نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

صودا الخبز اهم الفوائد للجسم والبشرة والشعر

0 5

صودا الخبز 



هناك العديد من الاستخدامات التي نحتاج بها الى صودا الخبز في العديد من المعجنات والحلويات حيث انه يساعد جدا في نفخ العجينة عندما يتم تعرضها للحرارة وهي تشبه بشكل كبير الى مسحوق الخبز حيث يعتبر الفرق الاكبر بينهم التركيب الكيميائي لكل واحد منهم لكن كلاهما يحتوي على بيكربونات الصوديوم حيث تعتبر اكثر نقاءا في صودا الخبز ويكون هناك بعض المركبات التي تدخل بها في مسحوق الخبز .

التركيب الكيميائي لصودا الخبز

يعتبر بيكربونات الصوديوم هو المكون الوحيد الذي يوجد في صودا الخبز حيث تتميز بقوة تفاعلها مع المواد الاخرى منها الشوكولاته واللبن والعسل حيث تحافظ بيكربونات الصوديوم على كونها مسحوق حتى يتم التفاعل حيث انها تعمل على انتاج ثاني اكسيد الكربون عند التفاعل الذي ينتج العجين من خلال التمدد .

متى استخدم صودا الخبز

كانت في القديم وخصوصا في مصر تستعمل بيكربونات الصوديوم كمطهر حيث انه كان يحتوي على نترات الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم وكلوريد الصوديوم .

بعض استعمالات صودا الخبز 

هناك العدي من الاستخدامات التي يدخل فيها صودا الخبز بخلاف صنع الخبز منها :

مساعدة مرضى الكلى المزمن

تساعد بيكربونات الصوديوم في ابعاد  المصابين بامراض الكلى المزمن من ان يضطروا الى غسيل الكلى حيث يتم ذلك من خلال استخدام جرعة يومية من صودا الخبز , حيث انع يساعد بشكل كبير في ابطاء الحالة المرضية .

محارب للامراض

تعتبر الاحماض من اهم الاسباب التي تؤدي الى العديد من المشاكل حيث تعمل الخصائص القلوية الموجودة في بيكربونات الصوديوم منها التهاب المفاصل والعديد من السرطانات المختلفة حيث انها تساعد في تعزيز وقوة الجهاز المناعي كما انها محارب فعال للسرطان.

تحييد الاحماض والتخلص منها

من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من  (صودا الخبز) علاج عسر الهضم وعلاج الحرقة بسبب امتلاكها الخصائص القلوية حيث تعتبر احد مضادات الحموضة من خلال مزج ملعقة من صودا الخبز مع كوب ماء حيث ان له دور كبير في ضبط الحموضة .

التخفيف من تهيج الجلد

تمتلك بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) العديد من المكونات التي تعتبر كمرهم طبيعي في علاج تهيج الجلد وتعمل على تخفيف الحكة التي تأتي من الحرارة حيث انه يتم خلطه مع الماء حنى يتم الحصول على معجون من ثم نتركه ليجف حيث تعمل هذه الطريقة على توفير العلاج الجيد واخراج السموم .
فوائد صودا الخبز


لمعان وتنظيف الشعر

يتم استخدام هذه الطريقة من خلال اضافة ملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم الى شامبو الشعر حيث انه يعمل ويساعد على زيادة تألق الشعر ولمعانه .

زيادة صحة الاسنان

له تأثير كبير على صحة الاسنان وزيادة بياضها حيث من الممكن ان يتم استبدال  (صودا الخبز) كبديل للمعجون المستخدم للاسنان ويمكن ان يتم ذلك من خلال القيام برشها بشكل مباشر .

التنظيف والتطهير

من احد الاستخدامات لبيكروبونات الصوديوم استعماله كمطهر للجروح والعديد يستخدمها ايضا في تنظيف الاسطح والادوات المطبخية والاثاث بشكل عام .

تحسين الاداء اثناء التمارين 

تعد صودا الخبز من افضل المكملات الغذائية الشائعة لدى الرياضين  .
كما اشارت العديد من الدراسات والابحاث الى ان صودا الخبز تساعد بشكل كبير في 
الاداء المميز لوقت طويل خصوصا عند ممارسة التمارين اللاهوائية او الركض .

يتم انتاج حمض اللاكتيك من خلال خلايا العضلات اثناء التمارين حيث يعد المسؤول عن الحرق الذي ينتج من خلال ممارسة الرياضة .

تحتوي صواد الخبز على درجات حموضة عالية تساهم بشكل جيد بعدم الشعور بالتعب , مما يعزز من ممارسة التمارين لوقت اطول .

يساعد حمض اللاكتيك في التخفيف من الاس الهيدروجيني داخل الخلايا حيث يؤدي الى زيادة تعب العضلات .

تنظيف الخضروات والفواكه

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى فعالية صواد الخبز في تنظيف الخضروات والفواكه من خلال نقعها للتخلص من المبيدات دون الحاجة الى تقشير الفاكهة وخسارة بعض القيم الغذائية منها .

استخدامات متعددة لبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

  • ازالة رائحة الجلد الكريهة
  • تستخدم في ردع الحشرات
  • تستخدم لصد المطر من زجاج السيارات
  • تمتص معظم الراوئح الكريهة 
  • تساعد في اطفاء الحرائق الصغيرة
  • تحافظ على الزهار لوقت طويل
  • تساعد في التخفيف من اللسعات السامة
  • تخفيف الألم وغسول الفم 
  • التقليل من الطفح الجلدي عند الاطفال
  • ازالة الروائح الشديدة عن اليدين
  • التقليل من حكة الجلد والحروق الشمسية 
  • يساعد في رطوبة البشرة
  • يعمل كمعجون اسنان
  • مزيل للعرق 
  • مضاد فعال للحموضة
فوائد صودا الخبز


لكن في بعض الاحيان من المحتمل ان يكون هناك بعض الاثار الجانبية عند استخدام (صودا الخبز) .

منها زيادة العطش وبعض التقلصات في المعدة .او الغثيان والغازات او الاسهال واحيانا الامساك .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط