نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية

0 56

 تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية: من اكثر المشاكل الشائعة في جسم الانسان هي نقص فيتامين b12 حيث من المحتمل ان تظهر اعراضها السريرية بشكل من المحتمل ان يمون مختلف عن بعض الكتب التي تتحدث عن نقص الدم او فقره الكبير في الكريات .

حيث يعتبر ان اهم المصادر التي نستطيع الحصول منها على فيتامين b12 اللحوم وبعض مشتقات الحليب والبيض , يتم ارتباط فيتامين b12 مع المعدة من خلال العامل المعدي الداخلي , حيث يحدث بعد ذلك عملية الامتصاص معا كمركب في نهاية الامعاء الدقيقة اللفائفية .

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية

هناك العديد من المراحل التي يتم تطور حالة نقص فيتامين b12 حيث يتم من :

  • في بداية المرحلة الاولى يتم التوازن السلبي الذي يسبب الانخفاض في المخزون من فيتامين b12 في مصل الدم ,لكن في هذه المرحلة يعتبر فيتامين b12 انه مايزال ضمن المجال السليم .
  • في المرحلة الثانية من نقص فيتامين b12 يتم ارتفاع درجات الحرارة في المواد المبيضة في المصل يعود ذلك لعدم فاعلية فيتامين b12 , حيث في هذه المرحلة يتم استنفاذ المخزون الامر الذي ينتج عنه انخفاض مستوى فيتامين b12 في الدم الى اقل من المستوى السليم .
  • في المرحلة الثالثة ينتج عن ذلك فقر الدم الضخم الارومات والاصابة باعتلال عصبي ,حيث تؤدي هذه الحالة الى ظهور بعض اعراض نقص فيتامين b12 .

كما انه هناك العديد من الحالات التي تعمل على زيادة نقص فيتامين b12  لذلك يفضل بشكل دوري القيام بفحص الكوبالامين في حالة كل مرض , كما انه يمكن تزويد فيتامين b12 الى الغذاء .

  • تجربتي مع اعراض نقص فيتامين b12 

هناك العديد من الاعراض التي تظهر ومن المحتمل ان تكون احد اسباب نقص فيتامين b12 السريرية لفقر الدم ومنها :

  • الاهتزاز 
  • عدم الاحساس
  • المذل في كف القدمين 
  • اللسان المطلي 
  • فقدان الوزن 
  • التعب الشديد 


هناك ايضا العديد من الاعراض التي تكون اقل انتشارا وتدل على تقص فيتامين b12 ومنها :

  • ضعف الرؤية
  • اضطرابات المناعة الذاتية 
  • عدم التركيز وتشوش الذاكرة 
  • الاكتئاب والتغيير بالمزاج 
  • اضطرابات النوم , الارق , الخرف في بعض الحالات 

ومن الممكن في بعض الاحيان ان يكون هناك بعض الاصابات في امراض القلب بشكل خاص للبالغين في السن حيث انه ينتج بسبب فرط هوموسيتين الدم وهناك بعض الحالات المتنوعة التي تحصل في مجرى الهضم منها الغازات والامساك ونقص الشهية ,وغيرها.

حيث انه من المحتمل في بعض الاحيان ان يكون هناك بعض المشاكل في الخصوبة للجنسين حيث يكون هناك بعض الخلل في الجهاز المناعي في الجسم .

تجربتي مع مضاعفات نقص فيتامين b12 

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية

هناك العديد من المضاعفات التي قد تنتج عند نقص فيتامين b12  وتعتبر عوامل مسببة لخطر المرض منها احتمالية الاصابة بتصلب الشرايين حيث ينتج ذلك بسبب التواجد المفرط لهوهوسيستينميا الدم التي احد اسباب ظهورها تقص فيتامين b12  . حيث من المحتمل وبشكل كبير ان تكون الفحوصات التي تقوم بها لفحص نقص فيتامين b12  هي بمثابة الاجراء الروتيني .

  • تشخيص نقص فيتامين b12 

في وقتنا الحالي يعد اجراء التشخيص ل فيتامين b12  من الامور السهلة حيث يتم ذلك من خلال القياس يشكل مباشر ل فيتامين b12  داخل المصل , لكن تعتبر الفحوصات ذات دقة اكبر في القياس . وهناك بعض الحالات التي يجب ايضا ان يتم قياس مستوى المواد المبيضة هذا في حالة ظهور بعض الاعراض مثل وجود اي خلل في عمل فيتامين b12  وفي حالة تواجد كميات كبيرة من فيتامين b12  حيث يتم وقتها اجراء اختبار شيلينغ من اجل تشخيص فقر الدم او ان كان هناك اي اسباب اخرى ادت الى نقص فيتامين b12 .

علاج نقص فيتامين ب 12

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية

هناك بعض العلاجات المفيدة والرخيصة التي يمكن ان تساعد في علاج تقص فيتامين b12  ومنها :

  • الادوية هناك العديد من الادوية التي يمكن تناولها من خلال الفم او الوضع تحت اللسان اومن خلال المراهم التي يتم دهنها على الغشاء المخاطي في الانف تعتبر كل هذه الادوية ذات فعالية في علاج نقص فيتامين b12 .
  • الحقن تستخدم الحقن من اجل زيادة المخزون وتعديل نقص فيتامين b12  حيث تعطى في العضلة ,ومن الممكن ان تستخدم هذه الحقنة بشكل اسبوعي .

لكن هناك بعض الحالات التي لايجب على بعض المرضى بنقص فيتامين b12 ان يتناولوا العلاج الفموي حيث انه يعتبر غير كافي من اجل التخلص من نقص فيتامين b12 .

يفعل فيتامين ب 12 الكثير من الأشياء لأجسامنا، فهو يكوّن الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، ونظرًا لأن أجسامنا لا تنتجه، فلا بد من الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو من المكملات الغذائية، كما يجب أن نفعل ذلك بشكل منتظم، لأن أجسامنا لا تخزن فيتامين ب 12 لفترة طويلة، وأردت في هذه المقالة أن أعرض لكم تجربتي مع نقص فيتامين ب 12.

اهم اسباب نقص فيتامين ب 12

من احد الاسباب التي تؤدي الى نقص فيتامين b12 هو النقص الذي يحدث في التغذية والاضطرابات التي تحصل عند امتصاص الطعام , وهناك بعض الاخطاء الخلقية . ومن احد الاسباب الاكثر انتشارا في نقص فيتامين b12 هو الاضطرابات التي تحدث في الامتصاص من بعد النقص في العامل المعدي الداخلي .

هناك بعض الاضطرابات التي تنتج من خلال متلازمة مناعة ذاتية تعمل على مهاجمة الخلايا المفرز ة للحمض في الاغشية المخاطية داخل المعدة وتهديمها . هناك ايضا بعض الاسباب التي تؤدي الى نفص فيتامين b12 منها استئصال جزئي في المعدة او متلازمة زولينجر ,

بعض الامراض مع تواجد كبير للجراثيم ,ومن المحتمل ان تتسبب امراض البنكرياس بنقص فيتامين b12 وهناك العديد من الامراض الاخرى التي من المحتمل ان تكون احد الاسباب في نقص فيتامين b12 .

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية

تعد تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية من احد تجاربي التى قررت أن أشاركها، لذا سألت مين صار معها نقص فيتامين ب12 يمكنها التعرف من خلال حديثي الآن،

حيث يعد نقص فيتامين ب 12 من اكثر الامور المرهقة وذلك لتغير نفسيتي للاسوء فقد تعرضت للارهاق والتعب والخمول والكسل الشديد وتغيرات مزاجية حادة لذلك لم انصح بالاستسلام لنقص فيتامين ب12 وعليك العلاج فورا لعدم التعرض للاعراض المرهقة الناتجة عن هذا النقص في فيتامين ب 12.

تم وصف العديد من العلاجات لي ، لكن لم ينجح أي منها ، وطلبت المساعدة من قريب مسن مصاب بفقر الدم الخبيث بالصدفة وذهبت إلى مركز علاج فقر الدم طلباً للمساعدة. على غرار الأعراض التي عانيت منها ، اعتقدت أنها قد تكون مجرد مصادفة ، لذلك قررت أن أتدرب لزيادة مستويات فيتامين ب 12 الخاصة بي والحصول على حقن ب 12.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية

أعاني من نقص فيتامين ب 12 ، فيتامين ب 12 أو كوبالامين عنصر غذائي أساسي لنمو الدماغ ، والأعصاب ، وسلامة الوظائف المعرفية والمعرفية. يمكن أن يؤدي عدم كفاية فيتامين ب 12 أثناء الحمل والطفولة المبكرة لدى النساء إلى نتائج صحية سلبية عند الأطفال ،

بما في ذلك ضعف النمو المعرفي ، بما في ذلك الانتباه والذاكرة والإدراك والفهم. يتم تحديد عمره إلى حد كبير من خلال كمية فيتامين ب 12 المتاحة أثناء الحمل وبالتالي حالة فيتامين ب 12 للأم.

  • النباتيون:

قد يكون النباتيون معرضين لخطر نقص فيتامين ب 12 ، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، مثل الخميرة الغذائية المدعمة ، وكذلك مكملات فيتامين ب 12 يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر نقص فيتامين ب 12.

باختصار ، أشارك تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 ، والذي ، إذا ترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل فقر الدم ، والتعب ، وضعف العضلات ، ومشاكل الأمعاء ، وتلف الأعصاب ، واضطرابات المزاج. يبلغ وزن البالغين 2.4 ميكروغرامًا ، لذلك لا تتجاهل ذلك لأن الجسم لا ينتج فيتامين ب 12 بمفرده.

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي:

قد لا يتمكن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة والأمعاء الدقيقة ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون ، من امتصاص ما يكفي من فيتامين ب 12 من الطعام.

  • كبار السن:

يعاني ما بين 3٪ و 43٪ من كبار السن في المجتمع ، وخاصة المصابين بالتهاب المعدة الضموري ، من نقص فيتامين ب 12.

  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية:

يمكن أن تؤدي جراحة الجهاز الهضمي ، مثل فقدان الوزن أو إزالة المعدة بالكامل أو جزء منها ، إلى فقدان كل أو جزء من الخلايا التي تفرز حمض الهيدروكلوريك وتلك التي تفرز العامل الداخلي.

  • الأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث:

يتسبب هذا المرض في مهاجمة خلايا المعدة الجدارية ، وعدم قدرتها على إنتاج العامل الداخلي وسوء امتصاص فيتامين ب 12 الغذائي.

كيف أعرف أنني أعاني من نقص في فيتامين ب 12؟

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية
Tired businesswoman in the office

يتطور نقص فيتامين ب 12 ببطء ، مما يتسبب في ظهور الأعراض تدريجيًا وتكثيفها بمرور الوقت ، أو يمكن أن تظهر بسرعة نسبيًا ، وقد تختلط مجموعة من الأعراض الناتجة عن نقص هذا الفيتامين مع بعض الحالات الأخرى ، وتشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 ما يلي:

  • ضيق التنفس:

أحد العلامات الجسدية المحتملة لعدم كفاية فيتامين ب 12 في جسمك هو ضيق التنفس عند إجهاد نفسك. يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج الهيموجلوبين – البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم. يمكن أن يقلل نقص فيتامين ب 12 من تدفق الأكسجين إلى الأنسجة ، مما يؤدي إلى فقر الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى ضيق التنفس والضعف.

إذا كنت تعاني من النعاس أو خفقان القلب أو ضيق التنفس أو التهاب الحلق أو أي أعراض أخرى لنقص فيتامين ب 12 ، فاتصل بطبيبك لإجراء فحص بدني.

بدأ شعري يتساقط بشكل غير عادي بشكل كتل.

  • ضعف البصر:

تعتبر الرؤية غير الواضحة والمشوهة أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الجهاز العصبي للعصب البصري للعين بسبب عدم علاج نقص فيتامين ب 12. اعتلال الأعصاب.

المعاناة من فقدان الذاكرة داخل وخارج طوال اليوم.

  • الضعف والدوخة والتعب والإرهاق:

الضعف والتعب هما من أكثر أعراض نقص فيتامين ب 12 شيوعًا بدرجات متفاوتة. عندما ينقص فيتامين ما ، تنخفض خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها الجسم لإنتاج الأكسجين المنتشر. نتيجة لذلك ، يمكن أن تشعر بالنعاس والتعب والإرهاق وحتى بالدوار. كثير من الناس يخلطون بين هذه الأعراض وبين جداول النوم السيئة وغير المنتظمة وساعات العمل الطويلة والتعب. ومع ذلك ، إذا ساءت حالتك العامة ، فاستشر طبيبك وقم بإجراء فحوصات دم للتحقق من مستويات B12.سعال شائك في الحلق وداخل الصدر وكان يسوء أثناء الليل.

في يدي وقدمي، كان لديتنميل وثقل وآلام في الأعصاب، وكانت مفاصلي تؤلمني.

كنت أعاني من ألم مستمر في الصدر حول منطقة القلب،

مشكلة في التوازن ففي كثير من الأحيان كنت أتعثر بالأشياء. المعاناة من فقدان الذاكرة داخل وخارج طوال اليوم.

وسوم: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية, تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 الجسدية, تجربتي مع نقص فيتامين ب 12واعراضه, تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 والتخلص منه, تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 في المنزل, تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 والشفاء منه, تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وطرق العلاج, تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 عالم حواء ,تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 عالم حواء1

بالفيديو تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 النفسية واعراضه

مهم جداً إن فيتامين B12 يبقى موجود في جسمنا بمعدل معين، لو حصل نقص بنحس بأعراض كتير. لو عايزين تعرفوا أهمية فيتامين B12 والأعراض اللي بتظهر لما بينقص عن المعدل الطبيعي اللي الجسم بيحتاجه، اتفرجوا على الحلقة دي من “مش بس دايت مع نورا”.

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد