نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

حقائق مذهلة في علاج خراج اللثة و خراج الاسنان وخراج الضرس

0 27

 خراج الاسنان

يمكننا تعريف خراج الاسنان طبيا على انه عبارة عن جيب من القيح الذي ينتج بسبب العدوى البكتيرية , حيث لا يوجد مكان في الاسنان محدد او منطقة لظهور خراج الاسنان , حيث انه هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث الخراج القمي ضمن طرف الجذر , كما انه يحدث خراج الاسنان او خراج دواعم السن في اللثة بالقرب من جذر السن , حيث تدل هذه المؤشرات على وجود حالات الخراج القمي .
من احد اهم الاسباب في ظهور خراج الاسنان هو اهمال معالجة تجويف الاسنان وفي بعض الحالات المعالجة السابقة للاسنان او اصابة حصلت لهم .
من اجل علاج خراج الاسنان هناك بعض الطرق التي يقوم بها الطبيب المختص لكن بعض الحالات تتطلب خلع السن ويمكن ايضا المعالجة من خلال تصريفه والقضاء على العدوى حيث هناك بعض الحالات التي يمكن من خلالها معالجة القناة الجذرية من اجل الحفاظ على الاسنان , ويعتبر الاهمال وعدم العلاج قد يؤدي الى العديد من المخاطر وفي بعض الحالات الخاصة قد يؤدي الى الموت .

اعراض خراج الاسنان 

هناك العديد من الاعراض والحالات التي تدل على وجود خراج الاسنان وهي كالاتي:
  • الحمى
  • عدم القدرة على البلع والصعوبة في التنفس
  • ظهور روائح كريهة مندفعة من الفم وذات مذاق مقزز وبعض السوائل المالحة داخل الفم حيث من الممكن ان تشعر بخفة الالم بسبب انفجار خراج الاسنان .
  • بعض التورمات في الغدد اللمفاوية وفي الرقبة واسفل الفك والشعور الزائد بالألم .
  • ظهور التورمات في الوجه والخد 
  • الشعور بحساسية عالية عند المضغ 
  • زيادة الحساسية عند التعرض لدرجات الحرارة الساخنة والباردة
  • الالم الكبير في الاسنان والمستمر حيث يتمدد الى الرقبة والاذن وعظم الفك 

اسباب ظهور خراج الاسنان

من اهم الاسباب التي تؤدي الى ظهور خراج الاسنان عندما يتم هجوم البكتريا وغزوها للب الاسنان الذي يقع في الجزء الاعمق للسن الذي يتميز باحتوائه على الانسجة الضامة والاعصاب والاوعية الدموية .
في بعض الحالات قد تتسبب البكتريا والعدوى الناتجة عنها في حدوث العديد من التورمات والالتهابات في طرف الجذر حيث يتم ذلك بسبب دخول البكتريا من خلال حفرة سنية حيث تقوم بالانتشار في اسفل الجذر بشكل كامل .
علاج خراج الاسنان

 

بعض العوامل المساعدة في ظهور خراج الاسنان 

هناك بعض العوامل التي يمكن ان تساهم بشكل كبير في زيادة احتمال الاصابة بخراج الاسنان وهي كالاتي :

جفاف الفم

من احد الاسباب في ظهور خراج الاسنان هو جفاف الفم الذي يساعد بشكل كبير في تسوس الاسنان الذي ينتج عادة بسبب بعض الاثار الجانبية من اهمها الادوية التي تستخدم عند التقدم في السن .

استهلاك زائد من السكريات

هناك العديد من الاغذية والمشروبات التي تحتوي ضمن مكوناتها على كميات كبيرة من السكريات في زيادة الخطر بالاصابة بتسوس الاسنان الذي سرعان ما يتحول الى خراج الاسنان .

الاهمال وعدم والعناية 

يعتبر الاهمال وعدم العناية بالاسنان من احد اسباب ظهور خراج الاسنان وبعض الحالات الاخرى منها خراج اللثة وخراج الضرس وتسوس الاسنان والعديد من المضاعفات التي تظهر في الفم .

مضاعفات خراج الاسنان 

هناك العديد من المضاعفات التي تظهر عند الاصابة بخراج الاسنان , لذلك لا يمكن التخلص من خراج الاسنان والقضاء عليه دون العلاج , لكن يمكنك التخفيف من الالم الذي تشعر به اذا انفتح الخراج , لكن هذا لا يغنيك عن علاج خراج الاسنان بشكل جذري حتى لا يحدث مضاعفات تؤدي الى انتشار العدوى الى الفك والى بعض المناطق في الرقبة والرأس وفي بعض الحالات من المحتمل ظهور بعض الانتانات حيث تعتبر ذات خطورة كبيرة تستطيع الانتشار في جميع انحاء الجسم وفي حالات خاصة قد تؤدي الى الموت .
من اكثر الاشخاص المعرضين للاصابة بالعدوى وانتشارها في الجسم في حال اهمال خراج الاسنان وتركه دون علاج هم الذين يعانون من نقص وضعف في الجهاز المناعي .

طرق الوقاية من خراج الاسنان 

من احد اهم الاسباب في ظهور خراج الاسنان هو تسوس الاسنان لذلك يجب مراعاة تجنب تسوس الاسنان من خلال بعض الطرق وهي :
  • الحفاظ على اضافة طبقة حماية الى الاسنان من خلال شطف الفم ببعض المطهرات التي تساعد في الحماية من تسوس الاسنان .
  • مراعاة التنظيف المتقدم والاحترافي من خلال اجراء بعض الفحوصات والتنظيف عند الطبيب المختص .
  • عدم استخدام فرشاة الاسنان الخاصة بك لفترات طويلة والحفاظ على استبدالها كل فترة .
  • استعمال خيط الاسنان من اجل التنظيف بين الاسنان بشكل يومي .
  • استخدام معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد في تنظيف الاسنان بالفرشاة .
  • يفضل استعمال المياه المعالجة بالفلور من اجل الشرب 

بعض طرق علاج خراج اللثة

خراج اللثة ويسمى أيضاً بدمل اللثة،حيث ان هذا النوع من العدوى يصيب جذور الأسنان،ويعد السبب الرئيسي في  تكون الخراج إلى إصابة الأسنان بالتسوس الشديد، وفي بعض الحالات بسبب التهاب اللثة وغيرها العديد  من الأمراض، وفي العادة ينتج عن  هذا الخراج الألم الشديد للمريض، ومن اهم أعراض هذا الخراج هو ارتفاع درجة حرارة المصاب، تغيرات في لون اللثة بحيث تتحول الى  اللون الأحمر، وحساسية الأسنان للطعام الساخن والبارد، والإحساس بالألم أثناء انبعاث رائحة مزعجة وكريهة من الفم،بعض التورمات وانتفاخ في الفك الذي يتواجد به الخراج، كما أن خراج اللثة بشكل عام يسبب القلق والاضطراب للمصاب، ولكن يوجد العديد من الطرق والارشادات التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة المزعجة .
هناك بعض الطرق في التخلص من خراج اللثة منها العلاج الطبي .
  • يتم اعطاء المريض بعض الادوية والمضادات الحيوية التي لها دور فعال في القضاء على الاسباب التي تؤدي الى ظهور خراج اللثة وازالته الخراج من الفم بشكل نهائي .
  • في بعض الحالات يتم عمل جراحة من اجل ازالة الانسجة والخلايا التي تحيط بالجذر التي تتسبب في خراج اللثة , حيث ان هذا العمل الجراحي لا يمكن ان يتم الا بعد الشفاء التام من خراج اللثة , حيث يتم وضع قطعة تادية على سطح الجزء الاعلى من الاسنان بعد الانتهاء من العمل الجراحي من خلال الطبيب المختص .
  • يتم الخضوع لعمل جراحي من اجل قطع الانسجة التي تتواجد على خراج اللثة التي في اغلب الاحيان تكون مصابة بالتورمات حيث يتم خروج الصديد من ضمن الخراج
  • من احدى الطرق الطبية في علاج خراج اللثة عن طريق استخدام اشعة الليزر التي تكون ذات مستوى منخفض .

بعض الطرق المنزلية في علاج خراج اللثة 

علاج خراج اللثة
هناك العديد من الطرق التي يمكن تطبيقها في المنزل ولها تأثير جيد في علاج خراج اللثة وهي كالاتي :
  • المضمضة باستعمال خل التفاح لمدة 3 دقائق , من ثم يتم غسل الفم بالماء الفاتر ومن اجل الحصول على افضل النتائج والتسريع في عملية الشفاء من خراج اللثة يستحسن تكرار هذه العلاج اكثر من مرة في اليوم .
  • يمتلك الشاي ضمن مكوناته على العديد من المكونات التي تساعد بشكل كبير في القضاء والتخلص من الالتهابات والألام وخراج اللثة اهمها مادة العفص الفعالة , حيث يتم ذلك من خلال نقع الشاي في الماء الفاتر لمدة 5 دقائق من ثم نقوم بوضع الشاي على خراج اللثة لمدة تصل ساعتين ويستحسن بعد ذلك ان يتم تنظيف الفم من خلال المحلول الملحي بالماء الفاتر .
  • فرك خراج اللثة بزيت القرنفل حيث يعد القرنفل من افضل المواد الطبيعية ذات الفعالية العالية في معالجة العديد من مشاكل الاسنان , حيث ان القرنفل يحتوي ضمن مكوناته على العديد من المواد المطهرة للاسنان والفم , يتم ذلك من خلال فرك خراج اللثة بنعومة من خلال قطنة مغمسة بزيت القرنفل وتركه على الخراج لفترة من الوقت من اجل نتائج فعالة .
  • يعتبر عجين الكركم من العلاجات الفاعلة في القضاء على خراج اللثة من خلال وضعه على المنطقة المصابة لفترة من الوقت ويتم ذلك من خلال خلط القليل من الماء مع ملعقة طعام من الكركم وخلطه حتى الحصول على عجينة متماسكة .
  • يعتبر الملح من المضادات الحيوية للبكتريا التي لها الدور في ظهور خراج اللثة لذلك يجب الحفاظ على المضمضة بكوب من المحلول الملحي الفاتر من ثم بصق الماء ويتم ذلك كم خلال كوب من الماء الفاتر وملعقتين طعام من الملح وخلطهم جيدا .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط