نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج التهاب اللثة بالمره للحامل

0 36

علاج التهاب اللثة بالمره: كما انه يعرف بمرض دواعم الاسنان وعادة ما يكون اهم الاسباب في التهاب اللثة هو تراكم الجراثيم ضمن جوف الفم وفي بعض الاحيان عندما يكون التهاب اللثة قويا من المحتمل ان يؤدي ذلك الى فقدان الاسنان , حيث ينتج ذلك بسبب التلف الذي عادة ما يصيب الطبقة التي تقوم بتغليف الاسنان .

أسباب التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة بالمره
علاج التهاب اللثة بالمره

هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى التهاب اللثة  وهي كالاتي :

  1. سحجات اللثة : ينتج ذلك بسبب غسل الاسنان بالفرشاة بقوة مفرطة , حيث قد يتسبب ذلك في تلف انسجة اللثة الرقيقة واصابتها بالالتهاب والتقرح . للحد من هذه المشكلة يجب عتد تنظيف الاسنان اتباع حركات دائرية بشكل لطيف .
  2. تقرحات الفم : يمكن ان تظهر التقرحات بالوان مختلفة كالاحمر او الرمادي او الابيض وفي اماكن مختلفة في الفم , وعادة تكون شديدة الالم وملتهبة خصوصا عند ظهورها في اللثة , يمكن ان تكون هذه التقرحات غير ضارة وتختفي خلال بضعة ايام , ومن الافضل من اجل التسريع في عملية الشفاء يفضل استخدام غسول الفم المضاد للجراثيم والميكروبات .
  3. البلاك : من اكثر الاسباب التي تؤدي الى التهاب اللثة هو تراكم البلاك والبكتريا على الاسنان , وفي حال لم يتم ازالة هذه الجراثيم والبكتريا من خلال التنظيف بشكل منتظم ومستمر قد تتسبب في تهيج اللثة وتحولها الى اللون الاحمر وقد يؤدي الى التهاب دواعم الاسنان في حال الاهمال .

اعراض التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة بالمره
علاج التهاب اللثة بالمره

يعتبر التهاب اللثة لا ينتج عنه عادة اي علامات تسبقه او اي من الاعراض التي تدل على بداية وجود التهاب اللثة مثل الالم ان كان في بداية الالتهاب او في المراحل اللاحقة ايضا حيث انه من الممكن ان يكون هناك بعض الاعراض الطفيفة والقليلة جدا . لكن مع قلى وجود الاعراض التي ترافق التهاب اللثة الا انه هناك بعض الحالات او العلامات التي عادة ما ترافق التهاب اللثة بشكل دائم وهي :

  • رجوع اللثة : ألقِ نظرة في المرآة وانظر إذا ما كان يمكنك اكتشاف أي انحسار باللثة . يحدث انحسار اللثة عندما تبدأ اللثة في التراجع عن أسنانك تاركة الجذر تحتها مكشوفًا. قد تلاحظ أن أسنانك تبدو أطول أو تشعر بشد في المنطقة حيث تلتقي اللثة بالسن (خط اللثة).وتُعد حساسية الأسنان علامة أخرى على انحسار اللثة.
  • يعتبر انحسار اللثة أمرًا شائعًا نسبيًا.
  • فقدان الاسنان وفي بعض الحالات تحركها
  • ملاحظة جيوب عميقة تظهر بين اللثة وسطح الاسنان 
  • العديد من الروائح الكريهة التي تخرج من الفم بشكل مستمر كما انه تسمى هذه الروائح الكريهة علميا ( البخر الفموي ) حيث انها تكون ناتجة عن بعض الانواع من المأكولات التي تتناولها وايضا عند عدم الاهتمام بشكل جيد بتنظيف اسنانك كما انه يعتبر ذلك احد الاعراض الاولية لوجود التهاب اللثة لديك حيث تعمل البكتريا على تحليل الطعام المتبقي داخل الفم الامر الذي ينتج عنه الروائح الكريهة .
  • حساسية اللثة الكبيرة والانتفاخ والاحمرار الذي يظهر عليها عادة ما تكون اللثة الطبيعية عند الاشخاص باللون الوردي لكن في حال وجدت انتفاخ واحمرار وبعض التورمات من الممكن ان يكون هناك التهاب اللثة لديك 
  • الاصابة بنزيف اللثة بشكل خاص عند فركها بالفرشاة تعتبر هذه الحالة من احد الاعراض الاولية التي تدل على التهاب اللثة فعادة اللثة الصحية لا تصاب بالنزيف ,حتى في حال لم تقم بفركها ولاحظت بعض الدم الموجود على اللثة فهذا يدل على انه هناك بعض المشاكل في اللثة .

هناك بعض التغيرات التي قد تحصل في الاسنان من خلال اختلاف مواقعها والالتصاق بين بعضها عند اغلاق الفكين او بعض التغيرات في اماكن التيجان للاسنان والبدلات . كما ليس بالضرورة ان تكون فقط هذه هي اعراض التهاب اللثة حيث من المحتمل ان يكون هناك التهاب للثة لكن بشكل جزئي حيث انه من المحتمل ان يصيب بعض الاضراس او الاسنان فقط دون ظهور هذه الاعراض .حيث انه يعتبر القول الفصل في هذه الحالة يعود للطبيب المختص الذي يحدد ان كان هناك التهاب اللثة ام لا .د

علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

علاج التهاب اللثة بالمره
علاج التهاب اللثة بالمره

يعتبر علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل فعال في التخفيف من الانتفاخات والتقليص من عمق الجيوب كما انه يعتبر علاج اللثة المضاد للالتهاب الذي يحصل في اللثة يساعد الى تحفيز وتسهيل الالتصاق من جديد لنسيج اللثة المتعافي على سطح الاسنان بالطريقة السليمة والصحية

مما يؤدي الى علاج اللثة والتخفيف من الاخطار التي تساعد في نشوء التهاب في اللثة كما انه يساهم في ايقاف التهاب اللثة الحالي .

هناك العديد من العلاجات لاتهاب اللثة لكن عادة ما تختلف هذه العلاجات باختلاف الحالة المرضية للاشخاص وبحسب مرحلة المرض التي يصل اليها الاشخاص كما انه يجب معرفة الاستجابة من جسم المريض للعلاجات السابقة لالتهاب اللثة من اجل معرفة العلاج الافضل له وزيادة الحالة الصحية للمريض بشكل عام .

يعتبر علاج اللثة منقسم الى قسمين القسم الاول الذي لا يحتاج الى عمل جراحي من اجل ان يتم السيطرة على  الجراثيم والقضاء عليها والقسم الثاني الذي عادة يحتاج الى عمل جراحي من اجل استعادة الطبقة التي تعتبر الداعم الاول للسن .

تعتبر مراقبة طبقات الجراثيم التي عادة ما تتواجد على الاسنان احد افضل الطرق في علاج اللثة بشكل كامل وفي معظم الحالات .

من افضل العلاجات الوقائية حتى لا تصاب بـ التهاب اللثة يجب تنظيف الاسنان بشكل يومي من خلال فرشاة التنظيف كما يجب ان يتم مراجعة الطبيب الاخصائي مرتين سنويا حتى يتم اضافة النصاح السني , حيث يعتبر من افضل العلاجات السليمة لطبقة الجراثيم .  

مخاطر التهاب اللثة 

علاج التهاب اللثة بالمره
علاج التهاب اللثة بالمره

كما ذكرنا سابقا يعتبر احد اهم الاسباب التي تؤدي الى التهاب اللثة هو طبقة الجراثيم التي تكون على سطح الاسنان . لكن ايضا من الاسباب التي تساعد في التهاب اللثة وهي :

  • المرض الوراثي 

حيث انه من المحتمل ان يكون هناك وجود لامراض او التهابات في اللثة ضمن العائلة الذي من الممكن ان ينتقل اليك ويسبب لك التهاب اللثة وراثيا .

  • التنظيف الخاطىء

هناك بعض العادات الخاطئة في تنظيف الاسنان او عدم استخدام العادات الصحية منها عدم استخدام الفرشاة لتنظيف الاسنان والابتعاد عن النصاح السني يوميا الامر الذي قد ينتج عنه حصول التهاب في اللثة .

  • العادات السيئة والضارة 

هناك بعض العادات الضارة التي معظم الاشخاص يمارسونها منها التدخين الذي له اضرار كبيرة في التجدد او التعافي بشكل تلقائي للثة حيث انه يؤثر سلبا ويزيد في التهاب اللثة بشكل كبير .

  • أثار بعض الادوية

هناك بعض الانواع من الادوية التي من الممكن ان يكون لها تأثير على جوف الفم حيث لنه من الممكن ان تتسبب في التخفيف من افراز اللعاب الذي يمتلك العديد من الخصائص والمزايا التي تعمل على توفير الحماية الكبيرة للاسنان واللثة منها بعض الادوية التي تستخدم في علاج الاختلاجات منها ديلانتين وبعض الادوية المعالجة للبلعوم منها بروكارديا .

  • امراض متعددة

هناك بعض الامراض المتعددة التي قد يكون لها تأثير على سلامة اللثة ووضعها منهل مرض السرطان والايدز اللذان لهما التأثير الكبير على الجهاز المناعي في الجسم كما ان مرض السكري الذي يعتبر له تأثير كبير على امتصاص السكريات المتواجدة في الاغذية المتنوعة مما ينتج عن هذه الامراض اخطار الاصابة بالتهاب اللثة بنسبة اكبر من الغير مصابين بهذه الامراض .

  • التغيرات الهرمونية 

غالبا ما تحدث اكبر التغيرات الهرمونية عند النساء في فترة الحمل من سن البلوغ حتى سن اليأس وايضا خلال الدورة الشهرية حيث انها تزيد من حساسية الاسنان وغالبا ما تؤدي الى التهاب اللثة . هناك بعض الفحوصات والتشخيصات التي عادة ما يقوم بها الطبيب عند اجراء اي فحص روتيني للمريض من اجل التأكد من عدم التهاب اللثة منها :

  • فحص عظام الفكين من اجل معرفة ان كان هناك ضمور او اي هشاشة في العظام التي تدعم الاسنان وتحيط بها .
  • التأكد من البنية السليمة للاسنان وان كان هناك حساسية زائدة لهم .
  • التأكد من عدم وجود انتفاخات او بعض النزف الذي من الممكن ان يصيب اللثة او وجود الجيوب بين اللثة والاسنان حيث انه يدل العمق الكبير للجيوب على الالتهاب الحاد للثة .

اعراض التهاب اللثة عند الاطفال 

علاج التهاب اللثة بالمره
علاج التهاب اللثة بالمره

هناك العديد من الاعراض البسيطة لالتهاب اللثة عند الاطفال التي قد تتطور بسرعة في حال عدم العلاج بشكل سريع وهي :

  1. التورم وانتفاخ اللثة
  2. تحول لون اللثة الى الاحمر الداكن 
  3. ظهور رائحة كريهة من الفم 
  4. الحساسية الزائدة للثة 
  5. نزيف اللثة عند القيام بغسل اسنان الطفل 
  6. انحسار اللثة نحو الاعلى
  7. ظهور بعض الجيوب العميقة بين اللثة واسنان الطفل
  8. ظهور خلخلة في اسنان الطفل وفي بعض الاحيان تساقط الاسنان 

علاج التهاب اللثة بالمره عند الاطفال

علاج التهاب اللثة بالمره
علاج التهاب اللثة بالمره

هناك بعض الطرق الصحية والمفيدة التي تساعد في علاج لثة الطفل بشكل اسرع وهي :

  1. المضادات الحيوية 
  2. غسول الفم
  3. تنظيف الاسنان عند الطبيب المختص
  4. تخطيط الجذر وتحجيم الجير
  5. الجراحة
  6. ترقيع اللثة

فوائد المره للثة

يمكن الحصوا على العديد من الفوائد المهمة عند اسنخدام علاج اللثة بالمره وهي:

  • يستخدم المره لعلاج أمراض اللثة ويعتبر مكمل غذائي ، ويباع في الصيدليات في شكل كبسولات أو أقراص ، ويمكن شراؤه خامًا أو زيت اللبان.
  • كل من يستخدم الطب البديل للأمراض يعتمد على عشبها المر وأهمها أمراض اللثة والجهاز التنفسي والتهابات الأمعاء وعسر الهضم.
  • تزداد فوائد العشب المر في علاج اللثة عند إضافة أنواع معينة من الزيوت الأساسية إليه. هذا المزيج قادر على التخلص من جميع الروائح الكريهة المنبعثة من الفم.

علاج التهاب اللثة بالمره

هل يمكن علاج التهاب اللثة بالمره ؟ يعتبر المره من أهم العلاجات الطبيعية لتسكين الآلام ، وقد دفعه عدم قدرة صاحبه على مضغ الطعام أو الشراب إلى البحث عن علاجات تساعده في التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

نبات المره من ابرز الاعشاب في الطب البديل ، وهو في الاساس مادة راتنجية تتميز بشكلها البني والشفاف ، اصلها في كثير من الدول وخاصة اليمن والصومال والسعودية ، ومن خلال ما يلي سنتمكن من إلقاء الضوء على كيفية استخدامه في علاج التهاب اللثة بالمره ، بالإضافة إلى فهم أسباب وأعراض هذه الحالة.

  • خذ كمية مناسبة من المره واطحنها جيدًا.
  • أضف الكمية المناسبة من الماء واتركها حتى تغلي على النار.
  • اتركه يبرد قليلاً ، ثم استخدمه كشطف لمدة تصل إلى دقيقتين.
  • تأكد من عدم ابتلاع غسول الفم ، ولكن ابصقه مرة أخرى.
  • كرر عدة مرات خلال اليوم حتى الشفاء التام.
  • يمكن استخدام نبات المره مباشرة على مناطق اللثة الملتهبة.
  • يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من المره إلى ملعقة صغيرة من حمض البوريك ، ووضعها في كوب من الماء الدافئ ، واستخدام المزيج كغسول للفم لتنظيف فمك ولثتك.
  • يستخدم زيت المره أيضًا كغسول للفم عن طريق إضافة القليل من الماء إليه.

علاج التهاب اللثة بالمره للحامل

علاج التهاب اللثة بالمره للحامل
علاج التهاب اللثة بالمره للحامل

خلال فترة الحمل ، تصاب العديد من النساء بنسبة تصل إلى 40 في المائة من التهاب اللثة ، وهذا الالتهاب ناتج بشكل أساسي عن التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل. تعزز بعض الهرمونات نمو البكتيريا على اللثة وتزيد أيضًا من تراكم البلاك. اللثة ، وهي السبب الرئيسي والسبب الرئيسي لالتهابات اللثة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات لدى المرأة الحامل.

هناك علاجات يمكن أن تساعد المرأة الحامل في التخلص من التهاب اللثة بشكل سريع ، وبالتأكيد بعد استشارة طبيب الأسنان ، ومن بينها ما يلي:

  • يمكن للمرأة الحامل أيضًا استخدام زيت الزيتون على اللثة للتخلص من التهاب اللثة.
  • يجب على النساء الحوامل تنظيف أسنانهن بالفرشاة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم على الأقل.
  • يمكن للمرأة الحامل استخدام العسل كغلاف على لثتها لتقليل التورم واحمرار اللثة.
  • يجب على النساء الحوامل استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وتغيير فرشاة أسنانهن من وقت لآخر.
  • يجب على النساء الحوامل تجنب الأطعمة السكرية أو المشروبات الغازية ، والتي يمكن أن تسهم في ظهور التهاب اللثة.
  • يجب على النساء الحوامل استخدام الخيط مرة واحدة يوميًا لإزالة بقايا الطعام من بين أسنانهن.
  • يجب على النساء الحوامل الانتباه إلى التغذية السليمة وإدخال الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لتقوية اللثة.
  • إذا تقيأت المرأة الحامل ، فعليها شطف فمها بالماء بدلاً من مادة كحولية ، لأن هذا يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب اللثة.

الآثار الجانبية للمره

على الرغم من وجود العديد من الفوائد للمره ، إلا أن هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية التي يجب أن نكون على دراية بها:

  • لا تفرط في استخدام هذه العشبة حيث أن لها تأثيرات طويلة المدى.
  • في بعض الحالات ، قد يتسبب استخدام نبات المر في حدوث تفاعلات حساسية ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الكاجو والفستق وجوز الشجر.
  • بسبب الحساسية المحدودة لعشبة المره للثة ، يمكن أن تحدث أعراض حركات الفم والأنف بالإضافة إلى التورم في أجزاء معينة من الشفاه.
  • في بعض الحالات ، تكون الحساسية التي يسببها العشب المر خطيرة ونادرة ، وفيها تكون حياة الشخص مهددة ، تسمى الحساسية الحساسية المفرطة.
    كيف تستعمل
  • لا توجد طريقة محددة في علاج التهاب اللثة بالمره ، ولكن هناك عدد من التعليمات المهمة التي يجب اتباعها وهي:
  • يمكن إضافة قطرتين من زيت المره إلى حوالي ربع كوب من الماء ، ويستخدم هذا المحلول لتنظيف الفم ، ولن يبتلع هذا المحلول.
  • لا ينبغي للمرأة أن تأخذ هذه العشبة ، خاصة إذا كانت في فترة الحيض ، لأنها يمكن أن تشكل خطرا جسيما على حياتها.
  • لا تستخدم الأعشاب المرة في حالة وجود عدوى.
  • الدواء المر يرفع درجة حرارة الجسم ويجعل الشخص يصاب بالحمى.
  • لا تعطي هذه العشبة للأطفال الصغار لأنها يمكن أن تسبب لهم ضررا كبيرا.

وسوم: علاج التهاب اللثة بالمره للاطفال, طرق علاج التهاب اللثة بالمره, علاج التهاب اللثة بالمره للرجال, علاج التهاب اللثة بالمره للنساء, علاج التهاب اللثة بالمره في المنزل, تجربتي في علاج التهاب اللثة بالمره, كيفية علاج التهاب اللثة بالمره, طريقة علاج التهاب اللثة بالمره.

مشاركات مميزة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد