نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اعراض مرض الايدز وطرق الوقاية

0 4

مرض الايدز


مرض الايدز عبارة عن احدى الحالات المرضية المزمنة تنتج بسبب فيروس نقص المناعة المكتسب HIV الذي يعمل على تدمير خلايا CD4 المسؤول الاساسي عن الجهاز المناعي في الجسم وتعد من احدى خلايا الدم .
في معظم الحالات يتم الاصابة بمرض الايدز عند قلة خلايا CD4 في الدم بكمية اقل من 200 خلية حيث يتطور المرض عند الاشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة HIV  ويتسبب في ذلك .

اعراض مرض الايدز

هناك العديد من الحالات التي تظهر عند الاصابة بمرض الايدز او نقص المناعة البشرية  HIV  بدرجات مختلفة عند الاشخاص على حسب مراحل العدوى المكتسبة .

العدوى السريرية

في معظم الحالات تكون المدة لهذه العدوى من 8_ 10 سنوات على حسب الاشخاص ومدى اصابة جهاز المناعة والقدرة التي يمتلكها في مكافحة الفيروس .
قد لا يكون هناك اي اعراض لمرض الايدز ظاهرة بشكل واضح في هذه المرحلة من العدوى .

العدوى الاولية

عندما يتم دخول الفيروس الى الجسم تبدأ العدوى الاولية بالظهور بعد مايقارب شهر من دخوله حيث يظهر العديد من الاعراض التي يمكن ملاحظتها وتكون شبيهة لحد كبير من اعراض الانفلونزا وتتمثل بـ :

تطور مرض الايدز ومراحل ظهور الاعراض

يتم تطور مرض الايدز بشكل سريع في حال عدم تلقي العلاج عندما يتم اكتشاف المرض ويتم ظهور بعض الاعراض المزمنة والعديد من الاصابات المتكررة بالعدوى من بعض الامراض الانتهازية , حيث يتم ظهور العديد من هذه الاعراض والتي تتمثل بـ :
  • الطفح الجلدي 
  • خسارة الوزن
  • عدم وضوح الرؤية
  • الصداع
  • البقع البيضاء التي تصيب اللسان والفم
  • الاسهال المزمن
  • الضيق في التنفس والسعال
  • ارتفاع درجة الحرارة الطبيعية للجسم الى اكثر من 38 درجة مئوية لعدة اسابيع
  • التعرق في الليل .

طرق انتقال مرض الايدز او العدوى بفيروس تقص المناعة البشري HIV 

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها انتقال فيروس نقص المناعة البشري من خلال انتقاله عبر الدم او من خلال الافرازات والسوائل الجنسية عن طريق المهبل او من خلال السائل المنوي للرجل عن طريق :
اعراض مرض الايدز وطرق الوقاية


الاتصال الجنسي

يتم انتقال فيروس مرض الايدز عن طريق ممارسة الجنس او من خلال الافرازات والسوائل الجنسية التي تأتي من الشخص المصاب الى الشخص السليم مهما كان نوع الاتصال .

 نقل الدم 

من الممكن ان ينتقل فيروس نقص المناعة البشري او مرض الايدز من خلال نقل الدم الذي يتم بدون اي عملية فحص دقيقة التي تتم في المختبرات .

الرضاعة الطبيعية

من الحالات التي يتم فيها انتقال الفيروس من الام الى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية , لذلك من الضروري جدا عدم الاستعانة بالرضاعة الطبيعية للطفل في حال اصابة الام بمرض الايدز .حيث يتم نقل الفيروس من الام الى الطفل في حالة لم يتم تلقي الام للعلاج بشكل سريع .

استخدام الحقن الحاملة للفيروس

في العديد من الحالات قد يتم انتقال فيروس نقص المناعة البشري او مرض الايدز من خلال بعض الادوات التي يتم مشاركتها من اهمها حقن تعاطي المخدرات .
يتواجد فيروس الايدز في سوائل الجسم كاللعاب والبول والعرق والدمع لكن لا تعتبر هذه الحالات ناقلة للفيروس كبعض الحالات الاخرى التي لا تنقله وتتمثل بـ :
  • استعمال المناشف والمراحيض
  • استعما بعض الاشياء المشتركة مع المصاب بمرض الايدز 
  • المسابح واحواض الاستحمام 
  • السعال والعطس
  • التصافح بالايدي والتقبيل والعناق

اكثر الاشخاص تعرض لمرض الايدز

هناك العديد من الاشخاص الذين تكون نسبة اصابتهم بمرض الايدز اكبر من غيرهم كالاشخاص الذين يمارسون الشذوذ والجنس المحرم والمصابين بأحد الامراض الجنسية حيث يكون لها العديد من المخاطر وافراز التقرحات التي تصيب المناطق التناسلية التي تساعد بشكل كبير في دخول الفيروس الى الجسم .
يتم اصابة الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات من خلال الحقن المشتركة التي يتم استخدامها وعند الذكور الغير مخنتين التي اشارت الى ذلك العديد من الدراسات والابحاث على ان نسبة اصابتهم تكون اكبر من الذكور المخنتين .

مضاعفات مرض الايدز

هناك العديد من المضاعفات التي تصيب الشخص عند الاصابة بمرض الايدز حيث يؤثر فيروس نقص المناعة البشري على الجهاز المناعي في الجسم مما يؤدي الى اضعافه بشكل كبير مما يسهل الاصابة بالعديد من الامراض الانتهازية ةبعض انواع السرطانات وتتمثل هذه الامراض بـ :
  • التهاب السحايا
  • العدوى بالسالمونيلا
  • السل 

تشخيص مرض الايدز 

من خلال اختبارات وفحص الدم يتم تشخيص مرض الايدز فيروس  نقص المناعة البشري لوجود بعض الاجسام المضادة للفيروس باستعمال الكومبو والاليزا , حيث تحتاج  من 6 _12 اسبوع حتى البدء بظهور الاجسام المضادة منذ التعرض للعدوى .
يتم اجراء الفحص التأكيدي وسترن بلوت في حال ظهور التحليل ايجابي .

طرق علاج مرض الايدز

حتى الان لم يتم التوصل الى علاج قطعي وفعال في معالجة مرض الايدز على الرغم من الدارسات والابحاث المستمرة , لكن يتم استعمال المضادات الفيروسية من اجل تثبيطه ومه اهم هذه المضادات :
المجموعة وطريقة العمل :
مثبطات إنزيم النسخ العكسي اللانوكليوزيد.​ العمل: تقوم بتعطيل البروتين الذي يحتاجه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) للتكاثر.​مثال : (Sustiva) سوستيفا ، فيرمون (Viramune)، انتلنس (Intelence)​
مثبطات إنزيم النسخ العكسي المضاهي للنوكليوزيد.​ يعمل على إعاقة عمل الإنزيم المساعد على تكوين الحمض النووي للفيروس، وبالتالي إيقاف تكاثره.​مثال: (Ziagen ) زيجن ( Truvada) تروفاد ( Combivir) كمبيفر​
مثبطات إنزيم البروتياز.العمل :​ تعطيل إنزيم البروتياز الذي يحتاجه فيروس نقص المناعة البشرية في التكاثر.​مثال: (Reyataz) ريتاز ، (Prezista) برزستا​
مثبطات الاندماج.​ مثال : تمنع دخول فيروس نقص المناعة البشرية إلى خلايا CD4 )ا       ، (Selzentry) سيلزينتري​ (Fuzeon فيوزن 
مثبطات الاندماج بالمادة الوراثيةالعمل : تقوم بتعطيل البروتين الذي يستخدمه فيروس نقص المناعة البشرية لإدراج مادته الجينية في الخلايا CD4 (مثال : ايسنترس 
اعراض مرض الايدز وطرق الوقاية


طرق الوقاية من مرض الايدز

من الطرق التي تساعد في الوقاية من مرض الايدز وتقص المناعة البشري
  •  الابتعاد عن ممارسة الجنس خارج الاطار الشرعي وتجنب العلاقات الشاذة المحرمة شرعا , 
  • الابتعاد عن استعمال اي من الادوات التي تدخل في الجلد كأبر الحقن والادوات الثاقبة وادوات الحلاقة 
  • في حال اصابة احد الزوجين بمرض الايدز يجب المحافظة على ارتداء الواقي الذكري لتجنب اصابة الشخص السليم وعدم نقل العدوى اليه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط