نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

إزالة انتفاخ البطن بسرعة

0 49

إزالة انتفاخ البطن بسرعة: هنالك العديد من الاشخاص الذين يصابون بالحراج والخجل الشديد بسبب انتفاخ البطن , لكن لا تتوتر ..يوجد العديد من العلاجات التي تمكنك من النخلص من انتفاخ البطن بشكل نهائي بدون الحاجة الى طبيب مختص .

يمكننا تعريف انتفاخ البطن علميا هو عبارة عن عملية بيولوجية طبيعية لا تصيب اشخاص محددين حيث انها تصيب الجميع بدون استثناء ,حيث يوجد بعض الاشخاص الذين يطلقون الغازات مرات قليلة طيلة اليوم والبعض الاخر يطلقها بكثرة حيث ان المتوسط طبيا لعدد الغازات في اليوم هي من 5_15 مرة ضمن اليوم الواحد .

هناك العديد من الاشخاص الذين يصابون في الاحراج عند رغبتهم باطلاق الغازات بسبب انتفاخ البطن المفرط ولوجود بعض الاشخاص من حولهم و, حيث هناك بعض الطرق التي من الممكن ان تساعد في التخلص او السيطرة عليه من خلال التغيير في النظام الغذائي ونمط الحياة بشكل عام .

في بعض الاحيان يمكن ان يسبب انتفاخ البطن بعض المشاكل التي تجعلك تحتاج الى الدواء من اجل التخلص من هذه الازعاجات من خلال الادوية التي تتوفر في الصيدليات دون الحاجة الى وصفة طبية .

ما هو سبب الانتفاخ؟

إزالة انتفاخ البطن بسرعة
إزالة انتفاخ البطن بسرعة

يتم تجميع الغازات في الجهاز الهضمي بطريقتين رئيسيتين ، عن طريق ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب ، مما يساعد على تجميع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي.

أو أثناء عملية هضم الطعام ، سوف تتراكم بعض الغازات غير المهضومة مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون.

  • ابتلاع الهواء
    • من الطبيعي أن تبتلع الهواء أثناء الأكل والشرب أثناء النهار ، وإذا ابتلعت الكثير من الهواء ، فسيؤدي ذلك إلى تكوين انتفاخ البطن.

بعض أسباب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء:

  • أكل العلكة.
  • التدخين.
  • مص أقلام أو شيء من هذا القبيل.
  • أكل سريع جدا.
  • اختيار الطعام
    • يمكن أن تسبب بعض خيارات الطعام انتفاخ البطن ، مثل: البقوليات مثل الفول والعدس.
    • كرنب.
    • بصلة.
    • منتجات الألبان.
    • مشروب غازي.
  • يمكن أن تستغرق الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السوربيتول أو الفركتوز ، مثل العصائر ، وقتًا طويلاً للهضم ، مما يؤدي إلى ظهور روائح كريهة مرتبطة بانتفاخ البطن.
  • يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية أيضًا تراكم الغازات في البطن.

بعض الطرق في إزالة انتفاخ البطن بسرعة

إزالة انتفاخ البطن بسرعة
إزالة انتفاخ البطن بسرعة

هناك بعض الطرق التي تعتبر فعالة وتساعد بشكل كبير في التخلص من مشاكل انتفاخ البطن المحرجة وهي كالاتي :

  • الابتعاد عن العادات السيئة

هناك بعض العادات والاساليب التي تستخدمها من المحتمل ان تسبب لك انتفاخ البطن حيث يجب عليك الابتعاد عنها والوقاية منها ونشمل مايلي :

  • هناك بعض الاشخاص الذين يشربون بالقش حيث انها من العادات السيئة التي تساعد في امتلاء المعدة بالهواء بشكل اكبرمما يؤدي الى انتفاخ البطن في بعض الحالات .
  • من العادات السيئة مضغ العلكة لفترات طويلة حيث انها تساعد في ابتلاع الهواء بشكل اكثر من الطبيعي .
  • من احدى العادات السيئة والمضرة بشكل كبير التدخين و لذلك من الافضل الاقلاع عن التدخين لانه يتسبب في ابتلاع الهواء بكميات اكبر من المعتاد وله اضرار كبيرة على عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم .
  • الحفاظ على ممارسة الرياضة

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى فوائد الرياضة بشكل كبير في التخلص من الغازات التي تعتبر احد الاسباب في انتفاخ البطن . كما انها تساعد في تحسين عمل الامعاء والجهاز الهضمي .

  • الزنجبيل والنعناع

هناك بعض الدراسات التي اشارت الى دور شرب الشاي بالنعناع في المساعدة في التخلث من اعراض انتفاخ البطن . كما ان الزنجبيل يمتلك العديد من الخصائص التي تساعد في التخلص من اضطرابات المعدة وتحسين عملية الهضم كونهم من الاسباب في انتفاخ البطن .

  • الكراوية

تعد الكراوية من إحدى أفضل طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب، بسبب وجود مادة الثيمول (Thymol) فيها، ومن أجل تحضير هذا الشاي عليك غلي بذورها مع الماء من ثم تصفيتها وإضافة القليل من الليمون والعسل في حال رغبت بذلك.

  • الابتعاد عن مسببات الغازات

هناك العديد من الاطعمة والمشروبات التي يكون لها دور سلبي حيث انها تساعد في انتفاخ البطن , حيث يفضل تجنبها وهي كالاتي :

  1. المشروبات الغازية
  2. المحليات الصناعية 
  3. الحليب ومشتقاته من الالبان
  4. الحبوب التي تكون كاملة
  5. بعض الانواع من الخضروات التي تسهل من انتفاخ البطن منها القرنبيط والبصل
  6. بعض الفاكهة منها التفاح والكمثرى يساعدون في الانتفاخ البطني 

حيث ان معظم هذه المشروبات والاطعمة تحتوي ضمن مكوناتها على النشويات والسكريات والالياف التي من الصعوبة ان يتم هضمها بشكل كامل حيث ينتج عن ذلك ظهور غازات الامعاء .

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم

هناك العديد من الوجبات والاطعمة التي تساعدك في الحصول على نظام غذائي صحي وسليم بسبب احتوائها على الكربوهيدرات التي من السهل هضمها وهي كالاتي :

  1. الزبادي
  2. الحمضيات بانواعها
  3. العنب
  4. الموز
  5. الخس
  6. الارز 
  7. البطاطا
  • الشمر

استخدمت بذور الشمر منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة، بما فيها تلك التي تخص الجهاز الهضمي، إذ يساعد تناول شاي الشمر في علاج مشكلة الإمساك والتي بدورها تقلل من الانتفاخ، كما وجدت بعض الدراسات العلمية أن مستخلص الشمر يساعد في الحماية من الإصابة بتقرحات المعدة، وبالتالي من انتفاخها.

  • عدم الاسراع في الطعام وتناوله ببطىء

من احد الاسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن هي الاسراع في الطعام حيث يدخل معه كميات زائدة من الهواء التي تتسبب في الغازات . لذلك يجب الحفاظ على تناول الطعام ببطىء من اجل التخفيف من كمية الهواء التي تدخل الى الجسم من اجل تحسين عملية الهضم . ويفضل ان يتم توزيع الوجبات الغذائية على فترات متباعدة ضمن اليوم وتناولها على اكثر من ثلاث وجبات يوميا من اجل التخفيف من كمية الغازات وتحسين عملية الهضم .

  • شرب الماء قبل الطعام

يفضل ان يتم شرب الماء قبل البدء بوجبة الطعام بحوالي 30 دقيقة كونه يعمل على مساعدة المعدة بتحسين عملية الهضم بشكل افضل . ويستحسن التقليل من شرب السوائل اثناء الطعام بسبب فقدان المعدة للاحماض التي تساعد في عملية تحليل الطعام بشكل سليم .

  • جذور الملاك

تصنف هذه العشبة من ضمن عائلة الكرفس، ومن الممكن الحصول على شاي هذه العشبة وإضافة بعضًا من الليمون عليها من أجل تحسين مذاقها، هذه العشبة تعمل على تحفيز إنتاج عصارة المعدة من أجل تحسين عملية الهضم، كما وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الخلايا والحيوانات، أن هذه العشبة لها دور في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك، وبالتالي المساهمة في علاج الانتفاخ، ولا بد من الإشارة والتنويه إلى أنه يفضل ألا تقوم النساء الحوامل والمرضعات بتناول هذه العشبة لعدم وجود معلومات كافية حول أمانها عليهم خلال هذه المرحلة.

بعض الادوية لإزالة انتفاخ البطن بسرعة

إزالة انتفاخ البطن بسرعة
إزالة انتفاخ البطن بسرعة

يتوفر العديد من الادوية والعلاجات التي تساعد بشكل كبير في التخلص من انتفاخ البطن ولا تحتاج الى وصفة طبية من اجل الحصول عليها وهي :

  • البربيوتيك يعتبلا من احدى المكملات الغذائية المفيدة التي تعمل على تحفيز نمو البكتريا الصديقة التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي من خلال التخفيف من الاعراض التي تنتج عن انتفاخ البطن .
  • ادوية الهضم التي تأتي كمكملات لانزيمات الجهاز الهضمي .
  • الفحم النشط يعمل بشكل جيد كونه يتعلق بالسوائل المتواجدة في الامعاء مما يساعد بشكل كبير في التخلص من الغازات وانتفاخ البطن .

هل يوجد رائحة للغازات؟

لا توجد رائحة كريهة من الغازات الشائعة. الغازات التي يُشتبه في أنها مصدر الروائح الكريهة ، خاصة الإندول والسكاتول ، أقل أهمية من الغازات المحتوية على الكبريت.

ميثيل مركابتان وثنائي ميثيل ثاني كبريتيد هما الغازات الرئيسية ذات الرائحة الكريهة. غاز آخر هو الميثان ، الذي تنتجه بكتيريا الأمعاء الغليظة بالكامل.

كما أظهرت الدراسات أن لهذه الظاهرة نزعة عائلية ، بالإضافة إلى الرائحة ، فإن الميثيل وكبريتيد الهيدروجين سامان بتركيزات عالية.

وسوم: إزالة انتفاخ البطن بسرعة في المنزل, طرق إزالة انتفاخ البطن بسرعة, إزالة انتفاخ البطن بسرعة بالاعشاب, إزالة انتفاخ البطن بسرعة بالادوية, إزالة انتفاخ البطن بسرعة بالطب العربي, تجربتي مع إزالة انتفاخ البطن بسرعة.

الزوار شاهدوا ايضا

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد