نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج قشرة الشعر نهائياً في المنزل

0 60

علاج قشرة الشعر نهائياً: تعتبر قشرة الشعر من اكثر المشاكل انتشارا وعادة ما تحدث عندما تتحرك الخلايا الميتة الموجودة في جلد الرأس والانتشار في جميع مناطق الرأس ,حيث ينتج عن ذلك الحكة التي تحصل في فروة الرأس , من اجل التخلص من هذه الحكة المزعجة وظهور قشرة الشعر يتم ذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تمكننا من ذلك .

اعراض قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر نهائياً
علاج قشرة الشعر نهائياً

هناك بعض الاعراض التي يمكن ان تظهر حيث تدل على الاصابة بقشرة الرأس وتشمل ما يلي : 

  • الشعور بالحكة في فروة الرأس او حول الاذنين او الانف او الحاجبين او الظهر والصدر .
  • ظهور بعض الرقائق الجلدية على فروة الرأس تكون عادة صغيرة الحجم وتأتي باللون الاصفر وذات ملمس دهني .

علاج قشرة الشعر نهائياً

علاج قشرة الشعر نهائياً
علاج قشرة الشعر نهائياً

قشرة الرأس هي مشكلة جلدية خفيفة تُعرف طبياً باسم التهاب الجلد الدهني ، والتهاب الجلد الدهني هو حالة مزمنة لا يوجد علاج محدد للسيطرة عليها. هناك العديد من الطرق الصحية والسليمة التي يمكن من خلالها المساعدة في علاج قشرة الشعر نهائياً ,من اهم هذه الطرق :

  • الملح 

يعتبر للملح فعالية في القضاء على قشرة الشعر من خلال وضع القليل من الملح على فروة الرأس الجافة من ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بالملح حيث يعتبر مفيد جدا للتخلص من القشرة.

  • الكركديه

هناك بعض الاخصائيين الذين اشارو الى الفوائد التي يتمتع بها الكركديه في القضاء على قشرة الشعر من خلال خلطه مع زيت جوز الهند من ثم اضافته الى الماء المغلي لوقت قليل من ثم نتركه ليبرد , بعد ذلك يتم تطبيقه على فروة الرأس وتعنل على تركه فترة نصف يوم او حتى المساء من ثم يتم غسله بالماء الفاتر والشامبو الخالي من المواد الكيميائية ويفضل تكرار هذه الطريقة للحصول على نتائج افضل في التخلص من  قشرة الشعر .

  • زيت السمسم

يمتلك زيت السمسم العديد من الفوائد التي يعتبر اهمها التخلص من قشرة الشعر حيث يتم ذلك من خلال تدليك الشعر بزيت السمسم لعدة دقائق , من ثم نتقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو الخالي من المواد الكيميائية بشكل جيد .

  • الحلبة 

تحتوي الحلبة على العديد من المكونات ذات الفائدة الكبيرة للشعر والوجه والبشرة حيث انها تحتوي على حمض النيكوتينيك والبروتينات التي تعمل على تغذية جذور الشعر حيث يتم ذلك من خلال نقع ملعقتين من الحلبة في الليل وتركهم حتى الصباح من ثم نقوم بوضع الخليط على فروة الرأس ونتركها لمدة 25 دقيقة من ثم نقوم بغسل فروة الراس بالماء والشامبو الخالي من المواد الكيميائية حيث تعتبر طريقة فعالة في القضاء على  قشرة الشعر.

  • عصير الليمون

يمتلك الليمون العديد من الفوائد للجسم بشكل عام كما انه يمكن ان يخفف من الحكة الناتجة عن قشرة الشعر حيث يتم ذلك من خلال وضع مقدار ملعقتين طعام من عصير الليمون على فروة الرأس من ثم نقوم بغسله بالماء بعد عدة دقائق او بالامكان خلطه بالقليل من الماء وفرك الشعر بشكل كامل حيث يعتبر ذات فعالية في الحفاظ على الشعر والقضاء على قشرة الرأس .

  • زيوت الشعر

يعتبر زيت الشعر الطبيعي من احد المكونات المساعدة في تدفق الدم الى فروة الرأس حيث انه يزيد من صحة الشعر وجماله كما انه يساهم في التخلص من قشرة الشعرويفضل تكرار هذه العملية للحصول على افضل النتائج .

  • غسيل الشعر

من احد اكثر الاسباب المنتشرة بشكل كبير وتؤدي الى تواجد قشرة الرأس هي عدم المحافظة على غسيل الشعر بشكل جيد حيث انها تعتبر اول وافضل الخطوات التي تساعد في العناية بالشعر والتخلص من قشرة الشعر كما انه يفضل استخدام المواد الطبيعية في العناية بالشعر مثل الشامبو الذي يكون مركب من المواد النباتية والعشبية .

انواع شامبوعلاج قشرة الشعر نهائياً

علاج قشرة الشعر نهائياً
علاج قشرة الشعر نهائياً

هناك بعض الانواع المخصصة من الشامبو التي تساعد في علاج قشرة الشعر , ويعتمد تصنيف هذه الانواع من الشامبو على حسب الادوية التي تتكون منها , حيث يمكن استخدامها بشكل يومي من اجل التحكم بقشرة الرأس , او من خلال الارشادات لكل نوع منها وعدد المرات للاستخدام الاسبوعي .

  • زيت شجرة الشاي 

يتم استخراج هذا الزيت من شجرة الشاي الاسترالية ويعتمد عليه في الكثير من انواع الشامبو المنتشرة , كما انه من المضادات الحيوية والمطهرات الفعالة للفطريات .

  • كيتوكونازول Ketoconazole

يعد من اهم العوامل المضادة للفطريات , حيث يلجأ العديد الى استعماله عند فشل الانواع الاخرى في العلاج , ويمكن الحصول عليه من دون اي وصفة طبية , كما انه يعتبر من انواع الشامبو الامنة لجميع الاعمار .

  • كبريتيد السيلينيوم Selenium sulfide

يعد هذا النوع من الشامبو مساهم بشكل جيد في الابطاء من موت خلايا البشرة , والتخفيف من الاصابة بمالاسيزيا , والتخفيف من انتاج الزيوت الطبيعية من الغدد الموجودة في فروة الرأس ,  لكن في بعض الحالات من الممكن ان يؤدي استخدامه الى تغيير لون الشعر الاشقر والشعر المصبوغ , لذلك يفضل ان يتم غسل الشعر بالماء بشكل جيد بعد استخدام الشامبو وحسب الارشادات .

  • حمض الساليسيليك salicylic acid

يعتبر هذا النوع من الشامبو ذات قدرة مميزة في التخلص من القشرة , لكن في بعض الحالات قد يتسبب في جفاف فروة الرأس , الذي يمكن معالجته من خلال بلسم الشعر .

  • القطران Tar

 يساعد في علاج قشرة الشعر نهائياً والتخلص من التهابات الجلد الدهني والصدفية , حيث يعتبر من المنتجات الثانوية لعملية تصنيع الفحم , يساعد ايضا في الحفاظ على خلايا جلد فروة الرأس وابطاء عملية موتها , لكن يجب الحذر عند استخدامه من قبل اصحاب الشعر الملون كونه قد يتسبب في تغيير لون الشعر .

  • بيريثيون الزنك Pyrithione zinc

يعتبر هذا الشامبو من الانواع المفيدة في القضاء على الجراثيم والفطريات , والتخفيف من الفطريات التي تتواجد في فروة الرأس , التي تعتبر احد اسباب التهاب الجلد القشري .

اسباب ظهور قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر نهائياً
علاج قشرة الشعر نهائياً

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى عدم التوصل الى السبب الرئيسي الذي يؤدي الى ظهور قشرة الشعر , او اذا كان سبب ظهوره يتعلق بانتاج الهرمون الذي يحدث عند سن البلوغ , لكن يبقى هناك العديد من الاسباب والعوامل التي تساعد في ظهور قشرة الشعر من اهم هذه الاسباب :

  • وجود بعض الامراض الجلدية لدى بعض الاشخاص كالاكزيما والصدفية , حيث تعتبر نسبة اصابتهم بالقشرة اكثر من غيرهم .
  • في حال اتباع رجيم قد يؤثر ذلك على النقص الذي يصيب في فيتامينB والزنك المهمان جدا من اجل التقليل من مشاكل القشرة .
  • في اغلب الاحيان تكون الاصابة بقشرة الشعر هي للاشخاص في متوسط العمر , وتكون النسبة الاكثر اصابة هي الرجال بسبب الهرمونات .
  • يعد الاشخاص الذيم يملكون بشرة جافة عرضة للاصابة بالقشرة اكثر من باقي الاشخاص .
  • من احد اسباب ظهور القشرة عند الاشخاص الذين يعانون من التحسس من الخميرة تكون فرصة اصابتهم اكبر من غيرهم .
  • عدم تمشيط الشعر باستمرارقد يكون احد الاسباب في ظهور القشرة .
  • التهاب الجلد الدهني او الاشخاص الذين يملكون بشرة دهنية تكون فرصة اصابتهم بقشرة الشعر اكثر من باقي الاشخاص .

طرق علاج قشرة الشعر نهائياً

علاج قشرة الشعر نهائياً
علاج قشرة الشعر نهائياً

من المهم أن نلاحظ أن فروة الرأس الجافة وسوء العناية ليسا السبب الوحيد للقشرة ، فقد يكون سبب المشكلة هو الفطريات ، حيث يمكنهم ببساطة العثور على طعامهم المثالي في المناطق الدهنية. الاحتمال الثاني هو الصدفية ، حيث تتطلب بعض العلاج المكثف.

كما أن العناية بالشعر الخاطئة ، مثل التعرض للحرارة الشديدة ومجففات الشعر ، يمكن أن تساهم في جفاف الشعر وظهور قشرة الرأس. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤثر العوامل الخارجية مثل الحرارة أو البرودة أيضًا على طبيعة جسمك. أيضًا ، قد يكون نقص المعادن والأحماض الأمينية أحد أسباب حكة فروة الرأس.

  • صودا الخبز
    • اخلطي صودا الخبز مع الماء العادي ، ثم افركي فروة الرأس جيدًا بالمزيج لبضع دقائق ، ثم اشطفي الشعر جيدًا بكمية مناسبة من الماء ، كرري الصيغة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • استخدام زيت جوز الهند
    • يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف ، وبالتالي محاربة ظهور قشرة الرأس. أظهرت دراسة صغيرة على 34 شخصًا أن زيت جوز الهند يحسن ترطيب البشرة بالإضافة إلى الزيوت المعدنية الأخرى ، وكشفت دراسات أخرى فعاليته في علاج الأكزيما التي يمكن أن تؤدي إلى قشرة الرأس ، وقارنت دراسة فعالية زيت جوز الهند والزيوت المعدنية في العلاج. نوع من الأكزيما التي تسبب الحكة والالتهابات ، تبين أن استخدام زيت جوز الهند على فروة الرأس لمدة ثمانية أسابيع يساعد في تقليل أعراض قشرة الرأس بنسبة 68٪ ، مقارنة مع انخفاض بنسبة 38٪ في مجموعة الزيوت المعدنية.
  • قناع صفار البيض
    • تساعد أقنعة البيض على إزالة القشور لأن صفار البيض يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز قدرة فروة الرأس على إفراز المزيد من الدهون ، مما يمنع ظهور القشور. يُصنع القناع بوضع صفار بيضة أو اثنتين على فروة الرأس. ، ثم لف الرأس في كيس بلاستيكي لبعض الوقت ، ثم اغسله بالماء والشامبو بعد حوالي ساعة
  • وصفة الليمون
    • يعتبر من أكثر المواد فعالية في تجفيف فروة الرأس الدهنية وإزالة الفطريات والحكة وقشرة الرأس وذلك بخلط عصير ليمونة في لتر من الماء ووضعه في الثلاجة ثم إبدأ بالشامبو كالمعتاد اغسل شعرك ، ثم اغسلي شعرك بخليط الليمون ، وافركي فروة رأسك جيداً ، ثم اغسلي شعرك ، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حتى تزول القشرة تماماً.
  • تخلصي من القشرة بالخل
    • اخلطي نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب ماء دافئ.
    • يُضاف نصف كوب من خل التفاح ويُقلب حتى يمتزج.
    • دلكي فروة رأسك بهذه المكونات واتركيها لمدة ربع ساعة.
    • بعد ذلك ، اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر.
    • الخل هو أحد المكونات الرائعة للمساعدة في التخلص من قشرة الرأس على الفور.

وسوم: علاج قشرة الشعر نهائياً في المنزل, علاج قشرة الشعر نهائياً بالاعشاب, طرق علاج قشرة الشعر نهائياً, كيفية علاج قشرة الشعر نهائياً, تجربتي في علاج قشرة الشعر نهائياً.

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد