نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد عشبة الخزامى اللافندر

0 3

 فوائد عشبة الخزامى اللافندر

اللافندر , الخزامى

تعتبر عشبة الخزامى او ما تسمى اللافندر من احد اشهر انواع النباتات العطرية ,حيث يتواجد من هذه النباتات ما يقارب 20 نوع مختلف , ويتم انتشارها في العديد من المناطق , حيث انه من الممكن ان تختلف بحسب الظروف الملائمة من حيث المناخ والزراعة بحسب طبيعة كل نوع من نباتات الخزامى (اللافندر) .
يعتبر الخزامى (اللافندر) من احد اقدم انواع النباتات التي كانت تستخدم في انتاج العطور والزيوت والعديد من المنتجات التي تهتم بعناية الجسم والبشرة , وهناك العديد من الاشخاص الذيم يستخدمون اوراق الخزامى (اللافندر) من خلال اضافته الى الحلويات والسلطات والعديد من الاطباق .

انواع الخزامى (اللافندر)

هناك العديد من انواع الخزامى حيث تصنف الى 3 انواع رئيسية وهي :
  • الخزامى (اللافندر) الليتوانية 
  • الخزامى (اللافندر) الشرق قزوينية 
  • الخزامى (اللافندر) المشرقية الاسيوية 

اهم فوائد الخزامى (اللافندر)

هناك العديد من الفوائد المحتملة لنبتة الخزامى (اللافندر) وهي كالاتي:

التقليل من اخطار الاصابة بامراض السرطان 

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان الخزامى (اللافندر) يستطيع ان يقلل من الاخطار السرطانية وذلك من خلال تثبيط انتشار خلايا لمفومة هودجكين وحصول الموت المبرمج .

التقليل من اعراض الاكتئاب 

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان الخزامى (اللافندر) او مستخلصاته يساعد ويساهم في التخفيف من اعراض الاكتئاب ,حيث من الممكن ان يتم استهلاكه مع الادوية المخصصة للاكتئاب .

التقليل من اعراض القلق والتوتر

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان الخزامى (اللافندر) او مستخلصاته يساعد ويساهم في التخفيف من اعراض القلق والتوتر ,كما انه يعتبر مساهم في زيادة الصحة العقلية بشكل عام .

بعض الفوائد الاخرى 

هناك العديد من الاستخدامات العديدة التي يمكن من خلالها استخدام الخزامى (اللافندر)او احد مستخلصاته ومن هذه الحالات :
  • التخفيف من آلام الاعصاب
  • التخفيف من الغثيان والتقيؤ
  • التقليل من حالات عسر الهضم 
  • التخفيف من انتفاخ البطن والغازات 
  • يساعد في انقطاع الحيض
  • تساعد في التخفيف من حالات الصداع النصفي
  • تساعد في التخفيف من الالام الناتجة عند اقتلاع اللوزتين عند الاطفال
  • التسريع في عملية التئام الجروح 
  • التقليل من حالات القلق والتوتر
  • التخفيف من اعراض الارق 
  • المساهمة في معالجة حب الشباب والقضاء على اثاره

الاضرار المحتملة من استهلاك الخزامى (اللافندر)

يعتبر استهلاك الخزامى (اللافندر) بشكل عام ىمن عندما يتم استهلاكه بكميات معتدلة حيث يتم ذلك من خلال استخدام جرعات دوائية او من خلال الاستخدام الغذائي , حيث يعتبر انه هناك درجات امان في استخدام الخزامى (اللافندر) وهي :
  • الاطفال : هناك بعض التأثيرات التي من المحتمل ان تؤثر على الاطفال عند استخدام زيت الخزامى (اللافندر) حيث انه من المحتمل ان تؤدي الى احداث خلل هرموني يوثر على النمو الطبيعي في الثدي لديهم .
  • المرضع والحامل : من الافضل ان لا يتم استهلاك الخزامى (اللافندر) في فترتي الحمل والارضاع لعدم وجود الدلائل الكافية على صحة استخدامه في هذه المراحل.
فوائد عشبة الخزامى

بعض اعراض استخدام الخزامى (اللافندر) 

هناك بعض الحالات والاعراض التي من المحتمل ان تظهر عند استهلاك الخزامى (اللافندر) منها الصداع والامساك وزيادة الشراهة في الطعام , لكم في بعض الاحيان من المحتمل ان يكون استخدام زيت الخزامى (اللافندر) ساما عندما يتم استهلاكه من الفم , ومن المحتمل ان يتسبب مستخلص الخزامى (اللافندر) بعض الالام التي تحدث في المفاصل وبعض الاضطرابات في المعدة , ويجب التوقف عن استخدام زيت الخزامى في حال كان هناك اي عمل جراحي قبل بضعة اسابيع , لانه في بعض الحالات من المحتمل ان يؤثر على عمل الجهاز العصبي المركزي ويعمل على تبطيئه .

زيت اللافندر

يعتبر زيت الخزامى (اللافندر) من احد اكثر انواع الزيوت العطرية انتشارا ورواجا  حيث يتك استخراجه من نبتة الخزامى (اللافندر) لكن بعض الدراسات والابحاث اشارت الى انه لم يثبت اي فائدة من تناول زيت الخزامى (اللافندر) حتى الان .

فوائد زيت الخزامى (اللافندر) للتخسيس

يجب ان نعلم انه من اجل انقاص الوزن يجب ان يتم اتباع نظام غذائي محدد وصحي ,من اجل ان يتم عدم زيادة السعرات الحرارية للجسم , حيث انه لا يوجد اي معلومات تفيد بأن استخدام زيت الخزامى (اللافندر) يساعد في تخفيف الوزن حتى اللحظة .

اهم فوائد الخزامى (اللافندر) للمرأة

هناك العديد من الفوائد الكبيرة التي تستطيع المرأة الحصول علها من خلال استهلاك الخزامى (اللافندر) من اهمها :
فوائد عشبة الخزامى
  • تساعد في التخفيف من الالتهابات المهبلية كما انها تقوم بتخليص الجسم من الافرازات الناتجة عنها حيث يتم ذلك من خلال تنظيف المنطقة الحساسة من خلال منقوع الخزامى .
  • تساعد بشكل كبير على التخفيف من حب الشباب بالاخص لاصحاب البشرة الدهنية حيث يتم ذلك من خلال اضافة ملعقة طعام من ماء الورد الى ثلاث ملاعق من العسل الصافي مع اضافة ملعقة من زيت الخزامى (اللافندر) من ثم نقوم بدهن البشرة بلطف وبشكل جيد من ثم نتركها لمدة عشر دقائق من ثم الغسيل بشكل جيد .
  • تفيد الخزامى (اللافندر) على المساعدة في تهدئة الاعصاب والاسترخاء حيث يتم ذلك من خلال التدليك المستمر لمنطقتي البطن والظهر من خلال زيت الخزامى .
  • تساعد في التخفيف من الالام التي تحصل للمرأة قبل فترة الحيض .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط