نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

خراج الاسنان حقائق مذهلة في علاج خراج اللثة وخراج الضرس

0 89

حقائق مذهلة في علاج خراج اللثة و خراج الاسنان وخراج الضرس ، يحدث خراج الأسنان بعد تسوس الأسنان وحدوث التهاب فيها وإهمال علاجها، وتساهم قلة العناية بنظافة الفم والأسنان في تطوره وجعله أسوء.

ويتسبب خراج الاسنان في تلف السن واللثة والأعصاب مما قد يؤدي إلى انتهاء الشعور بالألم، وهذا خطر جدًا لأنه يحث المصاب على إهمال العلاج وتفاقم الحالة لتمتد إلى أسنان أخرى وإلى مناطق جديدة في اللثة ثم يمتد الالتهاب إلى عظم الفك ليسبب ضررًا قد لا يمكن عكسه دون اللجوء إلى الجراحة.

الخراج السني (بالإنجليزية:Dental abscess) يطلق عليه أيضًا الخراج السنخي السني (dentoalveolar abscess)، أو الخراج الجذري هو تجمع موضعي للقيح مرتبط بسن. خراج الاسنان

أكثر أنواع الخراج السني شيوعًا هو الخراج حول الذروي، وثاني أكثر الأنواع شيوعًا هو خراج دواعم السن. في الخراج حول الذروي، عادة ما يكون قد نشأ من عدوى بكتيرية والتي تراكمت في لب السن اللين والذي غالبًا يكون ميت. غالبًا ما يكون السبب تسوس الأسنان،

رضح الأسنان أو أمراض دواعم السن الشديدة (أو مجموعة من هذه العوامل). قد ينشأ خراج مماثل أيضًا من فشل معالجة لب الأسنان.

الخراج السني هو نوع من عدوى سنية المنشأ، بالرغم من أن المصطلح الأخير يطلق على العدوى التي انتشرت خارج المنطقة الموضعية حول السن المسبب.

الأنواع الرئيسية للخراج السني هي:

  • الخراج حول الذروي (Periapical abscess): نتيجة عدوى مزمنة موضعية توجد في قمة جذر السن.
  • خراج دواعم السن (Periodontal abscess): يبدأ في الجيب حول السني.
  • الخراج اللثوي (Gingival abscess): يتضمن فقط نسيج اللثة، دون أن يؤثر على الأسنان أو الرباط حول السني.
  • خراج ما حول التاج (Pericoronal abscess): يتضمن الأنسجة اللينة المحيطة بتاج السن. (انظر: تواج)
  • الخراج النسيجي الداعم-اللبي المشترك (Combined periodontic-endodontic abscess): هي حالة يشترك فيها الخراج حول الذروي وخراج دواعم السن.

 خراج الاسنان

    يمكننا تعريف خراج الاسنان طبيا على انه عبارة عن جيب من القيح الذي ينتج بسبب العدوى البكتيرية , حيث لا يوجد مكان في الاسنان محدد او منطقة لظهور خراج الاسنان ,

حيث انه هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث الخراج القمي ضمن طرف الجذر , كما انه يحدث خراج الاسنان او خراج دواعم السن في اللثة بالقرب من جذر السن ,

حيث تدل هذه المؤشرات على وجود حالات الخراج القمي . من احد اهم الاسباب في ظهور خراج الاسنان هو اهمال معالجة تجويف الاسنان وفي بعض الحالات المعالجة السابقة للاسنان او اصابة حصلت لهم .

من اجل علاج خراج الاسنان هناك بعض الطرق التي يقوم بها الطبيب المختص لكن بعض الحالات تتطلب خلع السن ويمكن ايضا المعالجة من خلال تصريفه والقضاء على العدوى حيث هناك بعض الحالات التي يمكن من خلالها معالجة القناة الجذرية من اجل الحفاظ على الاسنان ,

ويعتبر الاهمال وعدم العلاج قد يؤدي الى العديد من المخاطر وفي بعض الحالات الخاصة قد يؤدي الى الموت .

خراج الاسنان حقائق مذهلة في علاج خراج اللثة وخراج الضرس 6

اعراض خراج الاسنان 

هناك العديد من الاعراض والحالات التي تدل على وجود خراج الاسنان وهي كالاتي:

  • الحمى
  • عدم القدرة على البلع والصعوبة في التنفس
  • ظهور روائح كريهة مندفعة من الفم وذات مذاق مقزز وبعض السوائل المالحة داخل الفم حيث من الممكن ان تشعر بخفة الالم بسبب انفجار خراج الاسنان .
  • بعض التورمات في الغدد اللمفاوية وفي الرقبة واسفل الفك والشعور الزائد بالألم .
  • ظهور التورمات في الوجه والخد 
  • الشعور بحساسية عالية عند المضغ 
  • زيادة الحساسية عند التعرض لدرجات الحرارة الساخنة والباردة
  • الالم الكبير في الاسنان والمستمر حيث يتمدد الى الرقبة والاذن وعظم الفك 

اسباب ظهور خراج الاسنان

من اهم الاسباب التي تؤدي الى ظهور خراج الاسنان عندما يتم هجوم البكتريا وغزوها للب الاسنان الذي يقع في الجزء الاعمق للسن الذي يتميز باحتوائه على الانسجة الضامة والاعصاب والاوعية الدموية .

في بعض الحالات قد تتسبب البكتريا والعدوى الناتجة عنها في حدوث العديد من التورمات والالتهابات في طرف الجذر حيث يتم ذلك بسبب دخول البكتريا من خلال حفرة سنية حيث تقوم بالانتشار في اسفل الجذر بشكل كامل .

بعض العوامل المساعدة في ظهور خراج الاسنان 

هناك بعض العوامل التي يمكن ان تساهم بشكل كبير في زيادة احتمال الاصابة بخراج الاسنان وهي كالاتي :

جفاف الفم

من احد الاسباب في ظهور خراج الاسنان هو جفاف الفم الذي يساعد بشكل كبير في تسوس الاسنان الذي ينتج عادة بسبب بعض الاثار الجانبية من اهمها الادوية التي تستخدم عند التقدم في السن .

استهلاك زائد من السكريات

هناك العديد من الاغذية والمشروبات التي تحتوي ضمن مكوناتها على كميات كبيرة من السكريات في زيادة الخطر بالاصابة بتسوس الاسنان الذي سرعان ما يتحول الى خراج الاسنان .

الاهمال وعدم والعناية 

يعتبر الاهمال وعدم العناية بالاسنان من احد اسباب ظهور خراج الاسنان وبعض الحالات الاخرى منها خراج اللثة وخراج الضرس وتسوس الاسنان والعديد من المضاعفات التي تظهر في الفم .

مضاعفات خراج الاسنان 

هناك العديد من المضاعفات التي تظهر عند الاصابة بخراج الاسنان , لذلك لا يمكن التخلص من خراج الاسنان والقضاء عليه دون العلاج , لكن يمكنك التخفيف من الالم الذي تشعر به اذا انفتح الخراج ,

لكن هذا لا يغنيك عن علاج خراج الاسنان بشكل جذري حتى لا يحدث مضاعفات تؤدي الى انتشار العدوى الى الفك والى بعض المناطق في الرقبة والرأس وفي بعض الحالات من المحتمل ظهور بعض الانتانات حيث تعتبر ذات خطورة كبيرة تستطيع الانتشار في جميع انحاء الجسم وفي حالات خاصة قد تؤدي الى الموت .

من اكثر الاشخاص المعرضين للاصابة بالعدوى وانتشارها في الجسم في حال اهمال خراج الاسنان وتركه دون علاج هم الذين يعانون من نقص وضعف في الجهاز المناعي .

طرق الوقاية من خراج الاسنان 

من احد اهم الاسباب في ظهور خراج الاسنان هو تسوس الاسنان لذلك يجب مراعاة تجنب تسوس الاسنان من خلال بعض الطرق وهي :

  • الحفاظ على اضافة طبقة حماية الى الاسنان من خلال شطف الفم ببعض المطهرات التي تساعد في الحماية من تسوس الاسنان .
  • مراعاة التنظيف المتقدم والاحترافي من خلال اجراء بعض الفحوصات والتنظيف عند الطبيب المختص .
  • عدم استخدام فرشاة الاسنان الخاصة بك لفترات طويلة والحفاظ على استبدالها كل فترة .
  • استعمال خيط الاسنان من اجل التنظيف بين الاسنان بشكل يومي .
  • استخدام معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد في تنظيف الاسنان بالفرشاة .
  • يفضل استعمال المياه المعالجة بالفلور من اجل الشرب 

بعض طرق علاج خراج اللثة

خراج اللثة ويسمى أيضاً بدمل اللثة،حيث ان هذا النوع من العدوى يصيب جذور الأسنان،ويعد السبب الرئيسي في  تكون الخراج إلى إصابة الأسنان بالتسوس الشديد،

وفي بعض الحالات بسبب التهاب اللثة وغيرها العديد  من الأمراض، وفي العادة ينتج عن  هذا الخراج الألم الشديد للمريض، ومن اهم أعراض هذا الخراج هو ارتفاع درجة حرارة المصاب، تغيرات في لون اللثة

بحيث تتحول الى  اللون الأحمر، وحساسية الأسنان للطعام الساخن والبارد، والإحساس بالألم أثناء انبعاث رائحة مزعجة وكريهة من الفم،بعض التورمات وانتفاخ في الفك الذي يتواجد به الخراج،

كما أن خراج اللثة بشكل عام يسبب القلق والاضطراب للمصاب، ولكن يوجد العديد من الطرق والارشادات التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة المزعجة . هناك بعض الطرق في التخلص من خراج اللثة منها العلاج الطبي .

  • يتم اعطاء المريض بعض الادوية والمضادات الحيوية التي لها دور فعال في القضاء على الاسباب التي تؤدي الى ظهور خراج اللثة وازالته الخراج من الفم بشكل نهائي .
  • في بعض الحالات يتم عمل جراحة من اجل ازالة الانسجة والخلايا التي تحيط بالجذر التي تتسبب في خراج اللثة , حيث ان هذا العمل الجراحي لا يمكن ان يتم الا بعد الشفاء التام من خراج اللثة , حيث يتم وضع قطعة تادية على سطح الجزء الاعلى من الاسنان بعد الانتهاء من العمل الجراحي من خلال الطبيب المختص .
  • يتم الخضوع لعمل جراحي من اجل قطع الانسجة التي تتواجد على خراج اللثة التي في اغلب الاحيان تكون مصابة بالتورمات حيث يتم خروج الصديد من ضمن الخراج
  • من احدى الطرق الطبية في علاج خراج اللثة عن طريق استخدام اشعة الليزر التي تكون ذات مستوى منخفض .

كيف افقع خراج الأسنان

كيف افقع خراج الأسنان من أجل التخلص من ألمه؟، هذا ما يبحث عنه الكثيرين من الأشخاص الذين يعانون من خراج الأسنان فعند حدوث التهاب شديد للأسنان مع إهمال المصاب به ودون اللجوء إلى الطبيب المختص لمعالجة هذا الالتهاب يتحول إلى خراج الأسنان، مما يتسبب في آلام شديدة للسن المصاب إلى جانب التهاب شديد في اللثة ورائحة فم كريهة جداً.

وذلك بسبب احتواء الخراج على مادة ذات لون اصفر تسمي القيح بالإضافة إلى دم، يتجمع هذا القيح ويتراكم داخل كيس صغير الحجم، حيث يكون مكان هذا الكيس موجود تحت اللثة أو ربما يتكون تحت السن نتيجة لالتهاب الأسنان وجذورها, فيما يلي نتعرف بمزيد من التفاصيل على إجابة السؤال كيف افقع خراج الأسنان وهل ذلك صحيح؟

هناك بعض الأشخاص يتساءلون عن كيف افقع خراج الأسنان ويمكن الإجابة بالقول إن علاج خراج الأسنان قد يصل إلى خلع السن المصاب نهائيا في حالة إهمال الشخص المصاب.

ولكن إذا تم الذهاب إلى الطبيب بمجرد الإحساس بوجود خراج الأسنان فقد يشتمل علاجه على فتح خراج الأسنان وإخراج ما فيه من قيح وذلك حتى نتخلص تماما من العدوى.

يمكن العلاج عن طريق التالي :

  • غسل الفم بماء وملح عدة مرات يوميا إلى جانب تناول المسكنات ومضادات الالتهاب للتخفيف من الآلام.
  • المعالجة عن طريق قيام الطبيب بتنظيف قناة الجذر والأعصاب في السن المصاب، ومن ثم حشوها بحشو الأسنان الذي يقوم بحماية السن مدى الحياة إذا تم الاهتمام به جيدا.
  • خلع السن الموجود به الخراج، وهذه الطريقة هي الحل الأخير إذا لم يجد الطبيب حلا آخر وذلك للحفاظ على بقية الأسنان، وبعد عملية الخلع يقوم الطبيب بفتح الخراج وتنظيفه تماماً وذلك حتى لا تنتشر العدوى لباقي الفم.
  • استخدام المضادات الحيوية في حالة انتشار العدوى وأصبحت لا تقتصر على السن الموجود به الخراج فقط، فيتم استخدام المضاد الحيوي وذلك لبطء انتشار العدوى ومن ثم التخلص منها تماما.

الجدير بالذكر وردًا على سؤال بعض الأشخاص حول كيف افقع خراج الأسنان أن هذا الأمر يقتصر على الطبيب المعالج ولا يفضل القيام بهذا الإجراء لتجنب أي مضاعفات.

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

فإن المضادات الحيوية هي العلاج الأمثل والفعال للقضاء على نمو هذه البكتيريا والتخلص منها كما يتطلب الاستعانة بمضادات الالتهابات وكذلك مسكنات الآلام، المضادات الحيوية الخاصة بعلاج خراج الأسنان:

1- ميترونيدازول METRONIDAZOLE:

  • يعمل المضاد الحيوي ميترونيدازول ضد أنواع من البكتيريا تسمى البكتيريا اللاهوائية.
  • عادة لا يكون الخيار الأول، ولكن يمكن الجمع بين الميترونيدازول والأموكسيسلين.
  • تبلغ الجرعة الموصى بها من الميترونيدازول 500 مليجرام كل 8 ساعات.

2- الكلينداميسين الفموي CLINDAMYCIN:

  • يعد الكلينداميسين مضاد حيوي فعال واسع المجال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا.
  • أشارت بعض الدراسات أن المضاد الحيوي كلينداميسين هو الدواء الأفضل لعلاج التهابات الأسنان وذلك يرجع إلى أن البكتيريا أقل مقاومة له مقارنة بمجموعة البنسلين.
  • كلينداميسين 300 مليجرام أربع مرات يوميا لمدة من 3 إلى 7 أيام.

3- اموكسيسيللين AMOXICILLIN:

  • يعد الاموكسيسيللين الخيار الأول لعلاج خراج الأسنان لأنه مضاد حيوي واسع المجال وله آثار جانبية أقل على الجهاز الهضمي.
  • توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأن مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي باستخدام الاموكسيسيللين تركيز 500 ملليجرام ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام.
  • يحذر استخدام الاموكسيسيللين لمن لديهم حساسية من البنسلين.

4- سيفالكسين الفموي CEPHALEXIN:

  • سيفالكسين تركيز 500 مليجرام أربع مرات يوميا لمدة من 3 إلى 7 أيام.

5- أزيثرومايسين AZITHROMYCIN:

  • يفضل استخدام أزيثرومايسين في حالة وجود حساسية من البنسلين.
  • الجرعة المناسبة هي ازيثرومايسين 500 ملليجرام اليوم الأول ثم 250 مليجرام لمدة أربعة أيام.

6- اموكسيسيللين مع كلافولانات:

  • يضاف حمض الكلافولانيك إلى الاموكسيسيللين حتى يساعد في القضاء على نمو البكتريا العنيدة.
  • تعد أقراص اوجمنتين لعلاج خراج الأسنان من أشهر أنواع المضادات الحيوية التي تحتوي على الاموكسيسيللين مع حمض الكلافولانيك.
  • الجرعة النموذجية للبالغين هي 2000 مليجرام كل 12 ساعة.

7- البنسلين الفموي:

  • يأتي البنسلين الفموي كخيار ثاني لعلاج خراج الأسنان.
  • يوصى باستخدام البنسلين الفموي تركيز 500 ملليجرام أربع مرات يوميا لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام.
  • يحذر استخدامه في حالة وجود حساسية من البنسلين.

علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج

يتمثل علاج انتفاخ الخد بسبب الضرس أو خراج الضرس فيما يلي :

  • على الأرجح سيصف الطبيب مضادًا حيويًا للمساعدة في مكافحة العدوى.
  • قد يصف الأدوية والمسكنات التي تساعد على تخفيف أعراض الألم, وهذا ضمن علاج انتفاخ الخد بسبب الضرس.
  • قد تحتاج الحالة المرضية إلى تصريف الخراج.
  • يمكن أن يكون خلع الضرس هو الحل العلاجي الأمثل في حالة وصول العدوى البكتيرية للعصب واللب.
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من تورم الخد بسبب الضرس تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) لتخفيف الألم والالتهاب، ولكنها لن تعالج العدوى, وهذا ضمن علاج انتفاخ الخد بسبب الضرس.
  • يمكن أن تساعد الرغرغة بالماء الدافئ على تطهير الفم وتشجيع عملية التصريف لخراج الضرس مما يساعد في تقليل تورم الخد والوجه.
  • قد يوصي الطبيب المريض بوضع الثلج أو الكمادات الباردة على المنطقة المتورمة من الوجه, وهذا كان علاج انتفاخ الخد بسبب الضرس.

خراج الأسنان بالصور

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

يختلف خراج اللثة عن خراج الأسنان من حيث سبب الإصابة وموضعها ويكون الفرق بينهما كما يلي:

خراج الأسنان

  • هو خراج أو قيح تحت الضرس وهو سائل اصفر ذو رائحة كريهة.
  • يتجمع القيح في كيس تحت الضرس في حالة التهاب السن أو جذوره.
  • يكون الخراج في الأسنان عبارة عن كيس يحتوي على القيح والشعيرات الدموية.
  • يسبب خراج الأسنان ورم في اللثة والخد ورائحة كريهة في الفم كما يسبب صعوبات في تناول الطعام والبلع.

خراج اللثة

  • يحدث خراج اللثة نتيجة عدوى بكتيرية في الفم ويؤدي إلى تهيج الفم من الداخل ونشوء ورم مملوء بالقيح يعرف بالخراج.
  • في حالة تجمع القيح بصورة أكبر يزيد حجم الورم ويزيد الألم الناتج عنه.
  • في كلتا الحالتين يجب زيارة طبيب الأسنان في أقرب فرصة للبدء في العلاج.

بعض الطرق المنزلية في علاج خراج اللثة 

هناك العديد من الطرق التي يمكن تطبيقها في المنزل ولها تأثير جيد في علاج خراج اللثة وهي كالاتي :

  • المضمضة باستعمال خل التفاح لمدة 3 دقائق , من ثم يتم غسل الفم بالماء الفاتر ومن اجل الحصول على افضل النتائج والتسريع في عملية الشفاء من خراج اللثة يستحسن تكرار هذه العلاج اكثر من مرة في اليوم .
  • يمتلك الشاي ضمن مكوناته على العديد من المكونات التي تساعد بشكل كبير في القضاء والتخلص من الالتهابات والألام وخراج اللثة اهمها مادة العفص الفعالة , حيث يتم ذلك من خلال نقع الشاي في الماء الفاتر لمدة 5 دقائق من ثم نقوم بوضع الشاي على خراج اللثة لمدة تصل ساعتين ويستحسن بعد ذلك ان يتم تنظيف الفم من خلال المحلول الملحي بالماء الفاتر .
  • فرك خراج اللثة بزيت القرنفل حيث يعد القرنفل من افضل المواد الطبيعية ذات الفعالية العالية في معالجة العديد من مشاكل الاسنان , حيث ان القرنفل يحتوي ضمن مكوناته على العديد من المواد المطهرة للاسنان والفم , يتم ذلك من خلال فرك خراج اللثة بنعومة من خلال قطنة مغمسة بزيت القرنفل وتركه على الخراج لفترة من الوقت من اجل نتائج فعالة .
  • يعتبر عجين الكركم من العلاجات الفاعلة في القضاء على خراج اللثة من خلال وضعه على المنطقة المصابة لفترة من الوقت ويتم ذلك من خلال خلط القليل من الماء مع ملعقة طعام من الكركم وخلطه حتى الحصول على عجينة متماسكة .
  • يعتبر الملح من المضادات الحيوية للبكتريا التي لها الدور في ظهور خراج اللثة لذلك يجب الحفاظ على المضمضة بكوب من المحلول الملحي الفاتر من ثم بصق الماء ويتم ذلك كم خلال كوب من الماء الفاتر وملعقتين طعام من الملح وخلطهم جيدا .

مدة شفاء خراج الأسنان

مدة شفاء خراج الأسنان تختلف من شخص لآخر، فيعد خراج الأسنان في الواقع سببًا رئيسيًا وراء طلب الأشخاص علاجًا طارئًا للأسنان، ويمكن أن يكون لهذه الحالة تداعيات خطيرة على صحة الفم والجسم بالكامل،

يمكن أن يساعدك فهم العلامات التحذيرية للعدوى وخراج الأسنان في تجنب مشاكل صحة الفم الشديدة وطويلة الأمد، استمر في القراءة لتتعلم المزيد عن أسباب خراج الأسنان والأعراض الشائعة التي يجب البحث عنها وكيف يمكن لطبيب الأسنان علاج خراج الأسنان واستعادة ابتسامتك من جديد و مدة شفاء خراج الأسنان.

بعد أن يتم تحديد الخيار العلاجي المناسب لخراج الاسنان والتخلص منه تمامًا يبدأ التساؤل حول ما هي مدة شفاء خراج الأسنان ؟، في الغالب تتفاوت مدة شفاء الخراج من شخص لآخر.

وذلك يتوقف على عدة عوامل وهي :

  • موقع الخراج نفسه.
  • درجة شدة العدوى.
  • الخيار العلاجي الذي تم تطبيقه.
  • قابلية المريض للعلاج.
  • العناية بالفم والأسنان بعد تصريف الأسنان.

كافة هذه العوامل تؤثر بشكل كبير في تحديد مدة شفاء خراج الأسنان، فإذا كان الخيار العلاجي مناسب وشدة العدوى بسيطة لمتوسطة وهناك عناية وقابلية للعلاج من قبل المريض، فيمكن أن تكون مدة التعافي قليلة للغاية قد تصل كحد أقصى لأسبوع، ولكن في حالات العدوى الشديدة قد تصل إلى أسبوعين لثلاث أسابيع, وكانت هذه إجابة سؤال ما هي مدة شفاء خراج الأسنان .

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد