نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اهم المعلومات التي لا تعلمين بها عن الامومة

0 13

الامومة 

الامومة من اهم التجارب الخاصة من نوعها التي تعتبر من اكثر التجارب المليئة بالمواقف والذكريات المميزة , تمر بها كل ام على حسب الطريقة الخاصة بها التي تظهر من خلالها اهم المعاني التي تختلط بالحب والخوف والسعادة والقلق والتعب التي تبدأ مع بداية اليوم الاول من الامومة مع بداية ولادة الطفل .
يمكن ان نكون قد سمعنا عن الكثير من التجارب والخبرات التي تم تناقلها من خلال الامهات عبر الاجيال من خلال الكثير من النصائح التي تتناقل من جيل الى اخر من خلال الام الاكبر سنا الى الام الاصغر سنا .
لكن بالرغم من كل هذه النصائح والتجارب يبقى هناك بعض الجوانب التي يجب ان تكتشفيها بنفسك حيث من الممكن ان لا تجدي بعض هذه النصائح والمعلومات التي توجد في كتب العناية بالام والطفل .
لذلك سوف نقوم من خلال هذا المقال بشرح بعض اهم المعلومات التي تتعلق بالامومة .

اهم النصائح للام بعد الولادة 

تدخل النساء بشكل عام في مرحلة جديدة عندما تصبح ام بعد ولادة الطفل من خلال المسؤولية التي تقع على عاتقها من رعاية وحماية حياة شخص اخر .
لذلك يجب عليكي بداية ان تكوني مهتمة بنفسك اولا حتى تستطيعين العناية بطفلك .
لذلك هناك بعض النصائح التي سوف نقدمها لكي التي سوف تساعدك في العناية بطفلك بعد الولادة .

عناية الام بنفسها

يجب الحفاظ بشكل كبير على العناية بنفسك والاهتمام بصحتك ومظهرك خلال فترة الامومة , مما يعطيكي النشاط والقوة من اجل رعاية الطفل بشكل سليم , ويفضل في هذه المرحلة الاهتمام بنفسك من خلال وضع المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والعناية بالشعر لتزيد من احساسك بالسعادة الدائمة والرضا عن نفسك , كما يجب الانتباه من الانفعال والتوتر والابتعاد عن هذه الافعال قدر الامكان من خلال مساعدة الاصدقاء والاهل المحيطين بكي والترفيه عن نفسك بالخروج من المنزل او من خلال قراءة الكتب المفيدة .

التأقلم مع التغييرات

هناك العديد من الحالات والتغييرات التي تحدث للمرأة خلال فترة الامومة وفترات الحمل والولادة سواء كانت هذه التغيرات في نمط الحياة او في الشكل , لذك يجب عليكي الحرص على التأقلم مع هذه التغييرات وتقبلها كونها عبارة عن فترة من الزمن وسوف تنتهي فيما بعد .

التغذية السليمة 

يجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها المولود من اجل النمو السليم , حيث ان المولود في هذه المرحلة يتطلب جهد كبير ومضاعف من خلال الرضاعة التي تستهلك من قدرة الام .
لذلك يجب على الام المحافظة على الغذاء الصحي والمتوازن من اجل الاعتناء بنفسها والقدرة على ممارسة المهام الامومة من اجل الاهتمام بصحة المولود ورعايته .

اهم النصائح للام وافضل الطرق للتعامل مع الرضيع

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها من اجل التعامل مع الرضيع الذي تبدأ مسؤوليتك تجاهه وهو ما يزال جنينا في رحمك حيث تزداد هذه المسؤولية نحوه بعد الولادة .
  • المحافظة على وضع روتين معين للطفل من اجل النوم مما يساعده في الحفاظ على نوم صحي وهادىء , كما يفضل ان يستحم الطفل قبل النوم بالماء الدافئة ووضعه على ذراعيك حتى يخلد الى النوم وعدم نسيان اطفاء النور .
  • التأكد باستمرار من حفاض الطفل اذا كان يحتاج الى تبديل بشكل خاص عندما يبكي بسبب الحفاض او بسبب بعض المغص او الانتفاخات التي غالبا ما تصيب الاطفال في هذا المرحلة من العمر , حيث لا يعتبر بكاء الطفل فقط عندما يكون جائع , هناك العديد من الاطفال تبكي من اجل ان تحمليه فقط .
  • تعتبر بشرة الطفل الرضيع ذات حساسية عالية , لذلك يجب على الام الحفاظ على اختيار المنتجات الخاصة بالعناية المناسبة لعمره .
  • من افضل الطرق التي تحافظ على ذكرياتك الجميلة التي تقضيها مع طفلك هي الصور , لذلك احرصي على التقاط الصور للرضيع التي تجعل من هذه الفترة التي تقضيها مع طفلك من اجمل الذكريات فيما بعد .
الامومة


اهم النصائح لمرحلة الامومة 

 هناك العديد من المعلومات التي غالبا لا تستطيعين معرفتها الى عندما تكوني قد دخلتي في رحلة الامومة ولا يخبرها احد لكي .

التخلص من الخصوصية 

هناك العديد من الامور التي كنتي تتمتعي بها وتعتبريها من الخصوصيات قد تذهب بلا رجعة مثل التحدث الى الهاتف وتناول الطعام والنوم والاستحمام كل هذا قد يذهب بلا رجعة , حيث يكون طفلك مرافق لك في كل ذلك , حتى في التسوق وفي المحلات وفي غرفة تبديل الملابس , يمكنكي بكل ثقة ان تقولي وداعا للخصوصية وبصدر رحب , حيث انه من الصعب جدا ان تحصلي عليها بعد اليوم حتى يصل طفلك الى سن المراهقة ويحصل على خصوصيته .

اللي يخلف لا ينام 

في بداية عمر الطفل بشكل خاص في الشهر الاول قد يكون النوم بالنسبة لكي هوافضل شيء تتمنيه , ويعتبر حصولك على بعض الوقت من النوم او قيلولة صغيرة تحصلين عليها بهدوء هي من المطالب الخيالية , حيث تنهتي فترة الرفاهية في النوم عند قدوم الطفل حيث يبقى هذا حتى يتم وضع روتين لنوم الطفل مع مراحل تقدم عمره .

التسوق الممتع والجميل

من خلال التسوق والذهاب الى المحلات الخاصة بثياب الاطفال والنظر الى الملابس الصغيرة الخاصة بالاطفال , وعندما يكون الطفل بنتا سوف تجدين الفرح مضاعفا في التسوق , بعكس عندما كنتي تذهبين بمفردك لشراء بعض الملابس لكي ثم ينتهي الامر وتعودين الى المنزل .

المهام المتعددة 

من اهم المميزات التي تحصل عليها المرأة خلال فترة الامومة هي المهام المتعددة التي تقوم بها في نفس الوقت من خلال الطهي والاعتناء بالطفل والجلوس مع الزوج وتأدية العمل الخاص بك وزيارة العائلة والاصدقاء .
كل هذه الامور التي تقومين بها تعطيكي الطاقة التي لم تكوني تتوقعي انها بداخلك او لم تكن فيكي من قبل .

ترتيب الاولويات 

هناك الكثير من النساء قبل ان تصل الى مرحلة الامومة قد تكون شخصيتها تحب الخروج والتسوق المستمر والسفر بشكل دائم , لكن عندما تكونين في مرحلة الامومة قد تتحولين الى شخص بيتوتي الى درجة كبيرة بسبب الخوف الكبير على الطفل من العوامل الخارجية مثل البرد او الحر الشديد حيث تنتهي هذه التخوفات مع انتهاء مرحلة الحضانة التي يمر بها الطفل وتأتي مرحلة اخرى تتسم بالتشويق والمتعة والنزهات مع الطفل والتمتع معه .

تعلم معنى الصبر 

هناك الكثير من النساء التي لا تملك شخصية صبورة بشكل مطلق , لكن هذا الامر قد يتلاشى عند حدوث مرحلة الامومة حيث من صفاتها هي تعلم معنى الصبر وطولة البال , حيث انه في الكثير من الاحيان تحتاجين الى التكرار المستمر مع طفلك من اجل النوم والتهدئة وتناول الطعام  حيث تزيد من تحملك وصبرك بشكل كبير .
الامومة


البكاء العفوي 

هناك العديد من الحالات والمواقف التي قد تؤدي بكي الى الانفجار بالبكاء مثل مشاهدة بكاء طفل امامك او عند مشاهدة ولادة في احد المسلسلات او خسارة طفل في احدى المسابقات حيث ينتج هذا الشعور من الامومة التي تطرح الكثير من العاطفة الجياشة والمشاعر , حيث يكون الفرح والحزن مرافقك لاقل سبب كظهور اسنان طفلك او تبسمه لكي لاول مرة او مشيه بالخطوات الاولى كل هذه يسبب الفرح والبكاء العفوي .

القلب الضعيف

في غالب الاحيان قد تتحولين الى امرأة عاطفية بشكل كبير ويؤثر بكي اي شيء قد يكون ليس له اهمية لكنه يحسسك بالقلق على طفلك سولء كان كحة بسيطة او بكاء .
بخلاف عندما لم تكوني في مرحلة الامومة حيث كنتي تتمتعين بالقلب القوي والجامد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط