نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اضرار السمنة المفرطة وطرق العلاج

0 28

السمنة المفرطة: من المعروف ان التعريف الطبي للسمنة المفرطة هو زيادة الانسجة الدهنية والقيمة لمؤشر كتلة الجسم تكون فوق 30 حيث ان المهمة الرئيسية لمؤشر كتلة الجسم هي قياس الوزن بالمقارنة مع الطول . قد ينتج عن السمنة المفرطة الارتفاع في معدل ضغط الدم الذي قد ينتج عنه التعرض للسكتة الدماغية. التعرض إلى الإصابة بالنوبات القلبية والذبحة الصدرية.

التسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام الخبيثة التي تصيب خلايا الجسم. تزيد السمنة من فرصة الإصابة بحصوات المرارة ومشكلات الكبد والكلى هناك العديد من المخاطر والعواقب الصحية الكبيرة التي تنتج عن السمنة المفرطة منها ارتفاع ضغط الدم والسكري وزيادة مستويات الدهون في الدم .

تعتبر السمنة من اكثر المشاكل الطبية انتشارا وشيوعا في العالم , ومن اكثر الصعوبات التي عن السمنة هي التصدي لها , حيث انه يعتبر العلاج الفعال للتخلص من السمنة المفرطة لا يزال ضئيل جدا لكن من المحتمل ان يساعد تغيير نمط الحياة في ذلك . اكن هناك العديد من العواقب الطبية والجسدية التي تنتج عن السمنة المفرطة .

اسباب السمنة المفرطة 

اضرار السمنة المفرطة
اضرار السمنة المفرطة

هناك العديد من الاشخاص الذين يربطون السمنة المفرطة بالكسل الجسدي والاستهلاك الكبير في السعرات الحرارية بشكل دائم , لكن ايضا هناك العديد من المشاكل منها الوراثية التي تساعد على زيادة السمنة بشكل كبير .

هناك العديد من الابحاث والدراسات التي اشارت الى ان التوائم المطابقين يوجد هناك عوامل وراثية على مؤشر كتلة الجسم بشكل اكبر من تأثير العوامل البيئية عليه .

حيث انه بعض الدراسات اشارت الى انه حوالي 60% من السمنة تعود لعوامل وراثية مختلفة وليس فقط للعوامل البيئية . فيما يلي اضرار السمنة المفرطة وتأثيرها على الجسم والصحة .

  • زيادة دهون الدم

في حال وجود سمنة مفرطة او زيادة كبيرة في الوزن , يزيد الخطر بشكل كبير في زيادة دهون الدم بمستوى غير طبيعي , حيث تحتوي الدهون على الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بمستويات عالية , كما انها تقضي على الكوليسترول الجيد في الجسم مما يزيد فرص الاصابة بامراض القلب .

  • مخاطر الاصابة بسكتة دماغية 

من الاضرار والمخاطر الناتجة عن السمنة المفرطة تراكم الترسباتفي للشرايين التي قد تتمزق في بعض الاحيان مما يؤدي الى حدوث الجلطات ضمن مجرى الدم , ويمكن ان تزيد المخاطر بشكل كبير في حال كانت الجلطة على قرب من الدماغ حيث تتسبب في منع تدفق الاكسجين والدم الى الدماغ مما يؤدي الى حدوث سكتة دماغية .

  • علاقة السمنة بمرض السكري

عند اصابة الشخص بداء السكري 2 لا تستطيع خلايا الجسم استخدام الانسولين بالشكل السليم , حيث يتفاعل الجسم من خلال ضخ المزيد كم الانسولين في البداية , لكن فيما بعد لا يستطيع الجسم انتاج كمية انسولين كافية من اجل السيطرة على ارتفاع مساوى السكر في الدم . لذلك يعد مرض السكري احد اسباب الموت المبكر كالسكتة الدماغية وامراض الشرايين التاجية وامراض الكلى ,  لذك يمكن ملاحظة وجود السمنة عند الاشخاص الذين يعانون من داء السكري .

  • مخاطر الاصابة بالسرطان 

يعتبر الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة اكثر عرضة  للاصابة بانواع السرطانات المختلفة , حيث هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى انه 5% من السرطانات تكون بسبب الزيادة في الوزن كسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان المريء وسرطان البنكرياس سرطان الكلية وسرطان عنق الرحم .

  • حدوث عيوب خلقية اثناء الحمل 

في حال كانت المرأة الحامل تعاني من السمنة المفرطة والوزن الزائد خلال فترة الحمل تكون هناك مخاطر انجاب الجنين مصاب ببعض التشوهات الخلقية التي تتضمن : انعدام الدماغ وعيوب الانبوب العصبي واستسقاء الرأس وتخفيض الاطراف وبعض الشذوذ في الحاجز والحنك والشفة المتشققة .

  • تأثير السمنة المفرطة على الاطفال 

يمكن للاطفال الذين يعانون من الوزن الزائد الاصابة بقصر القامة والنمو الغير سليم , كما يعاني الاطفال من الصعوبة في التنفس بشكل خاص عند النوم . قد تؤثر السمنة المفرطة على الطفل سلبا مما يتسبب له بالاكتئاب بشك خاص عند التنمر عليه من قبل الاطفال الاخرين او بسبب الخمول الزائد نتيجة الحركة القليلة .

  • تأثير الوزن الزائد على العمود الفقري

من خلال الدراسات والابحاث تبين ان كل كيلو غرام زائدة في جسم الانسان تضغط على العمود الفقري بخمسة اضعاف وزنها مما يؤثر على العمود الفقري كظهور العديد من الالام الحادة في العمود الفقري والمفاصل والركبتين , لذلك يجب المحافظة على نظام غذائي سليم وصحي من اجل التخلص من الوزن الزائد بشكل اسرع .

  • تأثير زيادة الوزن على القلب 

قد يظهر العديد من المشاكل الصحية التي تصيب القلب في حال وجود السمنة المفرطة كالنوبات القلبية والذبحة الصدرية وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكر في الدم و كما يمكن ان تتسبب في الموت في بعض الحالات  

  • الاصابة بالعجز

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت ان الاشخاص الذين تكون اعمارهم من 50 _ 70 سنة ترتفع نسبة الوفاة بينهم بنسبة تصل لـ 40% بسبب الوزن الزائد في منتصف العمر , اما الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة تزيد النسبة لديهم حتى ثلاثة اضعاف .

درجات السمنة

درجات السمنة
درجات السمنة

هناك ثلاث درجات من السمنة وهي الدرجات المعترف بها من قبل الأطباء وهي:

  • السمنة الخفيفة ، والتي تشير إلى زيادة وزن الجسم بنحو 20٪ عن وزنه المثالي.
  • السمنة المتوسطة ، أي أن الوزن يتجاوز نطاقه الطبيعي بنسبة 20٪ إلى 40٪ من وزن الجسم المثالي.
  • السمنة المفرطة ، وتعني زيادة وزن الجسم بنسبة تزيد عن 40٪ عن الوزن المثالي.

وتجدر الإشارة إلى أن السمنة في مراحلها الأولى ليس لها أي أعراض أو مرض معين ، ولكن إذا لم يتم حل هذه المشكلة ، فإنها يمكن أن تسبب العديد من الأمراض ، بما في ذلك الأمراض الخطيرة.

مضاعفات السمنة المفرطة

اضرار السمنة المفرطة
اضرار السمنة المفرطة

تعتبر السمنة المفرطة من احد الاسباب في زيادة عدد الوفيات في العالم وهناك العديد من الامراض التي تكون مرتبطة بالسمنة منها ارتفاع ضغط الدم والسكري والشرايين التاجية والاضطرابات الاجتماعية والنفسية وزيادة مستوى الدهون في الدم .

وغالبا ما يتم الاصابة بمتلازمة الايض عند الاصابة بالسمنة المفرطة حيث انه من اعراض متلازمة الايض ارتفاع ضغط الدم ,زيادة مستويات السكر في الدم ,انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم , محيط بطن كبير .

كما انه يعتبر لنه هناك صلة بين السمنة المفرطة وبعض الامراض منها سرطان الامعاء والثدي والمبيض وبعض الامراض في الجهاز الهضمي . تعتبر النساء الذين يعانون من السمنة في فترات الحمل اكثر عرضة للاخطار والمضاعفات في فترة الحمل .

علاج السمنة المفرطة

اضرار السمنة المفرطة
اضرار السمنة المفرطة

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت انه بامكان الاشخاص اتباع التقنيات والطرق المختلفة من اجل انقاص الوزن والانسجة الدهنية الزائدة حيث انه اشارت بعض الابحاث ان 20% فقط من الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بامكانهم التخلص من 6 كغ من وزنهم والحفاظ على هذا الوزن لفترة عامين تقريبا .

سواء كنت معرضًا لخطر الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن حاليًا أو تتمتع بوزن صحي، يمكنك اتخاذ خطوات لمنع زيادة الوزن غير الصحية والمشكلات الصحية ذات الصلة.

بعض الطرق الضرورية من اجل علاج السمنة 

  • المحافظة على تناول الاطعمة الغنية بالألياف
  • التخفيف من استهلاك السكر والكحول والدهون 
  • المحافظة على النظام الغذائي والاكثار من تناول المواد الغذائية غير المصنعة

العلاجات الدوائية للسمنة المفرطة

لا يوجد هناك الكثير من الادوية الفعالة في علاج السمنة المفرطة سوى البعض منها التي يجب الحصول عليها بوصفات طبية  والتي تعتبر فعالة في علاج السمنة المفرطة كما انه من الافضل ان يكون هناك برنامج علاجي من اجل تخفيف الوزن وعلاج السمنة المفرطة.

هناك بعض الدراسات والابحاث التي اشارت ان ردكتيل ان يساعد في خسارة 5كغ تقريبا في فترة 6_12 شهرا كما ان ايضا اورليستات يساعد في خسارة نفس الوزن السابق ايضا. هناك بعض الحالات التي من المحتمل ان يكون هناك بعض المضاعفات عند استخدام دواء الردكتيل منها الامساك والجفاف الفموي والارق وبعض الدوخة كما ان الاورليستات يسبب الاسهال ومن المحتمل حدوث بعض الاضطرابات المختلفة في الجهاز الهضمي .

العلاج الجراحي للسمنة المفرطة

من المعروف طبيا ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة حيث انه يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم اكثر من 40 باستطاعتهم  ان يخضعوا لبعض العمليات الجراحية المتعددة في المعدة منها تقصير البالون الذي يساعد بشكل كبير في التخلص من السمنة المفرطة .

لكن في بعض الحالات من المحتمل ان يكون هناك بعض الاعراض الناتجة بسبب الفقدان الكبير للوزن حيث انه يتم فقدان حوالي 50% من وزن المريض الاولي منها الحجارة في المسالك البولية وفرط الخثورية والعدوى في الصفاق وبعض الاضطرابات الغذائية الخطيرة كما انه يتم نقص الفيتامينات في الجسم وهناك العدي من الابحاث التي اشارت انه حوالي النصف ممن يجرون هذه العملية قد يتعرضون لمضاعفات العملية الجراحية .    

كيف نعالج السمنة المفرطة؟

اضرار السمنة المفرطة
اضرار السمنة المفرطة

لتشخيص السمنة الشديدة ، غالبًا ما يستخدم مقدمو الرعاية الصحية اختصار مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، لأنه أحد أكثر الطرق شيوعًا لتحديد ما إذا كان الفرد يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله ، ومتى إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40 وما سبق ،

فهذا يعني أن لديك سمنة من الدرجة الثالثة ، وهي ما يسمى بالسمنة المرضية. لأن السمنة مصحوبة بالعديد من الأمراض التي تهدد صحة الفرد ، فقد ظهرت العديد من الخيارات العلاجية للسمنة ، منها:

  • علاج فقدان الوزن بالجراحة:

عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 40 أو أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 35 مرتبط بحالات طبية أخرى ، فإن التدخل الجراحي لفقدان الوزن هو أحد أهم طرق العلاج. بعد تلقي المشورة الطبية ، يقوم الطبيب هو من يقرر التدخل أم لا .. جراحة إنقاص الوزن ضرورية

  • علاج السمنة المفرطة بتغيير نمط الحياة:

تعد التغييرات في نمط الحياة إحدى طرق علاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، ما لم يتم استخدامها بمفردها أو بالاشتراك مع خيارات العلاج الأخرى. يمكن أن تأخذ التغييرات في نمط الحياة شكل ما يلي:

  • غيّر عاداتك الغذائية لتتأكد من تناول أطعمة صحية مغذية ومنخفضة السعرات الحرارية
  • زيادة النشاط البدني من خلال ممارسة التمارين اليومية المناسبة للجميع واستشارة الطبيب لمساعدة المرضى في اختيار التمرين المناسب.
  • الوعي الذاتي للتركيز على صحتك واتباع إرشادات وتعليمات طبيبك.
  • العلاج الطبي:

هناك العديد من الأدوية المعتمدة لفقدان الوزن والتي يتم استخدامها تحت إشراف وتوصية الطبيب لأن الاستخدام الخاطئ لهذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

بالفيديو اضرار السمنة المرضية وطرق العلاج

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد