نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

انفلونزا الخنازير h1n1 حقائق مذهلة لا يعلمها الكثير

0 3

 انفلونزا الخنازير h1n1 

يمكن تعريف انفلونزا الخنازيرh1n1 على انه الانفلونزا التي تصيب الخنازير, لكن هناك العديد من الحالات التي يمكن من خلالها ان تنتقل فيروسات انفلونزا الخنازير الى بعض الاشخاص من خلال الخنازير.
حيث يكون الاطباء البيطرين والذين يعملون في مزراع الخنازير الاكثر تعرضا لفيروس انفلونزا الخنازير h1n1 , من ثم يتم انتشار العدوى من خلال هؤلاء الاشخاص .
من خلال بعض الابحاث والدراسات تم الكشف عن بعض السلاسل المعينة من انفلونزا الخنازير h1n1 تحديدا في عام 2009 حيث يعتبر هذا الفيروس عبارة عن خليط من الفيروسات التي تأتي من خلال الخنازير وبعض الطيور والبشر , حيث تم انتشار هذا المرض بشكل كبير في 2010 من خلال تعرض الجهاز التنفسي للعديد من المشاكل الصحية التي ظهرت بسبب انفلونزا الخنازير h1n1 حيث تم تعرض اعداد هائلة من الاشخاص بهذه العدوى حيث تم تصنيف h1n1 انه وباء عالمي من خلال تصريحات منظمة الصحة العالمية.
تم اكتشاف بعض الفيروسات عند البشر منها h3n2v الذي يصيب الانسان ويتسبب له بالانفلونزا ايضا , حيث تم صنع بعض اللقاحات من خلال تضمينها مع لقاح السلاتين تحديدا في عام 2018 , تم الاعلان عن التخلص من وباء انفلونزا الخنازير في عام 2010 من خلال تصريحات منظمة الصحة العالمية , حيث تم التعديل على الطرق التي تسمى بها هذه الفيروسات و حيث تم تسمية فيروس انفلونزا الخنازير h1n1 باسم h1n1v حيث يتم الاشارة الى حرف الv الى variant  التي معناها التنوع .

اعراض انفلونزا الخنازير h1n1

عادة ما يكون هناك تشابه كبير بين اعراض انفلونزا الخنازير h1n1 وباقي الاعراض التي تأتي من انواع الانفلونزا المختلفة حيث تتمثل بما يلي :
  • التقيؤ والغثيان
  • الاسهال
  • الارهاق والتعب
  • الصداع
  • الالام في الجسم 
  • تدميع العينين واحمرارها
  • سيلان الانف وانسداده
  • التهاب الحلق
  • السعال
  • القشعريرة
  • الحمى في بعض الاحيان 

عادة ما تحتاج حتى ثلاثة ايام حتى يتم تطور انفلونزا الخنازير h1n1 بشكل كامل بعد الاصابة بهذا الفيروس .

اسباب انفلونزا الخنازير h1n1

من اهم الاماكن التي تعمل انفلونزا الخنازير على اصابتها هي الخلايا التي تبطن الانف والحلق والرئة , حيث يتم دخول هذا الفيروس الى الجسم من خلال الاستنشاق الملوث او من خلال الانتقال المباشر من بعض الاسطح الملوثة الى العين او الانف او الفم .
بالرغم من ان الدين الاسلامي يحرم تناول لحم الخنزير لما له من اضرار كبيرة لكن لا يمكن انتقال انفلونزا الخنازير h1n1 الى الانسان من خلال تناول لحمه .
انفلونزا الخنازير h1n1


بعض عوامل الخطر

هناك بعض الحالات التي يكون فيها الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير سهلا كالسفر الى احدى المناطق او الدول التي ينتشر فيها الفيروس بشكل كبير , كما ذكرنا سابقا الاكثر عرضة للاصابة بفيروس h1n1 هم الاطباء البيطريون والعاملين في مزراع تربية الخنازير بسبب القرب الدائم من هذه الحيوانات .

مضاعفات انفلونزا الخنازير

هناك العديد من المضاعفات التي قد تنتج في حال الاصابة بانفلونزا الخنازير من اهمها :
  • الفشل في الجهاز التنفسي 
  • بعض النوبات من الارتباك والاعراض العصبية 
  • الالتهاب الرئوي
  • الزيادة من حدة بعض الامراض المزمنة مثل امراض القلب والربو 

افضل طرق الوقاية من انفلونزا الخنازير

هناك العديد من الاجراءات والتدابير التي يمكن ان تحد من اخطار الاصابة بانفلونزا الخنازير والتخفيف من انتشار هذا الفيروس وهي :
  • الابتعاد عن الاماكن التي تكون مزدحمة قدر المستطاع وعدم التلامس من اجل ان لا تكون عرضة للاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير h1n1 او احدى مضاعفاته .
  • السيطرة على السعال والعطس من خلال تغطية الفم والانف عند حدوث السعال او العطس او من خلال ارتداء الكمامة حفاظا على اليدين من التلوث او التغطية من خلال حني المرفق الداخلي او استخدام المناديل الورقية .
  • المحافظة على غسل اليدين بشكل مستمر واستعمال الصابون او من خلال بعض انواع المطهرات الكحولية التي تستخدم في تعقيم اليدين .
  • البقاء في المنزل في حال كان هناك اي مرض او الاصابة باحد انواع الانفلونزا التي قد يتم نقلها للاشخاص حيث يفضل في حال وجود حمى البقاء في المنزل لمدة يومين من بعد انتهاء هذه الحمى .
انفلونزا الخنازير h1n1

تُوصي “مراكِز مُكافحة الأمراض والوقاية منها” بلقاح الإنفلونزا السَّنوي للاشخاص الذين يبلغون عمر 6 أشهر أو أكثر. حيث يساعد لقاح الإنفلونزا العديد من طرق  الحمايةً من الفيروسات التي تتسبب في أنفلونزا الخنازير وواحد أو اثنين من الفيروسات الأُخرى التي من المُتوقَّع انتشارها أثناء مَوسم الأنفلونزا بشكل كبير 
يتوفَّر اللِّقاح على شَكل حُقنة أو بخَّاخ الأنف. ويفضل ان يتم  استخدام بخَّاخ الأنف في الأشخاص الأصحَّاء من عُمر سَنتين إلى 49 عامًا غَير الحوامل. ويجب الحذر من استخدام بخَّاخ الأنف لمجموعة من الأشخاص، مثل النساء الحوامل، الأطفال في العمر بين الثانية والرابعة المُصابين بالرَّبْو أو الأزيز، والأشخاص المُصابين بضَعف جهاز المناعة.
حيث قد ينتج عن ذلك بعض المضاعفات السلبية .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط