نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اهم الدراسات الحديثة – درجة الحرارة الطبيعية لجسم الانسان لم تعد 37

0 8

 درجة الحرارة الطبيعية وحرارة جسم الانسان

هناك العديد من الاختلافات في درجة حرارة الجسم الطبيعية باختلاف المراحل العمرية ,حيث تكون بشكل متوسط درجة حرارة الجسم الطبيعية عند البالغين اقل من درجة الحرارة الطبيعية عند الاطفال , لذلك يجب علينا معرفة ماهو المتوسط لدرجة الحرارة الطبيعية لكل شخص حسب الفئة العمرية ؟
هناك العديد من الاشخاص الذين يظنون ان درجة الحرارة الطبيعية لجسم الانسان هي 37 درجة مئوية او ما يعادل 98.6 درجة فهرنهايت لذلك يعتبرون ان اي ارتفاع في درجة الحرارة الطبيعية سواء كان قليل فإن ذلك يعد احدى العوارض او الحالات التي تأتي مع الامراض .
لكن من المنطلق العلمي يعتبر هذا التحليل خاطىء طبيا كونه يوجد هناك الكثير من العوامل والحالات التي قد تتسبب في التأثير على درجة حرارة الجسم الطبيعية لا تتعلق بالمرض .
منها التوقيت في قياس حرارة الجسم والجهد المقدم والمستوى النشاطي والمرحلة العمرية والجنس .

درجة حرارة الجسم الطبيعية وفقا للمراحل العمرية 

هناك اختلاف في درجة الحرارة الطبيعية للجسم بين الاشخاص بسبب المراحل العمرية ,حيث نلاحظ انه من الصعب جدا على كبار السن ان يستطيعوا الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية لديهم بسبب الصعوبة الكبيرة في تنظيم وترتيب التغيرات في درجة الحرارة الطبيعية في الجسم .
وفقا للعديد من الدراسات والابحاث فأنه يتم من خلال المراحل العمرية يتم تقدير متوسط درجة الحرارة الطبيعية في الجسم من خلال مايلي :
درجة حرارة الجسم الطبيعية


كبار السن 

تنخفض حرارة الجسم عن 98.6 درجة فهرنهايت اي مايعادل 36.2 درجة مئوية لدى الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 65 عام .

الاشخاص البالغين

عادة ماتكون حرارة الجسم عند الاشخاص البالغين مايقارب 97 درجة فهرنهايت اي مايعادل 36.1 درجة مئوية وتصل احيانا الى 99 درجة فهرنهايت اي مايعادل 37.2 درجة مئوية .

الاطفال والرضع

بشكل عام تكون درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الاطفال والرضع بين 97.9 درجة فهرنهايت اي مايعادل 36.6 درجة مئوية وتصل احيانا الى 99 درجة فهرنهايت اي مايعادل 37.2 درجة مئوية .

بعض العوامل المؤثرة على درجة الحرارة الطبيعية لجسم الانسان 

هناك العديد من العوامل والحالات التي لها تأثير على حرارة الجسم الطبيعية التي في بعض الحالات يكون لها بعض المضاعفات والاختلافات التي لا تشكل خطورة على الجسم تستدعي القلق ومن اهم هذه العوامل هي :

التغيرات الهرمونية 

هناك العديد من الحالات التي تؤدي الى تغير درجة الحرارة الطبيعية للجسم منها بعض التغيرات في حرارة الجسم عند النساء اثناء نزول الدورة الشهرية حيث يحصل تأثير على درجة حرارة الجسم من خلال هذه الهرمونات .

تناول المشروبات والاطعمة

هناك العديد من انواع التغذية والمشروبات التي لها تأثير مباشر في تغيير ورفع  درجة الحرارة الطبيعية للجسم , حيث ان تناول المشروبات الباردة تساعد في انخفاض درجة حرارة الجسم وتزداد عند تناول الطعام او المشروبات الساخنة , الامر الذي يجعل الجسم يتعامل مع هذه التغيرات من خلال تنظيم درجة حرارة الجسم من اجل عودتها الى المعدل الطبيعي .

الجهد المبزول

من احدى الاسباب التي تزيد من درجة حرارة الجسم الطبيعية هو الجهد المبزول حيث يؤدي الى رفع حرارة الجسم , منها هذه الاسباب ممارسة الرياضة الزائدة التي تؤدي الى بذل مجهود كبير وتسبب الاجهاد والتعب .

درجة حرارة الطقس

من الحالات التي تؤدي الى حصول تغير في درجة الحرارة الطبيعية للجسم هي التغيرات في الطقس حيث تؤثر عليه من خلال برودة الجو حيث تنخفض حرارته او في الاوقات الحارة الني تؤدي الى زيادة حرارة الجسم .
درجة الحرارة الطبيعية


بعض الدلائل على ارتفاع درجة الحرارة الطبيعية للجسم 

هناك العديد من الحالات والقراءات التي تدل على الاصابة بالحمى وارتفاع حرارة الجسم من خلال القراءة المبينة على ميزان الحرارة وهي كالاتي :
  1. قراءات الاذن او المستقيم 100.4 درجة فهرنهايت اي ما يعادل 38 درجة مئوية او اكثر
  2. قراءات الابط 99 درجة فهرنهايت اي ما يعادل 37.2 درجة مئوية او اكثر
  3. قراءات الفم 100 درجة فهرنهايت اي ما يعادل 37.8 درجة مئوية او اكثر
هناك العديد من الاعراض والحالات التي من المحتمل ان تترافق مع الحمى وهي :
  • الزيادة في ضربات القلب 
  • حصول الجفاف
  • انعدام الشهية وعدم الرغبة بالطعام
  • الاحساس بالتعب الشديد 
  • الالام الحاصلة في الجسم 
  • الصداع وآلام الرأس
  • الزيادة في سخونة البشرة
  • تعرق الجسم
  • الارتعاش وحصول القشعريرة 
في الحالات الطبيعية يعمل الجسم بشكل دائم على محاربة العدوى التي تؤدي الى الحمى التي تعتبر من احدى الامراض المزعجة التي تحتاج الى الراحة بشكل اساسي من اجل التخلص منها لكن في بعض الحالات والاعراض يجب ان يكون هناك استشارة للطبيب التي يمكن وصفها من خلال ما يلي 

الاطفال

هناك بعض الحالات التي تتطلب اخذ الاطفال الى الطبيب وهي 
  • عند ارتفاع حرارة الجسم الطبيعية عند الاطفال من عمر ثلاث سنوات او اكثر الى 39.4 درجة مئوية اي مايعادل 103 درجة فهرنهايت .
  • عند ارتفاع حرارة الجسم الطبيعية عند الاطفال من عمر ثلاثة اشهر حتى ثلاث سنوات الى 38.9 درجة مئوية اي ما يعادل 102 درجة فهرنهايت .
  • عندما يكون عمر الطفل الرضيع اقل من ثلاثة شهور ويعاني من ارتفاع درجة حرارة الجسم لديه .
درجة الحرارة الطبيعية عند البالغين


البالغين

هناك بعض الحالات التي تتطلب الذهاب الى الطبيب بالنسبة للاشخاص البالغين منها ارتفاع درجة الحرارة الطبيعية الى 39.4 درجة مئوية اي ما يعادل 103 درجة فهرنهايت وفي حال استمرار ارتفاع درجة حرارة الجسم لاكثر من يومين او في بعض الحالات عند ظهور احد الاعراض التي ترافق الحمى منها :
  • التورمات في الحلق
  • الطفح الجلدي
  • تصلب الرقبة 
  • الالام في الصدر
  • الصداع الشديد
  • التقيؤ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط