نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

افضل واسرع الطرق المنزلية للتخلص من انسداد الانف والجيوب الانفية

0 4

انسداد الانف و التهاب الجيوب الانفية 

علاج انسداد الانف
هناك العديد من الطرق المنزلية البسيطة التي تساهم في التخلص من انسداد الانف والجيوب الانفية بطرق سهلة وفعالة حيث سوف نقوم بشرحها من خلال المقال التالي.

من اكثر الاسباب في انتشار انسداد الانف او احتقانه هي تجمع المخاط في الانف والآلام الحاصلة في الجيوب الانفية وبعض التورمات في الانسجة الانفية .

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى انسداد الانف والجيوب الانفية من اهمها نزلات البرد والعدوى المنتقلة من الجيوب الانفية .

تعتبر حدة انسداد الانف والجيوب الانفية غالبا ما تبقى اسبوع واحد لكن هناك بعض الطرق المنزلية الفعالة والسحرية في التخلص منها بفترة اقل والتخلص بشكل نهائي من الاعراض التي ترافق احتقان الانف وانسداده .

بعض الطرق للتخلص من انسداد الانف والجيوب الانفية 

هناك العديد من الطرق الصحية والطبيعية من اجل التخلص من احتقان الانف والجيوب الانفية وهي كالاتي :

الكركم لعلاج انسداد الأنف

من احد اهم المكونات والمميزات التي يتمتع به الكركم هو احتوائه على مضادات الجراثيم والبكتريا والالتهابات كما انه ذات فعالية في التخفيف من التورمات والالتهابات في 

الجيوب الانفية حيث يعتبر من احد العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من انسداد الانف واحتقانه .

الزنجبيل لعلاج الجيوب الأنفية 

يعتبر الزنجبيل ذات فعالية كبيرة وسهل الاستخدام في التخلص من انسداد الانف والجيوب الانف حيث انه يحتوي على المضادات للأكسدة العالية التركيز التي تساهم في تثبيط الافرازات المخاطية والمحافظة على الحركة الهدبية للانف .

هناك عدة طرق لاستخدام الزنجبيل في علاج انسداد الانف منها , نقوم باحضار ملعقتين طعام من شرائح الزنجبيل من ثم نقوم بوضعهم في كوبين من الماء ونضعهم على النار 

الهادئة لمدة 10 دقائق حتى يتم النضوج بشكل كامل من ثم يفضل ان يتم مزجه مع عصير الليمون والعسل الصافي .

فيكس فابوراب لعلاج الجيوب الانفية 

يتوفر هذا المضاد الحيوي في جميع الصيدليات ولا يحتاج الى وصفة طبية من اجل استخدامه حيث يتكون من المنثول والكافور حيث يعمل بفعالية عالية في التخلص من

انسداد الانف والجيوب الانفية ويساهم في الشعور بالراحة والتنفس المريح .
ويمكن تطبيق ذلك من خلال وضع كمية صغيرة من المرهم في مناطق الصدر والظهر 

والحلق عند المساء , وهناك طرق اخرى من خلال وضع القليل من المرهم مع كمية من الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج لعدة دقائق ويفضل تكرار هذه الطريقة اكثر من مرة من اجل الحصول افضل النتائج في علاج احتقان الانف والجيوب الانفية .


علاج الجيوب الانفية
اعراض التهاب الجيوب الانفية


الفلفل الحار للتخلص من انسداد الانف

يمتلك الفلفل الحار مادة الكابسيسين التي تعتبر ذات فعالية كبيرة في التخلص من انسداد الانف والجيوب الانفية ويتم ذلك من خلال اضافة ملعقة طعام من العسل الصافي الى 

نصف ملعقة طعام من الفلفل الحار ويتم تناوله بشكل يومي حيث يعتبر فعال جدا لاحتقان الانف و وهناك بعض الطرق الاخرى منها وضع القليل من مسحوق الفلفل الحر على 

قطنة من ثم تنظيف الانف من الداخل بعناية كبيرة ولطف من اجل المساعدة على العطس وتنظيف الجيوب الانفية يمكن الشعور ببعض الحرقة في بدايته لكنه ذات فعالية عالية ويفضل تكرار ذلك مرتين بشكل يومي للحصول على نتائج جيدة .

غسل الانف باستخدام الملح

تعتبر هذه الريقة فعالة في التخلص من المخاط والتهيج من الجيوب الانفية حيث انع يعطي نتائج فعالة جدا حيث يعتبر هذا المحلول الملحي ذات فعالية في التخلص من انسداد الانف 


والجيوب الانفية ولتحضير المحلول الملحي نقوم اولا بخلط ملعقة طعام من الملح الغير
 معالج باليود حتى لا يتسبب بحرقة مع كوبين من الماء المقطر الفاتر طرق العلاج هي.
  • نقوم بوضع محلول الملح في كف اليد من ثم نقوم بغسلها بشكل جيد من ثم نقوم بالاستنشاق من خلال احدى فتحتي الانف تعتبر هذه الطريقة جيدة ويفض ان نكررها لعدة ايام .

كما انه هناك بعض الطرق الاخرى منها :


  • احضار الوعاء الخاص في تنظيف الجيوب الانفية ويوجد في جميع الصيدليات حيث يتم من خلاله غسل انسداد الانف والجيوب الانفية وطريقته هي نقوم بإمالة الرأس 


  • الى الخلف من ثم نقوم بصب المزيج في احدى فتحات الانف حيث يتم خروجه من الفتحة الاخرى ونقوم بتكرار هذه الطريقة بشكل عكسي من فتحة الانف الاخرى 

استنشاق البخار يساعد في معالجة انسداد الانف

من احد العلاجات الشائعة والمنتشرة بشكل كبير في علاج انسداد الانف والجيوب الانفية حيث نتائجه تكون سريعة في العلاج حيث يقوم بطرد المخاط بشكل مباشر وتحسين عمل الجهاز التنفسي .

هناك بعض الطرق وجميعها فعالة منها :

  • تعتبر بذور الكروم ذات فعالية في علاج احتقان الانف وانسداده من خلال اضافتها الى الماء المغلي من ثم نقوم بالاستنشاق لمدة 12 دقيقة .


  • نقوم بوضع القليل من اوراق النعنع في الماء المغلي من ثم نقوم بالاستنشاق للبخار لمدة 10 دقائق ويفضل ان نضع منشفة على الرأس من اجل المساعدة في حجز البخار في منطقة الرأس .

لكن هذه الطريقة لا ينصح بها للنساء الحوامل والاطفال الذين لا يتجاوز عمرهم 10 سنين كما انه يفضل لمن يعاني من الاضطرابات في الجهاز العصبي ان لا يستخدم هذه الطريقة في علاج انسداد الانف والجيوب الانفية .

عصير البندورة الحار لعلاج الجيوب الانفية

نعنبر هذه الطريقة في علاج احتقان الانف والجيوب الانفية ممتاز جدا للتخلص من المخاط المتدفق من الممرات الانفية حيث انه يمتلك بعض المكونات الصحية وطريقة العلاج كالاتي :

نقوم باحضار 2 فص من الثوم وكوب واحد من عصير البندورة وثلاث ملاعق طعام من عصير الليمون وملعقة واحدة من الفلفل الحار والقليل من الملح من ثم نقوم بغلي جميع 

المكونات السابقة وترك المزيج حتى يبرد من ثم شربه يفضل تكرار هذا العلاج مرتين بشكل يومي للحصول على نتائج افضل .


طرق علاج انسداد الانف
اعراض التهاب الجيوب الانفية


الثوم لعلاج احتقان الانف

يعتبر الثوم من احد افضل العلاجات لاحتقان الانف والجيوب الانفية حيث انه يمتلك العديد من الخصائص والمكونات المضادة للبكتريا والفيروسات والفطريات كما انه يساهم بشكل 

كبير في الوقاية من العدوى الناتجة عن الجهاز التنفسي التي تعتبر السبب الرئيسي في انسداد الانف والجيوب الانفية .

ويتم ذلك من خلال غلي 3 فصوص ثوم مع كوب من  الماء من ثم تناوله مرتين بشكل يومي او من خلال تناول فصين من الثوم بشكي يومي .

خل التفاح مفيد لانسداد الانف

يعتبر خل التفاح من احد العلاجات السريعة في التخلص من انسداد الانف والجيوب الانفية حيث يمتلك الخاصية في تفتيت المخاط المتراكم كما انه يمتلك مادة البوتاسيوم التي تعتبر ذات فعالية في معالجة سيلان الانف , وطريقته كالاتي :

نقوم بخلط ملعقتين طعام من خل التفاح مع ملعقة طعام من العسل الصافي في كوب ماء واحد يكون فاترا من ثم نقوم بشربه مرتين بشكل يومي ويفضل تكرار هذا العلاج لبضعة ايام من اجل نتائج افضل .

اعراض التهاب الجيوب الانفية

هناك بعض الاعراض والحالات التي قد تدل على وجود التهاب الجيوب الانفية حيث تتمثل هذه الاعراض ب :
  • وجود رائحة فم كريهة
  • الارهاق والتعب
  • التهاب الحلق
  • السعال
  • الالام في الاسنان
  • الالام في الاذنين
  • قلة حاستي الشم والتذوق
  • بعض التورمات حول العينين والانف والجبهة والشعور بالالم 
  • احتقان الانف والصعوبة في التنفس
  • بعض الافرازات الانفية الخلقية
  • تغير لون افرازات الانف وسماكتها
  • التهاب الانف

هناك تشابه كبير بين اعراض التهاب الجيوب الانفية المزمن واعراض التهاب الجيوب الانفية الحاد بخلاف ان الالتهاب الحاد يعتبر من انواع العدوى المؤقتة التي تصيب الجيوب 


الانفية ويكون السبب الرئيسي في حدوثها هو نزلات البرد , من الممكن ان تستمر اعراض التهاب الجيوب الانفية المزمن ما يقارب شهرين ونصف بأقل تقدير , في بعض الحالات قد 

تتطور الى نوبات حادة تؤدي الى التهاب الجيوب الانفية الحاد من ثم تتطور الى التهاب مزمن , في حال الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية الحاد قد تظهر لديك الحمى كأحد الاعراض بعكس الالتهاب المزمن التي لا ترافقه .

العوامل المساعدة لالتهاب الجيوب الانفية المزمن 

هناك بعض العوامل التي تساعد في زيادة التهاب الجيوب الانفية المزمن التي تتمثل ب :
  • التعرض بشكل دائم للملوثات والاضرار كالتدخين 
  • بعض انواع الحساسية كحمى القش
  • بعض الاضطرابات التي تصيب الجهاز المناعي 
  • الاصابة بعدوى الاسنان
  • الحساسية من الاسبرين
  • الربو
  • السلائل الانفية 
  • انحراف الحاجز الانفي

اسباب التهاب الجيوب الانفية

هناك بعض الاسباب الشائعة التي تؤدي الى الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية وهي :


  • انحراف الحاجز الانفيفي بعض الحالات قد يمنع او يقيد الجدار الموجود بين فتحتي الانف من خلال الحاجز الملتوي ممرات الجيوب الانفية الامر الذي يساعد في زيادة التهاب الجيوب الانفية بشكل كبير .


  • السلائل الانفيةفي بعض الحالات قد تتسبب السلائل الانفية  زوائد الانسجة  في سد الجيوب الانفية 
  • الحساسيةفي بعض الحالات قد يتسبب الالتهاب الذي يرافق الحساسية ان يتسبب في سد الجيوب الانفية .


  • عدوى الجهاز التنفسيتعد من الحالات الاكثر انتشار هي نزلات البرد حيث يمكن لعدوى الجهاز التنفسي ان تتسبب في الزيادة في سمك اغشية الجيوب الانفية وعدم اخراج المخاط  , حيث يعتبر من مسببات هذه المشكلة بعض انواع البكتريا او الفطريات او الفيروسات .


  • بعض حالات المرض الاخرىهناك بعض حالات المرض التي قد تتسبب في انسداد الانف مثل التليف الكيسي وفيروس تقص المناعة والعديد من الامراض التي لها صلة بالجهاز المناعي .

طرق الوقاية من التهاب الجيوب الانفية 

هناك بعض الخطوات التي تساعد في التخفيف من اضرار التهاب الجيوب الانفية وتتمثل بما يلي :
  • استخدام اجهزة ترطيب الجو :في بعض الحالات قد يكون الهواء الموجود في المنزل جافا , لذلك يفضل اضافة بعض الرطوبة الى الهواء من اجل منع التهاب الجيوب الانفية .


  • الابتعاد عن التلوث والتدخين : من الاسباب التي تساهم في التهاب الجيوب الانفية التدخين وملوثات الهواء التي تعمل على تهييج الرئة والممرات الانفية .
  • التحكم في الحساسية يتم ذلك من خلال الابتعاد عن جميع الاشياء التي قد تتسبب لك بالحساسية بشكل كبير ومن خلال نصائح الطبيب المختص .


  • عدم التهاب الجهاز التنفسي العلوي من خلال المحافظة على النظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون بشكل خاض قبل الطعام وبعده والابتعاد عن الاشخاص المصابين بنزلات البرد .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط