نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

حبوب منع الحمل الطارئة للمرضع الفوائد والمخاطر

0 111

حبوب منع الحمل الطارئة: تعد حبوب الصباح التالي إحدى وسائل منع الحمل الطارئ، حيث تتكون بشكل أساسي من هرمون اصطناعي يسمى ليفونورجيستريل. وبشكل عام، تتراوح نسبة فعالية هذه الحبوب بين 52% و95%. مع ذلك، لا يجب استخدامها، تحت أي ظرف من الظروف، بشكل مستمر وسيلة لتحديد النسل لأنها قد تسبب آثارا جانبية على الجسم.

في الواقع، يفضل استخدامها مرة واحدة فقط، أو مرتين كحد أقصى. وشأنها شأن وسائل منع الحمل الطبيعية الأخرى، لا تحمي هذه الحبوب من الأمراض المنقولة جنسيًا، إذ إنها تمنع وقوع الحمل فقط.

هناك العديد من الوسائل التي تساعد في منع الحمل حيث تختلف هذه الوسائل عن بعضها بالمميزات المختلفة وبعض العيوب من ضمن هذه الاساليب كبسولة منع الحمل تحت الجلد .. لذلك يجب ان تعلمي ان كانت كبسولة منع الحمل آمنة والوقت الذي يمكنكي ان تستخدميها وماهي الطرق التي تتم بها .

يمكن تعريف كبسولات منع الحمل تحت الجلد انها عبارة عن افرازات هرمونية محددة تصل الى الدورة الدموية من خلال جرعات خفيفة وبسيطة جدا تعمل بالتاثير على بطانة الرحم , حيث تقوم بجعلها غير قادرة على عملية زرع الجنين من خلال الاختلالات والمشاكل في عملية التبويض .

طريقة عمل حبوب منع الحمل الطارئة تحت الجلد 

حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة

وسائل منع الحمل الطارئ تعمل عن طريق تأخير الإباضة، حيث تزيد من سماكة مخاط عنق الرحم، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. ويكون مفعول هذه الحبوب أفضل عند تناولها خلال الساعات 24 الأولى من العلاقة الحميمة. ورغم أن تأثيرها يمكن أن يمتد إلى 72 ساعة، فإنها تصبح أقل فعالية مع مرور الوقت.

وإذا تناولتِ هذه الحبوب في غضون 12 إلى 24 ساعة، فهي تمنع الحمل بنسبة 95%. أما إذا تناولتها بعد 48 ساعة، فتنخفض نسبة فعاليتها إلى 85%، وإلى 52% بعد 72 ساعة.

هناك بعض الدراسات التي اشارت الى ان من المميزات التي تتمتع بها كبسولات منع الحمل تحت الجلد انها من احدى الوسائل الآمنة للجسم ويمكن ان تستمر فاعليتها لفترات طويلة نسبيا .حيث انها تعمل على منع الحمل وعدم حدوثه لفترة تصل حتى 5 سنوات .

في بعض الحالات يمكن ان يكون هناك رغبة في الحمل عند السيدات قبل هذه الفترة لذلك يعنبر ازالتها امر طبيعي وليس له اي تأثير على كميات اللبن عند الام عندما يكون هناك رضاعة طبيعية للطفل . من ميزات كبسولات منع الحمل تحت الجلد ايضا انه في بعض الحالات الاخرى التي نستخدم فيها بعض الطرق لمنع الحمل منها الادوية ,

من الممكن ان يتم انشغالك عن تناولها بسبب مشاغل الحياة الكثيرة ام عند استخداما الكبسولات تحت الجلد فلا داعي للقلق حيث يمكن تجاوزها هذه المشاكل ببساطة . وفي حال استخدام اللولب لمنع الحمل من المحتمل ان يسبب بعض الالام في الظهر التي لن تشعري بها عند استخدام كبسولات تحت الجلد لمنع الحمل .

عيوب حبوب منع الحمل الطارئة تحت الجلد

حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة

هناك بعض العيوب والمساوىء التي من الممكن ان تواجهك عند استعمال حبوب منع الحمل تحت الجلد منها بعض الاثار الجانبية التي قد تحصل لك كحدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية وانقطاعها في بعض الاحيان وفي بعض الحالات من الممكن حدوث نزيف يأتي على شكل قطرات من الدم ويحدث ذلك في غير الموعد الطبيعي للدورة الشهرية .
ويجب العلم الى انه لا يمكن لجميع النساء استعمال كبسولات منع الحمل تحت الجلد حيث انه هناك حالات يكون لها التأثير السلبي عليها مثل الامراض المزمنة والامراض القلبية وامراض الكبد .

المخاطر الجانبية لوسائل منع الحمل المزروعة

حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة
  1. الزيادة في الوزن
  2. جفاف المهبل والتهابه
  3. الاحتقان في الثدي
  4. امكانية التفاعل السلبي مع ادوية اخرى
  5. الاضطرابات في العدة والغثيان
  6. الاكتئاب والتغير في المزاج
  7. انخفاض مقاومة الانسولين المعتدلة
  8. الصداع الشديد
  9. الدوار
  10. انعدام وانخفاض الرغبة الجنسية
  11. الانحباس في الطمث وغياب الحيض
  12. الاصابة بأكياس المبيض الغير سرطانية
  13. الالام في الظهر والبطن

انواع حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة

هناك العديد من الاطباء والاخصائيين الذين حددوا بعض الانواع من الادوية التي تندرج ضمن الجيل الثالث والرابع حيث تتمثل بما يلي :     ●     Maxim ●     Lamuna ●     Velafee ●     Belara ●     Dienovel ●     Maitalon ●     Zoely ●     Chariva ●     Bellissima ●     Valette ●     Mayra ●     Desmin ●     Bonadea ●     Aristelle ●     Aida ●     Yaz ●     Chloee ●     Mona-Hexal ●     Enriqa ●     Yasminelle ●     Minette ●     Starletta Hexal ●     Yasmin ●     Lilia ●     Neo-Eunomin

الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة

تناول حبوب منع الحمل الطارئ يمكن أن يسبب الغثيان والصداع. وتحتوي هذه الحبوب على هرمون يعرف باسم البروجسترون، الذي ينتجه جسم المرأة بشكل طبيعي ولكن بكميات صغيرة، وتتمثل مهمته الرئيسية في إعداد الرحم لتلقيح البويضة المخصبة.

وتحتوي حبوب منع الحمل الطارئ على كميات أكثر تركيزًا من هذا الهرمون، حيث تعادل الحبة الواحدة 10 حبات من حبوب منع الحمل العادية، لذا من الأفضل استخدامها في الحالات الطارئة فقط.

ويسبب تناول هذه الحبوب العديد من الآثار الجانبية على غرار الغثيان والدوار والتعب وتشنجات مهبلية غير عادية، كما يمكن أن يؤدي استخدامها إلى حدوث تغييرات في الدورة الشهرية.

تعتبر حبوب منع الحمل من احد الادوات التي تساعد في منع حدوث الحمل حيث انها من الاكثر انتشارا وشيوعا , حيث من الممكن ان تتسبب في العديد من الاثار الجانبية بخلاف بعض الاعلانات والدعايات التروجية التي تجعل من حبوب منع الحمل جزء من الحياة العصرية للنساء واعطائها المظهر الرائع والبشرة الجميلة والشعر المتناسق والكثيف والاظافر القوية والجذابة ,

لكن يجب على السيدات معرفة انها من احدى الطرق الطبية ولا تعتبر مستحضر تجميلي . هناك بعض الحالات التي تعتبر قليلة جدا قد تعرضت بسبب حبوب منع الحمل الى انسداد الاوعية الدموية وتخثر الدم , حيث هناك بعض الدراسات التي اشارت الى انه من مسببات ظهور هذه الاعراض هو استعمال الادوية المندرجة ضمن الجيل الثالث والرابع بشكل اكبر من انواع الادوية القديمة .

في حال تم تناول هذه الحبوب بشكل منتظم قد ينتج عن ذلك بعض الاضرار التي قد تختلف حدتها من نوع ادوية الى اخر الى ان اكثر هذه الاعراض انتشارا

  • التقلبات المزاجية
  • الصداع النصفي
  • احتمال الاصابة بالانسداد الرئوي
  • خطر الاصابة بالسرطان
  • الضيق في الصدر 
  • تجلط الدم 
  • تدفق الدم بين مواعيد حدوث الدورة الشهرية 

اوقات تناول حبة منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة

هناك نوعان من الحبوب منها الصغير جدا ومنها الصغير حيث يجب تناول حبة منع الحمل الصغير جدا في نفس التوقيت تقريبا و اما بالنسبة للحبوب الصغيرة يجب تناولها بدقة كبيرة في نفس التوقيت بحيث لا يتعدى الفرق في التوقيت اكثر من 30 دقيقة .

اما الحبوب الصغيرة فيمكن ان يصل الفرق في تناولها حتى 12 ساعة لا اكثر حيث من الممكن ان يتسبب التأخير في انخفاض تركيز الهرمون مما قد يؤدي الى عدم حدوث منع الحمل بالشكل الدقيق .

فوائد واضرار حبوب منع الحمل الطارئة

عندما يتم استخدام حبوب منع الحمل بالشكل الصحيح والدقيق يتم منع الحمل بنسبة 100% , وتنخفض الفترة والكمية لتدفق الدم كما انها تساعد في التقليل من الالام التي ترافق الدورة الشهرية وتحسين صحة البشرة . ومن السلبيات التي تتواجد في حبوب منع الحمل انها لا تستطيع الوقاية من الامراض المنقولة جنسيا ,

والمحافظة على التوقيت الصحيح في تناولها بشكل يومي وتتسبب في قلة الرغبة الجنسية وبعض المشاكل في الوزن وضعف تدفق الدم والضيق في الصدر ويجب مراعاة تناولها من النساء اللواتي يتمتعن بالصحة السليمة والجيدة من اجل عدم التسبب في عمل القلب والدورة الدموية .

الفرق بين حبوب منع الحمل الصغيرة وحبوب منع الحمل الصغيرة جدا

تعتبر حبوب منع الحمل الصغيرة جدا عبارة عن خليط من البروجستين والاستروجين , حيث يجب الحفاظ على تناولها بنفس الكمية لمدة 21 يوم في الشهر من ثم الاستراحة لمدة 7 ايام . اما حبوب منع الحمل الصغيرة فهي تحتوي فقط على البروجستين حيث قد تتسبب في بعض الاحيان بالتصلب في الطبقة المخاطية المتواجدة في عنق الرحم مما يجعلها غير قابلة للاختراق من قبل الحيوانات المنوية ,

حيث ان معظم هذه الحبوب لا تستطيع ايقاف عملية الاباضة كون هرمون الاستروجين هو المسؤول عن هذه الخاصية الذي يتواجد في حبوب منع الحمل الصغيرة جدا فقط , لذلك يفضل على النساء اللواتي لديهم حساسية من الاستروجين تناول الحبوب الصغيرة فقط . يمكن للدورة الدموية الحفاظ على انتظامها مما يساعد النساء اللواتي كانوا يتناولون حبوب الحمل وتوقفوا عن ذلك في حدوث الحمل السريع لديهم حيث ان هذه الحبوب ليس لها تأثير على الخصوبة كما اوضحت العديد من الدراسات .

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم؟

تبدأ آثار حبوب منع الحمل في نفس اليوم لأن حبوب منع الحمل المركبة تحتوي على هرمونين ، هرمون الاستروجين والبروجسترون ، وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن توقف بها حبوب منع الحمل الإباضة ، أو تغير المخاط في الجسم. يثخن عنق الرحم بحيث لا يمكن للحيوانات المنوية المرور من خلاله إلى الرحم ، أو في الطريق إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة ، أو عن طريق تغيير بطانة الرحم بحيث يصعب على البويضة المخصبة الانغراس ، يجب أن تزيد هذه الهرمونات من مستوياتها.

في الدم من أجل العمل. المستوى ، لذلك لا يعني ذلك أن تبدأ في استخدام حبوب منع الحمل لحمايتك من الحمل ، ويمكنك ممارسة الجنس دون حماية إضافية ، مثل استخدام الواقي الذكري ، بشكل عام إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمين فيها حبوب منع الحمل ، أو تستخدمها لفترة ثم تتوقف ،

حبوب منع الحمل جينيرا

حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة

تعتبر حبوب منع الحمل جينيرا من الاقراص الشهيرة في منع حدوث الحمل ولها ايضا العديد من الستعمالات كعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية والتقليل من الالم الناتج عن نزيف الدورة الشهرية وفي بعض الحالات من قصةر الغدد التناسلية عند النساء . وذات فعالية في التقليل من الاعراض الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرية .

تركيبة حبوب منع الحمل جينيرا

تتكون حبوب منع الحمل جينيرا من بعض المكونات التي تتمثل في :

  • جيستودين الذي يعتبر من احدى مركبات هرمون البروجسترون
  • اثينيل استراديول الذي يعتبر من احد مركبات هرمون الاستروجين 

استعمالات حبوب منع الحمل جينيرا

هناك العديد من الاستعمالات التي يمكن من خلالها استخدام حبوب جينيرا وتتمثل ب:

  • تعويض القصور الذي يصيب الغدد التناسلية الانثوية 
  • التخفيف من اعراض انقطاع الطمث
  • التخفيف من النزيف والام الحيض 
  • تنظيم الدورة الشهرية 
  • منع حدوث الحمل

الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل جينيرا

هناك بعض الحالات التي قد ينتج عنها بعض الاعراض عند استخدام حبوب منع الحمل جينيرا وتتمثل ب:

  • انحباس الطمث
  • بعض الالم في الثدي
  • النزيف غير المنتظم في المهبل
  • التقيؤ والغثيان
  • الصداع
  • التقلبات المزاجية والاكتئاب
  • الزيادة في الوزن
  • المغص في البطن

موانع استخدام حبوب منع الحمل جينيرا

هناك بعض الحالات التي لا يمكن من خلالها تناول حبوب جينيرا وتتمثل فيما يلي :

  • في حالة المعاناة من من جلطات الدم
  • الصداع النصفي
  • عند ملاحظة اي تغير في لون الجلد وبياض العين
  • في حال حدوث اي تورمات في الاطراف وضيق في التنفس والصداع الشديد يجب التوقف بشكل مباشر عن تناول الادوية ومراجعة الطبيب المختص .
  • في حال تقدم السن عن 35 عام
  • عند وجود بعض الاورام في الكبد
  • في حال وجود حمل
  • عند ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية
  • عند وجود التهابات في البنكرياس
  • وجود بعض الامراض الوراثية كتخثر الدم
  • وجود حساسية عند المرأة من احد مكونات هذه الحبوب
  • في حالة عدم الانتظام في عملية ايض الدهون 

موانع استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

من المؤكد أنه لا يجب عليك تناولها إذا كنت تعانين من حساسية تجاه الليفونورجستريل أو أي من مكوناتها الأخرى. ويمنع استخدام هذا الدواء إذا كان لديك:

  • مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  • تاريخ عائلي مرضي من الحمل خارج الرحم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • صداع نصفي حاد.
  • مشاكل حادة في الكبد.
  • التهاب في قناة فالوب.

الزوار شاهدوا ايضا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد