نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اهم اسباب نزول دم في البراز

0 4

نزول الدم مع البراز

تعتبر من الحالات المخيفة للبعض عند ملاحظة نزول دم مع البراز ,تأتي هذه الحالة بسبب امتزاج الدم مع البراز نتيجة العديد من الاسباب التي سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي .
عند ملاحظتك نزول الدم مع البراز ينتابك الشعور بالهلع والخوف والشك بوجود مشاكل خطيرة تعاني منها .

ما معنى نزول دم مع البراز 

في بداية الامر يجب ان تعلم ماذا يعني وجود دم في البراز , ينتج  اختلاط البراز بالدم بسبب وجود نزيف ضمن المسالك الموجودة في الجهاز الهضمي .
في العديد من الحالات يمكن ان لا يرى الدم النازل مع البراز بالعين المجردة بسبب كميته القليلة جدا , لكن من خلال الفحوصات الطبية يمكن الكشف عنه بشكل واضح .

لون الدم في البراز فاتح ام غامق

هناك امرين مهمين يجب على الشخص معرفتهم 
1_ عندما يأتي الدم في البراز قاتما يؤثر ذلك على البراز بشكل مباشر مما يجعل لونه اسود او بني غامق , حيث تدل هذه الحالة على انه هناك نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي .
2_عندما يكون الدم في البراز احمر فاتح او زهري تدل هذه الحالة على وجود نزيف في الجزء القريب من فتحة الشرج , او الجزء السفلي من الجهاز الهضمي .

اسباب نزول دم في البراز

هناك بعض المسببات التي تؤدي الى نزول دم مع البراز تتمثل في :

البواسير

في العديد من الحالات من الممكن ان يكون هناك بعض النزيف عند الاصابة بالبواسير الذي يختلط مع البراز عند التغوط.
كما انه يظهر الشعور الكبير في الحكة عند منطقة الشرج .

السرطان

من اكثر انواع السرطانات انتشارا وشيوعا هو سرطان القولون والمستقيم الذي يكون مرافق له النزيف لكن لا يمكن كشفه سوى من خلال التحاليل المخبرية .

القرحة الهضمية 

تصيب القرحة الهضمية الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة حيث تكون عبارة عن التهاب يصيب الاثني عشر وبطانة المعدة .
وفي العديد من الحالات تنتج القرحة الهضمية نتيجة الاستخدام فترات طويلة لبعض انواع الادوية المضادة للالتهابات ومن خلال العدوى البكتيرية .

خلل التنسج الوعائي

يعتبر تحد الحالات الصحية التي تحتوي على افات على طول الجهاز الهضمي بشكل خاص في الجزء السفلي من الجهة اليمنى للجهاز الهضمي .
يحدث تطورات غير طبيعية للاوعية الدموية ضمن الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي حيث يتم ظهور هذه الافات التي تكون اكثر عرضة للنزيف من الاوعية الدموية السليمة .

التهاب القولون التقرحي

اكثر الاشخاص المصابين في نزول دم مع البراز يكون بسبب التهاب القولون التقرحي الذي يعد الاكثر انتشارا لهذه الاصابة حيث يظهر الاحمرار والتقرحات والهشاشة به .
حيث يتواجد العديد من الاعراض التي تترافق مع هذه الحالة الصحية وهي :
  1. الاوجاع في البطن
  2. الحمى
  3. الرغبة في التبرز
  4. الاسهال
  5. البراز الدموي

الشق الشرجي

عادة ما يحدث بسبب تمزق يحص في الانسجة لفتحة الشرج ,من مسبباته هو البراز الصلب او ذات الحجم الكبير الذي يؤدي الى التمزق في فتحة الشرج والالم الشديد .
حيث يعتبر الشق الشرجي من او بعض الجروح التي يمكن ان يتسبب بها البراز الصلب من اكثر الاسباب المنتشرة التي تؤدي الى خروج الدمك مع البراز .

نزول دم في البراز 

داء الرتوج

هو عبارة عن ظهور بعض الاكياس الصغيرة في جدار القولون حيث يعتبر من احد الامراض التي تصيب الامعاء الغليظة بشكل خاص القولون .
في بعض الحالات من المحتمل عند الاصابة بداء الرتوج حصول بعض النزيف الذي يؤدي الى نزول دم مع البراز.
يتم تحديد السبب الرئيسي لنزول دم مع البراز من خلال الفحوصات الطبية التي يجريها الطبيب لك .حيث يتم ذلك بعد الاجابة على بعض الاسئلة من الطبيب عن طبيعة الحالة ووصفها حيث يعتمد العلاج بشكل كبير على التفاصيل التي تقوم بتقديمها للطبيب واي اختلاف من المحتمل ان يكون له تأثير كبير في مراحل العلاج فلا تكون محرج عند شرح ادق التفاصيل من اجل العلاج الصحيح لك .

تعتبر التفاصيل مهمة جدا التي تقدمها للطبيب من اجل التقييم الصحيح لأي نزيف في البراز وتحديد موقع النزيف والسبب الرئيسي له . هناك بعض الحالات التي قد تجعل لون البراز اسود كالقرحة , او بعض المشاكل الاخرى في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي .
اما في حال كان هناك دم زهري مع البراز فيدل ذلك على وجود مشاكل في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي , كالتهاب الرتج او البواسير .
هناك بعض الاختبارات التي قد يجريها مزود الرعاية الصحية بعد الحصول على التاريخ الطبي وبعض الفحوصات البدنية من اجل التحديد الصحيح لاسباب النزيف ويمكن ان تشمل هذه الاختبارات ما يلي :

  1. اجراء غسيل معدي انفي حيث يساعد ذلك الطبيب في تحديد مكان حدوث النزيف سواء كان الجهاز الهضمي السفلي او العلوي , وقد يتضمن هذا الاجراء التخلص من محتويات المعدة عن طريق انبوب يتم انزاله الى المعدة عن طريق الانف , من المحتمل ان لا يجد الطبيب اي دليل يشير الى وجود نزيف في المعدة ويمكن ان يدل ذلك على توقف النزيف او ان النزيف حاصل في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي 
  2. اختبار EGD : حيث يتضمن هذا الاجراء على ادال منظار داخلي مرن يحتوي على كاميرا صغيرة متواجدة في نهايته و يتم ادخاله  من خلال الفم او اسفل المري الى المعدة والاثني عشر , حيث يمكن من خلاله البحث عن مصدر النزيف , ويتم ايضا استخدامه من اجل جمع خزعة من عينات الانسجة الصغيرة من اجل فحصها تحت المجهر .
  3. تنظير القولون : حيث يعتبر هذا التنظير مشابه لـ EGD بخلاف انه يتم ادخال الانبوب عن طريق المستقيم , من اجل فحص القولون واستكشافه , ويمكن ايضا من خلال تنظير القولون  الحصول على خزعة لجمع عينات الانسجة .
  4. اختبار Enteroscopy : حيث يعد هذا الاجراء مشابه لما سبقه , حيث يتم استخدامه من اجل فحص الامعاء الدقيقة , يتم اجرائه من خلال بلع كبسولة مثبت عليها كاميرا صغيرة من اجل نقل الصورة الى شاشة خارجية عند مرورها ضمن الجهاز الهضمي  .
  5. باريوم الاشعة السنية : يتم تطبيق هذا الاجراء من خلال استخدام مادة متباينة تدعى الباريوم من اجل اظهار الجهاز الهضمي على الاشعة السنية يتم ذلك من خلال ادخال الباريوم من المستقيم او من خلال بلعه .
  6. مسح النويدات المشعة : يتم هذا الاجراء من خلال حقن كميات خفيفة من المواد المشعة في الوريد من ثم يتم استخدام كاميرا مخصصة من اجل رؤية الصور لتدفق الدم في الجهاز الهضمي لمعرفة اين النزيف .
  7.   تصوير الاوعية يتم تطبيق هذا الاجراء من خلال حقن صبغة خاصة ضمن الوريد حيث تعمل على جعل الاوعية الدموية ظاهرة للاشعة السنية والتصوير المقطعي المحوسب , حيث يتم الكشف عن مكان النزيف عند تسرب الصبغة من الاوعية الدموية الى مكان النزيف .
  8. فتح البطن : يتم تطبيق اجراء فتح البطن من اجل الفحص , حيث يكون هذا الاجراء ضروري في بعض الحالات الخاصة وعند فشل باقي الاختبارات السابقة من اجل العثور على سبب النزيف .

هناك بعض الحالات التي قد يلجأ بها الاطباء الى اجراء فحوصات مخبرية في حال كان هناك دم في البراز , وقد تدرس هذه الاختبارات مشاكل فقر الدم والتخثر ووجود عدوى الملوية البوابية . 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط