نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الفازلين للوجه والشعر بطرق مميزة

0 5

 الفازلين


يعتبر الفازلين عبارة عن مادة هلامية والمعروف ايضا Vaseline تنتج هذه المادة الهلامية الجل من خلال عملية تكرير النفط ,حيث ان العديد من الاشخاص يعتقدون ان لا فوائد حقيقة يمكن ان تحصل عليها من الفازلين , لك يعتبر هذا التحليل خاطىء حيث انه هناك العديد من فواءد الفازلين التي يمكن الحصول عليها في الاستخدامات المنزلية وبعض انواع العلاج والعديد من الاشخاص يستخدمون الفازلين كروتين يومي للجمال والحفاظ على البشرة نضرة ورطبة .

اوقات محددة لاستخدام الفازلين 

يجب اتباع بعض الاوقات المحددة التي يفضل فيها استخدام الفازلين وتطبيقه على البشرة والجلد من اجل الحصول على افضل النتائج وعدم وقوع اي مشاكل قد تؤدي الى نتائج عكسية والحاق الضرر ببشرتك , حيث ان هناك العديد من الاخصائيين واطباء الجلد الذين ينصحون بوضع الفازلين ليلا قبل النوم بشكل مباشر ويفضل ان يتم تنظيف البشرة قبل وضعه كونه لا يتجاوب مع اشعة الشمس والضوء بشكل عام , ويجب الحرص على تنظيف البشرة بعده جيدا من اجل الحفاظ على عدم تغير لونها .

فوائد الفازلين واهميته للوجه قبل النوم

هناك العديد من الفوائد التي يمكننا الحصول عليها عند وضع الفازلين على البشرة حيث تزيد بشكل كبير من جمال الوجه بشكل خاص قبل الذهاب للنوم ومن اهمها :
  • للفازلين العديد من الاستخدامات منها الاستعمال بعد التخلص من الشعر الزائد كما انه يعمل كواقي من التهابات الجلد وتهيجه بعد عملية ازالة الشعر التي تؤثر على احمرار الجلد وتهيجه .
  • التخلص من تشقق الشفاه يتم ذلك عندما نقوم بمزج القليل من الملح او السكر مع الفازلين حيث يعمل على ازالة الخلايا الميتة مما يزيد من رطوبة الشفاه ومنحها اللون الوردي المشرق والجميل .
  • يزيد من طول الرموش وقوتها يتم ذلك عندما نقوم بتطبيق الفازلين على الرموش في الليل حيث يعمل على زيادة طولها ويسرع من عملية نموها مما يمنح العينين المنظر الجميل والرائع .
  • الوقاية من التهابات الرشح: يعمل الفازلين على الحماية من التشققات والالم من خلال ترطيب مناطق الانف والمحيطة به عند التعرض للاصابة بالزكام والرشح .
  •  الشفاء من حروق الشمس :من الممكن ان يتم استخدام القليل من الفازلين ليلا على الوجه من اجل منع الجفاف وتشققات الجلد يتم ذلك في حال معاناة بعض الاشخاص من حروق الشمس التي تصيب منطقة الوجه .
  • تهدئة البشرة الجافة :يساعد الفازلين في الحفاظ على البشرة من التقشر الجاف ويعمل على تهدئتها من التسطحات عند استخدامه بكمية قليلة .
  • زيادة نعومة الوجه :يمتلك الفازلين خصائص عديدة في تغذية اعماق الجلد ويساعد في ترطيبه بشكل كبير مما يمنح البشرة الملمس الجميل والناعم ويزيد من مظهرها الحيوي دون ان يتم سد المسامات , لكن في بعض الحالات التي يظهر بها حب الشباب يفضل مراجعة الطبيب المختص للحصول على العلاج اللازم .

فوائد الفازلين للشعر

هناك العديد من فوائد الفازلين والاستخدامات المتنوعة التي نحصل عليها للشعر من اهمها 

التخفيف من الحكة المتعلقة بقشرة الرأس 

يمكن للفازلين ان يساعد في تلطيف قشرة الرأس ويخفف من الحكة المرتبطة بالقشرة من خلال تدليك فروة الرأس بالقليل من الفازلين قبل غسل الشعر بالشامبو .

الحماية من جفاف فروة الرأس

هناك بعض الخصائص والمكونات التي يحتويها الفازلين ضمن مكوناته تساعد في علاج بعض المشاكل الخاصة بفروة الرأس منها الجفاف من خلال استخدام كميات قليلة من الفازلين .

بعض استخدامات الفازلين المتنوعة

هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن ان نحصل عليها من الفازلين من اهمها :

الحفاظ على روائح العطر لفترة طويلة 

يمكن ان يساعد الفازلين في الحفاظ على العطر لفترات طويلة من خلال وضعه على اماكن النبض في المعصمين او على جوانب العنق .

ازالة الخواتم العالقة في الاصابع

هناك العديد من النساء التي تواجه العديد من المشاكل في استخراج وازالة الخواتم من الاصابع بسبب صغرها , لذلك يعتبر اضافة القليل من الفازلين ذات فعالية في التخلص من هذه المشكلة .
فوائد الفازلين للبشرة


تثبيت الحواجب

يمكن الحفاظ على شكل الحواجب الجميل وتثبيتهم من اجل عدم التطاير طوال اليوم من خلال دهن الحاجبين بالقليل من الفازلين

الحماية من الالتهابات والتورمات عند وضع الحلق (الاقراط)

هناك العديد من النساء التي تعاني بشكل كبير من بعض الالتهابات والتورمات وبعض الحساسية عندما تثقب الاذن او عند ارتداء الاقراط للمرة الاولى , لذلك يعتبر دهن المناطق هذه بالقليل من الفازلين يساعد في حل هذه المشاكل بشكي خاص قبل النوم في تم خلع الاقراط وارتدائهم في الصباح .

تنعيم منطقة الاكواع والركبة 

تعتبر من المشاكل العديدة التي تواجه الرجال والنساء حيث يحدث الجفاف في هذه المناطق بسبب الاحتكاك الذي يحصل للجلد لذلك يفضل الحفاظ على دهن هذه المناطق بالفازلين يعمل على حل هذه المشكلة بشكل خاص قبل النوم من اجل تنعيم هذه المناطق والحفاظ عليها من الجفاف .

حماية البشرة عند صبغ الشعر

في بعض الحالات قد يؤثر صبغ الشعر على مناطق البشرة في الوجه لذلك يفضل دهن الجبين بالقليل من الفازلين قبل البدء بصبغ الشعر من اجل حماية البشرة من التصبغات .

اعطاء البشرة اللون البرونزي

هناك العديد من النساء التي تستخدم الفازلين من اجل اعطاء البشرة اللون البرونزي في مناطق محددة من خلال دهن الساقين والخروج في الشمس حيث يساعد ذلك في اعطاء البشرة اللون البرونزي .

معالجة كعب القدم

في الكثير من الاحيان قد يتسبب الحذاء الضيق بعض التشققات في كعب القدمين لذلك يفضل دهن هذه المناطق بالفازلين بشكل خاص عند النوم ويفضل ارتداء الجوارب من اجل الحفاظ على ليونة ونعومة الجلد .

ازالة المكياج 

هناك العديد من النساء التي تستخدم الفازلين في ازالة اثار المكياج لكن يجب المحافظة على غسل الوجه بشكل جيد قبل البدء بالاستخدام .

اضرار الفازلين

  • الفازلين لا يوضع على الفطريات التى تصيب القدمين، و اللجوء إلى مضادات الفطريات في هذه الحالة أفضل بكثير. لا يستخدم الفازلين على حب الشباب لأنه يعمل على زيادة الاحتكاك وخاصة للبشرة الدهنية. قد يتسبب الفازلين فى الإصابة بالحساسية، والتهيج ولهذا يجب الحذر عند استخدامه لمن يعانون من الحساسية.
  • الحساسية :هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من الحساسية وفي بعض الحالات قد تزيد هذه الحساسية بشكل كبير عند استخدام احد المنتجات المشتقة من البترول , لذلك يفضل الحذر والحرص من عدم وجود اي ردة فعل سلبية مثل التهيجات عند استخدام الفازلين او احدى المنتجات الاخرى .
  • انسداد المسامات :في بعض الحالات من المحتمل ان يؤثر استخدام الفازلين او الهلام البترولي الى الانسداد في المسامات وظهور حب الشباب عند بعض الاشخاص لذلك يفضل المحافظة على تعقيم البشرة من اجل منع ظهور حب الشباب .
  • اخطار الاستنشاق : عندما يتم استخدام الفازلين عند منطقة الانف يجب اولا استشارة الطبيب بشكل خاص عند الاطفال بسبب بعض المضاعفات التي من المحتمل ان تحصل عند استنشاق الزيوت المعدنية الموجودة فيه مما قد يتسبب في الالتهاب الرئوي التنفسي .
  • حدوث العدوى : قد تظهر بعض الالتهابات البكترية والفطرية عندما يتم تطبيق الفازلين على بشرة غير نظيفة او رطبة غير جافة حيث يؤدي الى انتشلر البكتريا والجراثيم عند استخدام علبة فازلين ملوثة ليست نظيفة  بشكل خاص عندما يتم استخدامه من خلال المهبل .
  • هناك بعض الاعراض الجانبية التي من الممكن حدوثها عند استعمال الفازلين منها الحرقة والتهيج والطفح الجلدي والحمى في بعض الحالات .

فوائد الفازلين لجمال البشرة

يعتبر الفازلين سهل الامتصاص بالرغم من كونه طبقة سميكة ولزجة وغالبا لا يؤثر على انسداد المسامات في البشرة كما يظن البعض حيث يمتلك العديد من الفوائد في المحافظة على رطوبة البشرة ويساعد في الوقاية من تشققها وجفافها بشكل خاص في فصل الشتاء مما يزيد من صحة وجمال البشرة بشكل كبير .

حالات لا يمكن استخدام الفازلين فيها اذا وجدت

هناك بعض الحالات الخاصة التي لا يمكن ان نستخدم الفازلين بسبب المخاطر والاعراض التي قد تنتج عن ذلك من اهمها :
  • الفطريات التي تظهر في القدمين : من المعروف ان من احدى الاسباب في تكاثر الفطريات هي الرطوبة التي قد لساعد الفازلين في حدوثها مما يتسبب في زيادة الفطريات وتكاثرها في هذه الحالات يفضل استخدام بعض انواع الكريمات الخاصة التي يتم وصفها من خلال الطبيب المختص .
  • حب الشباب : يجب عدم استخدام الفازلين في علاج اي نوع من الامراض الجلدية التي تنتج عن البشرة الدهنية مثل حب الشباب فهو لا يساعد في علاجها بل انه فقط يساعد في منع احتكاك الحبوب مع الجلد .
  • الحروق : يجب الحذر من استخدام الفازلين في علاج الحروق التي تنتج عن الماء الساخن او بسبب التعرض للنار حيث يزيد من حدة المرض كونه يزيد من الرطوبة بعكس ما يحتاجه الجلد من الجفاف ويساعد في زيادة انتشار البكتريا على الجرح .

فوائد الفازلين للجنس

يعتبر الفازلين من المواد اللينة واللزجة التي يمكن ان تستخدم في الجماع بين الزوجين حيث تعد فوائد الفازلين للجنس كثيرة , كما يوجد العديد من البدائل الاخرى عن الفازلين لكن هناك بعض الاشخاص الذين يفضلون استخدامه بسبب محتواه اللزج والغني بالزيوت  التي تعتبر مساعدة في عملية عملية الجماع حيث تساعد في الانزلاق الذي يمنع حدوث اي تشققات صغيرة في المهبل او القضيب بسبب الجفاف ويساعد في الوقاية من حدوث العدوى المنقولة جنسيا .
اضرار الفازلين


اضرار الفازلين للجنس

على الرغم من ان الفازلين ذات ملمس يعطي الانطباع الجيد بأنه مفيد ومرطب ومزلق عند الجماع , لكن هناك العديد من الاضرار عند استعمال الفازلين في الجماع من اهم هذه الاضرار :
  • حدوث بعض الالتهابات 
  • الالتهابات في المهبل كون الفازلين يشكل حاجز قد يجمع البكتريا التي تتسبب في الالتهابات التي تحصل في المهبل .
  • حدوث حمل غير مخطط له
  • الزيادة في الفرص بالاصابة بالالتهابات البكتيرية في المهبل عند استخدام الفازلين في الجماع .
  • يعتبر الفازلين من المواد اللزجة التي يصعب غسلها بالماء حيث من الممكن ان تبقى عدة ايام .
  • لا يمكن ان يتم استخدام الفازلين مع الواقي الذكري حيث يعمل الفازلين على اضعافه مما يؤدي الى تمزقه وازدياد فرص حدوث الحمل .
  • يمكن ان يؤدي الفازلين الى تشكل بعض البقع على الملابس التي يصعب التخلص منها عند ممارسة الجنس .
يتم استخدام الفازلين للاستعمال على الجلد الخارجي فقط حيث لم يتم تصنيعه من اجل تسهيل عملية الانزلاق اثناء الجماع .
حيث يمكن استبداله بالعديد من المرطبات والمزلقات الخاصة بذلك .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط