نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

ازالة الشعر بالليزر حقائق غريبة ومدهشة وكل ما تريدين معرفته

0 18

ازالة الشعر بالليزر: احدى الاهداف التي تنشد اليها عمليات إزالة الشعر بالليزر هي منع عودة ظهور الشعر بشكل نهائي ومعالجة نمو الشعر ,حيث ان هناك العديد من المناطق في الجسم لاتي لايرغب النساء والرجال في عودة ظهور الشعر بها منها يعتبر لاسباب تجميلية ومنها بهدف ان يتم التخلص من الشعر الزائد بشكل نهائي .

لاقت في الآونة الاخيرة عمليات إزالة الشعر بالليزر الانتشار الكبير بشكل خاص عند النساء من اجل التخلص من الشعر الزائد والغير مرغوب فيه منها المناطق الظاهرة والمخفية مثل الوجه وتحت الابطين والصدر والرجلين وفي اعلى الفخدين والعديد من المناطق غيرها .

تعتبر المهمة الرئيسية لعملية إزالة الشعر بالليزر هي منع النمو لخلايا الميلانين المتواجدة في طبقات الجلد وضمن بصيلات الشعر .

طريقة عمل الليزر

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

تبدأ عملية إزالة الشعر بالليزر بامتصاص وتفكيك بصيلات الشعر واصابة خلايا الميلانين حيث انها تعمل على منع نمو الشعر من جديد في المناطق التي تعرضت لاشعة الليزر. كما ان عملية إزالة الشعر بالليزر تعرف بمسمى اخر وهو ازالة الشعر الى الابد ,

لكن لايمكن اعتبار هذا المصطلح دقيق جدا حيث ان هذا العلاج لا يمكن ان يضمن عدم نمو الشعر الى الابد , حيث ان علاج إزالة الشعر بالليزر وباقي العلاجات الاخرى المتنوعة الهدف منها هو التخفيف من كميات الشعر التي تنمو بشكل كبير .

حيث ان هذا العلاج يندرج تحت مسمى العمليات التجميلية لكن يعتبر ذات فعالية في التخفيف من باقي العلاجات في ازالة الشعر الغير مرغوب فيه بأي طريقة كانت سواء الطرق التقليدية او من خلال الطب الحديث والطرق التي تهدف الى اصابة جذر الشعر ومنع نموها من جديد منها استعمال الاشعة تحت الحمراء .

يجب على الاشخاص الذين يريدون ان يقوموا باجراء عمليات ازالة الشعر بالليزر الاتفاق المسبق مع الطبيب المختص واجراء بعض الفحوصات اللازمة من اجل تحديد المناطق المراد التخلص من الشعر بها ومعرفة نوع بشرتك ولونها وكمية الشعر وسماكته اضافة الى رغبة الشخص بكيفية ازالة الشعر .  

  • الاستعداد النفسي والبدني

هناك بعض الامور التي يقوم الطبيب المختص بالاطلاع عليها قبل اجراء عملية إزالةالشعر بالليزر حيث يتأكد من عدم وجود عوامل تمنع في اجراء هذه العملية ويحرص على التوقف عن تناول بعض الادوية من التي تستخدم في علاج حب الشباب .

هناك بعض الاطباء المختصين في التجميل يحرصون على القيام بفحوصات شاملة قبل البدء بالعملية منها فحص الدم ومستويات الاستروجين والهرمونات والتستوستيرون وعمل الغدة الدرقية من اجل معرفة ان كان السبب في نمو الشعر الزائد ناتج عن ارتفاع في احد المستويات السابقة لهذه الهرمونات .

هناك اجراءات لا بد منها قبل البدء بعملية إزالةالشعر بالليزر من اهمها حلق الشعر في المناطق المراد ازالة الشعر منها بالليزر .

  • مجرى العملية 

يتم في بداية العمل الجراحي وضع التخدير الموضعي من خلال مرهم في مناطق ازالة الشعر بشكل خاص عند المناطق الحساسة . حيث تعتبر مهمة المرهم هي مساعدة اشعة الليزر من اجل الاختراق السريع لطبقات الجلد حيث يتم ذلك من خلال تمرير اشعة الليزلا على سطح الجلد للمناطق المراد ازالة الشعر منها .

في اغلب الحالات من المحتمل ان ينتج بعض الالم  بسبب شعاع الليزر الذي يخترق طبقات الجلد .حتى وان كان هناك تخدير لمناطق العلاج . يعمل الليزر على اتلاف بصيلات الشعرعندما يقوم باختراق خلايا الشعر واصابة خلايا الميلانين .   من المعروف عن عمليات إزالة الشعر بالليزر انه تكون سريعة في اغلب الاحيان ولا تتعدى بضع دقائق لكن يمكن للطبيب اجراء عدة جلسات اخرى من اجل التأكد من ازالة الشعر بشكل نهائي وعدم وجود اي مضاعفات .

مخاطر ازالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر
  • بعض الاصابات الجلدية منها ظهور بعض البثور والفقاعات احيانا وتقشر الجلد وحروقات في الجلد وظهور بعض البقع ذات اللون البني .
  • الندبات من المحتمل ان يتم ظهور بعض الندوب بالاخص عندما يكون هناك عامل وراثي يحدد طبيعة عملية التعافي والشفاء وفي بعض العمليات التي تهدف الى ازالة الوشوم عن الجسم بالليزر فانها قد تخلف بعض الندوب التي تتلاشى مع مرور الوقت.
  • اعراض ما بعد العملية

هناك بعض الاعراض التي من المحتمل ان تظهر بعد عدة ايام من اجراء عملية إزالة الشعر بالليزر وهذا يعود الى طبيعة الجسم وحساسيته منها :  

  • الحساسية الزائدة لضوء الشمس
  • بعض التورمات 
  • الحساسية الزائدة للمس
  • الاحمرار في الجلد

 لذلك معظم الاطباء ينصحون بعدم التعرض للشمس بعد الانتهاء من العملية لعدة ايام واستعمال واقيات الشمس في المراحل الاولى من انتهاء العلاج حيث انها تستمرلعدة اسابيع في اغلب الاحيان .  

الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

في حين أن إزالة الشعر بالليزر قد تساعد في تأخير أو إبطاء نمو الشعر ، فإن النتائج عادة ما تكون مؤقتة وليست دائمة ، وقد يحتاج الشخص إلى الخضوع لعدة علاجات للحصول على النتائج المرجوة.

فيما يلي قائمة بأبرز أضرار إزالة الشعر بالليزر المحتملة:

  • حروق وبثور جلدية
    • في بعض الحالات ، عند استخدام إزالة الشعر بالليزر بشكل غير صحيح ، يمكن أن يتسبب شعاع الليزر في إصابة خطيرة ، مثل حرق الجلد وربما مع ظهور فقاعات وبثور من الهواء.
  • العدوى
    • في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي تلف بصيلات الشعر الناجم عن شعاع الليزر إلى تحفيز تطور الالتهاب الجلدي وحدوثه.
    • من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية حول أي التهاب يمكن ملاحظته بعد جلسة الليزر للحصول على الرعاية الطبية اللازمة لعلاج العدوى. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام المضادات الحيوية الموضعية لعلاج الالتهابات دون استشارة الطبيب قد لا يكون اختيارًا حكيمًا.
  • تلون الجلد
    • أحد المخاطر المحتملة لإزالة الشعر بالليزر هو أن الضوء المستخدم أثناء العلاج قد يسبب تغيرات معينة في لون الجلد في المنطقة المعالجة.

فيما يلي العوامل الرئيسية التي قد تزيد من فرصة حدوث مثل هذا التلف الناتج عن الليزر:

  • استمرار الشخص في تعريض جسده للشمس دون وقاية أثناء العلاج سواء قبل العلاج أو بعده.
  • طبيعة ولون الجلد. قد تسهل البشرة الداكنة على الشخص تغيير لون البشرة إلى درجات أفتح ، في حين أن درجات لون البشرة الفاتحة بشكل طبيعي قد تجعله أكثر عرضة للتصبغ الداكن.
  • عادة ما تكون التغييرات في لون الجلد مؤقتة وقد تهدأ بمرور الوقت دون أي تدخل طبي ، ولكن في بعض الحالات قد تكون هذه التغييرات دائمة.
  • احمرار وتهيج الجلد
    • تشمل المضاعفات والأضرار الناتجة عن إزالة الشعر بالليزر الاحمرار والتهيج لبعض الأمور التالية:
    • قد يستغرق الطفح الجلدي ساعات أو أسابيع حتى يهدأ.
    • الجلد ناعم أو يشعر بالخدر.
    • الجلد منتفخ قليلا.
    • عادة ما تكون مضاعفات هذا النوع خفيفة ويمكن أن تهدأ في غضون ساعات قليلة ويتعافى الجلد تمامًا.
    • يمكن أن يساعد وضع كمادة باردة أو كيس ثلج طبي موضعيًا على المنطقة المتهيجة في تسريع عملية الشفاء.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من إصابات إزالة الشعر بالليزر نادر الحدوث ، لذلك إذا تم إجراء جلسة الليزر من قبل أخصائي محترف ومعتمد ، فقد لا يكون ذلك مدعاة للقلق.

معايير الليزر التي تؤثر على النتائج

ازالة الشعر بالليزر
ازالة الشعر بالليزر

تم استخدام العديد من موجات الليزر لإزالة الشعر ، من الضوء المرئي إلى الأشعة تحت الحمراء (وسيط الليزر) المستخدم لتوليد أطوال موجية ، تقاس بالنانومتر (NM).

عرض النبضة (أو مدتها) هو اعتبار مهم. تعد الأطوال الموجية الأطول أكثر أمانًا للبشرة الداكنة ، بينما تعد الأطوال الموجية الأقصر أكثر فعالية في إضعاف بصيلات الشعر. يُعتقد أن معدل التكرار له تأثير تراكمي ، بناءً على مفهوم وقت الاسترخاء الحراري ، وهو مدة تبريد الأنسجة المجاورة للمنطقة التي يتم فيها تركيز الليزر. يمكن أن تزيد لقطات الليزر مرتين إلى ثلاث مرات بين كل نبضة حرارية في نفس المنطقة ويمكن أن تزيد من سرعة كل عملية إزالة شعر.

يمكن أن يؤثر حجم البقعة أو عرض شعاع الليزر على العلاج. من الناحية النظرية ، يجب أن يكون عرض شعاع الليزر المثالي حوالي 4 أضعاف عمق المنطقة المستهدفة ، وحجم بقعة الليزر هو حجم الإصبع (18-8 مم).

يعد مستوى الطاقة أيضًا عاملاً مهمًا ، حيث يتم قياس التدفق الإشعاعي بالجول لكل سنتيمتر مربع. من المهم أن تعالج في مكان مرتفع بما يكفي لتسخين بصيلات الشعر لمنعها من النمو مرة أخرى.

تم تحديد درجة تبريد الجلد للسماح بتدفق المزيد من الشعاع وتقليل الألم والآثار الجانبية ، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة ، وتم تطوير 3 أنواع من التبريد:

التبريد بالتلامس: من خلال النوافذ المبردة بالماء أو المبردات الداخلية الأخرى.
رذاذ سائل التبريد: يرش مباشرة على الجلد قبل أو بعد نبضة الليزر.
تبريد الهواء: استخدم الهواء البارد عند 34 درجة.

مقارنة بين جهاز التحليل الكهربائي وجهاز الليزر

مقارنة بين جهاز التحليل الكهربائي وجهاز الليزر
مقارنة بين جهاز التحليل الكهربائي وجهاز الليزر


التحليل الكهربائي هو طريقة أخرى لإزالة الشعر مستخدمة منذ أكثر من 135 عامًا وهي حاليًا الخيار الدائم الوحيد لإزالة الشعر الناعم وذات الألوان الفاتحة. تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) فقط بمصطلح إزالة الشعر الدائم لوصف أجهزة التحليل الكهربائي. بخلاف أجهزة إزالة الشعر بالليزر ، يمكن استخدام أجهزة التحليل الكهربائي لإزالة 100٪ من الشعر حيث تعمل على جميع ألوان الشعر.

خلصت دراسة أجريت عام 2000 في مركز ASVAK لليزر في أنقرة بتركيا ، بعد مقارنة ليزر الكسندريت بجهاز التحليل الكهربائي لإزالة الشعر في 12 مريضًا ، إلى أن الليزر يزيل الشعر بمعدل 60 مرة أسرع من جهاز التحليل الكهربائي وكان أقل إيلامًا. فعالة.

وسوم: أسعار ازالة الشعر بالليزر, ازالة الشعر بالليزر للرجال, هل ازالة الشعر بالليزر دائمة, ازالة الشعر بالليزر قبل وبعد, أضرار ازالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة, ازالة الشعر بالليزر للعانة, خطوات قبل ازالة الشعر بالليزر, حكم ازالة الشعر بالليزر

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد