نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

التهاب المسالك البولية و اعراض التهاب البول وافضل طرق علاج التهاب البول والمسالك البولية

0 30

 التهاب المسالك البولية

بداية ما يكون التهاب المسالك البولية هو ناتج عن التهاب يظهر في الجهاز البولي حيث يحتوي الجهاز البولي على الكليتين والمثانة والانابيب البولية ,حيث باستطاعة هذه العدوى ان تهاجم احدى مركبات المسالك البولية مما ينتج التهاب المثانة او التهاب البول والانابيب البولية حيث تكون الاكثر عرضة للالتهابات هي التهاب الاحليل والتهاب المثانة والتهاب المسالك البولية السفلى .
تعتبر النساء هي الاكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية من الرجال حيث يكون متواجد التهاب المسالك البولية عند النساء بشكل خاص في المثانة حيث ينتج عنه التهاب المثانة عند النساء بشكل حاد ,ويعتبر مؤلم ومزعج بشكل كبير للنساء , وفي بعض الحالات من المحتمل ان تصل العدوى الى الكليتين حيث يحدث العديد من الاضرار الكبيرة التي من الصعب تفاديها بوقت قصير .
هناك العديد من الطرق في علاج التهاب المسالك البولية التي يعتبر الاكثر رواجا ومقبول بشكل كبير هي المضادات الحيوية حيث يكون هناك بعض التدابير الخاصة التي يجب القيام بها قبل البدء في علاج التهاب المسالك البولية عن طريق المضادات الحيوية حيث تعتمد بشكل خاص على التخفيف من احتمالات انتقال العدوى التي تؤدي الى الاصابة بالتهاب المسالك البولية من بدايتها .

اعراض التهاب المسالك البولية 

هناك العديد من الحالات التي لا يمكن ان تظهر بشكل واضح اعراض التهاب المسالك البولية , حيث ان هناك بعض الاعراض القليلة التي يمكن ملاحظتها ومعرفة ان هناك احتمال اصابة بالتهاب المسالك البولية وهي :
  • الشعور بالحرق عند التبول 
  • التسرب الدائم بكميات قليلة للبول
  • الرغبة بالتبول بشكل مستمر ومتواصل
  • ظهور رائحة قوية عند التبول واحيانا وجود الدم في البول 
  • احتواء البول على الجراثيم 
تعتبر اعراض التهاب المسالك البولية بالنسبة لكل نوع من الالتهابات السابقة تختلف عن بعضها بحسب اختلاف المناطق التي يحصل فيها الالتهابات .
التهاب المسالك البولية والتهاب البول


اعراض التهاب المسالك البولية تبعا لكل منطقة 

  • التهاب الكليتان حيث يكون هناك التهاب حاد للكلية والحويضة وينتج عن ذلك الرجفة والحمى والتقيؤ والالام في الظهر والشعور بالقشعريرة .
  • التهاب المثانة في بعض الحالات عند الاصابة بالتهاب المثانة ينتج عنه انخفاض حرارة الجسم بشكل كبير الى مستويات غير مسبوقة .
  • التهاب الاحليل عادة ماينتج عند الاصابة بالتهاب الاحليل الاحساس بالحرقة عند التبول .

أخطر العوامل لالتهاب المسالك البولية والتهاب البول

ينقسم الجاهز البولي الى عدة اجزاء وهي المثانة والاحليل والكليتين والانابيب البولية , حيث هناك العديد من الخصائص والادوار المهمة التي يقوم بها كل مركب من هذه المركبات من اهمها اخراج الفضلات من الجسم , حيث يعتبر السبب الرئيسي في التهاب المسالك البولية واسباب التهاب البول هو الجراثيم التي تدخل الى الجهاز البولي عن طريق الاحليل التي تعمل على التكاثر بشكل كبير في المثانة .
وعادة ما تفشل المنظومة الدفاعية المخصصة في الجهاز البولي في الوقاية من دخول بدائيات النوى ,الامر الذي يعطي الجراثيم القوة في امتلاك هذه المناطق والتكاثر بها بشكل كبير حيث تتسبب في التهاب المسالك البولية والتهاب البول بشكل حاد جدا .
التهاب المسالك البولية والتهاب البول عند النساء يظهر بشكل كبير في المثانة والاحليل بشكل خاص .
حيث في العديد من الحالات التي تتسبب في التهاب المثانة هي الجرثومة الاشريكية القولونية يتواجد بشكل كبير هذا النوع من الجراثيم بشكل خاص في الامعاء والجهاز الهضمي ,لذلك عادة مايظهر التهاب المثانة عند قيام النساء بممارسة الجنس , لكن لا تعتبر مماسة الجنس هي السبب في ظهور التهاب المثانة عند النساء حيث ان جميعهم معرضين الى الاصابة بالتهاب المثانة حيث يعود ذلك بسبب التركيبة التشريحية لجسم المرأة ,بسبب القرب الكبير بين فتحة الشرج ومنشأالاحليل عند النساء والقرب الكبير بين المثانة ومنشأ الاحليل ايضا .
لذلك هناك العديد من الامراض التي من الممكن الاصابة بها عند الاتصال الجنسي بسبب القرب بين فتحة المهبل ومنشأ الاحليل منها الامراض المنقولة جنسيا مثل داء المتدثرات وداء السيلان حيث في بعض الحالات من المحتمل ان ينتج عن ذلك التهاب الاحليل .
تنتقل الجراثيم والبكتريا من فتحة الشرج الى منشأ الاحليل بسبب المسافة القصيرة بينهما حيث يظهر التهاب الاحليل بسبب عبور هذه البكتريا كم الجهاز الهضمي الى تلك المناطق.
اسباب التهاب المسالك البولية والتهاب البول


بعض اسباب التهاب المسالك البولية والتهاب البول

هناك العديد من الاشخاص الذين يكونون اكثر عرضة للاصابة بالتهاب المسالك البولية والتهاب البول , من اهم اسباب التهاب المسالك البولية التي قد تشكل بعض الاخطار وهي:
  • استخدام القثاطير لفترات طويلة يعتبر الجهاز المناعي من احد اهم الاسباب في التهاب المسالك البولية حيث انه يعلب دورا مهما بشكل خاص عند النساء في الحد من خطورة الاصابات المتعددة بالتهابات المسالك البولية والتهاب البول .يعود ذلك في اغلب الاحيان بسبب تفاعل البكتريا من خلايا المسالك البولية بشكل سهل عند النساء خصوصا بسبب عدم امتلاك عناصر الحماية الكافية التي تقوم بالحماية من هجمات الجراثيم التي تؤدي الى الاصابة بالتهاب المثانة .
  • هناك العديد من الامراض التي قد تتسبب في اعاقة عمل الجهاز المناعي بشكل جيد منها الامراض المزمنة وامراض السكري .
  • اضطرابات والتهابات المسالك البولية التي تنتج في بعض الحالات منها حصى الكلى وغيرها من الامراض .
  • في بعض الحالات من المحتمل ان يكون التهاب المسالك البولية والتهاب البول اكثر انتشارا وشيوعا بشكل خاص عند التقدم في السن او عند بلوغ سن اليأس في فترات انقطاع الحيض عند النساء يعود ذلك بسبب الضعف الذي يصيب الاحليل وقاعدة المثانة ضمن انسجة المهبل الذي ينتج بسبب النقص الحاصل في هرمون الاستروجين .
  • في بعض الحالات عندما يتم استعمال بعض الادوات الخاصة بمنع الحمل عند النساء منها العازل الانثوي لمنع الحمل تكون الفرص اكبر بشكل كبير في الاصابة بالتهاب المسالك البولية والتهاب البول وزيادة العدوى بها حيث انه هناك العدي من النساء التي تقوم باستعمال مبيد النطاف كأحد الوسائل من اجل منع حصول الحمل .
  • هناك العديد من النساء التي تكون الرغبة الجنسية لديهم اكثر من غيرهم وبوتيرة عالية حيث من الممكن ان تكون الفرص لديهم اكبر بالاصابة بالتهاب المسالك البولية والتهاب البول وذلك بسبب التهيج الذي يحصل لفتحة الاحليل عند ممارسة الجنس حيث يتم دخول الكبتريا بسهولة كبيرة من ثم يتم انتقالها الى المثانة .
  • هناك بعض التقديرات التي اشارت الى ان اكثر من نصف النساء يعانون من الاصابة بالتهاب المسالك البولية والتهاب البول في احدى مراحل حياتهم وذلك ينتج كما ذكرنا سابقا بسبب التركيبة التشريحية لجسم المرأة حيث يكون الاحليل عند النساؤ اقصر من الرجال الامر الذي يساعد في وصول البكتريا بشكل اسرع الى المثانة .

بعض المضاعفات عند التهاب المسالك البولية 

عادة عندما يتم مراجعة الطبيب من اجل اجراء الفحوصات الطبية وفي حال الظن بوجود التهاب المسالك البولية يتم طلب عينة من البول من اجل الفحص ان كان هناك بعض القيح او خلايا الدم الحمراء والجراثيم في البول , ومن اجل اجراءات السلامة يتم تنظيف المنطقة التناسلية بالمطهر قبل البدء بسحب العينة .
يقوم الفحص المخبري في الكشف ان كان هناك اي تلوث التهابي حاصل في المسالك البولية وهناك بعض الحالات التي من الممكن تدل على وجود التهاب في الكليتين مثل الحمى والالم الموضعي المركز .

افضل طرق علاج التهاب المسالك البولية والتهاب البول 

من افضل العلاجات التي يتم استخدامها في علاج التهاب المسالك البولية هي المضادات الحيوية حيث يتم وصف العلاج الافضل ونوع الدواء وفقا للحالة الصحية التي يمر بها المريض والبكتريا التي تتواجد من خلال فحص البول .

علاج التهاب المسالك البولية الخفيف

هناك العديد من الحالات التي يكون فيها التهاب المسالك البولية خفيف حيث يتطلب بعض الانواع من الادوية ومنها :
  1. ليفوفلوكساسين Levofloxacin
  2. ليفاكوين Levaquin
  3. سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin
  4. نيتروفورانتوين Nitrofurantoin
  5. امبيتسلين Ampicillin
  6. اموكسيسيلين Amoxicillin
  7. سولفاميتوكسازول Sulfamethoxazole
  8. ترايمتوبريم trimethoprim
في بعض الحالات من الممكن ان يتم استخدام العلاج لفترة تتجاوز الاسبوع عند استخدام احد المضادات الحيوية , لكن كمعدل وسطي عادة بعد بضع ايام من استخدام علاج التهاب المسالك البولية يتم اختفاء الاعراض حيث يعتبر التناول المستمر للدواء الذي يصفه الطبيب من احد الاسباب الرئيسية في العلاج النهائي والتخلص من العوامل التي تسبب التهاب المسالك البولية والتهاب البول .
هناك بعض الدواية التي من المحتمل ان يكون لها بعض الاثار الجانبية مثل تحول البول الى اللون الازرق الفاتح والبرتقالي منها دواء Analgesic الذي يعتبر احد الادوية المسكنة للالم بشكل خاص في المثانة والاحليل حيث تعمل على تقليل الحرق عند التبول وتقليل الالم .

بعض الطرق في علاج التهاب المسالك البولية المتكرر

في بعض الحالات المرضية عندما يكون الاشخاص يعانون من التهاب المسالك البولية المتكررة , يكون الاستخدام للمضادات الحيوية لفترات اطول من خلال وصف الطبيب او من خلال العلاج الشخصي او الذاتي بحيث يمكنك استخدام المضادات الحيوية بعض ظهور حالات التهاب المسالك البولية لبضعة ايام متتالية .
هناك بعض العلاجات المنزلية المفيدة والصحية التي يمكننا من خلالها معرفة  ان كان هناك حالات التهاب المسالك البولية من خلال غمس بعض العيدان الخاصة في عينة قليلة من البول حيث انها تعتبر احدى الاختبارات الحساسة لذلك .
هناك بعض الحالات التي يتم وصف نوع من المضادات الحيوية التي يتم استخدامها بعد الجماع او ممارسة الجنس من اجل معالجة التهاب المسالك البولية الناتجة عن ذلك .
يتم وصف نوع من المضادات الحيوية من اجل التخفيف من احتمالية الاصابة بالتهاب المسالك البولية المتكررة بشكل خاص عند تجاوز النساء لمرحلة اليأس .
هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى فائدة التوت البري في علاج التهاب البول المتكرر من خلال الاستهلاك المزمن .
هناك بعض الانواع من الجراثيم الصديقة او الصحية التي تساعد في علاج التهاب المسالك البولية والتهاب البول منها البروبيوتيك probiotics حيث انها من جراثيم الخميرة الحية المفيدة للجسم عند النساء حيث انها تساعد في الحفاظ على PH بشكل منخفض في المهبل كما انها تعمل على فرز العديد من السيتوكينات المضادة لالتهاب المسالك البولية والتهاب البول .
هناك بعض الادوات التي تستخدم كطريقة لمنع الحمل عند النساء احد اهم المسببات لالتهاب المسالك البولية عند النساء والتهاب البول منها الواقي المبيد للحيوانات المنوية لمنع حدوث الحمل عند النساء .
هناك بعض الداراسات والابحاث التي لاتزال قائمة من اجل التوصل الى افضل الطرق من اجل منع حصول التهاب المسالك البولية والتهاب البول عند النساء من خلال التطعيم التي تعتبر من الوسائل الامنة والتي لاتزال قيد الدارسة والابحاث واحدى الحلول المستقبلية .

علاج التهاب المسالك البولية والتهاب البول الحاد 

في بعض الحالات من التهاب المسالك البولية والتهاب البول عندما يكون شديد وحاد , الامر الذي يتطلب استخدام المضادات الحيوية من خلال الحقن الوريدية وفي هذه الحالات يكون الرقود في المستشفى من اجل العلاج الافضل او افضل الخيارات المتاحة .

افضل طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية والتهاب البول

هناك العديد من الطرق الامنة والتي تعتبر جيدة من اجل الحفاظ والمساعدة في التخفيف من احتمال الاصابة بالتهاب المسالك البولية والتهاب البول وهي كالاتي :
  1. هناك بعض المنتجات التي تزيد من الحساسية والتهيج والتي يجب الابتعاد عنها منها منتجات النظافة والتصحح .
  2. الحفاظ على تنظيف المثانة وتفريغها بعد الانتهاء من الجماع 
  3. التنظيف بشكل مستمر من الخلف والامام 
  4. المحافظة على شرب كميات كبيرة من السوائل التي يعد اهمها الماء 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط