نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الخيار المذهلة حدث ولا حرج , فوائد الخيار للبشرة والجسم والشعر

0 3

 الخيار

الخيار من احد افضل انواع الخضروات التي تعتبر مرغوبة للعديد من الاشخاص ومحببة لدى الجميع بشكل عام ,بفضل الطعم اللذيذ والطيب حيث يعتبر من تحدى اقل الخضروات امتلاك للسعرات الحرارية , لذلك سوف نقوم بشرح اهم الفوائد الصحية التي يحتويها الخيار من خلال المقال التالي ..
يعتبر الخيار احدى اكثر الخضروات احتواء للمعادن والفيتامينات منها الحديد والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور واحد اهم المصادر لفيتامينB والالياف الغذائية .
يحتوي الخيار ايضا العديد من الفيتامينات التي تعمل كمضادات للاكسدة  منها فيتامينBوA لذلك يعتبر الخيار من اهم المكونات الصحية للعناية بالبشرة والحفاظ على الجمال والصحة .

فوائد الخيار

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من الخيار وهي :

التخفيف من الوزن الزائد

هناك العديد من الطرق التي يمكنكي استخدامها في انقاص الوزن عن طريق الخيار وهي :
  1. يعتبر الماء من العوامل الطبيعية التي تساعد في تخفيف الوزن الذي يوجد بكميات كبيرة في الخيار.
  2. يتم استخدام الخيار من العديد من الاشخاص في تنكيه الماء الذي يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن من خلال الماء المنكه بالخيار .
  3. لا يمتلك الخيار سوى كميات قليلة جدا من السعرات الحرارية لذلك من الممكن تناول اكثر من حبة خيار دون الخوف من زيادة الوزن واعطائك الشعور بالشبع .

فوائد الخيار لمرضى السكري

هناك العديد من الاسباب والعوامل التي تجعل من الخيار مهم جدا للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومنها :
  • يمتلك الخيار العديد من المعادن منها المنغنيز والعيد من المواد الكيميائية التي تقوم بالعمل كالهرمونات المحددة لبعض خلايا البنكرياس ,حيث يتم التحسين من افرازات الانسولين الى انحاء الجسم المختلفة .
  • يحتوي الخيار ضمن مكوناته كميات ضخمة من المياه والالياف الغذائية التي تكون نسبة النشويات بها قليلة جدا لذلك تعتبر صحية لمرضى السكري .

الخيار ومكافحة الالتهابات 

من اهم الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها عند تناول الخيار المكونات الخاصة التي تعمل كمضاد ومقاوم طبيعي للالتهابات داخل الجسم وهي كالاتي :
  • يساعد الخيار عند مزجه بعصير الجزر بشكل كبير في التقليل من الالام الناتجةعن النقرس والتهابات المفاصل من خلال خفض مستوى حمض اليوريك يعود ذلك لاحتواء الخيار على العديد من الفيتامينات المهمة منها A,B1,B6,C .
  • من احد اهم المصادر الغنية بالسيليكون الذي له فائدة كبيرة في تعزيز الالنسجة الضامة ومفيد جدا في مكافحة التهاب المفاصل والنقرس والتقليل من الالم .
  • هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى فائدة الخيار في علاج التهابات المسالك البولية والحد من تكون الحصى والرمال ضمن المجاري البولية حيث يعتبر الخيار من احدى العلاجات الطبيعية المدرة للبول .

الحفاظ على الاوعية الدموية وصحة القلب 

هناك بعض الخصائص التي تجعل الخيار مهم جدا للحفاظ على صحة وسلامة جهاز الدوران وهي :
  • امتلاكه لكميات قليلة جدا من السعرات الحرارية والمستوى الكبير من الالياف الغذائية والمياه التي نساهم في تقليل الوزن والذي يعنبر من احد اكثر الحميات انتشارا من اجل فقدان الوزن الزائد .
  • الحد والتخفيف من النسب العالية للكوليسترول السيء في الجسم والزيادة في تحسين صحة القلب والحد من الجلطات المفاجئة .
  • يمتلك الخيار كميات ممتازة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والالياف الغذائية التي لها دور فعال جدا في الحفاظ وضبط المستوى الطبيعي للدم .

الخيار والجهاز الهضمي

يتمتع الخيار بالعديد من الفوائد المهمة لصحة وسلامة الجهاز الهضمي وهي :
  1. يعتبرعلاج فعال للامساك والوقاية من اعراضه ويحافظ على الحركة السليمة للامعاء بشكل منتظم بسبب احتوائه على المياه والالياف .
  2. يعمل تاخيار معلاج طبيعي في تخليص الجسم من السموم وتحسين عملية الهضم وعمل الامعاء السليم بسبب احتوائه على كميات جيدة من الالياف الغذائية .
  3. يعتبر الخير ذات فعالية عالية في علاج الالتهابات في المعدة والمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي من حموضة وحرقان المعدة .

فوائد الخيار للشعر والبشرة 

هناك  بعض الاشخاص الذين يقومون بتقشير الخيار قبل تناوله كونهم لا يعملون الفوائد العظيمة التي توجد في القشرة الخارجية للخيار من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة ومن اهم هذه الفوائد الجمالية للخيار هي :
  • يمتلك الخيار كميات جيدة من السيلكون التي تعتبر مهمة في تقوية العظام والاظافر والحد من تكسرها .
  • يعمل الخيار على التحفيز بشكل جيد في نمو الشعر حيث يعتبر من احد المكونات للعناية بالشعر لاحتوائه على السيليكون والكبريت .
  • هناك العديد من الكريمات والمراهم الخاصة بالعناية بالبشرة ويكون تحد مكوناتها الرئيسية الخيار .
  • يحتوي الخيار ضمن مكوناته على مضادات الاكسدة والمواد التي تعمل على مكافحة الالتهابات التي تعالج الانتفاخات حول العينين وازالة السواد المتواجد في اسفلها .
  • تمتلك قشور الخيار بعض المكونات التي تعمل على الوقاية ومعالجة حروق الشمس 
  • يعمل الخيار كواقي طبيعي في الحماية من علامات الشيخوخة من خلال مكافحته للجذور الحرة ويساعد بشكل كبير في ترطيب البشرة واعطائها الحيوية اللازمة .
  • يعمل الخيار كمطهر طبيعي للبشرة ويزيد من لطفها وترطيبها حيث يتم استخدامه لجميع البشرات بمختلف انواعها دهنية ومختلطة وجافة .
فوائد الخيار


القيمة الغذائية للخيار

من خلال هذا الشرح البياني يمكنكم معرفة الفوائد الكبيرة التي يمكن الحصول عليها عند تناول خيارة واحدة بوزن 300غ مع القشر حيث تحصل على :
  1. 12%من المنغنيز
  2. 2غ من الالياف
  3. 11 غ من الكربوهيدرات
  4. 2غ من البروتين
  5. 13% من حاجة الجسم اليومية من البوتاسيوم
  6. 10% من حاجة الجسم اليومية من المغنيسيوم
  7. 14% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين C
  8. 62% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ك
  9. 45 سعرة حرارية لا غير
كما انه يعتبر الخيار من الخضروات التي لا تحتوي ضمن مكوناتها على الكوليسترول والدهون وتكون النسبة الاكبر المتواجدة في الاخيار هي الماء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط