نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اهم بحث عن مستحضرات التجميل

0 24

مستحضرات التجميل: من الامور المهمة جدا للنساء مستحضرات التجميل حيث انها تعتبر احد اهم الطرق التي عادة ما تستعملها المرأة من اجل اظهار جمالها وجاذبيتها من خلال التزين بها . وايضا اهناك بعض النساء التي تعتبرها وسيلة فعالة من اجل اخفاء بعض العيوب التي عادة ما تصيب الوجه وبعض المشاكل المختلفة.

كما انه نعنبر مستحضرات التجميل قديمة الاستعمال بالنسبة للنساء حيث انه كانت منذ القدم وذلك من خلال استخدام النساء للكحل الذي يعطي العينين الكثير من الجمال ويبرز شكلها بشكل اكبر , كما انه من مستحضرات التجميل التي كانت تستخدم العطور التي كانت تعتمد على مكونها الاساسي وهو الطبيعة .

انتشرت مستحضرات التجميل في بدايتها بشكل كبير وبالاخص عند النساء المصريين وذلك يعود الى العهد القديم فيها , الامر الذي كان معروف عن نسائها الجمال الكبير الذي يملكونه واضافة الى ذلك حسن اختيارهم لمستحضرات التجميل التي تناسب بشرتهم ,

حيث انها كانت تختلف مستحضرات التجميل في الماضي باعتبارها جميعها متكونة من المواد الطبيعية والاعشاب ,حيث انه من المعروف ان احد اهم الاسباب في نضارة البشرة ورطوبتها يعود الى المواد الطبيعية .  كما ان احد مستحضرات التجميل التي كانت تستخدم بكثرة في وقتها الحناء التي يتم استخراجها من نبات شجري ذات جذور قاسية وحمراء واخشابها ذات صلابة عالية حيث يكون الحناء عبارة عن المادة الملونة التي تكون بداخلها .  

حيث انه كان الاستخدام الاكبر للحناء كونها احد مستحضرات التجميل في ذلك الزمن من قبل المصريين وتتفاوت درجة اللون وشدته بالنسبة للحناء على حسب نوعية النبتة . ام في وقتنا الحالي فقدت تطورت مستحضرات التجميل بشكل كبير جدا ولا يمكن ان نحصرها ضمن الانتاج من المواد الطبيعية فقط بل ادى هذا التطور في صناعة مستحضرات التجميل الى صنعها من خلال المواد الكيميائية ايضا وذلك بعد العديد من التجارب والابحاث التي اكدت واثبتت فعاليتها وكفائتها في كيفة اخفاء العيوب على البشرة .

من الفوائد الاخرى من مستحضرات التجميل الكيميائية انها تزيد بشكل ملحوظ من جمال المرأة ويعود ذلك التميز للدقة الكبيرة في اتقان صنع مستحضرات التجميل الكيميائية . لكن من المحتمل ان يكون لها بعض السلبيات والاثار التي من المحتمل ان تصيب بعض انواع البشرة .

أساس اختيار مستحضر التجميل

أنواع مستحضرات التجميل
أنواع مستحضرات التجميل

يعتمد اختيار الأساس المناسب لوجهك على ما يلي:
تحديد نوع بشرتك ، سواء أكانت دهنية أو جافة أو مختلطة لتحديد النوع المناسب من كريم الأساس ، سواء أكان ذلك لامعًا أم غير مستقر أو غير ذلك.

  • يجب أن تختار البشرة الدهنية كريم أساس غير لامع لا يحتوي على أي زيت ، وإذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب ، فمن الأفضل اختيار كريم أساس يحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد ، ويفضل استخدام كريم الأساس المركب معه.
  • اختاري درجة لون محايدة قريبة من لون بشرتك واختاري كريم الأساس الذي سيغطي البثور ، سواء كانت متوسطة أو ثقيلة.
  • يمكنك تجربة اللوشن على رقبتك واختيار لون قريب من لون بشرتك الحقيقي

أنواع مستحضرات التجميل

أنواع مستحضرات التجميل
أنواع مستحضرات التجميل

يُعتقد أن مستحضرات التجميل كانت تستخدم لأول مرة من قبل النساء في الحضارة السومرية (حضارة قديمة في جنوب بلاد ما بين النهرين) منذ حوالي 5000 عام ، عندما كسروا الأحجار الكريمة واستخدموها لتزيين وجوههم ، خاصة حول العينين والفم.


كان المصريون أول من استخدم ظلال العيون. اعتاد الرجال والنساء على الرسم حول عيونهم باستخدام أقلام ظلال العيون ، معتقدين أن هذا من شأنه درء قوى الشر. في زمن الملك تحتمس ، اكتشف الناس علاجًا للتجاعيد ومسحوق شمع العسل كمرطب. جلد. أصبحت نفرتيتي وكليوباترا ، بغض النظر عن عائلتهما ، رمزا لجمال العصر مع محدد العيون الفريد وظلال العيون الزرقاء الملكية.

كريم الأساس يعتبر من أهم أنواع مستحضرات التجميل، والتي يتم وضعها على الوجه. كما يساعد بشكل كبير على إخفاء عيوب البشرة وبياضها. وأيضاً يجعل البشرة تبدو صافية موحدة اللون. كذلك يستخدم قبل وضع مستحضرات التجميل الأخرى. البرايمر هو نوع من مستحضر التجميل، يوضع قبل وضع كريم الأساس. كما يرطب البشرة، ويغلق المسام الموجودة بالوجه. وأيضاً يساعد على ثبات المكياج لأطول وقت ممكن.

استخدمت النساء المصريات الجالينا ، المصنوع من النحاس وخام الرصاص ، والمرمر ، المصنوع من عجينة معدنية نحاسية زاهية اللون ، لوضعها على وجوههن للتلوين أو لتوضيح الملامح. كما أنها مصنوعة من خليط من اللوز المحروق والنحاس المؤكسد والرماد والرصاص. كول يزين العيون على شكل لوز

  • الكونسيلر
    • يعمل على تصحيح البشرة وإخفاء عيوبها. سواء كانت حبوب أو بقع أو أي هالات داكنة اللون. كما يوجد في أشكال مختلفة كريم أو قلم. واستخدامها بودرة الوجه تساعد على تفتيح البشرة. كما يتم وضعها بعد وضع كريم الأساس والكونسيلر. كذلك تساعد على امتصاص الزيوت الموجودة بالبشرة. لكي تبدو في صورة ناعمة ولامعة.
  • أحمر الخدود
    • يطلق عليه أيضاً “البلاشر”، وهو عبارة عن لون مشرق يجعل الخدود تبدو مشرقة ومتألقة. كما توجد على شكل بودرة وكريم، ولكنها منتشرة أكثر على شكل بودرة.
  • الكونتور
    • هي من التقنيات الجديدة في المكياج التي تعمل على إبراز جمال الوجه وملامحه. كما تخفي عيوب البشرة وتغير من شكلها. حيث تستطيع ترفيع وجهك أو تثمينه. كما تستطيع أن تجعل أنفك الطويل يبدو قصير، وهكذا بتقنية الكونتور.
  • الهايلايتر
    • يستخدم مع الكونتور. كما يكون لونه فاتح يعمل على إضفاء ضوء على المكان، الذي تريد إبرازه في الوجه. الكحل من أهم أنواع مستحضرات التجميل وأكثرها انتشاراً التي تستخدم لإبراز جمال العين. كما تستطيع من خلاله توسيع أو تضييق العين كما تريد. كذلك يوجد في عدة أشكال مختلفة ولكنه ينتشر في شكل قلم.
  • البرونزر
    • ويطلق عليها اسم ” بودرة التسمير”، وهى عبارة عن نوع من أنواع مستحضرات التجميل. كما يأخذ شكل بودرة يكون لها برونزي الشكل. كذلك يوضع بعد وضع كريم الأساس، وتضفي للوجه سمرة تبدو في شكل طبيعي.
  • الأيلاينر
    • أو ما يسمى بكحل العين يكون على شكل سائل. كما يستخدم لرسم وتجميل العين، يوضع بعد رسم العين بقلم الكحل. كذلك يتواجد في عدة أشكال وأنواع مختلفة.
  • ظلال العيون
    • أو ما يسمى بالايشودا. إنه مستحضر تجميلي يتكون من عدة ألوان مختلفة. كما أنه يجعل العيون تبدو جذابة وتستند إلى الجفن.
  • الماسكارا
    • هو كحل سائل يتم وضعه على الرموش بواسطة الفرشاة. كما يتم وضعه على العينين وتجميلهما ويضيف لهما الطول والكثافة. يستخدم بعض الناس أيضًا الرموش الصناعية بدلاً من ذلك بسبب السرعة.
  • الرموش
    • تستخدم لتجميل العيون للحصول على رموش أكثر سمكا وأطول. بعض الناس يحبونه ، والبعض يفضلون استخدام الماسكارا.
  • احمر الشفاه
    • يطلق عليه أحمر الشفاه ويأتي في عدة أشكال مختلفة. محدد الشفاه هو قلم يستخدم لرسم الشفاه وتحديد جمالها وإبرازه. كما أنه يوسع ويقلص الشفاه. يساعد ملمع الشفاه ، الذي يوضع بعد أحمر الشفاه ، على جعل الشفاه تبدو لامعة وطبيعية.
  • مثبت مكياج
    • هو لوشن يستخدم لتثبيت المكياج لضمان استمراره لفترة طويلة. مزيل المكياج هو لوشن يستخدم لتطهير البشرة بالمكياج. إنها إحدى الأدوات المهمة جدًا في أدوات المكياج لحماية البشرة. ولن تتضرر من أدوات المكياج وبقايا آثارها.

اهم مخاطر مستحضرات التجميل

أنواع مستحضرات التجميل
أنواع مستحضرات التجميل
  • تعتبر مستحضرات التجميل في وقتنا الحالي احد اهم المكونات في انتاجها هي المواد الكيميائية حيث تمتلك هذه المواد درجة سمية عالية , الامر الذي يعود بالأثار السلبية على البشرة بشكل خاص عندما تكون المركب الاساسي في مستحضرات التجميل .حيث انه من المحتمل ان ينتج عنها بعض السلبيات والاثار منها بشكل خاص الالتهابات التي تحصل للجلد والبشرة والحساسية الكبيرة عند البعض ,كما انه في بعض الاحيان من الممكن ان تؤدي الى الاصابة بالسرطان عند الاستخدام المتكرر وعلى المدى البعيد , حيث انه هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى الخطورة الكبيرة لبعض المواد التي تستخدم مع مستحضرات التجميل .
  • هناك البعض من مستحضرات التجميل التي تحتوي على بعض السمية بنسب متفاوتة من مستحضر الى اخر منها احمر الشفاه بنسبة قليلة حيث انه يعتبر الرصاص بشكل خاص كونه يعد من المعادن الثقيلة حيث اشارت بعض الداراسات ان هذه النسب التي يحتويها تعتبر قليلة ولا ليس لها تأثير حيث ان الوجود التراكمي ولفترات طويلة من الزمن ذلك يعتبر مضر وله اثار سلبية .
  • هناك العديد من مستحضرات التجميل الكيمائية التي تدخل فيها الملونات والمثبت الكيميائي الذي له ضرر كبير على البشرة والجلد حيث تعتبر اضافة هذا النوع من المثبتات بغرض الزيادة الكبيرة في صلاحية المنتج الذي يتم وضعه من قبل الشركة المصنعة دون الاهتمام ان كان له اثار سلبية او اضرار .

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد