نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اضرار التدخين

0 36

اضرار التدخين :هناك العديد من الاخطار التي يسببها التدخين ليس فقط سرطان الرئة لذلك سوف نشرح لكم اهم الحقائق التي من الممكن ان تغير حياتكم للافضل والتفكير بشكل جدي قبل وضع السجائر مرة اخرى في فمك . هناك العديد من المقولات التي قد تسمعها من المدخنين وعندما تنصحهم بتركها يقولون,

انا فقط ادخن في المناسبات واحدهم يقول ان لا ادخن سوى القليل جدا كل يوم والمعظم من المدخنين يقولون نحن نريد ان نترك التدخين لكن لا نستطيع , لكن يجب معرفة ان كلما تقوم او تقومين بتدخين سيجارة اضافية كلما نقص من عمرك لما له من اخطار واضرار عظيمة .

اضرار التدخين

اضرار التدخين
اضرار التدخين

الناس جميعا تعرف اضرار التدخين على الجسم لكن لا تعلم ماهي بشكل دقيق حيث ان الدخان او السجائر تحتوي ضمن مكوناتها على 4000 مادة متنوعة حيث انه تنقسم هذه المواد ما بين قسم يعتبر ضار والقسم الاخر عبارة عن مواد مسرطنة اي مسببة للسرطان.

حيث انها تعمل بشكل كبير على محاربة الجهاز المناعي في الجسم وتقوم باضعافه بشكل كبير الامر الذي يؤدي الى الامراض بشكل اسرع واخطر بالنسبة للاشخاص المدخنين .

ظهور الدخان 

متى تظهر أضرار التدخين
متى تظهر أضرار التدخين

كان اول ظهور للدخان او ما كان يعرف قديما بالتبغ في الولايات المتحدة الامريكية حيث تم بعد ذلك نقله الى اوربا من خلال البحارة المرافقين لكولومبوس حيث تم ذلك في نهاية القرن ال15 .

يعود المصدر الرئيسي لكلمة التبغ الى توباجو ومصدرها الهنود التي كانت تدل على الناس العملاقة وهي عبارة عن شيء كانوا يستخدمونه في تدخين التبغ . في بداية ظهور التبغ كان يعتبر ذات مزايا جيد ومفيد بالاخص فيما يتعلق بالوزن الزائد او السمنة ,حيث انه كان الاطباء يقولون ان التدخين يفيد بشكل كبير في تخفيف الوزن في وقتها لكن الامر اختلف في وقتنا الحالي .

يعتبر الفترة الاكبر والاكثر انتشارا للتدخين في العالم هي الفترة التي جاءت بعد الحرب العالمية الثانية حيث اصبح اكثر من نصف سكان الارض البالغين مدخنين حيث كان هذه التصريح من قبل وزارة الصحة الامريكية في عام 1958 ,حيث

تم بعد ذلك التاريخ بدء الدراسات والابحاث بشكل كبير وجدي لتحديد اضرار التدخين والمخاطر الحقيقية الناتجة عنه من ثم تبعها حملات توعية كبيرة من اجل تصحيح مفهوم التدخين ونصح الناس بالابتعاد عنه لما يسببه من مخاطر للجسم بشكل كبير .

اضرار التدخين والمخاطر الناتجة عنه

متى تظهر أضرار التدخين
متى تظهر أضرار التدخين

المكونات التي يحتويها التبغ سواء الضارة او المسرطنة لها العديد من المخاطر والامراض المزمنة التي تصيب الجسم من اهم هذه الامراض هي :

  • تسريع الشيخوخة

للتدخين الدور الكبير في عملية تسارع تصلب الشرايين ينتج ذلك بسبب التأثير الكبير على الجهاز القلبي الوعائي الذي يعتبر المغذي والموفر لامدادات الدم والاوكسجين الى جميع اعضاء الجسم حيث انه يعمل على التخفيف من الاداء الوظيفي لاعضاء الجسم بشكل عام بسبب التخفيف من وصول كميات الدم اللازمة الى جميع اعضاء الجسم . حيث يعتبر هذا الامر له تأثير على الذاكرة والذكاء للاشخاص على مر السنين ومن الملاحظ على المدخنين بشكل عام وجود التجاعيد او الخطوط الدقيقة الدالة عليها حيث ان لها تأثير كبير على مظهر الشخص الخارجي خصوصا حوالي منطقة الفم .

  • الحمل والخصوبة

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان للتدخين علاقة مباشرة في الاجهاض الذي يصيب النساء اثناء الحمل بشكل كبير . وقد يأثر ايضا التدخين على الرجال والتقليل من الخصوبة لديهم , والنساء اللواتي يدخنون اثناء فترة الحمل في اغلب الاحيان يلدون الاطفال بوزن اقل من الطبيعي حيث انه تكون الاجنة اصغر من المعتاد .

  • اضرار التدخين على القلب

هناك العديد من الاختبارات والابحاث التي اشارت الى ان معظم الامراض واهمها امراض القلب والاوعية الدموية تعتبر اكثر انتشارا بمرتين بالنسبة للمدخنين . وهناك بعض الدراسات التي اكدت ان احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية للمدخنين تكون اكبر بنسبة 3 مرات من الاشخاص غير المدخنين .

  • أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر

العلامات الأكثر وضوحا للتدخين تشمل تغيرات الجلد، والمواد الموجودة فى دخان التبغ تغير فى الواقع بنية بشرتك. وأظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية (سرطان الجلد).وأشارت دراسة أخرى إلى أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالأظافر الفطرية، كما يزيد من تساقط الشعر ، والصلع ، والشيب.

  • السرطان 

الذي يعتبر الاكثر فتكا واهمها سرطان الرئة الذي يتصدر الامراض الناجمة عن اضرار التدخين , وغالبا يكون سرطان الرئة بشكي خاص يصيب المدخنين حصرا الا في بعض الحالات القليلة الاخرى . حيث انه من الممكن ان تزيد اخطار الاصابة بسرطان الرئة للمدخنين بنسبة 25 مرة اكثر اذا استمر التدخين لفترة طويلة .

حيث انه من اكثر عدد الوفيات في العالم بسبب التدخين يكون سرطان الرئة هو المسبب الرئيسي لذلك . كما انه هناك العدي من السرطانات التي يزيد بسنبة كبيرة اصابة الاشخاص المدخنين بها منها سرطان المريء وسرطان الكلى وسرطان البلعوم والفم وسرطان القولون . ومن السرطانات الاكثر انتشارا ايضا بين المدخنين هي سرطان الرحم وسرطان الخصية حيث انه يكون تأثرها اكبر عند الاشخاص المدخنين .

  • الانسداد الرئوي المزمن 

عندما يقوم الشخص بالتدخين يحصل هناك تدمير للوحدات الوظيفية في الرئة حيث يتم التهاب القصبات الهوائية المزمن . حيث انه يكون الجهاز التنفسي لدى المدخنين ضعيف ويزيد من الالتهابات المتكررة له وفي بعض الاحيان من المحتمل ان يكون هناك حاجة للنقل الى المستشفى بشكل دوري يعود ذلك بسبب ضعف الجهاز التنفسي بشكل كبير كونه يكون بحاجة للاوكسجين الخارجي وفي بعض الاحيان لزرع الرئة . اشارت بعض التقارير انه هناك ما بين 30%_10% يعانون من الانسداد الرئوي من الاشخاص الذين يتم معالجتهم سنويا جراء التدخين .

  • اضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي

يمتلك الدخان العديد من المواد المضرة والخطيرة والذي يعتبر اهم هذه المواد النيكوتين الذي يعتبر من انواع المخدرات حيث ان لها تأثير كبير على الجهاز العصبي المركزي  كما ان النيكوتين يعتبر هو المسؤول الاساسي الذي يسبب في الادمان على التدخين حيث انه يتم دخوله الى الجسم بشكل مياشر من خلال الرئتين . هناك بعض اللحظات التي يشعر بها المدخن بالراحة والمتعة عندما يتم دخول المكونين الى الدماغ من خلال الدم المليء بالاكسجين الذاهب الى القلب حيث بعدها يتم ضخه الى الاوعية الدموية قبل وصوله الى الدماغ . لكن سرعان ما يذهب هذا المفعول الجيد الذي يصيب المدخن ويستبدل بــ :

  • الاضطرابات اثناء النوم 
  • الاكتئاب 
  • الشعور بالقلق
  • التهيج بشكل كبير
  • الشعور بالدوار
  • الزيادة في الشهية 
  • الألام الحاصلة في الرأس او الصداع الشديد 
  • العصبية الزائدة 
  • مشاكل وعدم التركيز
  • اضرار التدخين على الجهاز التنفسي

هناك العديد من اضرار التدخين التي تصيب الجهاز التنفسي عند المدخنين منها :

  • الاصابة بسرطان الرئة
  • الالتهاب المزمن في الشعب الهوائية
  • انتفاخ الرئتين 
  • اضرار التدخين على الجهاز التناسلي 

هناك العديد من الاضرار الناتجة عن التدخين التي تؤثر على المناطق التناسلية للرجال والنساء بسبب التأثير على تدفق الدم الي المناطق التناسلية بسبب النيكوتين .

حيث ان ذلك قد يؤثر على الرجال في الاداء الجنسي لهم اما بالنسبة للنساء يؤثر عليهم بعد الشعور بالرضا الجنسي حيث يعود ذلك لعدم وصول النساء الى النشوة الجنسية المطلوبة . ومن المحتمل ان يؤثر على المستوى الطبيعي للهرمونات الجنسية حيث يتسبب لها بالانخفاض بالنسبة للطرفين الرجال والنساء .  

الآثار الضارة للتدخين

متى تظهر أضرار التدخين
متى تظهر أضرار التدخين

اتضح أن حوالي 10٪ من المواد التي تتكون منها السجائر ضارة ، وحوالي 200 منها معروفة بأنها مواد مسرطنة ومسرطنة. يضعف التدخين جهاز المناعة ، ويسبب أمراضًا مختلفة أكثر من المعتاد ، وكذلك يصيب الأشخاص القريبين من المدخن. ووجدت الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان الرئة بين أزواج المدخنين يبلغ ضعفين إلى ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين.

قد اتخذت عدة بلدان تدابير للسيطرة على استهلاك التبغ مع قيود الاستخدام والمبيعات وكذلك رسائل التحذير المطبوعة على التعبئة والتغليف. بالإضافة إلى ذلك، تقلل قوانين منع التدخين التي تحظر التدخين في الأماكن العامة مثل أماكن العمل والمسارح والحانات والمطاعم من التعرض للتدخين غير المباشر وتساعد بعض الأشخاص الذين يدخنون على الإقلاع عن التدخين، دون التأثيرات الاقتصادية السلبية على المطاعم أو الحانات. تعتبر ضرائب التبغ التي تزيد من السعر فعّالة أيضا، خاصة في البلدان النامية.

يتم تقصير متوسط ​​العمر المتوقع للمدخنين بحوالي ثماني إلى عشر سنوات. يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية في الساقين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المدخنين لديهم فرصة أكبر للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، والذي ينتج عن انهيار الوحدة الوظيفية للرئتين مما يؤدي إلى زيادة ضيق التنفس. يظهر المرض عادة في الخمسينيات ويسبب التهابات الجهاز التنفسي المتكررة التي تؤدي إلى دخول المستشفى والحاجة إلى الأكسجين وحتى زرع الرئة.

يؤدي تعاطي التبغ في الغالب إلى أمراض تؤثر على القلب، والكبد، والرئتين. التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) (بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن)، والعديد من أنواع السرطان (وخاصة سرطان الرئة، وسرطان الحنجرة والفم، وسرطان المثانة، وسرطان البنكرياس). كما يسبب مرض الشرايين المحيطية وارتفاع ضغط الدم. تعتمد التأثيرات على عدد السنوات التي يدخنها الشخص وعلى مقدار ما يدخنه الشخص. بدء التدخين في وقت مبكر من الحياة وتدخين السجائر يكون أعلى عند استخدام مانعات التسرب ويزيد من خطر هذه الأمراض.

لدى الرضع والأطفال لأهل مدخنين هناك خطر مضاعف لتطوير مشاكل في التنفس مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية. التدخين يسبب العجز الجنسي، انخفاض الخصوبة، أضرار في جلد الوجه شيخوخة أجهزة الجسم، صعوبة تنفيذ الأنشطة الرياضية وآثار ضارة أخرى متعددة.

آثار التدخين على الحوامل والأجنة

آثار التدخين على الحوامل
آثار التدخين على الحوامل

التدخين والحمل علاقة متناقضة تماماً، حيث أن التدخين يتسبب فى الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ولذلك فإن النساء اللاتي يدخنّ أثناء الحمل هنّ أكثر عرضة للاصابة بكافة اضرار التدخين وخاصة وان المرأة الحامل تكون أقل مناعة من غيرها

  • النساء المدخنات أكثر عرضة للمضاعفات أثناء المخاض والحمل ، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف.
  • من المرجح أن يكون لدى المدخنين أمهات أصغر من المعتاد ، حيث وُجد أن الأمهات المدخنات يلدن أطفالًا يقل وزنهم عن 200 جرام عن المعدل الطبيعي ، ومن المعروف أن الأطفال الذين يولدون بحجم ووزن أصغر يكون كلاهما في الرضاعة والطفولة .. التعرض للمرض وأحياناً الموت.
  • قد تتسبب النساء المعرضات للتدخين السلبي أثناء الحمل في حدوث تشوهات خلقية عند الأطفال حديثي الولادة.
  • يكون أطفال الآباء الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • قد يتسبب التدخين في إخصاب البويضة خارج الرحم. تعتبر هذه حالة خطيرة لأنها تقلل من فرصة الحمل مرة أخرى.
  • الأطفال الذين يولدون لأمهات حوامل أكثر عرضة للوفاة بثلاث مرات في الأسبوع الأول من الحياة.
  • يؤثر التدخين على لبن ثدي الأمهات المرضعات ، مما يؤدي إلى إنتاج الحليب الطبيعي بكميات غير كافية. كما تم إجراء العديد من الدراسات ووجدت أن الأمهات المدخنات اللائي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لديهن نسب دهون أقل من الأمهات غير المدخنات.
  • يمكن أن يسبب التدخين الموت المفاجئ للأطفال. ربما يكون هذا أحد الأشياء التي تحدث لكثير من الأطفال حديثي الولادة لأننا اكتشفنا أن أحدهم مات فجأة ودون سابق إنذار ، وليس لدينا طريقة لمعرفة السبب وراء ذلك.

وسوم: اضرار التدخين على الشباب, اضرار التدخين على الرجال, اضرار التدخين على النساء, اضرار التدخين على الفرد, اضرار التدخين على الحامل, اضرار التدخين على المجتمع

بالفيديو شرح الاضرار الناجمة عن التدخين

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد