نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اضطراب ثنائي القطب اهم المعلومات وطرق العلاج

1 8

اضطراب ثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب يمكن ايضا تعريفه بالاكتئاب الهوسي , الذي يكون عبارة عن بعض التقلبات المزاجية المفرطة الناتجة عن حالة صحية معينة حيث يتضمن الانخفاضات والارتفاعات ( الاكتئاب والهوس ) .
حيث غالبا عند الشعور بالاكتئاب يزيد الشعور بالحزن وعدم الاهتمام والرغبة في ممارسة العديد من الانشطة المفضلة لديك .
اما في حالة الاصابة بالهوس قد تشعر بالسعادة والابتهاج والطاقة الكبيرة وفي بعض الحالات قد تشعر بالغضب الشديد .
حيث ينتج عن هذه التقلبات المزاجية التأثير على النشاط والطاقة والنوم وعدم القدرة على اتخاذ بعض القرارت وعدم الاستيعاب والتفكير بشكل جيد .
تعتبر التغيرات المزاجية بشكل عام  نادرة الحدوث او مرات بشكل سنوي , لكن بالنسبة للاشخاص ضمن المجموعات من الممكن ان يعانوا من بعض الاعراض الانفعالية وهناك العديد منهم قد لا يعاني من اي اعراض .
من خلال الخطط العلاجية الصحيحة يمكن السيطرة على التقلبات المزاجية بالرغم من ان الاضطراب ثنائي القطب يعد من الحالات المزمنة التي تبقى طول العمر .
حيث يعد احد اهم علاجات الاضطراب ثنائي القطب هو العلاج النفسي والاستشارات الطبية .

اعراض اضطراب ثنائي القطب

تنقسم الاضطرابات ثنائية القطب الى ثلاثة انواع يتفرع منها العديد من الاضطرابات مثل الهوس والاكتئاب , في بعض الحالات قد تتسبب في السلوك الغير متوقع والتغير المزاجي الامر الذي يؤثر على طبيعة الحياة والشعور بالضيق بشكل كبير .

اضطراب ثنائي القطب من النوع الاول

هو عبارة عن اصابة بنوبة هوس على الاقل واحدة من ثم تليها العديد من نوبات الهوس الخفيف او بعض نوبات الاكتئاب العظمى في حالات محددة , هناك بعض الحالات التي قد ينتج عنها الاصابة بالذهان ( الانفصال عن الواقع ).

اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني 

هو عبارة عن الاصابة بنوبة واحد على الاقل من الاكتئاب العظمى من ثم نوبة هوس واحدة خفيفة , ولم تتم الاصابة من قبل بأي نوبة هوس .

اضطراب دوروية المزاج 

هو عبارة عن العديد من النوبات من اعرض الهوس الخفيف على الاقل لمدة لا تقل عن عامين عند البالغين وعام واحد عند الاطفال , او بعض النوبات الناتجة عن اعراض الاكتئاب الخفيف .

بعض الاضطرابات الاخرى 

هناك بعض انواع الاضطرابات الاخرى التي قد تحصل مثل الاضطراب ثنائي القطب والاضطرابات المرتبطة به التي تكون ناجمة عن تناول الكحول او تعاطي المخدرات وفي بعض الحالات بسبب حالة طبية معينة مثل السكتة الدماغية او التصلب المتعدد .
يعتبر التشخيص مختلف بالنسبة للاضطراب ثنائي القطب من النوع الاول عن الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني كما انه لا يعتبر الثاني اخف من الاول , لكن في بعض الحالات قد تكون النوبات حادة وخطيرة في الاضطراب ثنائي القطب من النوع الاول ,
ومن المحتمل الاصابة بالاكتئاب لفترات طويلة مما قد ينتج عن ذلك الاصابة  بالاعاقة في حال الاصابة باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني .
تختلف الاعراض بين الاشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب ولايوجد هناك سن محدد لحدوث هذا المرض لكن بشكل عام يتم تشخيص هذا المرض في سن المراهقة .

الهوس والهوس الخفيف 

يعد الهوس والهوس الخفيف من النوبات المختلفة , لكن في اغلب الحالات قد يكون لهم نفس الاعراض , كما ان الهوس يعتبر ذات شدة كبيرة اكثر من الهوس الخفيف ويتسبب في العديد من المشاكل التي تكون ظاهرة من خلال النشاط الاجتماعي وفي المدرسة والعمل مما ينتج العديد من الصعوبات في كيفية التعامل مع الغير , كما انه في بعض الحالات قد يؤدي الهوس الى التسبب في الذهان والانفصال عن الواقع ويمكن ان يضطر الشخص المصاب الى الدخول الى المستشفى من اجل العلاج .
مرض ثنائي القطب


حيث قد تشمل النوبات التي تنتج عن الهوي والهوس الخفيف بعض هذه النوبات وهي :
  • التشتت
  • عدم اتخاذ القرارات الصحيحة 
  • التسارع في الافكار
  • الثرثرة الغير عادية 
  • عدم الرغبة في النوم
  • الوصول الى مرحلة النشوة في الثقة بالنفس
  • الطاقة الزائدة والاثارة والنشاط 
  • التفائل بشكل كبير 

نوبات الاكتئاب الحاد

قد يجد الشخص المصاب العديد من الصعوبات قي ممارسة النشاطات اليومية مثل العلاقات العامة والنشاط الاجتماعي  في حال الاصابة بالاكتئاب الحاد حيث تعتبر نوباته شديدة جدا حيث تتمثل اعراض الاكتئاب الحاد بما يلي :
  • محاولة الانتحار والتخطيط الى ذلك
  • الانخفاض الكبير في القدرة على التفكير والتركيز
  • الشعور بعدم حاجة الاخرين له وعدم القيمة
  • انعدام الطاقة والشعور بالاعياء
  • البطىء في السلوك العام 
  • كثرم النوم او قلته
  • خسارة الوزن بشكل كبير عندما يتم اتباع نظام غذائي جيد وفي بعض الحالات الزيادة الكبيرة في الوزن او انعدام الشهية .
  • انعدام الشعور والسعادة في معظم الاشياء من حوله 
  • الشعور باليأس والحزن والفراغ وفي بعض الاحيان الرغبة بالبكاء 

اعراض اضطراب ثنائي القطب عند الاطفال والمراهقين 

بشكل عام يكون التعرف على الاضطراب ثنائي القطب عند الاطفال والمراهقين صعب حيث تكون معظم هذه اما التقلبات طبيعية او بعض المشاكل الصحية او بسبب الجهد المبذول او احدى العلامات التي تدل على مشاكل في الصحة العقلية على خلاف الاضطراب ثنائي القطب .
هناك بعض الحالات التي قد يصاب بها الاطفال والمراهقين ببعض نوبات الاكتئاب الكبرى ا ونوبات الهوس سواء خفيف او شديد .
حيث من المحتمل ان تتبدل الامزجة بشكل سريع خلال النوبات حيث يمر الاطفال ببعض الفترات من دون اي من الاعراض المزاجية التي تحصل بيت النوبات .
تكون العلامات الاكثر بروزا عند الاطفال والمراهقين من اضطراب ثنائي القطب والتقلبات المزاجية الشديدة التي تكون ذات اختلاف واضح عن التقلبات المزاجية التي ترافقهم عادة .
مرض اضطراب ثنائي القطب


اسباب اضطراب ثنائي القطب

يعتبر السبب الرئيسي والاهم والادق الذي يتسبب في ظهور اضطراب ثنائي القطب غير معلوم حتى اللحظة , لكن هناك بعض العوامل التي تساعد في ظهور هذا المرض حيث تتضمن ما يلي :

العوامل الوراثية 

من اكثر الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بمرض اضطراب ثنائي القطب هو العامل الوراثي من خلال اصابة بعض الاقارب من الدرجة الاولى بهذا المرض مثل الوالدين او الاشقاء .

الاختلافات البيولوجية

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي تدرس التغيرات العضوية في الدماغ للاشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب حيث لاتزال اهمية هذه التغيرات غير مؤكدة , لكن هناك بعض الاحتمالات ان تساعد في تحديد اسباب المرض .

مضاعفات اضطراب ثنائي القطب 

من المحتمل ان يكون هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي قد تصيب الشخص في حال ترك اضطراب ثنائي القطب من دون علاج من هذه المضاعفات :
  • الاداء الضعيف في العمل والدراسة
  • عدم وجود علاقات 
  • المشاكل المالية والقانونية 
  • التفكير في الانتحار والتخطيط لذلك 
  • الادمان على المخدرات والكحول 

بعض الحالات الصحية المتزامنة

من المحتمل ان تكون تعاني من بعض المشاكل الصحية التي تحتاج الى علاج بالاضافة الى الاصابة باضطراب ثنائي القطب مما يزيد من اعراضه والتقليل من فرص النجاح في العلاج ومنها :
  • مشكلات الكحول والمخدرات 
  • اضطراب نقص الانتباه
  • الاضطرابات في الطعام 
  • اضطرابات القلق 
  • المشاكل في الصحة البدنية مثل السمنة والصداع الشديد وامراض القلب .

طرق الوقاية من اضطراب ثنائي القطب

لا يوجد هناك طريقة علاج مؤكدة وذات فعالية في الحماية من اضطراب ثنائي القطب لكن يعتبر العلاج ذات فعالية بشكل خاص عند بداية الاعراض مما قد يساعد عدم تفاقم اضطراب ثنائي القطب او بعض الحالات الصحية .
هناك بعض الطرق التي قد تساعد في عدم تحول اضطراب ثنائي القطب الى نوبات شديدة من الاكتئاب والهوس وهي :
  • المحافظة على تناول الادوية بحسب الوصفة وعدم التوقف عن العلاج حيث قد يتسبب التوقف عن العلاج او التقليل من الجرعات المخصصة الى ظهور العديد من الاعراض الشديدة على الشخص المصاب .
  • الابتعاد عن الكحول والعقاقير حيث يتسبب شرب الكحول وتعاطي المخدرات الى الزيادة الكبيرة في حدة المرض .
  • الانتباه للعلامات التحذيرية من خلال القيام بمعالجة الامراض بشكل مبكرحيث يساعد ذلك في عدم تفاقم الحالة .

تعليق 1
  1. Laila Jundi يقول

    يمكن المساعدة في استعادة التوازن النفسي بعد الاضطرابات العديدة مثل اضطراب ثناي القطب وغيره، يمكن المساعدة من خلال الرابط:
    https://tebcan.com/ar/Jordan/%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1/%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط