نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

نتائج نقص البروتين في الجسم وأثاره السلبية حقائق علمية ستذهلك

0 2

 نتائج نقص البروتين في الجسم
 وأثاره السلبية حقائق علمية ستذهلك

نقص البروتين في الجسم

يعتبر البروتين احد اهم العناصر الاساسية التي تعمل على بناء الجسم حيث يتم تواجده في جميع خلايا الجسم , يتم تشكل البروتين من الاحماض الامينية التي تشكل سلاسل طويلة من خلال ارتباطها ببعض حيث يتم تواجد اكثر من 20 نوع من الاحماض الامينية التي تشكل البروتين , حيث يحتاج الجسم الى كميات محددة من البروتين وعند عدم حصول الجسم على الكمية المحددة يسمى ذلك نقص البروتين في الجسم , كما ان هناك بعض الدراسات التي اشارت الى ان اكثر من نصف سكان الارض يعانون من نقص البروتين في الجسم .
يعنبر نقص البروتين في الجسم من احدى المشكلات الكبيرة التي يجب عدم الاستهانة بها حيث يعتبر اكثر المناطق في العالم التي تعاني من نقص البروتين عند الاطفال هي مناطق وسط افريقيا التي يعتبر النظام الغذائي فيها سيء ويحصلون على نسبة اقل ب30% من كمية البروتين التي يحتاجها الجسم .

نقص البروتين في الجسم والاثار الناتجة عنه

هناك نوعين مختلفين من نقص البروتين الاساسي في الجسم وهما :

السقل 

تحدث هذه الحالة من نقص البروتين في الجسم في حال كان هناك نقص ضمن جميع العناصر الصغيرة والكبيرة كما انه يعرف باسم المارزمس ,حيث تعتبر هذه الحالة هي النوع الجاف من نقص البروتين حيث تعد الاكثر انتشارا حيث ينتج عنها نقص الوزن بشكل كبير واستهلاك كميات الدهون في الجسم وكميات البروتين .

الكواشيوركور

من الاعراض المنتشرة بشكل كبير لهذا النوع من نقص البروتين في الجسم هي الوزمة والانتفاخ حيث يعد الكواشيوركور هو النوع الرطب من نقص البروتين والطاقة المرتبطين بالتغذية ,ايضا من الممكن ان ينتج عن ذلك بعض الاعراض الاخرى منها الابقاء على كميات الدهون داخل الجسم والضمور الذي يصيب العضلات حيث تعتبر النسبة الاكبر الذي يصيبها هذا النوع من نقص البروتين هم الاطفال .
هناك بعض الاعراض التي قد نظهر وتدل على نقص البروتين في الجسم وهي :

الوهن والاعياء

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت ان عدم الحصول على كميات كافية من البروتين لمدة 7 يكون ذلك له تأثير على العضلاتالت تعتبر مسؤولة عن الوقوف وطريقة الحركة , حيث تزيد شدة هذه الاضرار عند الاشخاص الذين اعمارهم تزيد عن 50 سنة هناك بعض الحالات التي تتعرض الى فقدان الكتلة العضلية مع مرور الوقت بسبب النقص في البروتين ينتج عنه الضعف من قوة الاشخاص حيث لا يستطيع الحفاظ على توازنه بشكل صحيح , وهناك حالات تؤدي الى فقر الدم والابطاء في عملية الايض يعود ذلك لعدم وصول الكميات الكافية من الاوكسجين الى الخلايا حيث يصبح الاشخاص اكثر عرضة للتعب والاعياء .
نتائج نقص البروتين


التقلب في المزاج

يتم استخدام  المواد الكيميائية من اجل نقل المعلومات بين الخلايا من خلال الدماغ كما انها تعرف بالنواقل العصبية والتي يعتبر الاكثر صنعا لها هي الاحماض الامينية التي نعنبر المكون الرئيسي لانشاء البروتين , لذلك من الصعب جدا ان يتم بناء كميات كافية من النواقل العصبية اذا كان هناك نقص البروتين في الجسم , حيث ينتج عن ذلك التغير في طريقة عمل الدماغ .
كما انه من الممكن ان يظهر الشعور بالاكتئاب والعدائية بشكل كبير عند انخفاض انواع محددة من المكونات مثل السيروتونين والدوبامين .

الاصابة بالوذمة

من احد اكثر الاعراض التي تظهر بسبب نقص البروتين في الجسم هي الوذمة والتي عادة ماتظهر في البطن والقدمين واليدين , حيث يوجد هناك نوع من البروتين الفعال لهذه الاعراض يسمى ألبيومين حيث يقوم بمنع تجمع السوائل في الانسجة ز
لكن في بعض الحالات من المحتمل ان يصاب الاشخاص بالوذمة لعدة اسباب اخرى بعيدا عن نقص البروتين في الجسم لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص .

مخاطر الاصابة بالعدوى

هناك العديد من الابحاث التي اشارت الى حصول ضعف كبير في مقاومة الجسم للعدوى في حال كان هناك نقص  البروتين في الجهاز المناعي اما في حال كانت الكمية كافية تعمل وظائف الجهاز المناعي بشكل ممتاز .

ضعف التئام الجروح

عادة ما يكون هناك نقص في التئام الجروح في حال كان هناك نقص في البروتين في الجسم , حيث التئام الجروح يعتمد بشكل اساسي على التغذية السليمة التي تتضمن البروتين كما انه ايضا يتم التقليل من كمية الكولاجين في الجسم .

الاصابة بالهزال العضلي 

يمتلك البروتين العديد من الخصائص والمكونات التي تساعد بشكل كبير على نمو العضلات واعادة ترميمها وزيادة قوتها , حيث احد الاسباب في التقليل من الكتلة العضلية في الجسم والتخفيف من قوة العضلات والوظائف الخاصة بها النقص في البروتين في الجسم حيث ينتج عن ذلك التشنج العضلي وآلام العضلات ,حيث يتم اخذ الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتين عن طريق العضلات في حال نقصها ضمن الجسم من اجل دعم الوظائف المتعددة في الجسم حيث يعود ذلك بنتائج تؤدي الى ضمور العضلات والهزال العضلي .

الزيادة في الشهية 

من المعلوم لدى معظم الاشخاص ان انعدام الشهية يعد من احد اسباب نقص البروتين في الجسم , لكن هناك بعض الحالات التي تزداد شهيتهم على الطعام في حال كان هناك نقص بسيط في البروتين . يعود ذلك بسبب دفع الجسم للشخص بالشعور بالجوع والشهية الزائدة من اجل ان يتم تعويض كمية االبروتين التي يفتقدها الجسم .
حيث تختلف رغبة كل شخص عن الاخر بالنسبة للطعام ,حيث تزيد الشهية عند بعض الاشخاص للاطباق المالحة بشكل خاص التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين ,هناك بعض الحالات التي تحصل على السمنة الزائدة عند نقص البروتين لديهم .

مخاطر الاصابة بكسور العظام 

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان نقص البروتين في الجسم يؤدي الى ضعف العظام وزيادة الاصابة بالكسور , كما اكدت العديد من الابحاث ان استهلاك النساء ل20غ من مكملات البروتين في الفترة التي بعد الطمث ولمدة 6 شهور يساهم ذلك في التخفيف من خسارة العظام بنسبة جيدة .
نقص البروتين في الجسم


بعض المشاكل في الشعر والبشرة والاظافر

من احد اهم العناصر التي تعمل على بناء الشعر والاظافر والبشرة هو البروتين في حال كان هناك نقص بروتين في الجسم من الممكن ان يؤثر بشكل كبير على البناء الجيد لهم 
حيث هناك بعض الاعراض التي يمكن ان تحصل منها شحوب لون الشعر وتساقطه وفي بعض الاحيان الاصابة بالثعلبة كما يحدث الضعف في الاظافر وتكسرها ,كما انه عند الاصابة بنقص بروتين الكواشيوركور عند الاطفال يتم ملاحظة نشقق وتقشر الجلد والاحمرار وظهور بعض البقع المختلفة على الجلد .

الاصابة بمرض الكبد الدهني 

من المحتمل في بعض الاحيان ان يصاب الاشخاص بمرض الكبد الدهني نتيجة تراكم الدهون ضمن خلايا الكبد التي تنتج بسبب بروتين الكلاشيوكور حيث ينتج الالتهابات وتشمع الكبد حيث انه تنتشر ظاهرة الكبد الدهني بشكل كبير بين الاشخاص الذين يعانون من السمنة ,والذين يدمنون على الكحول بشكل كبير ,

التقزم عند الاطفال

هناك العديد من الداراسات والابحاث التي اشارت الى ان الكواشيوركور من احد الاسباب في التقزم الذي يصيب الاطفال هو نقص البروتين في الجسم  حيث ان البروتين يساعد في المحافظة على الكتلة العظمية والعضلية حيث ان جسم الطفل يحتاج بشكل كبير الى كميات ثابتة من البروتين .

نقص البروتين عند النساء الحوامل

من اكثر المخاطر التي تهدد النساء الحوامل هو انها اكثر عرضة للاصابة بنقص البروتين في الدم يعود ذلك بسبب عدم القدرة على تناول الكميات الكافية من السعرات الحرارية التي تعتبر احد مصادر البروتين , يعود ذلك بسبب كثرة الاستفراغ والشعور بالغثيان ,لذلك تعتبر المرأة الحامل بحاجة الى ضعف كمية البروتين تقريبا التي تستهلكها في الفترات الطبيعية بدون الحمل .

نقص البروتين في جسم الاطفال

يعتبر الاطفال هم اكثر فئة معرضة للاصابة بنقص البروتين من نوع الكواشيوركور الذي ينتج عن سوء التغذية الحاد , حيث يعتبر اكثر انتشار لنقص بروتين الكواشيوركور هو في القارة الافريقية بالاخص في المناطق النامية ,بسبب عدم حصول الاطفال على ما يكفي الجسم من البروتين لدى الاطفال .

اهم اسباب نقص البروتين في الجسم 

من احد الاسباب التي تؤدي الى نقص البروتين في الدم هو المشاكل الصحية التي لها تأثير كبير على امتصاص واستخدام البروتين من هذه المصادر الغذائية ,وهناك ايضا العديد من الاسباب التي تؤدي الى نقص البروتين في الجسم منها :
  • الاصابة بداء الامعاء الالتهابي
  • الاصابة بحساسية القمح او الداء البطني
  • المشاكل في الكليتين
  • الاضطرابات في الكبد
  • سوء التغذية 

طرق تحسين نقص البروتين في الجسم

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى نقص البروتين في الجسم , كما انه هناك بعض الطرق التي تساعد في تعويض النقص الحاصل في البروتين , يفضل ان يتم زيارة الطبيب من اجل المساعدة في اعطاء العلاج اللازم لهذه المشاكل التي تسبب في الصعوبة الكبيرة في امتصاص البروتين , كما ان احد الطرق الضرورية من اجل زيادة البروتين في الجسم هي الحفاظ على تناول المصادر الغذائية الغنية به منها الاسماك والفروج واللحم الخالي من الدهون واللبن الزبادي والعدس والفاصولياء والمكسرات والبيض والبذور والجبن .وغيرها الكثير من المصادر الغنية بالبروتين .

حاجة الجسم من البروتين من خلال الرسم البياني

تختلف النسبة التي يحتاجها الجسم من البروتين من شخص الى اخر بسبب عدة عوامل منها العمر والجنس والوزن وحالة الشخص الصحية حيث سنقوم بتوضيح ذلك من خلال الجدول التالي :
الفئة العمرية                                                               الكمية المحددة
                                                                               غ/يوم    
المرضع من 15_50 سنة                                                67
المرضع من14_18 سنة                                                  63
الحامل من 19_50 سنة                                                   60
الحامل من 14_18 سنة                                                    58
الاناث من 19_70 سنة                                                    46
الاناث من14_18 سنة                                                     45
الاناث من 9_13 سنة                                                      35
الذكور من 19_70 سنة                                                    64
الذكور من 14_18 سنة                                                   65
الذكور من 9_13 سنة                                                     40
الذكور من 4_8 سنين                                                      20
الاطفال من 1_3 سنوات                                                   14
الرضع من 7_12 شهر                                                    14
الرضيع من الولادة _6 شهور                                             10

تشخيص نقص البروتين في الجسم

من اهم الطرق التي يتم فيها الكشف عن نقص البروتين في الجسم هو فحص الدم حيث يتم فحص البروتين الكلي ونسبة الغلوبيولين الى الالبومين حيث تعد هذه المكونات من البروتينات التي يتم انتاجها داخل الجسم في الكبد .
حيث يتم التعرف من خلال هذا الفحص الطبي ان كان هناك اي نقص للبروتين في الجسم , في حال كان هناك عدم توازن في الغلوبيولين والالبومين فهذا يدل على وجود مشاكل صحية في الجسم منها امراض الكلى واضطرابات الكبد .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط