نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

انواع فصائل الدم ومميزاتها

0 131

انواع فصائل الدم: يتم تعريفها ايضا على انها انواع الدم حيث تعتبر ألية لتصنيف انواع الدم وتحديد نوع الدم حيث يتم اجراء هذا النوع من الفحوصات من اجل نوع الدم الذي يستقبله الشخص تو يقوم بالتبرع به في بعض الاوقات . حيث يتم تصنيف انواع الدم على حسب وجود البروتينات المعينة على خلايا الدم الحمراء.

 ويمكن تحديد فصيلة الدم بالوراثة من الابوين . لذلك تختلف انواع فصائل الدم من شخص لاخر وتختلف الخصائص والميزات بين الاشخاص حيث يتواجد 8 انواع من الدم وفي بعض الحالات يمكن ان يتم محابة بعض انواع فصائل الدم من قبل جسمك حيث يعتبرها عدو يجب الوقاية منه لذلك سوف نقوم بشرح اهم المعلومات عن  انواع فصائل الدم ضمن المقال الاتي .

مم يتكون الدم

انواع فصائل الدم
انواع فصائل الدم

هناك نسبة معينة في جسم الانسان من الدم تكون مابين 4_6 لتر من الدم حيث ينقسم الى العديد من المجموعات المتنوعة من الخلايا والسوائل التي توجد فيه .

  • خلايا الدم الحمراء

تتميز خلايا الدم الحمراء بنقل الاوكسجين من الرئتين الى جميع انسجة وخلايا الجسم ومن جهة اخرى تقوم بايصال ثاني اكسيد الكربون من الخلايا باتجاه الرئتين .

  • خلايا الدم البيضاء

لها العديد من الظائف التي تساهم في عمل الجسم بشكل سليم من اهم وظائف خلايا الدم البيضاء هي محاربة الالتهابات والعدوى .

  • البلازما

يتم تعريف البلازما على انه السائل الدموي الذي يعمل على حمل بقايا مكونات الدم والبروتينات والاملاح لخلايا الجسم وانسجته .

  • الصفائح الدموية

عندما يكون هناك بعض الاصابات بالجروح تعمل الصفائح الدموية على تخثر الدم وتجلطه .

ما الذي يميز انواع فصائل الدم عن بعضها

انواع فصائل الدم
انواع فصائل الدم

هناك بعض الاختلافات بين انواع الدم . لذلك سوف نقوم بشرح الاشياء التي تجعل انواع الدم مختلفة قبل البدء بشرح انواع الدم . يتم تصنيف الدم الى صفتين مختلفتين بنظامين مختلفين هما RH وABO .

  • نظام RH

بالاضافة الى مايمتلكه الجسم من الاجسام المضادة والمستضدات يوجد مستضد اخر والذي يعرف علميا RH الرايزيسي يأتي بصفتين اما موجب او سالب , حيث يتم تحديد فصائل الدم الثمانية عندما يضاف هذا المستضد الى نظام ABO .

  • نظام ABO

يتم توليد المستضد او مولد الضد (التركيبة الخاصة من الجزيئات والبروتينات) في كريات الدم الحمراء حيث تعمل هذه المادة اثارة استجابة الجهاز المناعي , من جهة اخرى توجد مادة الاجسام المضادة التي يتم حملها من قبل البلازما . خلال عملية الدمج بين المستضدات والاجسام المضادة ينتج الدم الذي ينتمي الى فئة رئيسية مختلفة عن الاخرى وهي كالاتي :

  1. اول فئة لا تمتلك اي مواد لذلك تدعى O
  2. ثاني فئة تمتلك بداخلها مادتين A و B لذلك تسمى AB
  3. ثالث فئة تمتلك بداخلها مادة B لذلك تسمى B
  4. رابع فئة تمتلك بداخلها مادة A لذلك تسمى A

انواع فصائل الدم والتبرع

انواع فصائل الدم
انواع فصائل الدم

عندما يتم التبرع بالدم هناك بعض الحالات والاجراءات التي يجب معرفتها حيث تؤثر فصيلة الدم على عملية التبرع بالدم واختيار المتبرع وذلك يكون لعدة اسباب رئيسية هي تركيبة الجسم حيث يقبل الدم الذي يمتلك المستضدات التي يكون على معرفة بها من قبل ,

من اجل عدم تصنيفها كعدو حيث لا يتم محاربتها من قبل الجهاز المناعي , اما في حالة كان هناك مستضدات جديدة لم يتم التعرف عليها من قبل فان الجهاز المناعي يعمل على رفضها ومحاربتها ينتج عن ذلك انكماش وتكتلات في الدم . لذلك سوف نقوم بتوضيح كل فئة من الدم من اي فئة اخرى تأخذ واي فئة تعطي كالاتي :

  • فئة الدم A تأخذ من A/O وتعطي A/AB
  • B تأخذ من B/O وتعطي B/AB
  • ABتأخذ من A/B/AB/O وتعطي AB
  • O تأخذ من O وتعطي A/B/AB/O

وبناء على نوع دمك، فإن نوع الدم الذي يمكن نقله لك هو التالي:  

  1. فصيلة دم A تستقبل فقط من A وO، مع مراعاة العامل الرايزيسي.
  2. فصيلة دم O موجب العامل الرايزيسي تعطي لجميع أنواع فصائل الدم الموجب
  3. فصيلة دم O سالب العامل الرايزيسي تعطي لجميع أنواع فصائل الدم.
  4. فصيلة دم O تستقبل من O فقط، مع مراعاة العامل الرايزيسي.
  5. فصيلة دم AB تستقبل من جميع الأنواع، مع مراعاة العامل الرايزيسي.
  6. فصيلة دم B تستقبل فقط من B وO، مع مراعاة العامل الرايزيسي.
  7. .إذا كانت فصيلة دمك موجب العامل الرايزيسي +Rh فأنت تستقبل من +Rh الموجب و -Rh السالب، مع مراعاة نوع ABO.
  8. إذا كانت فصيلة دمك سالب العامل الرايزيسي -Rh فأنت تستقبل من السالب  -Rh فقط، مع مراعاة نوع ABO.

هناك العديد من الامثلة التي توضح عملية التبرع بالدم منها عندما تكون فئة الدم لديك من نوع B وقام احد الاطباء باعطائك دم من احد المتبرعين من نوع AB سيتم اعتراضه بشكل مباشر من قبل الجهاز المناعي لديك ويصنفه على انه عدو وفيروسات يجب محاربتها والقضاء عليها .

حيث ينتج عن ذلك محاربة خلايا الدم البيضاء  لخلايا الدم الحمراء الجديدة وتصنيفها كعدو . هناك بعض الحالات التي لا يمكن اعطائك اي نوع من انواع الدم الاخرى حيث يتم تصنيفها جميعا على انها عدو منها O حيث انه لا يحتوي على اي من انواع الدم AوB لذلك في هذه الحالة لا يمكن اعطائك سوى دم من نوع O فقط .

لذلك يجب علينا جميعا عدم التهاون في الحفاظ على معرفة نوع الدم الذي نمتلكه من اجل التزود به في الحالات الحرجة وحالات الطوراىء بأسرع وقت ممكن حيث ان معرفة نوع الدم تسهل في عملية نقل الدم إلينا في حال الحاجة اليه وتوفير الوقت الثمين في اجراء التحاليل من اجل معرفة نوع الدم .  

الأشخاص الذين لا يستطيعون التبرع بالدم

يمكن لمعظم الناس التبرع بالدم إذا كانوا يتمتعون بصحة جيدة ، ولكن من الذي يُمنع عمومًا من التبرع بالدم؟
لنجيب الآن على السؤال: من يحرم عليه التبرع بالدم؟ لا يمكن لأي شخص التبرع بالدم. تم وضع الشروط والضوابط لتحديد من هو المؤهل لهذه الخطوة ، حيث يجب أن يكون عمر المتبرعين بالدم 17 عامًا على الأقل ، ويزن أكثر من 50 كجم ، ويجب أن يكونوا بصحة جيدة. فمن يحرم عليه التبرع بالدم؟ سواء كانت مؤقتة أو دائمة:

  • الالتهابات ونزلات البرد: إذا كان المتبرع مصابًا بنزلة برد أو أنفلونزا أو التهاب في الحلق أو أي عدوى أخرى.
  • إذا كان لدى المتبرع بالدم وشم حديث أو ثقب في الجسم ، فلا يمكنه التبرع بالدم لمدة 6 أشهر من تاريخ الجراحة. يمكن للأفراد التبرع بالدم بعد 12 ساعة إذا تم إجراء البزل من قبل أخصائي صحي معتمد وتم إزالة أي عدوى تمامًا.
  • يجب أن ينتظر المتبرعون 24 ساعة قبل أن يتبرعوا بالدم إذا خضعوا لعملية جراحية بسيطة ، وشهر إذا خضعوا لعملية جراحية.
  • تجنب التبرع بالدم مؤقتًا إذا كنت مسافرًا إلى المناطق التي تتوطن فيها الأمراض المعدية التي ينقلها البعوض (مثل الملاريا وحمى الضنك وزيكا).
  • خذ دواء.
  • لديك مرض معدي (مثل الإيدز والتهاب الكبد B و C والزهري والملاريا).
  • لا تستطيع المرأة الحامل التبرع بالدم ، ويوصى بعدم التبرع بالدم أثناء الرضاعة. يجب أن تكون قد انقضت 9 أشهر على الأقل قبل التبرع بالدم بعد الولادة (على سبيل المثال: الحمل) وحتى 3 أشهر بعد فطام المولود بشكل واضح.

انواع فصائل الدم والحمل

يعد فحص فصيلة الدم أحد الاختبارات الأولى التي يجب على المرأة الحامل إجراؤها. يتحقق الاختبار من فصيلة دمها وعامل ريسوس. وفقًا لموقع KidsHealth على الويب ، يمكن أن يكون لعامل الريسوس في النساء الحوامل تأثير على صحة الطفل ، لذلك من المهم معرفة هذه المعلومات في وقت مبكر من الحمل.

  • إذا حملت امرأة سالبة عامل ريسوس من زوجها إيجابي عامل ريسس ، فقد يكون دم الجنين سالب الريسوس ، وهو موروث من الأب. حوالي نصف الأطفال المولودين لأمهات سلبيات عامل ريسس وأب يحمل عامل ريسس إيجابي يكون عامل ريسس سلبي.
  • إذا كان هذا هو الحمل الأول للأم ، فعادةً لا يمثل عدم توافق العامل الريصي مشكلة ، حيث لا يدخل دم الطفل عادةً الدورة الدموية للأم أثناء الحمل.
  • لكن أثناء الولادة ، يمكن أن يختلط دم الأم والطفل. إذا حدث هذا ، فإن جسم الأم يتعرف على بروتين Rh على أنه أجنبي ، وقد تبدأ في إنتاج أجسام مضادة ضد بروتين Rh.
  • قد تتعرض النساء الحوامل سالب الريس لبروتينات عامل ريسس ، والتي قد تسبب أيضًا إنتاج الأجسام المضادة بطرق أخرى. يشملوا:
    • نقل الدم الإيجابي Rh.
    • إجهاض.
    • الحمل خارج الرحم

ماهي فصيلة الدم النادرة

انواع فصائل الدم
انواع فصائل الدم

يعلم الجميع أن فصائل الدم “A” و “B” و “O” سلبية أو إيجابية ، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى ، بما في ذلك الأنواع النادرة جدًا. يتضمن تصنيف ABO التقليدي لنظام Rh-positive أو Rh-negative 8 مجموعات تلبي 98٪ من متطلبات نقل الدم: “A + ، A- ، B + و B-” ، “AB +” ، “AB-” ، “أو +” و “أو -“.

لكن هذا التصنيف لا يكفي ليعكس التنوع الحقيقي لأنواع الدم ؛ فوفقًا لتقرير نشرته وكالة فرانس برس ، هناك بالفعل 380 عائلة ، 250 منها تعتبر نادرة ، محسوبة وفقًا لطرق التصنيف الأخرى.

لذلك ، حتى إذا تم تصنيف الشخص على أنه أحد أنواع الدم الثمانية الكلاسيكية ، فمن الممكن أن يكون حاملًا لفصيلة دم نادرة ، واكتشاف ذلك يتطلب تحليلًا متعمقًا لخصائصه الجينية الدقيقة.

بعض المجموعات نادرة للغاية ، كما هو الحال مع فصائل الدم التي تسمى “بومباي” (واحد من كل مليون في أوروبا) أو “صفر ريسوس” (حوالي 50 شخصًا في العالم).

وصرح البروفيسور جاك شياروني من مؤسسة الدم الفرنسية لوكالة فرانس برس أن السكان النادرون “يتحددون بعاملين: معدل تكرارها في عموم السكان أقل من 0.4٪ ، وعدم وجود بدائل لعمليات نقل الدم”.

في فرنسا ، لأسباب وراثية ، توجد مجموعات نادرة بشكل رئيسي في الأشخاص من أصل أفريقي (بما في ذلك إفريقيا وجزر الأنتيل أو المحيط الهندي) ، ووفقًا لمؤسسة الدم الفرنسية ، هناك ما بين 700000 إلى مليون شخص لديهم أنواع دم نادرة. فقط 10٪ من الناس على علم بهذه المشكلة.

وسوم: انواع فصائل الدم النادرة, اهم انواع فصائل الدم, ماهي انواع فصائل الدم, معرفة انواع فصائل الدم, افضل انواع فصائل الدم, انواع فصائل الدم السيئة, انواع فصائل الدم الجيدة

فيديو انواع فصائل الدم ومميزاتها

يمكن تصنيف أنواع فصائل الدم تبعاً لنظام ABO الذي تم اكتشافه عام 1900 في جامعة فيينا على يد كارل لاندشتاينرو الذي حاز لاحقاً على جائزة نوبل لإكتشافه فصائل الدم. تعد فصائل الدم صفة مورّثة عن طريق جينات معينة، وهي ذات أهمية بالغة خاصة في حالات نقل الدم من شخص إلى آخر، ول معرفة الكثير من الأمراض الوراثية التي تنتقل عن طريق الدم، ويجب الإنتباه إلى مولد الضد الموجود للشخص الذي سيتبرع بدمه، والإنتباه إلى الأجسام المضادة عند الشخص الذي سيستقبل الدم، يمكن تصنيفها إلى أربعة أنواع A،B،AB،O.

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد