نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الخلايا الجذعية الانواع والوظائف

0 19

 الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلية اساسية لجميع اعضاء وانسجة الجسم , حيث يتواجد العديد من الخلايا بانواع مختلفة التي تتوزع في مناطق مختلفة من الجسم او قد تنشأ في اوقات مختلفة على مر الايام .
الخلايا الجذعية هي خلايا بدائية تكون غير مكتملة الانقسام وغير متخصصة حيث لا تتشابه مع اي خلية اخرى متخصصة , بخلاف انها تكون ذات قدرة على تكوين الخلية البالغة يتم ذلك بعد ان تنقسم الى العديد من الانقسامات ضمن ظروف محددة وتمتلك بعض الخواص اهمها :
  • تتحول هذه الخلايا الى انواع اخرى وتمتلك وظائفها المختلفة والمخصصة لكل خلية مثل خلايا الدم وخلايا العضلات وخلايا الجلد .
  • يمكن ان تنتج العديد من الخلايا الجذعية من نفس النوع من خلال الانقسام و عملية التجديد الذاتي .

هناك اختلاف كبير بين الخلايا الجذعية من حيث المهام التي تستطيع القيام بها مما يعزز الدراسات والابحاث لجميع انواع الخلايا الجذعية .

انواع الخلايا الجذعية

هناك اربع انواع رئيسية من الخلايا الجذعية الرئيسية التي تتمثل في :
  1. الخلايا الجذعية المحفزة 
  2. الخلايا الجذعية الوسيطة
  3. الخلايا الجذعية البالغة
  4. الخلايا الجذعية الجينية

الخلايا الجذعية المحفزة

تعد هذه الخلايا غير مأخوذة من الاجنة لكنها تمتلك كامل المميزات التي تمتلكها الخلايا الجينية , حيث يتم اخذها من الانسان وتعد خلايا غير جذعية حيث يتم العمل عليها في مراكز الابحاث وتحويلها الى خلايا جذعية من ثم يتم اعادتها الى نفس الشخص حيث يتم تقبلها من الجهاز المناعي في الجسم بدون مشاكل الذي يعد من اكثر المشاكل التي قد تظهر عندما يتم زراعة الخلايا الجذعية .

الخلايا الجذعية الوسيطة

تتواجد هذه الخلايا في نخاع العظم حيث تعتبر من الخلايا الجذعية البالغة , يتم عادة الحصول عليها من الانسجة الاخرى مثل انبوب فالوب والكبد وغيرها , تمتلك العديد من الخصائص التي لها فعالية في علاج واصلاح الانسجة , وهناك العديد من الدراسات والابحاث المستمرة من اجل تحديد افضل الطرق في استخدامها من اجل معالجة العديد من الامراض مثل الغضاريف وامراض العظام .

الخلايا الجذعية البالغة 

تمتلك العديد من التسميات منها الخلايا الجذعية غير الجينية والخلايا الجذعية الخاصة بالنسيج والخلايا الجذعية الجسدية , حيث تعد ذات تخصص اكبر من الخلايا الجذعية الجينية ولها العديد من الامكانيات والخصائص ذات القدرة على تعويض ما يفقده الجسم من الخلايا المتخصصة , حيث لها القدرة الكبيرة على تكوين العديد من الخلايا بانواع مختلفة لبعض الاعضاء او لانسجة محددة .
هناك العديد من الخلايا والاعضاء التي تتواجد داخل الجسم التي لا تمتلك مخزون كبيرمن الخلايا الجذعية البالغة التي يتم استخدامها في تبديل بعض الخلايا المعطوبة التي تتأثر بشكل طبيعي من خلال العمل اليومي وفي بعض الحالات بسبب الاصابة منها التي تتواجد في الدم والجلد .
هناك العديد من الصعوبات التي تعيق ظهور الخلايا الجذعية البالغة في جسم الانسان كونها لا تستطيع التجدد بشكل ذاتي مثل الخلايا الجينية , لكن الدراسات مستمرة من اجل معرفة التطور الطبيعي لهذه الخلايا ومعرفة العديد من التغيرات التي تحصل في الشيخوخة او في حالة المرض والاصابة .
يمكن تكوين خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية من خلال الخلايا الجذعية التي تكون الدم ضمن نخاع العظم , بخلاف ان الخلايا الجذعية التي تكون الدم لا تستطيع تكوين خلايا الرئة والمخ وخلايا الكبد وبعكسها فان الخلايا الجذعية في الانسجة لا يمكنها تكوين خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء .
بحث عن الخلايا الجذعية


الخلايا الجذعية الجينية

تأتي من التكوين البشري من خلال التكون في المراحل الاولى عن طريق الخلية البدائية ذات القدرات المتعددة التي تكون الجنين , مما يمكنها من القدرة على تشكيل جنين من خلال خلية واحدة بشكل مفرد من خلال التلقيح الذي يصيب البويضة في الايام الثلاثة الاولى , حيث تعتبر من اهم المصادر التي من خلالها يتم دراسة التطور للنمو الطبيعي وتجربة الادوية وبعض الامراض والعديد من العلاجات الاخرى , وهناك بعض الاستخدامات الاخرى كفحص الاجنة في مرحلة التلقيح الصناعي من اجل اختيار الاجنة التي لا تحمل بعض الامراض الوراثية والحمل الطبيعي بطفل سليم .
يتم الحفاظ على خواص الخلية البدائية وتنميتها من خلال المختبرات الخاصة عندما يتم استخراجها عن طريق العلماء .

طرق جمع الخلايا الجذعية

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها جمع الخلايا الجذعية التي تتمثل ببعض المصادر مم اهمها :
  • دم الحبل السري 
  • خلايا الدم الجذعية الطرفية 
  • نخاع العظم

دم الحبل السري

هو عبارة عن الدم الذي يتواجد في المشيمة والحبل السري بعد ولادة الجنين , كما لا يوجد هناك اي اخطار قد تؤثر على الجنين عندما يتم جمعه , ويتم الحفاظ عليه ضمن مكان معقم ومن ثم تجميده من اجل استخدامه في حال الحاجة الى ذلك .
هناك العديد من الاباء والامهات يفضلون الاحتفاظ بدم الحبل السري في حال كان هناك بعض الامراض الوراثية حيث من الممكن ان يتم الاستعانة في زرع بعض الخلايا الجذعية وفي بعض الحالات يمكن التبرع بها .

مالذي يحصل للخلية بعد التبرع بها

يتم جمع خلايا نخاع العظم من خلال تصفيتها بقايا جزيئات العظام والدهون حيث يتم اعطاء الخلايا الى الشخص المريض من خلال الوريد بعدما يتم التصفية , لكن هناك بعض الحالات التي يتم فيها تجميد الخلايا من اجل استخدامها فيما بعد .

خلايا الدم الجذعية الطرفية

يتم جمع خلايا الدم الجذعية الطرفية من المتبرع من ثم يتم اعطائه الحقن بشكل يومي من اجل المساعدة على تحفيز خلايا نخاع العظم لانشاء العديد من الخلايا الجذعية في الدم من خلال دواء فليغراستيم , لكن من المحتمل ان يكون هناك بعض الاثار الجانبية لهذا الدواء والتي تعتبر من الامور الشائعة مثل بعض الالام في العظام والصداع .
هناك بعض الادوية التي يمكن من خلالها التخفيف من بعض الاعارض الناتجة مثل الغثيان والحمى وبعض اضطرابات النوم والارهاق من خلال استخدام الاسبرين والايبوبروفين حيث تعتبر هذه من الحالات التي سرعان ما تزول بعد فترة من الوقت .
تعتبر المدة المحتملة للتبرع بالخلايا الجزعية تستغرق حتى 4 ساعات وفي حال النقص الشديد من الممكن ان يتم التبرع بالخلايا لعدة ايام من اجل الحصول على الكمية المحددة .
هناك بعض الاعراض التي قد تصيب المتبرع عندما يتم فصل الدم مثل الدوار والتقلص في العضلات لكن تعد مرحلة عابرة تنتهي بانتهاء التبرع .
هناك بعض الحالات الخاصة التي يتم من خلالها استخدام بعض الادوية المساعدة مثل بليريكسافور بالاضافة الى فيلغراستيم .

الخلايا الجذعية لنخاع العظم

من خلال التخدير العام وفي غرفة العمليات يتم جمع الخلايا الجذعية لنخاع العظم من الشخص المتبرع , من خلال استخراج بعض خلايا النخاع من عظم الحوض من الجزء الخلفي بشكل خاص .
من خلال وزن المتبرع يتم تحديد عدد الخلايا التي يتم سحبها حيث انه غالبا ما يتم جمع 10% من نخاع الشخص المتبرع وتستمر هذه العملية لمدة تصل نحو ساعتين .
هناك بعض الانواع من الادوية المضادة للالتهابات التي تساعد المتبرع من اجل العودة الى وضعه الطبيعي بشكل سريع منها الاسبرين والايبوبروفين ونابروكسين , كما انه لم يذكر تسجيل اي مضاعفات اثناء التبرع او بعده الى في حالات خاصة .
بحث عن الخلايا الجذعية


الخلايا الجذعية والامراض 

الخلايا الجذعية والضمور البقعي بالعين

تعتبر من احدى الامراض التي يتم علاجها من خلال الخلايا الجذعية بالرغم من ان خلايا العين تعتبر مستقلة ولازالت هناك العديد من الابحاث التي تعمل على تأكيد ذلك .

الخلايا الجذعية والامراض القلبية

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي لازالت تدرس مسببات امراض القلب والمحاولة في ايجاد افضل العلاجات من اجل منع الضرر اومن اجل اصلاح الانسجة التالفة في القلب .

الخلايا الجذعية ومرض السكري

يتم فرز الانسولين الى البنكرياس من خلال خلايا بيتا التي يتم اجراء العديد من التجارب من اجل ايجاد الطرق لتعويض هذه الخلايا , حيث لازال الوسيلة الفعالة في علاج مرضى السكري غير متوفرة حتى الان , حيث هناك العديد من الدراسات والابحاث المستمرة من اجل ايجاد الطريقة لتعويض الخلايا التي تتعرض للهجوم من قبل الجهاز المناعي .

الخلايا الجذعية ومرض التصلب المتعدد

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى نوع محدد من الخلايا الجذعية الذي يعمل على تأخير النشاط الخاص بمرض التصلب المتعدد والمساهمة في اصلاح التلف الذي ينتج بسبب الجهاز العصبي .

مطابقة المريض والمتبرع

من المهم جدا ان يتم التتطابق في الانسجة لدى المتبرع والمريض من اجل تقبل جسم المريض للخلايا الجذعية وعدم رفضها بسبب الجهاز المناعي الذي يعمل على مهاجمتها والسعي في القضاء عليها بحيث يعتبرها كأحد انواع البكتريا او الفيروسات .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط