نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج حساسية الجلد والهرش بالاعشاب

0 6

 علاج حساسية الجلد

حساسية الجلد

حساسية الجلد تعتبر من احدى المشاكل الجلدية واسعة الانتشار على مستوى الأعمار المختلفة، وتحدث من خلال اتصال أحد المهيجات مع الجلد، ويعتقد جهاز المناعة لديك أنه يتعرض للهجوم، لذلك يبالغ في رد الفعل ويرسل أجسامًا مضادة للمساعدة في محاربة هذا الهجوم.

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث حساسية الجلد لأسباب متنوعة بعضها مرضية أو حتى عارضة أو قد تكون مزمنة، وعندما يبحث شخص ما عن علاج حساسية الجلد فيجب أن يعرف أولاً الأسباب التي تؤدي للإصابة بها، والعلاجات المختلفة سواء طبية أو طبيعية التي يتم اللجوء اليها في هذا الصدد، وتعرف الحساسية الجلدية بأنها احمرار وتهيج وحكة قد تصيب مساحات محددة من الجلد عند ما يتم التعرض لبعض العوامل المختلفة أو بسبب بعض  العوامل مرضية أو وراثية.
في الكثير من الاحيان قد يتعرض الجلد الى الحكة والاحمرار الشديد الذي يكون ناتج بشكل رئيسي من الحساسية في الجلد .
من اجل علاج حساسية الجلد هناك العديد من الطرق الصحية والطبيعية التي نستطيع من خلالها علاج الحساسية اهمها الاعشاب التي سوف نتعرف على الطرق المفيدة في العلاج .
من الطبيعي عندما يصاب الاشخاص بحساسية الجلد ان يظهر لديهم بعض النتوءات والحكة التي يعتبر الدواء الافضل في علاج حساسية الجلد والمضاعفات الناتجة عنه هي الاعشاب التي سوف نتعرف على فوائدها العلاجية من خلال المقال التالي .

اعراض حساسية الجلد

  • الاحمِرار
  • نُتوءات، أو بُقَع أو بُثور
  • جفاف، أو تشقُّق الجِلد
  • الجِلد السَّميك أو الخَشِن

هناك العديد من الاعراض التي يمكن ملاحظتها عند الاصابة بحساسية الجلد غير النتوءات والحكة ايضا يحصل هناك تغيرات في البشرة ولونها وملمسها ومظهرها بشكل عام حيث ينتج ذلك لوجود عدة امراض من اهمها :
  1. لدغات الحشرات
  2. التعرق
  3. حب الشباب
  4. التهيج في الجلد والبشرة الذي عادة مايكون بسبب مستحضرات التجميل وبعض انواع الشامبو والصابون 
  5. العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية 
  6. الاكزيما 
  7. الحساسية الزائدة
  8. الصدفية

اسباب حساسية الجلد 

هناك العديد من الحالات والاسباب التي تؤدي الى الاصابة بحكة الجلد من اهمها :
  • الحالات الجلدية : حيث يوجد العديد من الامرض الجلدية التي قد ينتج عنها الحكة , كجفاف الجلد والاكزيما والجرب والحروق والشرى والندوب .
  • الامراض الباطنة : هنهاك بعض الامراض الكامنة التي قد تسبب في بعض الاحيان بالحكة في الجلد كالفشل الكلوي ومرض الكبد وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم واضطرابات الغدة الدرقية والسرطانات .
  • اضطرابات الاعصاب : من اسباب الاصابة بحكة الجلد داء السكري والهربس النطاقي والاعصاب المضغوطة كونها تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي .
  • الامراض النفسية : هناك بعض الامراض النفسية التي قد ينتج عنها الحكة في الجلد منها الاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري .
  • تفاعلات الحساسية والتهيج : هناك بعض المواد التي تتسبب بظهور الحكة في الجلد كالصوف والمزاد الكيميائية وبعض انواع الصابون وادوات التجميل البعض منها .
  • الحمل : خلال فترة الحمل هناك العديد من النساء التي تصاب بحكة في الجلد .

علاج حساسية الجلد بالاعشاب

تمتلك بعض الاعشاب العديد من الفوائد العظيمة للجلد والبشرة والجسم بشكل عام من اهم الاعشاب التي تساعد في علاج حساسية الجلد هي كالاتي :

عشبة اذريون

تمتلك عشبة اذريون العديد من المكونات والخصائص التي تهتبر ذات فعالية عالية في علاج حساسية الجلد والطفح الجلدي ,كما انها تساعد في التخفيف من تهيج الجلد والقرحة المعوية والاكزيما , وتمتلك بعض الخصائص في علاج الجروح والكدمات لاحتوائها على مضادات الالتهابات والجراثيم والفطريات .
للاستفادة من علاج عشبة اذريون نقوم بوضع زيت هذه العشبة على المناطق المصابة بحساسية الجلد والطفح الجلدي ونتركها لعدة ساعات .
يفضل ان يتم تكرار هذا العلاج المفيد مرتين يوميا حتى نحصل على افضل النتائج , كما انه يمكن استخدامه بشكل مباشر اثناء الاستحمام من خلال وضع الزيت مع الماء الساخن اثناء الاستحمام .

جل الصبار

يحتوي الصبار على العديد من المكونات التي تعمل كمعقم طبيعي ومضادة للالتهابات كما انه يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة للبشرة , حيث يساهم جل الصبار في معالجة حب الشباب الحاد من خلال التطبيق الموضعي لجل الصبار على البثور 3 مرات بشكل يومي .

عشبة النيم

تمتلك عشبة النيم ضمن مركباتها على العديد من الخصائص والمكونات المضادة للالتهابات حيث تعتبر ذات فعالية عالية في علاج حساسية الجلد والطفح الجلدي والاكزيما وحب الشباب والالتهابات بمختلف انواعها والصدفية والجرب .
كما ان عشبة النيم تحتوي بكميات جيدة مضادات الاكسدة التي تعمل على تنشيط الخلايا الجلدية ومحاربة الشيخوخة .
للاستفادة من علاج عشبة النيم نقوم بوضع بعض الاوراق من العشبة في الماء وتركه حتى يغلي من ثم نقوم بتبليل قطعة من القماش او القطن من المحلول الناتج على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق من اجل افضل النتائج .
علاج حساسية الجلد


عشبة البابونج

يعتبر البابونج من افضل علاجات حساسية الجلد والتقليل من الحكة وتهدئة التهيج في البشرة والتخفيف من الالتهابات ,كما ان البابونج يحتوي على العديد من الخصائص التي تعمل كمضاد للالتهابات التي تساعد بشكل كبير في الشفاء , ويعمل بشكل ممتاز في التخلص من الفيروسات والفطريات والبكتريا .
للاستفادة من علاج عشبة البابونج نقوم بوضع قطعة من القماش في مغلي البابونج لبعض الوقت من ثم نقوم بوضعها على المناطق المصابة , يفضل ان يكرر هذا العلاج مرتين في اليوم من اجل نتائج افضل .

الشعير

يعتبر الشعير من الاعشاب الغنية بالمواد التي تساعد في تخليص الجسم من السموم والالتهابات والحكة من خلال غليه بالماء وشرب المحلول الناتج .
من فوائده ايضا التعزيز من وجود البكتريا المفيدة في الجسم ضمن القناة الهاضمة وقد يكون لهذه البكتريا العديد من الفوائد منها التأثير على مستوى السكر الطبيعي في الدم , من خلال الخفض من مستوياته العالية .

قشور الفواكه

تساعد قشور الفواكه بشكل كبير في علاج حساسية الجلد من خلال فرك المناطق المتحسسة بالقشور بشكل خاص قشور الموز والبطيخ .

عشبة الالوفيرا

يحتوي الالوفيرا على معظم الخصائص والتركيبات التي تعمل كمضادات للالتهابات والفطريات حيث يعتبلا من افضل العلاجات لهذه الامراض وقد اثبت فعالية كبيرة في علاج حساسية الجلد والطفح الجلدي وتلطيف البشرة بشكل جيد .
يأتي مستخلص الالوفيرا على شكل مرهم يمكن الحصول عليه من الصيدليات واستخدامه بشكل مباشر من خلال وضعه على المناطق المصابة من اجل التخفيف من حساسية الجلد والحكة المزعجة .

حبة البركة

تعرف حبة البركة او الحبة السوداء منذ القديم في علاج العديد من الامراض منها علاج حساسية الجلد والهرش للكبار والصغار من خلال بعض الوصفات منها عن طريق خلطها مع العسل حيث تعزز من مناعة الجسم بشكل مميز .

زيت الزيتون

يعد افضل نوع للاستخدام في العلاج الزيت البكر الذي يتم انتاجه من خلال الكبس البارد بدرجات حرارة قليلة لا تتجاوز 38 درجة مئوية وعدم اضافة اي مواد كيميائية .
يتم استخدام زيت الزيتون البكر في علاج حساسية الجلد من خلال خلطه من القليل من العسل الابيض من ثم يتم وضع الخليط على الاماكن المتحسسة .

النعناع

يمتلك النعناع العديد من الفوائد الصحية المهمة للجسم من اهمها معالجة حساسية الجلد والهرش من خلال طحن الاوراق حتى يتكون لدينا معجون يفيد في معالجة الالتهابات من خلال الوضع المباشر على الجلد وتركه لمدة 30 دقيقة من اجل الحصول على نتائج مميزة 

عشبة الزنجبيل 

يعتبر الزنجبيل من احدى الاعشاب او النباتات التي تمتلك ازهار صفراء وخضراء وسيقان ذات اوراق .يمتلك العديد من الخصائص الصحية المفيدة في علاج المشاكل المتعلقة بالمعدة منها المغص والغثيان والاسهال والغازات وعلاج حساسية الجلد .
للاستفادة من نبتة الزنجبيل نقوم بوضع الزيت المستخلص من الزنجبيل على الجلد مباشرة من اجل التقليل من الحكة والألم , كما يمكن استخدامه في علاج لدغات الحشرات .
علاج حساسية الجلد بالاعشاب


بعض العلاجات المساعدة في علاج حساسية الجلد 

  • الهيستامين حيث انها تعتبر فعالة جدا في علاج حساسية الجلد والحكة
  • الابتعاد عن مشتقات منتجات النظافة وحبوب اللقاح الحساسية عند لمس وبر الحيوانات 
  • خل التفاح يمتلك خل التفاح العديد من الخصائص التي تساعد في التقليل من تهيج الجلد ويعمل على ترطيب البشرة والتخفيف من الحكة ويساعد في علاج الحساسية .
  • صودا الخبز يمتلك خصائص عالية في معالجة الخلل الذي يكون في درجات الحموضة في الجلد وذات فعالية كبيرة في علاج حساسية الجلد لامتلاكه مضادات الالتهابات .
  • دقيق الشوفان يحتوي على العديد من المكونات النشطة بيولوجيا كما انه يحتوي على مضادات الاكسدة والالتهابات التي نعمل بشكل كبير في التخفيف من حكة الجلد وعلاج حساسية الجلد والبشرة .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط