على مستوى السكر في الدم لذلك يجب استشارة الطبيب عن الدواء قبل البدء بتناوله , بالاضافة الى العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى انخفاض نسبة السكر في الدم وتتمثل بـ :
  • الاصابة بامراض الكبد والكلى
  • الاصابة بالورم الانسوليني
  • القصور في الغدة الكظرية والدرقية
  • القصور في الغدة النخامية 
  • نقص الوزن الشديد 
  • التمارين الرياضية المرهقة
  • عدم تناول الطعام بكميات كافية 

ارتفاع نسبة السكر في الدم

هناك العديد من العوامل والاسباب التي تساعد في زيادة مستوى السكر في الدم لتتخطى المعدلات الطبيعية , من اهم هذه العوامل الاصابة بالسكري وعند عدم الالتزام من مريض السكري في اوقات تناول جرعات ادوية السكري او اهمال ذلك , كما انه هناك بعض الاسباب المساعدة في ارتفاع نسبة السكر في الدم وتتمثل بـ :
معدل السكر الطبيعي في الدم 


  • الاصابة ببعض الامراض كفرط نشاط الغدة الدرقية والعدوى والتهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس وبعض الاورام كورم القواتم .
  • التعرض للعديد من الضغوط النفسية والقلق والتوتر
  • انعدام النشاط البدني
  • تناول الاطعمة بشكل مفرط
  • بعض انواع الاطعمة التي تساعد في ذلك 

طرق المحافظة على نسبة السكر في الدم

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ضرورة العناية والاهتمام بمتابعة الفحوصات الروتينية بشكل دائم من اجل الكشف عن معدل السكرفي الدم بشكل خاص للذين تزيد اعماهم عن 45 عام فما فوق , ويفضل تكرار الفحوصات حتى وان كانت نتيجة الفحص الاول سليمة كل ثلاث سنوات.
في بعض الحالات قد يكون هناك ضرورة من اجل الكشف بشكل منتظم عن السكري مهما كان السن بمجرد ملاحظة احدى اعراض الاصابة بمرض السكري كالسمنة او من خلال الامراض الوارثية من العائلة المصابة بالسكري من قبل من النوع الثاني وفي بعض الاحيان الانحدار من اعراق محددة كالافارقة والامريكيون وغيرهم ولكي تضمن الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم يجب اتباع مايلي :

ممارسة التمارين الرياضية

من خلال الاعتماد على الرياضة كجزء من الروتين اليومي الذب نقوم به تساعد بشكل كبير في الزيادة من الحساسية للانسولين بالنسبة لجسم مريض السكري مما يؤدي ذلك الى الحفاظ على ثبات مستوى السكر في الدم ضمن المستوى الجيد .
وهناك العديد من الاطباء والمختصين الذين يشجعون على ممارسة الرياضة لمدة خمسة ايام في الاسبوع و30 دقيقة بشكل يومي بالتدريج .

اختيار افضل مصادر للكربوهيدرات

يجب المحافظة على الضبط الصحيح لكميات ونسب الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها واختيار المصادر الغنية بالكربوهيدرات مثل الارز البني والشوفان والبطاطا الحلوة والعديد غيرها .

تناول الفاكهة 

تساعد الفاكهة بشكل كبير في التعزيز من انتظام حركة الامعاء وتعمل على تقوية جدرانها والابطاء من عملية امتصاص السكر في الدم وتسمح للالياف المتواجدة في الفاكهة من تأخير افراغ المعدة مما يعطي الشعور بالشبع لفترة من الوقت .

عدم تناول المشروب المحلى بكميات كبيرة

يفضل ويستحسن التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كميات من السكر المضاف او المحليات التي تساعد في زيادة كميات السعرات الحرارية .

تناول وجبات الطعام 

من الاسباب التي تؤدي الى الزيادة في الشهية وتعزيزها هو الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة , لذلك يجب الحفاظ على تناول الطعام كل 4 ساعات تقريبا بوجبات خفيفة .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط