نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

التهاب اللثة : الاعراض وطرق العلاج

0 6

التهاب اللثة

كما انه يعرف بمرض دواعم الاسنان وعادة ما يكون اهم الاسباب في التهاب اللثة هو تراكم الجراثيم ضمن جوف الفم وفي بعض الاحيان عندما يكون التهاب اللثة قويا من المحتمل ان يؤدي ذلك الى فقدان الاسنان , حيث ينتج ذلك بسبب التلف الذي عادة ما يصيب الطبقة التي تقوم بتغليف الاسنان .

أسباب التهاب اللثة

هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى التهاب اللثة  وهي كالاتي :
  1. سحجات اللثة : ينتج ذلك بسبب غسل الاسنان بالفرشاة بقوة مفرطة , حيث قد يتسبب ذلك في تلف انسجة اللثة الرقيقة واصابتها بالالتهاب والتقرح . للحد من هذه المشكلة يجب عتد تنظيف الاسنان اتباع حركات دائرية بشكل لطيف .
  2. تقرحات الفم : يمكن ان تظهر التقرحات بالوان مختلفة كالاحمر او الرمادي او الابيض وفي اماكن مختلفة في الفم , وعادة تكون شديدة الالم وملتهبة خصوصا عند ظهورها في اللثة , يمكن ان تكون هذه التقرحات غير ضارة وتختفي خلال بضعة ايام , ومن الافضل من اجل التسريع في عملية الشفاء يفضل استخدام غسول الفم المضاد للجراثيم والميكروبات .
  3. البلاك : من اكثر الاسباب التي تؤدي الى التهاب اللثة هو تراكم البلاك والبكتريا على الاسنان , وفي حال لم يتم ازالة هذه الجراثيم والبكتريا من خلال التنظيف بشكل منتظم ومستمر قد تتسبب في تهيج اللثة وتحولها الى اللون الاحمر وقد يؤدي الى التهاب دواعم الاسنان في حال الاهمال .

اعراض التهاب اللثة

يعتبر التهاب اللثة لا ينتج عنه عادة اي علامات تسبقه او اي من الاعراض التي تدل على بداية وجود التهاب اللثة مثل الالم ان كان في بداية الالتهاب او في المراحل اللاحقة ايضا حيث انه من الممكن ان يكون هناك بعض الاعراض الطفيفة والقليلة جدا .
لكن مع قلى وجود الاعراض التي ترافق التهاب اللثة الا انه هناك بعض الحالات او العلامات التي عادة ما ترافق التهاب اللثة بشكل دائم وهي :
  • رجوع اللثة : ألقِ نظرة في المرآة وانظر إذا ما كان يمكنك اكتشاف أي انحسار باللثة . يحدث انحسار اللثة عندما تبدأ اللثة في التراجع عن أسنانك تاركة الجذر تحتها مكشوفًا. قد تلاحظ أن أسنانك تبدو أطول أو تشعر بشد في المنطقة حيث تلتقي اللثة بالسن (خط اللثة).وتُعد حساسية الأسنان علامة أخرى على انحسار اللثة.
  • يعتبر انحسار اللثة أمرًا شائعًا نسبيًا.
  • فقدان الاسنان وفي بعض الحالات تحركها
  • ملاحظة جيوب عميقة تظهر بين اللثة وسطح الاسنان 
  • العديد من الروائح الكريهة التي تخرج من الفم بشكل مستمر كما انه تسمى هذه الروائح الكريهة علميا ( البخر الفموي ) حيث انها تكون ناتجة عن بعض الانواع من المأكولات التي تتناولها وايضا عند عدم الاهتمام بشكل جيد بتنظيف اسنانك كما انه يعتبر ذلك احد الاعراض الاولية لوجود التهاب اللثة لديك حيث تعمل البكتريا على تحليل الطعام المتبقي داخل الفم الامر الذي ينتج عنه الروائح الكريهة .
  • حساسية اللثة الكبيرة والانتفاخ والاحمرار الذي يظهر عليها عادة ما تكون اللثة الطبيعية عند الاشخاص باللون الوردي لكن في حال وجدت انتفاخ واحمرار وبعض التورمات من الممكن ان يكون هناك التهاب اللثة لديك 
  • الاصابة بنزيف اللثة بشكل خاص عند فركها بالفرشاة تعتبر هذه الحالة من احد الاعراض الاولية التي تدل على التهاب اللثة فعادة اللثة الصحية لا تصاب بالنزيف ,حتى في حال لم تقم بفركها ولاحظت بعض الدم الموجود على اللثة فهذا يدل على انه هناك بعض المشاكل في اللثة .
هناك بعض التغيرات التي قد تحصل في الاسنان من خلال اختلاف مواقعها والالتصاق بين بعضها عند اغلاق الفكين او بعض التغيرات في اماكن التيجان للاسنان والبدلات .
كما ليس بالضرورة ان تكون فقط هذه هي اعراض التهاب اللثة حيث من المحتمل ان يكون هناك التهاب للثة لكن بشكل جزئي حيث انه من المحتمل ان يصيب بعض الاضراس او الاسنان فقط دون ظهور هذه الاعراض .حيث انه يعتبر القول الفصل في هذه الحالة يعود للطبيب المختص الذي يحدد ان كان هناك التهاب اللثة ام لا .د

علاج التهاب اللثة

يعتبر علاج اللثة فعال في التخفيف من الانتفاخات والتقليص من عمق الجيوب كما انه يعتبر علاج اللثة المضاد للالتهاب الذي يحصل في اللثة يساعد الى تحفيز وتسهيل الالتصاق من جديد لنسيج اللثة المتعافي على سطح الاسنان بالطريقة السليمة والصحية مما يؤدي الى علاج اللثة والتخفيف من الاخطار التي تساعد في نشوء التهاب في اللثة كما انه يساهم في ايقاف التهاب اللثة الحالي .
هناك العديد من العلاجات لاتهاب اللثة لكن عادة ما تختلف هذه العلاجات باختلاف الحالة المرضية للاشخاص وبحسب مرحلة المرض التي يصل اليها الاشخاص كما انه يجب معرفة الاستجابة من جسم المريض للعلاجات السابقة لالتهاب اللثة من اجل معرفة العلاج الافضل له وزيادة الحالة الصحية للمريض بشكل عام .
يعتبر علاج اللثة منقسم الى قسمين القسم الاول الذي لا يحتاج الى عمل جراحي من اجل ان يتم السيطرة على  الجراثيم والقضاء عليها والقسم الثاني الذي عادة يحتاج الى عمل جراحي من اجل استعادة الطبقة التي تعتبر الداعم الاول للسن .
تعتبر مراقبة طبقات الجراثيم التي عادة ما تتواجد على الاسنان احد افضل الطرق في علاج اللثة بشكل كامل وفي معظم الحالات .
من افضل العلاجات الوقائية حتى لا تصاب بـ التهاب اللثة يجب تنظيف الاسنان بشكل يومي من خلال فرشاة التنظيف كما يجب ان يتم مراجعة الطبيب الاخصائي مرتين سنويا حتى يتم اضافة النصاح السني , حيث يعتبر من افضل العلاجات السليمة لطبقة الجراثيم .
 
علاج التهاب اللثة

 

مخاطر التهاب اللثة 

كما ذكرنا سابقا يعتبر احد اهم الاسباب التي تؤدي الى التهاب اللثة هو طبقة الجراثيم التي تكون على سطح الاسنان .
لكن ايضا من الاسباب التي تساعد في التهاب اللثة وهي :

المرض الوراثي 

حيث انه من المحتمل ان يكون هناك وجود لامراض او التهابات في اللثة ضمن العائلة الذي من الممكن ان ينتقل اليك ويسبب لك التهاب اللثة وراثيا .

التنظيف الخاطىء

هناك بعض العادات الخاطئة في تنظيف الاسنان او عدم استخدام العادات الصحية منها عدم استخدام الفرشاة لتنظيف الاسنان والابتعاد عن النصاح السني يوميا الامر الذي قد ينتج عنه حصول التهاب في اللثة .

العادات السيئة والضارة 

هناك بعض العادات الضارة التي معظم الاشخاص يمارسونها منها التدخين الذي له اضرار كبيرة في التجدد او التعافي بشكل تلقائي للثة حيث انه يؤثر سلبا ويزيد في التهاب اللثة بشكل كبير .

أثار بعض الادوية

هناك بعض الانواع من الادوية التي من الممكن ان يكون لها تأثير على جوف الفم حيث لنه من الممكن ان تتسبب في التخفيف من افراز اللعاب الذي يمتلك العديد من الخصائص والمزايا التي تعمل على توفير الحماية الكبيرة للاسنان واللثة منها بعض الادوية التي تستخدم في علاج الاختلاجات منها ديلانتين وبعض الادوية المعالجة للبلعوم منها بروكارديا .

امراض متعددة

هناك بعض الامراض المتعددة التي قد يكون لها تأثير على سلامة اللثة ووضعها منهل مرض السرطان والايدز اللذان لهما التأثير الكبير على الجهاز المناعي في الجسم كما ان مرض السكري الذي يعتبر له تأثير كبير على امتصاص السكريات المتواجدة في الاغذية المتنوعة مما ينتج عن هذه الامراض اخطار الاصابة بالتهاب اللثة بنسبة اكبر من الغير مصابين بهذه الامراض .
علاج التهاب اللثة

 

التغيرات الهرمونية 

غالبا ما تحدث اكبر التغيرات الهرمونية عند النساء في فترة الحمل من سن البلوغ حتى سن اليأس وايضا خلال الدورة الشهرية حيث انها تزيد من حساسية الاسنان وغالبا ما تؤدي الى التهاب اللثة .
هناك بعض الفحوصات والتشخيصات التي عادة ما يقوم بها الطبيب عند اجراء اي فحص روتيني للمريض من اجل التأكد من عدم التهاب اللثة منها :
فحص عظام الفكين من اجل معرفة ان كان هناك ضمور او اي هشاشة في العظام التي تدعم الاسنان وتحيط بها .
التأكد من البنية السليمة للاسنان وان كان هناك حساسية زائدة لهم .
التأكد من عدم وجود انتفاخات او بعض النزف الذي من الممكن ان يصيب اللثة او وجود الجيوب بين اللثة والاسنان حيث انه يدل العمق الكبير للجيوب على الالتهاب الحاد للثة .

اعراض التهاب اللثة عند الاطفال 

هناك العديد من الاعراض البسيطة لالتهاب اللثة عند الاطفال التي قد تتطور بسرعة في حال عدم العلاج بشكل سريع وهي :
  1. التورم وانتفاخ اللثة
  2. تحول لون اللثة الى الاحمر الداكن 
  3. ظهور رائحة كريهة من الفم 
  4. الحساسية الزائدة للثة 
  5. نزيف اللثة عند القيام بغسل اسنان الطفل 
  6. انحسار اللثة نحو الاعلى
  7. ظهور بعض الجيوب العميقة بين اللثة واسنان الطفل
  8. ظهور خلخلة في اسنان الطفل وفي بعض الاحيان تساقط الاسنان 

علاج التهاب اللثة عند الاطفال

هناك بعض الطرق الصحية والمفيدة التي تساعد في علاج لثة الطفل بشكل اسرع وهي :
  1. المضادات الحيوية 
  2. غسول الفم
  3. تنظيف الاسنان عند الطبيب المختص
  4. تخطيط الجذر وتحجيم الجير
  5. الجراحة
  6. ترقيع اللثة
 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط