نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

ما لا نعلمه عن اضرار المشروبات الغازية وافضل 6 طرق للتخلص من المشروبات الغازية

0 6
العناوين الفرعية إخفاء
1 المشروبات الغازية

 المشروبات الغازية

من الممكن تصنيف المشروبات الغازية على انها من المشروبات الآمنة بشكل نسبي وفقا للتصريحات التي قدمتها مؤسسة الغذاء والدواء العالمية , حيث انه تم ضمان المكونات التي تستخدم في تصنيع المشروبات الغازية على انها صحية والتأكد بشكل مهم من صحة المعلومات التي تأتي على المنتجات الغازية , حيث يتم تصنيع المشروبات الغازية وفقا للعديد من التعليمات والممارسات من اجل ضمان كفاءة انتاج المشروبات الغازية التي يعتبر من اهمها ضمان الخطوات والشروط الامنة التي يجب مراعتها واتباعها خلال عملية التصنيع واثناء التوزيع من اجل المحافظة على درجات الامان .
حيث يتواجد في الاسواق العديد من المشروبات الغازية التي سوف نقوم بشرح اهم منتجات المشروبات الغازية و هذه الانواع المتواجدة والمنتشرة بشكل كبير في الاسواق .

انواع المشروبات الغازية 

هناك نوعين رئيسين من المشروبات الغازية التي تنقسم الى :

الصودا SODA

يعتبر هذا النوع من المشروبات الغازية الضارة منها الكولا حيث انه يحتوي على كميات ضخمة من المواد المصنعة والسكر , كما انه يعتبر عديم الفائدة للجسم , لذلك هناك العديد من الخبراء والاخصائيين ينصحون بالابتعاد عنها وعدم تناولها بشكل مستمر ويفضل ان يتم التقليل من تناولها على حسب الاستطاعة .

المياه الغازية 

هي كأي مياه عادية نقوم بتناولها بشكل يومي لكنها تحتوي على ثاني اكسيد الكربون حيث انه لا توجد فائدة عظيمة نذكرها سوى انها تقدم بعض الفائدة وهي الحصول على كميات من الماء في اليوم حيث يلجأ بعض الاشخاص لتناولها بدلا من الماء بسبب الطعم المختلف لها حيث انها تساهم في تنظيم دراجة الحرارة الطبيعية للجسم وتساعد في حماية المفاصل والانسجة وتعطيك الشعور بالحيوية والنشاط .

مكونات المشروبات الغازية 

على الرغم من وجود العديد من انواع المشروبات الغازية لكن تعتبر المكونات الاساسية لجميع المشروبات الغازية هي نفسها برغم اختلاف الشركات التجارية المصنعة لها حيث تعتبر هذه المكونات هي :
  • الكافيين
 يعتبر من احدى المكونات التي تدخل ضمن منتجات المشروبات الغازية 
  • الفيتامينات والمعادن
هناك بعض الشركات التي تقوم باضافة الفيتامينات والمعادن الى المشروبات الغازية كونها تعتبر احدى البدائل الصحية الخالية من السعرات الحرارية 
  • المواد الحافظة
تحتوي جميع انواع المشروبات الغازية على مواد حافظة من اجل البقاء اطول فترة ممكنة 
  • الالوان والنكهات المضافة اليها
يمكن الملاحظة ان هناك الوان متعددة للمشروبات الغازية والعديد من النكهات المختلفة والتي تختلف عن بعضها من خلال اضافة المنكهات والالوان .
  • المواد الحمضية 
يتم اضافة بعض المواد الحمضية الى المشروبات الغازية منها حمض الستريك
  • المحليات الصناعية
تعتبر هذه المواد التي تعمل على تحلية المشروبات الغازية ذات تحلية عالية جدا اكثر من السكر بمرات عديدة .
  • المياه الغازية الفوارة 
حيث يتم تجهيزها من خلال اذابة ثاني اكسيد الكربون في الماء تحت تأثير الضغط 

اضرار المشروبات الغازية

هناك العديد من اضرار المشروبات الغازية التي يمكن ان نتعرض لها بسبب المكونات التي تحتويها هذه المشروبات من اهم هذه الاضرار هي كالاتي :

الزيادة في تسوس الاسنان وتآكلها

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان المشروبات الغازية تعمل على تحفيز اذابة وتآكل طبقة المينا في الاسنان ومحتواها المعدني حيث ينتج عن ذلك ضعف الاسنان ويزيد من حساسيتها حيث انه هناك العديد من الدراسات التي اشارت انها ن احدى الاسباب في زيادة تسوس الاسنان حتى ثلاثة اضعاف عن المعدل الطبيعي ,حيث يلجأ العديد من اطباء الاسنان في التوعية من اضرارها والحد من تناولها .

الاصابة ببعض المشاكل الصحية 

هناك العديد من الاضرار التي قد تحصل في حال مواصلة تناول المشروبات الغازية بكميات حيث انها تزيد من فرص الاصابة بامراض السرطان وامراض القلب وهناك بعض الدارسات الحديثة التي اشارت الى ارتباط هذه المشروبات بمرض النقرس .

التحفيز في سرعة تلف الخلايا

اكدت بعض الدراسات والابحاث على دور المشروبات الغازية في تلف الخلايا والاسراع في عملية الشيخوخة لها ,ينتج ذلك بسبب بعض المواد الحافظة التي يتم استخدامها في هذه المشروبات منها بينزوات الصوديوم الذي يعرف بـ E211 حيث يعنبر ذات فعالية عالية في منع التعفن الذي يصيب المشروبات الغازية لكن هناك بعض الاثار السلبية لهذا المركب التي قد تؤدي الى توقف بعض الاجزاء الحيوية من الحمض النووي .
اضرار المشروبات الغازية


اضافة المحليات المصنعة

هناك العديد من انواع المحليات التي تدخل في انتاج المشروبات الغازية منها الاسبارتام بشكل خاص ضمن المشروبات المصنعة من اجل الحمية حيث يعتبر من المواد الكيميائية الخطرة بسبب احتوائها على حمض الاسبارتيك والميثانول والفينيل ألانين حيث في اغلب الحالات من الممكن تحولهم الى مواد مسرطنة داخل الجسم .

الكميات الضخمة للكافيين 

هناك العديد من الاعراض والحالات التي قد تحصل للجسم بسبب وجود الكافيين بكميات كبيرة في المشروبات الغازية حيث يؤدي الى الجفاف وعدم الانتظام في ضربات القلب والاضطرابات التي تحصل للجهاز الهضمي والتبول المفرط وارتفاع ضغط الدم والتوتر والقلق .

الاصابة بالجفاف

يمكن للمشروبات الغازية ان تعمل كأحد مدرات البول الذي قد يتسبب بالجفاف بسبب احتواء هذه المشروبات على كميات ضخمة من الكافيين والسكر الذ يعد ايضا له صلة من خلال العمل على تحفيز كميات السكر الضخمة للكلى من اجل ادرار البول والتخلص من الكميات الزائدة منه في الدم .

اضعاف عملية الهضم

تحتوي المشروبات الغازية على كميات من المواد الحمضية التي تعتبر قليلة جدا بالنسبة الى كميات السكر الموجودة التي تغطي على هذه الحموضة الموجودة حيث انها تحتوي على حمض الفوسفوريك الذي يتفاعل مع الحمض الموجود في المعدة وهو حمض الهيدروكلوريك خلال عملية تناول هذه المشروبات حيث يحدث هناك بعض الخلل في الوظائف الذي له تأثير على عملية هضم الطعام مما يتسبب ببعض الانتفاخات في البطن وزيادة الغازات مما ينتج عنه العسر في عملية الهضم .

الاصابة بتلف الكبد 

من المعروف انه احد الاسباب التي تؤدي الى  تشمع الكبد هو شرب الكحول , لكن في بعض الحالات من المحتمل ان يتسبب الشرب المفرط للمشروبات الغازية بذلك 

تحفيز الاصابة بمتلازمة الايض

هناك العديد من الدراسات التي اشارت الى ان الاستهلاك الكبير والمستمر للمشروبات الغازية يعتبر احد الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمتلازمة الايض  التي تتكون من مجموعة من الامراض التي تصيب الجسم منها السمنة وارتفاع الكوليسترول ومقاومة الانسولين وارتفاع ضغط الدم .

حرقان المعدة

هناك العديد من الحالات التي اكدت على ان تناول المشروبات الغازية بشكل مستمر يؤدي الى الاصابة حرقان المعدة .

ارتفاع ضغط الدم

من احد اهم المكونات التي تدخل في انتاج المشروبات الغازية هو سكر الفاكهة الذي يتم استهلاكه بشكل كبير ويساهم في الاصابة بارتفاع ضغط الدم .

الاضطرابات في الكلى

هناك العديد من الدراسات التي اشارت الى احدى الاسباب في زيادة فرص الاصابة بحصى الكلى هي المشروبات الغازية بسبب الاختلالات في المعادن الجذرية والحموضة حيث يقوم الجسم بتخزين المحوضة الموجودة في المشروبات الغازية داخل العظام مع الكالسيوم حيث يتم طرح الكالسيوم مع البول مما يتسبب في بطىء هذه الحصى .

الاصابة بهشاشة العظام 

من احدى الاسباب التي تساهم في الاصابة بهشاشة العظام شرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية وقد تتسبب في الاصابة بتكلس العظام في فترات النمو عند تناولها بشكل كبير من قبل الاطفال حيث انها تعمل على خفض كميات الكالسيوم وتزيد من فقدانها مما يتسبب في اضعاف العظام .

الاصابة بمرض السكري

تعتبر المشروبات الغازية ذات تأثير عالي على قدرة الجسم على حرق السكر والزيادة بالسعرات الحرارية التي يتم اكتسابها بسبب المحليات التي تحتويها مما يؤدي الى الاصابة بمرض السكري بسبب الضغط الكبير الذي يتعرض له البنكرياس من اجل انتاج المزيد من الانسولين حيث يصبح مع مرور الوقت اقل تاثيرا في معالجة السكر .

السمنة وزيادة الوزن

تساعد المشروبات الغازية التي تحتوي على المحليات المصنعة الى تراكم الدهون حول منطقة البطن وتزيد من فرص الاصابة بالسمنة حيث انها تعمل على زيادة الوزن 0.5 كغ او اكثر شهريا عندما يتم تناول 330 مل من المشروبات الغازية يوميا .

اضرار المشروبات الغازية على النساء الحوامل

هناك العديد من الاضرار التي من قد تؤثر على بشكل سلبي على النساء الحوامل عند تناول المشروبات الغازية وهي :

المشاكل في الجهاز الهضمي

عند يتم تناول المشروبات الغازية تمنع وصول الخمائر اللعابية الى المعدة التي  يكون لها تأثير على عملية الهضم من خلال التقليل من الانزيمات التي تقوم بفرزها المعدة التي تمتلك كميات كبيرة من ثاني اكسيد الكربون الذي يعمل على التخفيف وتعطيل عمليات هضم الطعام وامتصاصه . 

حدوث بعض الوعكات الصحية

 التي تؤدي الى التسريع والزيادة في ضربات القلب عند النساء الحوامل وحدوث بعض التصلبات في الشرايين وارتفاع السكر وضغط الدم واختلال توازن الهرمونات وزيادتها والارتفاع في نسبة الالتهابات في المهبل واللاحم التي لكون لها عدة مضاعفات منها الصعوبة اثناء الولادة والالم الشديد .

الوزن الزائد والسمنة

تعمل المشروبات الغازية على اضعاف العظام والاسنان عند المرأة الحامل كما انها تتسبب في هشاشة العظام بشكل مبكر وتساهم بشكل كبير في زيادة الوزن في حال الافراظ من تناولها مما يتسبب بالسمنة .

تزيد من شهية الحامل على السكريات 

في بعض الحالات من الممكن ان تؤثر هذه الشهية الزائدة على الحلويات عند الحامل في التأثير على النظام الغذائي الصحي حيث تنخفض الشهية الى الاطعمة والاغذية الصحية والمفيدة التي تحتوي على الفيتامينات مما يتسبب بالضعف الشديد للجنين والام .

الاصابة بالصداع والارهاق

من الممكن ان تتسبب المشروبات الغازية للحامل بالصداع والارهاق وظهور التجاعيد المبكرة بسبب ما تحتويه من مكونات صناعية التي لها دور سلبي في حصول الجفاف في الرأس وتزيد من زهور البقع الداكنة على البشرة والشقوق والتجاعيد على الجلد .

ابطاء عملية الايض عند الحامل

يعود ذلك بسبب احتواء هذه المشروبات على كميات ذات نسب عالية من المحليات والسكريات الصناعية .

التأثير على النمو السليم للجنين 

تتسبب المشروبات الغازية في التخفيف من تدفق الدم الى الجنين نظرا للكميات التي تحتويها من الكافيين الذي يؤثر سلبا على نمو الجنين ويقلل من الكالسيوم والفيتامينات التي تعمل على زيادة النمو الصحي والسليم للجنين .
اضرار المشروبات الغازية على الحامل


اضرار المشروبات الغازية على الاطفال

كما ذكرنا سابقا  اضرار المشروبات الغازية على البالغين كما انها تعتبر ذات خطورة على الاطفال الذين يستهلكون كميات كبيرة منها ومن الممكن ان تتسبب لهم بالعديد من المشاكل الصحية ومنها :
  • عند الاستهلاك الكبير والمفرط للمشروبات الغازية من قبل الاطفال تتسبب بالزيادة في الوزن بشكل ملفت نتيجة البطىء في عملية التمثيل الغذائي . حيث تم تأكيد ذلك من خلال بعض الدراسات والابحاث التي اشارت الى ارتباط المشروبات الغازية بزيادة الوزن عند الاطفال .
  • في بعض الحالات من المحتمل ان تكون المشروبات الغازية من انواع الادمان الذي يصيب الاطفال بسبب طعمها او لما تحتويه من السكريات والكافيين الذي في حال نقصه او الاحساس بفقدانه من الجسم عند الاطفال يمكن ان يؤدي الى الغثيان والاكتئاب وصعوبة التركيز و الصداع .
  • تتسبب المشروبات الغازية برفع مستويات الجلوكوز في الدم عند الاطفال بسبب الكميات الضخمة من السكر الذي يتسبب في فرط الحركة .


افضل 6 طرق للتخلص من اضرار المشروبات الغازية 

هناك العديد من المختصين الذين اشاروا الى بعض الطرق التي تساهم في التخلص من الادمان على المشروبات الغازية بسبب الاضرار الكبيرة التي تسببه للجسم من زيادة في الوزن و ظهور حب الشباب والاصابة ببعض الامراض المزمنة مثل السكري .
حيث تم الاشارة الى 6 طرق في التخلص من اضرار المشروبات الغازية وعدم الادمان عليها وهي كالاتي :
  1. في حالة الشعور بالعطش يفضل شرب كميات كبيرة من الماء والابتعاد عن المشروبات الغازية والانتظار لبعض الوقت حيث يتم ترطيب الجسم وتجنب الحاجة الى تناول الصودا.
  2. عند الشعور بالرغبة في تناول المشروبات الغازية يفضل تناول المستكة من اجل الحد من تلك الرغبة او الانشغال ببعض النشاطات مثل المشي او الاستحمام .
  3. يجب الحفاظ على عدم الشعور بالجوع من خلال الحفاظ على تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية والمفيدة للجسم مثل الفواكه والمكسرات التي تساعد في عدم التفكير والحاجة الى تناول المشروبات الغازية .
  4. يفضل ان يتم الحصول على مصادر اخرى للتحلية بدل المشروبات الغازية مثل العسل او اللبن والبعض من الفاكهة الموسمية  التي تعمل على زيادة الشعور بالطاقة والحيوية .بدلا من هذه المشروبات الغازية .
  5. الابتعاد عن كسب المزيد من السعرات الحرارية التي تأتي من المشروبات الغازية واستبدال ذلك بممارسة الرياضة وتمارين التنفس واليوغا هي الافضل في هذه الحالة.
  6. يجل استبدال المشروبات الغازية بانواع اخرى صحية ومفيدة مثل شاي الاعشاب والشاي الاخضر ومياه جوز الهند وانواع العصائر الطبيعية المختلفة مثل عصير البرتقال الطازج وعصير الليمون .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط