نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اعراض الغدة الدرقية عند النساء , نشاط الغدة الدرقية ,افضل طرق علاج الغدة الدرقية

0 4

 اعراض الغدة الدرقية عند النساء , نشاط الغدة الدرقية 
افضل طرق علاج الغدة الدرقية

اعراض الغدة الدرقية عند النساء

اعراض الغدة الدرقية

هناك العديد من العلامات التي تشير بأنه هناك وجود بعض الاضطرابات والخلل في الوظائف الاعتيادية للغدة الدرقية وعملها في انتاج الهرمونات بطريقة طبيعية من اجل تفادي المشاكل التي تنتج عنها .
حيث ان الغدة الدرقية تعتبر مرتبطة بجميع وظائف الجسم بشكل ممتاز .
لذلك يجب عدم اهمال اي مشاكل او اعراض او ظهور بعض العلامات المبكرة التي تدل على مشاكل في الغدة الدرقية والمسارعة في العلاج بشكل فوري .
حيث انه هناك العديد من الاعراض والعلامات المبكرة التي تدل المشاكل والاضطرابات في الغدة الدرقية واهمها :

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

من احد الاسباب في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم هي القصور الذي يحصل في الغدة الدرقية بشكل خاص عندما لا يكون هناك استجابة من ممارسة الرياضة او بعض العلاجات او النظام الغذائي .
حيث في بعض الاحيان من الممكن ان يؤدي الى بعض المشاكل في عمل القلب او التضخم والفشل في بعض الاحيان .

فرص قليلة في الحمل والانجاب

في بعض الاوقات عندما تتكرر عدة محاولات من اجل الحمل ولا تحصل يمكن ان يؤدي ذلك الى الاضطرابات الشديدة في الغدة الدرقية وبعض المشاكل فيها .
حيث يحصل عدة مشاكل في الاباضة والضعف الشديد في الخصوبة ويتنج ذلك بسبب قصور الغدة الدرقية والنشاط المفرط للغدة الدرقية ايضا ,حيث انه يكون هناك ارتباط وثيق بين مشاكل الحمل المختلفة عند النساء والاضطرابات التي تحصل في الغدة الدرقية .
نشاط الغدة الدرقية


تلف وتساقط الشعر وضعفه

هناك العديد من الابحاث التي اشارت الى ان احد عوامل تلف الشعر وجفافه وتساقطه القصور الذي يصيب الغدة الدرقية , يكون السبب في ذلك الانخفاض الكبير في هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي الى تعطيل دورة نمو الشعر مما يتنج ضعف وتساقط الشعر بشكل عام في جميع انحاء الجسم ليس فقط في الرأس .
ويتم نمو الشعر بشكل اكبر وملحوظ في حالة كان هناك نشاط مفرط في الغدة الدرقية .

التقلبات في الوزن

من احد الاسباب التي تعتبر احد عوامل الاضطراب في الغدة الدرقية هو التغير في الشهية والوزن ويفضل في هذه الحال مراجعة الطبيب المختص من اجل التأكد ان كان هناك اي مشاكل في الغدة الدرقية .
حيث ان النشاط الزائد الذي يصيب الغدة الدرقية يؤدي الى فقدان الوزن بشكل كبير ومفاجئء , ام في حال كان هناك قصور في الغدة الدرقية يؤدي ذلك الى الزيادة الكبيرة في الوزن , حتى في حال كنتي تقومين بالحميات وتخففين من الطعام ,حيث يعود هذا السبب في زيادة الوزن لعدم اتمام عملية الحرق بالطريقة السليمة .

المشاكل عند النوم

من احدى الحالات التي غالبا ما تدل على القصور في الغدة الدرقية هو الشعور بالنعاس بشكل دائم ويصيب الجسم الكسل والخمول .
بعكس اذا كان هناك نشاط مفرط في الغدة الدرقية فذلك يؤدي الى عدم النوم والشعور بالاستيقاظ بشكل دائم اثناء النوم كما انه يسبب الارق والتوتر .

التغيرات في الصوت

من احدى العلامات والحالات التر تدل في اغلب الحيان على وجود بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية هو تغير الصوت وبعض الاورام التي تظهر في الحلق .
ومن السهل التعرف ان كان هذا ناتج عن مشاكل في الغدة الدرقية ام لا من خلال وضع مرآة والنظر باتجاه الرقبة اثناء شرب الماء ومراقبة ان كان هناك اي انتفاخات تحصل في الغدة الدرقية التي تتواجد في اعلى عظام الترقوة .
افضل طرق علاج الغدة الدرقية
اعراض الغدة الدرقية


نزلات البرد او الشعور بالحرارة 

من احد الاسباب التي تدل على وجود قصور في الغدة الدرقية هو الشعور بالبرودة بشكل مستمر حيث ان هذا الامر ينتج عن النقص والانخفاض في الهرمون الي بدوره يؤدي الى الانخفاض في مستوى الطاقة في الجسم التي تحرقها عادة الخلايا مما ينتج عنه نقص الحرارة في الجسم والشعور بالبرودة .
وبعكس ذلك يعتبر النشاط الزائد في الغدة الدرقية ووضع الخلايا التي تنتج الطاقة في حالة من الزيادة المفرطة حيث ينتج عن ذلك الزيادة الكبيرة في نشاط الغدة الدرقية والشعور بالتعرق الشديد ودفىء الجسم بشكل عام .

ارتفاع ضغط الدم 

من الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم هو النشاط المفرط في الغدة الدرقية .
قد يحدث في بعض الاحيان بطىء في نبضات القلب وبعض التأثيرات في مرونة جدار الاوعية الدموية وقوة الضخ ينتج ذلك عادة بسبب الانخفاض في نشاط الغدة الدرقية .

آلام العضلات والاطراف

من احدى العلامات التي تدل على وجود قصور في الغدة الدرقية هي الشعور المفاجىء بالخدر او الوخز الذي يحصل في الذراعين والساقين .
يعود ذلك بسبب التأثير الذي يصيب الاعصاب ويؤدي الى تلفها مع مرور الوقت وعدم نقل الاشارات من الحبل الشوكي والعقل الى انحاء الجسم المختلفة حيث يعود ذلك بسبب القصور في الغدة الدرقية .

التغيرات في الدورة الشهرية

في بعض الحالات من الممكن ان تلاحظي ان فترة الدورة الشهرية قد زادت عن المعتاد ولا تعرفين السبب الرئيسي في ذلك ,يعود ذلك بسبب التدفق الكبير لكميات الدم والشعور بالالم الشديد الذي عادة ما ينتج كل ذلك بسبب القصور في الغدة الدرقية عند النساء .
ام في حال كان هناك نشاط مفرط في الغدة الدرقية عند النساء فتزداد تباعد فترات الدورة الشهرية وتكون غالبا الدورة الشهرية اقصر من المعتاد مع عدم الانتظام في اغلب الاحيان واخف من الدورات السابقة .

اضطرابات ومشاكل الامعاء

هناك العديد من النساء والرجال الذين يعانون من مشاكل واضطرابات في المعدة التي في اغلب الاحيان تكون ناتجة عن القصور في الغدة الدرقية يعود ذلك لعدم انتاج الهرمونات مما يبطىء في عمل الجهاز الهضمي .
ام في حالة كان هناك نشاط مفرط في الغدة الدرقية ينتج عنه في اغلب الاحيان الاسهال وعدم انتظام حركة الامعاء بشكل سليم .

جفاف البشرة

من احد الاعراض والحالات التي تدل على وجود قصور الغدة الدرقية هو الشعور بالحكة وجفاف الجلد .
حيث اشار بعض المختصين انه غالبا السبب في ذلك يعود لبطىء عملية الايض بسبب الانتاج القليل من هرمون الغدة الدرقية ,مما ينتج انعدام التعرق او نقصه مما يسبب في جفاف البشرة وجعل الاظافر هشة في اغلب الحالات .

الاضطرابات في نبضات القلب 

ان عدم الانتظام في ضربات القلب غالبا ما ينتج بسبب النشاط المفرط في الغدة الدرقية 
في هذه الحالة من الافضل ان يتم مراجعة الطبيب المختص .

انعدام الرغبة الجنسية

هناك بعض الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان الاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية من المحتمل ان تؤدي الى انعدام الرغبة الجنسية بشكل خاص عند النساء .
كما ان هناك العديد من الاثار الجانبية التي قد تصيب الجسم بسبب النقص الذي يحصل في هرمون الغدة الدرقية منها الوزن الزائد الالم الذي يصيب معظم انحاء الجسم والكسل ونقص الطاقة حيث تعتبر جميع هذه المشاكل من الاسباب التي تؤدي الى انعدام الرغبة الجنسية عند النساء والرجال .

انخفاض الادراك والتركيز

من احد الاسباب التي تؤثر بشكل مباشر على القدرات الذهنية والعقلية والعمل والانتاج هي النشاط المفرط للغدة الدرقية كما انه يقلل من التركيز .
علاج الغدة الدرقية
اعراض الغدة الدرقية


التغييرات في الشهية

من احد الحالات والاعراض التي تدل على النشاط المفرط في الغدة الدرقية هو الزيادة في الشهية والشعور بالجوع بشكل مستمر .
كما انه في بعض الاحيان يكون هناك تأثير كبير على حاسة الذوق وانعدامها في بعض الاحيان عندما يكون هناك نشاط مفرط للغدة الدرقية .

تبدل المشاعر النفسية

من احد الاسباب التي تؤدي الى التغير في مستويات هرمون السيروتونين الجيد في الدماغ هو الانخفاض الذي يحصل في هرمون الغدة الدرقية حيث يعتبر هرمون السيروتونين هو المسؤول عن الشعور بالسعادة والراحة النفسية عند الاشخاص .
اما في حال كان هناك نشاط مفرط في الغدة الدرقية ينتج عنه الارق بسبب الزيادة الكبيرة في مستويات هرمون الغدة الدرقية .وغالبا ما ينتج عنه الشعور بالتوتر والقلق والانفعال الزائد في اغلب الاحيان .

الطاقة المنخفضة والشعور بالتعب

من الاسباب التي تعتبر ناتجة عن الخمول في الغدة الدرقية هو الشعور بالتعب طوال اليوم بالرغم من الراحة الكافية وذلك بسبب قلة هرمون الغدة الدرقية الذي يجري في الدم والخلايا الذي يعمل على تحسين قوة العضلات والنشاط والحيوية .

الغدة الدرقية والعلاقة الجنسية

تعمل الغدة الدرقية على افراز هرمون الثيروكسين , كما انها تقوم بفرز هرمون ثلاثي يودوثيرونين , يتم فرز هذه الهرمونات من خلال التأثير المباشر لهرمون المنبه للغدة الدرقية حيث يتم فرز هذا الهرمون من خلال الغدة النخامية , ومن المحتمل ان يحصل تغيرات في افراز هرمونات الغدة الدرقية في حال حدوث اي خلل بالغدة النخامية , حيث تعتبر هرمونات الغدة الدرقية ذات اهمية كبيرة للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم كخلق البروتين والوصلات العصبية والتمثيل الغذائي .
تمتلك هرمونات الغدة الدرقية دور مهم في فرز الهرمونات الجنسية كونها تحافظ على التوازن للهرمونات الجنسية من خلال الاستروجين المهم جدا للنساء والتستوستيرون لدى الرجال والمحافظة على معدلهم الطبيعي .
لذلك يعد وجود اي خلل سواء زيادة او نقصان في فرز هرمونات الغدة الدرقية قد يؤثر سلبا ويؤدي الى العديد من المشاكل في نقص الرغبة الجنسية عند المرأة والرجل .

خمول الغدة الدرقية والجنس 

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى انه هناك 50% من النساء يعانون من بعض المشاكل في العلاقة الجنسية , ونسبة 10% منهم يعانين من اضطرابات في الغدة الدرقية .
قد يؤدي خمول الغدة الدرقية عند النساء الى زيادة الوزن والشعور بالخمول بشكل دائم وانخفاض ضربات القلب , وله تأثير سلبي على الحياة الجنسية بشكل عام سواء للرجل او المرأة حيث تظهر بعض الاعراض منها :
  • فقدان الرغبة الجنسية : وفقا للعديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى انه انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء او الرجال يعد احدى مضاعفات قصور الغدة الدرقية .
  • اضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط : يعتبر هذا الاضطراب مزعج جدا للنساء حيث يعطي الشعور للمرأة المصابة بعدم وجود اي افكار او رغبة جنسية تجاه الرجل و وتعد العلاقة الحميمة مع الزوج مزعجة وغير مرغوب بها .
  • الالم اثناء العلاقة الحميمة : يمكن ان تصاب النساء بالجفاف المهبلي الذي ينتج بسبب نقص افراز الاستروجين عند خمول الغدة الدرقية مما يتسبب بالألم اثناء العلاقة الجنسية , اما اذا كان الزوج يعاني من خمول الغدة الدرقية قد ينتج عن ذلك :

  1. ضعف الانتصاب يعتبر من اكثر المضاعفات الناتجة بسبب خمول الغدة الدرقية , وفقا لبعض الدراسات التي اشارت الى اصابة 80% بهذه المشكلة .
  2. تأخر القذف : يعتبر الرجل المصاب بخمول الغدة الدرقية اكثر تعرضا للاصابة بتأخر القذف من باقي الرجال .
  3. قلة الرغبة الجنسية هي احدى اشهر اعراض خمول الغدة الدرقية عند الرجال .



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط