نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

افضل طرق علاج ضربة الشمس والوقاية منها

0 2

 افضل طرق علاج ضربة الشمس والوقاية منها

ضربات الشمس

من احدى الاصابات الاعتيادية والتي تعتبر من المشاكل المألوفة هي ضربات الشمس لكن لا يجب الاستخفاف بضربات الشمس والمضاعفات الكبيرة التي من الممكن ان تنتج عنها في حال تم الاستهتار بها .
من اكثر الاماكن التي تزداد فيها الاصابة بضربات الشمس هي المناطق ذات المناخ الحار , في بعض الاحيان تكون الاعراض الناتجة عن ضربات الشمس بسيطة ويمكن معالجتها بسهولة ,لكن اذا تم اهمال علاج ضربات الشمس ينتج في بعض الحالات عواقب كبيرة تعود على صحة الجسم بشكل عام وفي بعض الحالات قد تؤدي الى الوفاة لعدة اسباب .

كيف تحصل الاصابة بضربة الشمس

بداية يجب علينا ان نعلم ماهي الاساسيات لهذه الحالة قبل ان نشرح كيفية علاج ضربات الشمس ,حيث يعتبر السبب الرئيسي في اصابة الشخص بضربات الشمس نتيجة ارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير وسريع ومفاجىء الامر الذي لا يعطي الجسم الفرصة من اجل التأقلم مع هذا التغير المفاجىء ,او القدرة في السيطرة على المستوى الطبيعي لدرجات الحرارة في الجسم ,حيث غالبا يكون السبب في ضربات الشمس هو التعرض المباشر لاشعة الشمس لفترة او في حال بذل مجهود كبير مع التعرض المباشر لاشعة الشمس ,كما انه النقص في كميات السوائل او المشروبات التي تعمل على ترطيب الجسم بشكل مباشر.

اعراض ضربة الشمس

هناك العديد من الاعراض التي ترافق ضربة الشمي حيث تنقسم الى اربعة اقسام على حسب شدتها وهي كالاتي :
  • زيادة التعرق والصداع الذي ينتج بسبب التعرض لفترة طويلة لاشعة الشمس والحرارة المرتفعة وزيادة النشاط البدني , مما ينتج عن ذلك بعض الاعراض منها الشعور بعدم الراحة والتعرق بكثرة وحدوث دوخة وصداع شديد الذي يعد احد اعراض الاجهاد الحراري .
  • فرط الحرارة : في حال التعرض للحرارة الشديدة قد ينتج عن ذلك الارتفاع المفاجىء في درجة حرارة الجسم بسبب فشل جزء من الدماغ في تنظيم حرارة الجسم الذي يعتبر مسؤول عنها .
  • الضعف والجفاف : من خلال التعرض لفترات طويلة للحرارة المرتفعة ينتج عن ذلك الشعور بالعطش الشديد بسبب نقص السوائل في الجسم : مما يتسبب بالجفاف والضعف والدوار والاغماء في بعض الحالات .
  • ارتفاع درجة الحرارة اكثر من 40 درجة مئوية يعتبر من الامور الخطيرة التي تزيد من حرارة الجسم اكثر من 40 درجة حيث تتسبب بالعديد من المشاكل للجهاز العصبي والدماغ , وقد ينتج عن ذلك بعض الاعراض منها عدم القدرة على التحكم بالاعصاب وعدم الرؤية بوضوح وخلل في وظائف المخ وقد تصل في بعض الحالات الى دخول الشخص المصاب بغيبوبة .

الحالات التي تزيد من فرص الاصابة بضربات الشمس

هناك العديد من الحالات والعوامل التي تزيد من فرص الاصابة بضربات الشمس وهي :
  • التعرض المباشر لاشعة الشمس الضارة لفترات طويلة
  • تناول الكحول بكميات كبيرة في جو حار
  • ارتداء الكثير من الملابس على الجسم في جو شديد الحرارة
  • العمل اثناء ظهور الشمس الحارة وعدم شرب كميات كافية من السوائل 
علاج ضربات الشمس


اكثر الفئات المعرضة لخطر ضربات الشمس

هناك بعض الفئات التي تكون الفرص في اصابتهم بضربات الشمس اكثر من باقي الاشخاص وهم :
  • مدمنين الكحول والمخدرات 
  • الاشخاص المصابين بالسمنة
  • مرضى الشلل الرعاش
  • كبار السن 
  • الاشخاص المصابين بامراض القلب والسكري

الفرق بين ضربات الشمس والانهاك الحراري

هناك اختلاف في التسمية ما بين ضربة الحر وضربات الشمس لكن يكونوا متشابهين من حيث الاعراض وطرق العلاج باختلاف بسيط في الاسباب منها انه من الممكن ان تصاب بضربة حر دون ان يكون هناك شمس قوية بعكس ضربات الشمس التي يكون احد الاسباب الرئيسية لها هو وجود اشعة الشمس الشديدة , حيث من الممكن اعتبار الانهاك الحراري احدى المراحل المبكرة ضمن مجموعة كبيرة من الاعراض المرضية التي يكون السبب في نشأتها وزيادة شدتها التعرض لحرارة الشمس الشديدة .
ويجب عدم الاهمال في معالجة الانهاك الحراري حتى لا يكون هناك مضاعفات تؤدي الى تحول الحالة الى ضربة شمس .

طرق علاج ضربات الشمس

العديد من الاطباء والمختصين ينصحون بعدم التهاون عند الشك في وجود ضربة شمس او انهاك حراري ومراجعة الطبيب المختص من اجل القيام بالاجراءات الوقائية والعلاجية لضربة الشمس حرصا على عدم تطور الحالة وحدوث مضاعفات خطيرة .
وهناك بعض الاجراءات التي يمكن اتخاذها بشكل سريع من اجل المساعدة في التخفيف من حدة ضربة الشمس والتخفيف من اخطارها وهي :
  • تجنب استخدام اي نوع من انواع الادوية التي تستعمل لخفض الحرارة دون وجود الطبيب المختص.
  • يجب شرب كميات كبيرة من المياه بشكل خاص والسوائل بشكل عام دون الكحول 
  • يفضل ان يتم وضع الكمادات الباردة على الرأس والرقبة والرجلين ومن الافضل ان يتم لف الجسم بشكل كامل بغطاء مبلل .
  • يفضل ان يتم غمر الجسم بشكل كامل في الماء سواء في البانيو او غيره .
  • يفضل التخلص من جميع الملابس غير الضرورية على الجسم 
  • الابتعاد بشكل فوري عن مصدر الحرارة واشعة الشمس 

تجنب الاصابة بضربات الشمس

هناك العديد من الاشخاص الذين يكون مفروض عليهم التعرض المباشر لاشعة الشمس الضارة بسبب العمل الذي يقومون به , او بسبب الروتين اليومي التي نتعرض له في حياتنا اليومية ويفرض علينا التعرض لاشعة الشمس ,حيث من الممكن ان نتعرض بسبب ذلك للاصابة بضربة الشمس ,من اجل ذلك هناك بعض النصائح والارشادات التي من الافضل ان يتم تطبيقها من اجل المساعدة في الوقاية من ضربات الشمس والانهاك الحراري وهي :
  • يفضل وضع المستحضرات التي تعمل كواقي من اشعة الشمس والحفاظ على لبس القبعة من اجل حماية البشرة .
  • الحفاظ بشكل كبير على تجنب التعرض لاشعة الشمس في وقت الذروة من 11_3 عصرا بحيث يفضل ان يتم ترتيب المواعيد الخاصة بحيث يكون بغير هذا التوقيت الذي يعتبر من اخطر الاوقات للاصابة بضربات الشمس .
  • يجب الحفاظ على عدم الانتظار في السيارة لوقت طويل بسبب الارتفاع الذي يحصل في درجة الحرارة داخل السيارة ويؤدي في بعض الاحيان الى الاصابة بضربات الشمس والانهاك الحراري .
  • الحفاظ على وجود تهوية كافية للجسم وذلك من خلال لبس الملابس الفضفاضة من اجل المحافظة على حرارة الجسم المعتدلة ويفضل الابتعاد عن الالوان الغامقة مثل الاسود التي تعمل على امتصاص الحرارة .
  • يفضل تناول كميات جيدة من المياه والسوائل التي تعمل على ترطيب الجسم بشكل كبير وتعويض ما يتم فقدانه من خلال العرق الذي يخرج من الجسم .
الوقاية من ضربات الشمس


الفرق بين الانهاك الحراري وضربات الشمس بالرسم البياني

ضربات الشمس                                                    الانهاك الحراري
التبول بشكل متكرر                                               آلام في العضلات
الصعوبة في التنفس                                               العطش الشديد
الانهاك والتعب الشديد                                             التعرق بشكل كبير
الصداع القوي                                                      احتمال الاغماء
الاغماء                                                               ضعف نبضات القلب
سرعة نبضات القلب وشدتها                                     شحوب الجلد ورطوبته
احمرار الجلد وجفافه                                               الشعور بالضعف العام
الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم                         

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط