نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

كيف يحدث الحمل وحساب التبويض والعوامل المؤثرة على الخصوبة

0 4

كيف يحدث الحمل

تعتبر البوابة الاساسية او المفتاح في عدم حدوث حمل او حدوثه معرفة كيف تتم عملية التبويض عند النساء الذي تم شرحه من خلال بعض الدراسات والابحاث في الجمعية الامريكية للحمل .

حيث يتم خروج احدى البويضات الناضجة من احد المبيضيين حيث يعتبر اكثر الاوقات شيوعا لذلك هو اليوم 14 من ال28 مدة الدورة .

هناك العديد من النساء يدفعها الفضول من اجل معرفة كيف يتم الحمل من اجل ذلك سيدتي يجب عليكي اولا معرفة كيف تتم عملية التبويض التي تعتبر اهم العمليات التي تحدث في جسمك حيث انها تعتبر النقطة المفصلية التي تحدد ان كان هناك حمل ام لا .

العوامل المؤثرة على الخصوبة 

هناك العديد من العوامل الاشياء التي تعد ذات اهمية في زيادة الفرص لدى النساء من اجل حصول الحمل منها الوزن والعمر مدة الفترة التي تسعي وتجاهدي من اجل حصول الحمل.

 حيث انه هناك العديد من الابحاث التي اشارت الى انه المدة الوسطية حتى يحدث الحمل هي ما يقارب 4 اشهر حيث انها تتضمن العوامل التي قد تؤثر على الخصوبة عند النساء.

ما هو التبويض

يمكن تعريف التبويض عند النساء انه عبارة عن عدم الانتظام او في بعض الحالات عدم وجود تبويض عند المرأة الامر الذي لا يمكن حدوث الحمل الى من خلاله .

عمر المرأة

من المعروف كما اشارت بعض الدراسات التي اشارت الى انه هناك عمر تقريبي لكي تستطيع المرأة الحمل واذا تخطت هذه الفترة يعتبر فرص حصول الحمل صعبة جدا .

كمية الحيوانات المنوية 

من احد الاسباب التي تعتبر عائقا ومن الممكن ان تؤدي الى عدم حدوث الحمل عند النساء هي قلة الحيوانات المنوية عند الرجال حيث تؤدي الى التقليل من فرص حدوث الحمل كلما كانت الحيوانات المنوية أقل .

كيف يحدث الحمل

قناتي فالوب

من احد الاسباب التي تساعد في حدوث الحمل هو العمل الجيد والسليم لقناتي فالوب لكن في حال كان هناك بعض الخلل او الامراض فيها ينعكس سلبا ومن الممكن ان يؤدي الى عدم حدوث الحمل .

ممارسة الجنس

هناك بعض الدراسات والابحاث التي اشارت انه هناك اوقات تعتبر مفضلة للممارسة العلاقة الزوجية ويفضل ان يكون هناك برنامج لذلك كل اسبوعين ويفضل ان يكون ذلك قبل التبويض ب5 ايام وفي ايام التبويض ايضا .

كيفية حدوث الحمل

يعتبر التبويض هو بداية الوقت الذي يبدأ من خلاله اطلاق البويضة الناضجة من احد المبيضين عند النساء حيث انه تكون مستعدة للتخصيب في ال24 التالية ممن خلال 

الحيوانات المنوية التي يطلقها الرجل حيث انه هناك يبدأ الدور الفعال الذي يقوم به مخاط عنق الرحم حيث يحافظ على الحيوانات المنوية ويبقيها حية لمدة تصل ل5 ايام داخل جسم المرأة حيث يتم ذلك في قناتي فالوب وعداة ما تستمر هذه العملية حوالي 6 ساعات حتى وصولها .

ومن المحتمل جدا ان يكون هناك حمل عند النساء بعد ذلك بيوم او يومين في حال كان الحيوان المنوي موجود عندما يتم اطلاق البويضة او بعدها بوقت قليل .

كيف يحدث الحمل


حيث انه يتم بعد ذلك فرز هرمونات الحمل البروجسترون والاستروجين حيث يكون 
دورهم مهم في مراحل نمو الجنين .

وفي بعض الحالات من المحتمل عدم تواجد الحيوانات المنوية في هذه الحالة لا يمكن ان يتم التخصيب مما يؤدي الى موت البويضة من ثم يتم امتصاصها من بطانة الرحم ويتم اخراجها فيما بعد من الجسم عن طريق الدورة الشهرية .

جدول تغذية الحامل شهر بشهر

من خلال ما يلي سنبين لكم جدول غذائي صحي ومتوازن طيلة فترة الحمل .

التغذية في اول ثلاثة شهور من الحمل

في هذه الفترة لا يمكن ان يزيد الوزن الى في بعض الحالات القليلة , لذلك يفضل ان تحتوي الوجبات اليومية على عدة انواع من المكونات الغذائية الرئيسية , كالفواكه والخضار ومنتجات الالبان والبروتينات والنشويات .

هناك بعض الاعراض التي عادة ما تأتي مع أشهر الحمل الاولى كالاعياء وفقدان الشهية والتقيؤ .

من خلال بعض الخطوات يمكن التخلص من هذه الاعراض باتباع ما يلي :
المحافظة على تناول كمية كافية من السوائل وبالاخص الماء والعصير الطبيعي الطازج , من اجل تعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها بسبب التقيؤ .

الحفاظ على تناول الطعام الذي يحتوي على حمض الفوليك مهم جدا في الشهور الثلاثة الاولى من الحمل من اجل النمو الصحي والسليم للجنين .

من اهم الاطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك البقوليات والخضروات الورقية , والافوكادو والبروكلي وعصير البرتقال .

كما يفضل تناول ايضا حبوب حمض الفوليك من بداية الشهر الاول للحمل وبعض انواع الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص .
يفضل ايضا المحافظة على تناول الحليب الطازج او ما يحل محله من المشتقات لاهميتها الكبيرة لصحة الام والجنين .

تغذية الحامل من الشهر الرابع الى السابع 

في اغلب حالات الحمل قد تعاني المرأة من غثيان الصباح وقلة الشهية , لكن تنجلي هذه الاعراض عند دخول الحمل الشهر الرابع .

تعود الشهية الى الطعام بشكل جيد , لذلك يجب على المرأة اختيار ما هو مناسب لها وللجنين من الوجبات الصحية السليمة التي تساعد في نمو الجنين وزيادة صحة الام .

هناك بعض الانواع من الطعام التي تعد مهمة خلال هذه الفترة من الحمل , منها اللحوم والبيض والدجاج والبقوليات لما تحتويه من كميات كبيرة من البروتينات المهمة جدا من اجل تكوين انسجة الجنين وعضلاته .

كما يمكن الحصول على الكالسيوم من منتجات الالبان والحليب من اجل التكوين السليم لعظام الجنين ولحماية الام الحامل من الاصابة بهشاشة العظام .

يعد الشهر مرحلة مهمة للمرأة الحامل كونه الشهر الذي تستعد به نفسيا من اجل الولادة , لذلك يجب خلال هذه المرحلة المحافظة بشكل كبير على جميع النصائح الغذائية المقدمة لكي .

التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من العديد من الاعراض التي ترافق ما قبل الولادة كالشعور بالحرقة والانتفاخ والامساك بسبب الوزن الزائد للجنين .

التغذية في آخر شهور الحمل 

تتطلب مرحلة الحمل الى اتباع عدة خطوات من اجل الحصول على التغذية السليمة التي قد تختلف باختلاف مراحل الحمل , حيث تعد الشهور الاخيرة من الحمل مهمة من اجل التقليل من الاعراض التي قد تصيبك خلال هذه الفترة .

ومن اجل الحفاظ على استمرار الرضاعة الطبيعية للطفل ما بعد فترة الولادة .

يفضل زيادة مصادر الكالسيوم المتنوعة خلال هذه الفترة من اجل المحافظة على صحة العظام وتأمين الحليب اللازم لاستمرار رضاعة الطفل .

يجب الابتعاد لفترة عن الطعام الدسم والمقلي للحفاظ على صحتك والابتعاد عن زيادة الوزن بسبب الدهون , وعدم الاصابة بالحرقة .
يمكن ذلك من خلال بعض النصائح والارشادات التي يفضل اتباعها وهي :

المحافظة على تناول السوائل بكميات كبيرة , والتخفيف من مصادر الصوديوم التي توجد في الاملاح والصلصات والعديد من الطعام المعلب .

تناول كميات جيدة من الالياف بشكل يومي والتي توجد في الخضار والحبوب الكاملة والفاكهة من اجل التخلص من الامساك .

الابتعاد عن الطعام الذي يشعرك بالتعب والارهاق والانتفاخ والامساك .
يفضل تقسيم الطعام الى عدة وجبات خفيفة من اجل عدم الشعور بالانتفاخ , والابتعاد عن الاطعمة التي قد تتسبب بالحرقة .

الحفاظ على تناول كميات جيدة من الطعام الذي يحتوي على الحديد كالخضروات الورقية وتناول مصادر فيتامين جـ  كالبرتقال والليمون لامتصاص الجسم بكميات اكبر للحديد ,

وتناول اللحوم والدجاج لتجنب الاصابة بفقر الدم قبل الولادة .



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط