نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

متلازمة اسبرجر مرض العباقرة

0 44

متلازمة اسبرجر مرض العباقرة: يمكن في حالات خاصة ان يعاني الاشخاص من متلازمة أسبرجر من خلال عدم تكوين بعض الصداقات او بعض الارتباك عندما تكون في مجموعات كبيرة او التحدث فقط الى الاشخاص المقربين منك الذين ترتاح بوجودهم فقط.

جميع هذه التصرفات قد تعطي الانطباع عنك بأنك انطوائي وغريب الاطوار وعصبي وقد يصفوك بالمهووس . لكن لا داعي لأن تقلق ويصيبك الاكتئاب حيث ان جميع هذه التحليلات خاطئة لكن من الممكن بكل بساطة انك فقط تعاني من متلازمة أسبرجر .

ماهي متلازمة اسبرجر

متلازمة أسبرجر مرض العباقرة
متلازمة أسبرجر مرض العباقرة

تعرف متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome على انها احدى الاضطرابات النمائية الشاملة التي يتم تصنيفها علميا ضمن اضطرابات طيف التوحد ذات الاداء العالي .

في بعض الحالات لايمكن اكتشافها الى في وقت متاخر عند البلوغ لكن المعروف ان متلازمة اسبرجر تأتي مبكرا في المراحل الاولى من العمر في فترات الرضاعة والطفولة . هناك بعض الانماط الغير سلوكية الغير منتشرة واللغة الغير نمطية في الكلام والصعوبة في التأقلم والاداء على المستوى الاجتماعي والتكييف والاندماج مع مختلف الحالات الشعورية التي يجد المصاب بمتلازمة اسبرجر الصعوبة في ادائهم .

يعتبر الاشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر ذات نسبة ذكاء عالي ودقيق الملاحظة ويحيطه الغموض وهادىء وجذاب لكن قد يبدو انه احمق بالرغم من كل هذه الصفات المميزة .كما يكون المصاب بمتلازمة اسبرجر نشيط لكنه غريب وانطوائي بالرغم من لطفه ويجد الصعوبة عندما يريد التعبير عن نفسه . يحدث كل ذلك بسبب القلق والتوتر والصعوبة في التواصل الاجتماعي الذي يحدث من متلازمة اسبرجر .

اعراض متلازمة أسبرجر

متلازمة أسبرجر مرض العباقرة
متلازمة أسبرجر مرض العباقرة

هناك بعض اعراض متلازمة أسبرجر تعتبر ذات انتشار وقد تختلف بعض الاعراض واحيانا قد لا تظهر جميعها بالنسبة لبعض الاشخاص من اهم اعراض متلازمة اسبرجر الاكثر انتشارا هي:

  • المحافظة على الروتين 

يعد المصابين متلازمة أسبرجر من اكثر الاشخاص حفاظا على الروتين حيث يضع لنفسه روتين معين يعتبر مصدرا للراحة له ففي بعض الحالات عند اتباع جدول حازم قد يساعد في معالجة بعض المشاكل الناتجة عن القلق والارتباك التي تعد من الاشياء التي يعاني منها المصاب حيث يتولد لديه الضغط الكبير في حال حدوث اي تغيير طارىء في الروتين المتبع اوعند التعرض لبعض المواقف الغير مألوفة له من قبل .

  • بحث المصاب عن التماثل والانماط 

من احد الاشياء التي يتميز بها المصابين بمتلازمة أسبرجر هي القدرة الكبيرة في معرفة الانماط التي يسعى في ايجاد الحالة من التماثل التي يرتاحون لها من خلال تنشيط عقولهم في محاولة ايجاد الراحة اللازمة لهم , حيث يعتبر النمط البصري والسمعي مهم جدا بالنسبة للاشخاص المصابين بمتلازمة اسبرجر حيث يمكن ملاحظة ترتيب اغراضهم على حسب درجات اللون او في خطوط مستقيمة ذات راحة نفسية لهم .

يعتبر المصاب بمتلازمة أسبرجر ذات موهبة عالية يجب تنميتها حيث يعد ذات فهم كبير ومتميز في الرياضيات والفيزياء ويمتلك قدرة عالية في تحليل الاشياء ورصد معظم الظواهر حيث يعتبر هذه تحديا وموهبة له في نفس الوقت مما يدفعه الى التميز في محاولة منه لايجاد المعاني للاشياء والظواهر .

  • التركيز بدقة على اهتمام محدد

هناك بعض الاهتمامات المححدة التي يتم التركيز عليها بشكل كبير من قبل المصابين بمتلازمة أسبرجر التي تساعد في التخلص من الضياع والتشتت الاجتماعي وتساعدهم في التركيز . يمكن ان تتركز هذه الاهتمامات ضمن نشاط فردي يقوم به الشخص المصاب كالرسم والنحت والتكنلوجيا والكتابة  حيث تعتبر جميع هذه الاشياء ذات مصدر للراحة له في حال كان هناك نجاح لكن في بعض الحالات قد تكون احد الاسباب في الحزن والاكتئاب في حال تم الفشل بها , 

  • صعوبة الاتصال البصري

من الممكن ان يحدث للمصاب بمتلازمة أسبرجر بعض التشتت في الصعوبة في ايجاد الاتصال البصري او المحافظة عليه . مما يتسبب له بالانزعاج الكبير والقلق بسبب عدم اجراء الاتصال البصري من قبل الشخص المتحدث اليه .

يمكن ان يتم تفسير ذلك من قبل الاشخاص الاخرين على انه عدم ثقة بالنفس لكنها ليست كذلك بل يكون الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر بحاجة ماسة الى التوكيد الفعلي على ذاته , ويظهر له بأن الشخص الذي يقوم بالتحدث له متاح له بشكل تام .

  • القلق الاجتماعي

هنام بعض حالات القلق الاجتماعي التي قد تتسبب في الصعوبة في انتقاء الكلمات الصحيحة او رد الفعل السليم للعديد من المواقف  حيث يجد المصابون بمتلازمة اسبرجر الصعوبة في كيفية التفسير في تعابير الوجه او فهم ردود الافعال والمساعر والعواطف الامر الذي يجعل المصاب بمتلازمة أسبرجر التوجه الى الانعزال والانطواء .

  • الصمت الانتقائي 

في بعض الحالات قد يضطر المصابين بمتلازمة أسبرجر الى عدم التحدث مع الاشخاص الذين لا يرتاحون لهم وتجنبهم والابتعاد جانبا في المجموعات وفي بعض الاحيان الاكتفاء فقط بالابتسامة او اظهار انهم منشغلين ببعض الاشياء الاخرى حيث يعتبر كل هذه الاشياء تدل على الصمت الانتقائي الذي عادة مايحدث في الاماكن العامة تو مع الاشخاص الجدد ضمن المجموعات التي يكون الشخص المصاب احد الاعضاء فيها .

  • الصعوبة في تكوين الصداقات الجديدة 

بسبب التقص الموجود في المهارة لدى الاشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر قد يعاني بشكل كبير في تكوين الصداقات الجديدة وعدم القدرة في التصال مع اقرانهم بسبب التقص في المهارات الاجتماعية اللازمة التي تساعد في كيفية التعامل مع الاخرين ومعرفة الطرق الاساسية في التكيف من اجل الانضمام في الاعمال الاجتماعية والمشاركة في المجموعات التي لا يستطيع الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر فعل ذلك بالرغم من رغبته الشديدة الى ذلك .

  • بعض وسائل التكيف مع متلازمة اسبرجر 

هناك بعض الوسائل والخطوات التي تساهم بشكل كبير في التخفيف والتكيف مع المصاعب التي تواجه المصاب بمتلازمة أسبرجر وهي :

  • ايجاد مصدر للطاقة الايجابية ونظام دعم 

من المهم تواجد بعض الاشخاص المقربين منك الذين يمدوك بالطاقة الايجابية من اجل عدم الارتباك والقلق والمساعدة في تخطي المواقف الصعبة التي تواجهك كالاصدقاء المقربين او الطبيب النفسي الذي يعرف حالتك بشكل جيد .

  • الالتزام بالروتين 

من بعض الاشياء التي تساعد المصاب بمتلازمة أسبرجر هي المحافظة على جدول محدد ومرتب للاحداث اليومية التي تمر بها والحفاظ على وضع برنامج خاص بك للعمل اليومي والالتزام به حيث يبعد ذلك عنك القلق والتوتر .

العلاج الرياضي والجسدي

يمكن للمصاب بمتلازمة اسبرجر الشعور بالراحة والثقة وتنفيذ المهام الاجتماعية بكل شجاعة وبدون خوف من خلال الرياضة والمجهود البدني الذي يساعد بشكل كبير في افراز هرمون السعادة الذي يخفف من الشعور بالقلق والتعب النفسي .

الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر 

متلازمة أسبرجر مرض العباقرة
متلازمة أسبرجر مرض العباقرة

هناك بعض النقاط التي يختلف بها التوحد عن متلازمة أسبرجر مع العلم انها احد اطياف التوحد من خلال ما يلي :

  • عادة ما يتم ظهور التوحد ضمن الثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل بخلاف متلازمة اسبرجر التي لا يمكن اكتشافها في هذا العمر بسبب التأخر في ظهور الاعراض .
  • يتمتع الاسبرجر بحصيلة لغوية جيدة بالرغم من الصعوبة في طريقة التعبير والتخاطب بخلاف التوحد الذي يتميز بالقصور الكبير في اللغة وفي كيفية تكوين حصيلة لغوية .
  • يعتمد التوحد في التركيز على موضوع واحد محدد بخلاف متلازمة اسبرجر التي تهتم بالعديد من المواضيع في نفس الوقت .
  • الاضطرابات في التوحد تكون بنسبة اقل من الاسبرجر .
  • يمكن للاشخاص المصابين بالاسبرجر التعرف والشعور على من حولهم لكم يجد الصعوبة في تكوين الصداقات والعلاقات بخلاف التوحد الذي يكون معزول عن العالم ومنغلق على نفسه بشكل تام .

بعض المشاهير المصابين بمتلازمة أسبرجر

متلازمة أسبرجر مرض العباقرة
متلازمة أسبرجر مرض العباقرة

هناك العديد من المشاهير الناجحين بشكل كبير في حياتهم بالرغم من اصابتهم بمتلازمة أسبرجر حيث يعتبرون احدى نماذج النجاح والتفوق من اهمهم :

  • بيل جيتس يعاني من متلازمة اسبرجر من خلال اجراء الفحوصات الطبية 
  • ساتوشي تاجيري الياباني المشهور الذي ادهش العالم بالبوكيمون
  • البرت انشتاين احد اعظم علماء الفيزياء
  • ستيفين سبيلبيرغ مخرج افلام الخيال العلمي المشهور 
  • جاري نورمان المغني البريطاني المعروف ذات الشهرة الكبيرة 
  • ريتشارد بورشيردز المتخصص في علوم الرياضيات والجبر

علاج متلازمة أسبرجر

متلازمة أسبرجر مرض العباقرة
متلازمة أسبرجر مرض العباقرة

من خلال الاشخاص المقربين والاهل والاصدقاء وبعض النصائح الطبية يمكن التغلب على متلازمة أسبرجر والخروج من هذه الدائرة المغلقة .

  • توعية وتدريب الاهل على التعامل مع الابناء حيث يجب تعليم الاهل قبل المصابين على الطرق وجميع التقنيات والاساليب التي تساعد في عملية العلاج في المنزل .
  • معالجة السلوك الادراكي من خلال ترديد الاقوال والافعال التي يقوم بها الشخص المصاب من اجل المساهمة في ضبط ردود الافعال والمشاعر في التعامل مع الاخرين .
  • التدريب على استخدام اللغة من خلال تعليم المصاب الى الاوقات التي يجب عليه خفض صوته او رفعه حيث ان الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر يحافظ على نبرة صوت واحدة لا ترتفع ولا تنخفض .
  • التدريب على المهارات الاجتماعية من خلال بعض الجلسات التي تتم بشكل جماعي او فردي من اجل تعليم المصاب وتوعيته الى افضل الطرق من اجل التعبير عن حاجاتهم وافكارهم .

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( متلازمة اسبرجر مرض العباقرة ) 2022 عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد