نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اعراض نقص فيتامين b12

0 3

فيتامين b12


من اكثر المشاكل الشائعة في جسم الانسان هي نقص فيتامين b12 حيث من المحتمل ان تظهر اعراضها السريرية بشكل من المحتمل ان يمون مختلف عن بعض الكتب التي تتحدث عن نقص الدم او فقره الكبير في الكريات .
حيث يعتبر ان اهم المصادر التي نستطيع الحصول منها على فيتامين b12 اللحوم وبعض مشتقات الحليب والبيض , يتم ارتباط فيتامين b12 مع المعدة من خلال العامل المعدي الداخلي , حيث يحدث بعد ذلك عملية الامتصاص معا كمركب في نهاية الامعاء الدقيقة اللفائفية .

خطوات نقص فيتامين b12

هناك العديد من المراحل التي يتم تطور حالة نقص فيتامين b12 حيث يتم من :
  • في بداية المرحلة الاولى يتم التوازن السلبي الذي يسبب الانخفاض في المخزون من فيتامين b12 في مصل الدم ,لكن في هذه المرحلة يعتبر فيتامين b12 انه مايزال ضمن المجال السليم .
  • في المرحلة الثانية من نقص فيتامين b12 يتم ارتفاع درجات الحرارة في المواد المبيضة في المصل يعود ذلك لعدم فاعلية فيتامين b12 , حيث في هذه المرحلة يتم استنفاذ المخزون الامر الذي ينتج عنه انخفاض مستوى فيتامين b12 في الدم الى اقل من المستوى السليم .
  • في المرحلة الثالثة ينتج عن ذلك فقر الدم الضخم الارومات والاصابة باعتلال عصبي ,حيث تؤدي هذه الحالة الى ظهور بعض اعراض نقص فيتامين b12 .

كما انه هناك العديد من الحالات التي تعمل على زيادة نقص فيتامين b12  لذلك يفضل بشكل دوري القيام بفحص الكوبالامين في حالة كل مرض , كما انه يمكن تزويد فيتامين b12 الى الغذاء .

اعراض نقص فيتامين b12 

هناك العديد من الاعراض التي تظهر ومن المحتمل ان تكون احد اسباب نقص فيتامين b12 السريرية لفقر الدم ومنها :
  • الاهتزاز 
  • عدم الاحساس
  • المذل في كف القدمين 
  • اللسان المطلي 
  • فقدان الوزن 
  • التعب الشديد 
اعراض نقص فيتامين b12 


هناك ايضا العديد من الاعراض التي تكون اقل انتشارا وتدل على تقص فيتامين b12 ومنها :

  • ضعف الرؤية
  • اضطرابات المناعة الذاتية 
  • عدم التركيز وتشوش الذاكرة 
  • الاكتئاب والتغيير بالمزاج 
  • اضطرابات النوم , الارق , الخرف في بعض الحالات 
ومن الممكن في بعض الاحيان ان يكون هناك بعض الاصابات في امراض القلب بشكل خاص للبالغين في السن حيث انه ينتج بسبب فرط هوموسيتين الدم وهناك بعض الحالات المتنوعة التي تحصل في مجرى الهضم منها الغازات والامساك ونقص الشهية ,وغيرها.
حيث انه من المحتمل في بعض الاحيان ان يكون هناك بعض المشاكل في الخصوبة للجنسين حيث يكون هناك بعض الخلل في الجهاز المناعي في الجسم .

مضاعفات نقص فيتامين b12 

هناك العديد من المضاعفات التي قد تنتج عند نقص فيتامين b12  وتعتبر عوامل مسببة لخطر المرض منها احتمالية الاصابة بتصلب الشرايين حيث ينتج ذلك بسبب التواجد المفرط لهوهوسيستينميا الدم التي احد اسباب ظهورها تقص فيتامين b12  .
حيث من المحتمل وبشكل كبير ان تكون الفحوصات التي تقوم بها لفحص نقص فيتامين b12  هي بمثابة الاجراء الروتيني .

تشخيص نقص فيتامين b12 

في وقتنا الحالي يعد اجراء التشخيص ل فيتامين b12  من الامور السهلة حيث يتم ذلك من خلال القياس يشكل مباشر ل فيتامين b12  داخل المصل , لكن تعتبر الفحوصات ذات دقة اكبر في القياس .
وهناك بعض الحالات التي يجب ايضا ان يتم قياس مستوى المواد المبيضة هذا في حالة ظهور بعض الاعراض مثل وجود اي خلل في عمل فيتامين b12  وفي حالة تواجد كميات كبيرة من فيتامين b12  حيث يتم وقتها اجراء اختبار شيلينغ من اجل تشخيص فقر الدم او ان كان هناك اي اسباب اخرى ادت الى نقص فيتامين b12 .

علاج نقص فيتامين b12 

هناك بعض العلاجات المفيدة والرخيصة التي يمكن ان تساعد في علاج تقص فيتامين b12  ومنها :
  • الادوية هناك العديد من الادوية التي يمكن تناولها من خلال الفم او الوضع تحت اللسان اومن خلال المراهم التي يتم دهنها على الغشاء المخاطي في الانف تعتبر كل هذه الادوية ذات فعالية في علاج نقص فيتامين b12 .
  • الحقن تستخدم الحقن من اجل زيادة المخزون وتعديل نقص فيتامين b12  حيث تعطى في العضلة ,ومن الممكن ان تستخدم هذه الحقنة بشكل اسبوعي .

لكن هناك بعض الحالات التي لايجب على بعض المرضى بنقص فيتامين b12 ان يتناولوا العلاج الفموي حيث انه يعتبر غير كافي من اجل التخلص من نقص فيتامين b12 .

اعراض نقص فيتامين b12 

اهم اسباب نقص فيتامين b12

من احد الاسباب التي تؤدي الى نقص فيتامين b12 هو النقص الذي يحدث في التغذية والاضطرابات التي تحصل عند امتصاص الطعام , وهناك بعض الاخطاء الخلقية .
ومن احد الاسباب الاكثر انتشارا في نقص فيتامين b12 هو الاضطرابات التي تحدث في الامتصاص من بعد النقص في العامل المعدي الداخلي .
هناك بعض الاضطرابات التي تنتج من خلال متلازمة مناعة ذاتية تعمل على مهاجمة الخلايا المفرز ة للحمض في الاغشية المخاطية داخل المعدة وتهديمها .
هناك ايضا بعض الاسباب التي تؤدي الى نفص فيتامين b12 منها استئصال جزئي في المعدة او متلازمة زولينجر , بعض الامراض مع تواجد كبير للجراثيم ,ومن المحتمل ان تتسبب امراض البنكرياس بنقص فيتامين b12 وهناك العديد من الامراض الاخرى التي من المحتمل ان تكون احد الاسباب في نقص فيتامين b12 .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط