نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم ومراحل نمو الطفل

0 5

 فوائد الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من افضل الطرق الصحية من اجل التغذية السليمة والطبيعية للطفل الرضيع , حيث تساعد في تأمين كل مايحتاجه من المكونات الغذائية التي تساعده على النمو الصحي والسليم في بداية حياته , وتخفف من العطش والجوع لديه .
كما تزيد من قوة العلاقة العاطفية بين الام والطفل بشكل كبير , ومن فوائد الرضاعة الطبيعية انها تساعد في زيادة مقاومة الطفل للعدوى حتى عندما يتقدم في السن , بسبب احتواء حليب الثدي على العديد من المكونات التي تعمل على حماية الطفل بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز المناعي لديه بشكل كامل .
كما تساهم الرضاعة الطبيعية في التقليل من الاخطار التي تؤدي الى الاصابة بالسمنة عند مراحل الطفولة وبعدها , ولها دور فعال في التعزيز من نمو وتطور العينين والدماغ وجميع انظمة الجسم بشكل عام .
وتعتبر ذات فائدة في نمو الفكين عند الطفل من خلال عملية الرضاعة الطبيعية .

فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الام 

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان من فوائد الرضاعة الطبيعية انها تساعد في تحسين صحة الطفل الرضيع وصحة الام في نفس الوقت .
حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية جسم المرأة وتزيد من العاطفة لديها اثناء ارضاع الطفل , حيث اشارت الدراسات الى ان انتاج هذا الحليب وتغذيته للطفل يزيد من صحة الام ويعطي الطفل التغذية المطلوبة .

تحسين صحة الام النفسية 

من فوائد الرضاعة الطبيعية انها تحسن من صحة الام العاطفية من خلال بعض الطرق التي تتمثل بـ :
  • تساعد في زيادة الراحة والهدوء كون الاطفال يتغذون من خلال الرضاعة الطبيعية لا يبكون كثيرا , وتكون الامراض التي تتعلق بهذه المرحلة من العمر اقل لديهم من غيرهم مما يعطي الشعور الايجابي للاسرة بشكل عام .
  • يعتبر الترابط العاطفي والجسدي بين الام والطفل في المراحل الاولى من العمر مهم جدا من خلال ملامسة الجلد للجلد والمداعبة بين الام والطفل , الامر الذي يساعد في التخفيف من العديد من المشاكل السلوكية والاجتماعية التي قد تواجه الاطفال والبالغين .
  • يعتبر حليب الثدي ذات درجة وحرارة مناسبة للطفل الرضيع مما يسهل من السفر والتنقل في اي وقت .
  • من فوائد الرضاعة الطبيعية انها تساعد في انشاء السلوك الجيد بشكل مبكر للرضيع وزيادة قدرة الام المرضعة على فهم اشارات الطفل وزيادة الثقة عند الطفل بمقدمي الرعاية .
  • تساعد الرضاعة الطبيعية في التخفيف من الاجهاد والتوتر وتعمل على تحفيز المشاعر الايجابية عند الام المرضعة من خلال انتاج هرمونات البرولاكتين والاكسيتوسين .

تأخير الحيض

من خلال الرضاعة الطبيعية من دون استخدام الرضاعة الصناعية يؤدي ذلك الى تأخير التبويض عن طريق افراز هرمون البرولاكتين الذي يعمل على تثبيط هرمون الاستروجين والبروجستيرون مما يؤدي الى منع حدوث الاباضة مما يؤدي الى تأخر الدورة الشهرية .
وفي حال تم انخفاض مستويات البرولاكتين يتم ارتفاع الهرمونان مما يؤدي الى حدوث الاباضة والحيض , حيث يتم ذلك بعد عدة اشهر حتى مع استمرار الام بالرضاعة الطبيعية ,حيث هناك العديد من الامهات التي قد ينقطع عنهم الحيض لمدة عام كامل والبعض يعود لهم الحيض بعد 6 اشهر .
فوائد الرضاعة الطبيعية


المباعدة بين الولادات 

من الاسباب الطبيعية التي تساعد على منع الحمل هي الرضاعة الطبيعية , لكن لايمكن الاعتماد عليها كطريقة فعالة لمنع الحمل بخلاف العديد من وسائل منع الحمل الاخرى مثل حبوب منع الحمل وكبسولة منع الحمل , حيث يوجد بعض الخطوات والتعليمات من اجل منع عملية التبويض والحمل من خلال الرضاعة الطبيعية , كالابتعاد عن الرضاعة الصناعية والالتزام بجدول رضاعة كل اربع ساعات في الليل والنهار وعدم عودة الدورة الشهرية من بعد الولادة ,حيث تبدأ الام بالرضاعة الطبيعية بفترة تقل عن 6 شهور من بعد الولادة .
حيث تعتبر من اهم الطرق التي تساعد في انقطاع الحيض الارضاعي هي الرضاعة الطبيعية الليلية , لذلك يلجأ العديد من الامهات الى منع الطفل من الاستغراق في النوم خلال ارضاعه في الليل حيث يعد من الاسباب الرئيسية في عودة الاباضة .
ومن الاسباب التي قد تساعد في تنشيط التبويض من جديد تدريب الطفل على النوم قبل الوقت الذي تم تحديده .

فقدان الوزن 

من فوائد الرضاعة الطبيعية انها تساعد في التخلص من الوزن الزائد الذي يتم اكتسابه اثناء فترة الحمل حيث يتم حرق مايقارب 500 سعرة حرارية بمقدار ركوب دراجة لمدة ساعة بشكل يومي , لكن قد يحتاج فقدان الوزن الى بعض الوقت .
من اجل الحصول على النتائج التي تريدينها من انقاص الوزن يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن ست شهور .

افراز بعض الهرمونات 

يتم فرز بعض الهرمونات المفيدة مثل هرمون البرولاكتين الذي يساعد في الزيادة بالاحساس بالسلام مما يعطي الام المزيد من التركيز والاسترخاء والاهتمام بالرضيع .
كما يتم التعزيز والتحسين من الشعور بالحب والصلة بين الام والرضيع من خلال هرمون الاكسيتوسين , حيث يتم الملاحظة على معظم الامهات الشعور بالفرح من مشتركة اطفالهم العاطفية والجسدية خلال الرضاعة حيث يعد من احد الاسباب الذي يجعل العديد من الامهات الاستمرار في ارضاع الاطفال الذين يتبعونه .
قد يؤدي تقلص الرحم وعودته الى مرحلة ما قبل الولادة الى القليل من الانقباضات الخفيفة خلال فترة الرضاعة في الاسابيع الاولى ثم يزول فيما بعد .

الترابط بين الام والطفل

من فوائد الرضاعة الطبيعية انها تساعد في تعزيز الترابط بين الام والطفل من خلال زيادة رابطة الامومة التي تزيد بسبب الهرمونات التي جسم الام اثناء الرضاعة , كما انه يزيد من شعور الام بالثقة الكبيرة كونها تعطي جميع العناصر التي قد يحتاجها الطفل من خلال حليبها اثناء الرضاعة مما يزيد الثقة لديها , كما ان الام تحصل على العديد من التجارب الرائعة منها حمل الطفل للرضاعة حيث تعد تجربة اقوى من حمل الجنين داخل الرحم ,
كما تتحسن صحة الام من خلال العلاقة العاطفية التي تنتج بين الام والرضيع اثناء الرضاعة الطبيعية وتتلاشى مشاعر القلق والتوتر مما يزيد من الصحة الجسدية والنفسية لدى الام والطفل .
كما يعد دعم الام خلال الرضاعة الطبيعية يساعد في تمكين العلاقات العائلية والروابط الاسرية بين الاب والطفل .

التأثيرات الصحية 

يمكن ان يتواجد هناك رابط بين التأثير الايجابي للرضاعة الطبيعية على الصحة الجسدية على المدى الطويل وبين عدد الاشهر التي تمضيها الام لفي الرضاعة الطبيعية .
يعود ذلك بسبب الرضاعة الطبيعية التي لها تأثيرات صحية طويلة الامد تساعد في حمايتها من العديد من الامراض التي في بعض الاحيان تكون خطيرة من اهمها :

امراض القلب والاوعية الدموية 

تساعد الرضاعة الطبيعية في التقليل من اخطار الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وتخفف من ارتفاع ضغط الدم .

عدوى الجهاز البولي 

يمكن ان يؤدي الى الاصابة بالام الشديد في حال الاصابة بعدوى الجهاز البولي الذي تساعد الرضاعة الطبيعية من عدم الاصابة به .

سرطان الغدة الدرقية وسرطان المريء

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى فاعلية الرضاعة الطبيعية في التخفيف من خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية وسرطان المريء .

الاكتئاب بعد الولادة

تساعد الرضاعة الطبيعية في التقليل من الاصابة بالاكتئاب بعد الولادة من خلال تمكين هرمونات الحمل من الانخفاض بشكل تدريجي وليس بشكل مفاجىء .

هشاشة العظام 

تمتلك الرضاعة الطبيعية دور فعال في التخفيف من احتمال الاصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث , حيث يتم امتصاص الكالسيوم من الغذاء بشكل كبير عندما تمر المرأة بفترة الحمل والرضاعة الطبيعية , حيث تكون عظام الام اقل كثافة في مرحلة الفطام .
فوائد الرضاعة الطبيعية


سرطانات الجهاز التناسلي 

هناك بعض الدراسات التي اشارت الى احتمال الاصابة بسرطان الثدي لدى الامهات التي تلد الطفل الاول وهم يزيدون عن سن 25 عام , والام التي يكون لديها اقل من اربع اطفال مقارنة بالام التي انجبت الطفل الاول في سن مبكرة و الام التي انجبت العديد من الاطفال  حيث ان هناك بعض الدراسات التي اشارت الى الرضاعة الطبيعية لمدة تزيد عن ستة اشهر تخفف من احتمال الاصابة بسرطان الثدي  والتقليل من خطر الاصابة بسرطان المبيض في حال الرضاعة الطبيعية لوحدها من دون الرضاعة الصناعية .
كونها تساعد في الهرمونات ومنع الاباضة التي لها دور كبير في نشوء هذه السرطانات كما تعد الرضاعة الطبيعية ذات فاعلية في التقليل من خطر الاصابة بسرطان الرحم .

توفير بعض المال

كما ان الرضاعة الطبيعية على الصعيد المالي تساعد بشكل كبير في التخفيف من شراء المنتجات الني يحتاجها الطفل من اجل الرضاعة الصناعية مما يعني توفير بعض المال .

مراحل نمو الطفل

عندما ترزقين بطفلة او طفل وبشكل خاص اذا كانت المرة الاولى لحدوث الحمل , تعتبر هذه التجربة من اجمل التجارب التي تمر بها النساء مما يعطي التشابه الكبير بين التوقعات المرسوم لها وبين المراحل الطبيعية للتطور الطفل .
ينتاب الام العديد من المشاعر المختلطة حيث تعتبر طفلها هو سوبر مان وان جميع ما يقوم به من حركات او ابتسامة خفيفة هو فعل خارق بشكل خاص في الشهور الاولى من قدوم المولود مما يجعنا نقوم تقوم بتصوير هذه الحركات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي على انها فعل خارق وانتي بكامل الفرحة والسرور .
وعلى النقيض من هذا الامر يوجد بعض الاهل الذين يحبون ان يفعل اطفالهم كل شيء قبل الوقت الطبيعي لذلك , وفي حال تم تجاوز الطفل من قبل احد الاطفال فتزيد الهواجس لدى الام طفلتي لم تمشي بعد طفلة جارتي اذكى من طفلتي والعديد من الاسئلة .
تعتبر هذ المخاوف طبيعية ومفهومة بالنسبة للام لكن يجب عدم توقع الاسوأ
الامر الذي سوف نقوم بشرحه من خلال توضيح كامل لمراحل نمو الطفل الطبيعية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط