نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد اليوغا للاسترخاء

0 45

فوائد اليوغا للاسترخاء :تعتبر اليوغا من احد الرياضات التي يمكن التمتع بها في جميع فصول السنة والحصول على الفوائد العظيمة والجمة للجسم والنفس ,لذلك سوف نقوم بتقديم بعض النصائح المهمة للمبتدئين حول اليوغا .

كانت اليوغا منذ القدم شيء خاص بالهنود لكن في يومنا هذا اصبحت اليوغا ذات شعبية عالمية كبيرة في انحاء العالم لما تتمتع به من فوائد صحية وبدنية كثيرة حيث انها تساعد في تحسين العضلات ومرونتها وتقويتها ,ووتساعد في الحفاظ على التوازن كما انها تعمل على التخلص من السعرات الحرارية والتقليل من التوتر والقلق .

نوعان ممارسي اليوغا

فوائد اليوغا للاسترخاء
فوائد اليوغا للاسترخاء

يوجد هناك نوعان من ممارسين اليوغا وهم :

  • الذين يعملون على ممارسة رياضة اليوغا من المنزل من خلال النصائح المكتوبة وبعض اشرطة الفيديو
  • ممارسة اليوغا من خلال المراكز والصالات الرياضية التي تكون مخصصة من اجل ممارسة اليوغا .

وفي كلا الحالتين تعتبر ممارسة اليوغا ذات فوائد كبيرة سوف تعود على الاشخاص الذين يمارسونها .

بعض النصائح للمبتدئين في ممارسة اليوغا

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب على المبتدئين في ممارسة اليوغا من اجل ممارستها باتقان ومتعة وكفاءة عالية .

  • تحديد اهدافك 

يجب على الاشخاص الذين يمارسون اليوغا وروتين التدريب بالنسبة لكل شخص يجب ان يعتمد بشكل اساسي على اهداف محددة بعناية :

  • الوقت الذي يمكنك ان تستغني عنه من اجل التدريبات 
  • التركيز على التقنيات التي تريدونها 
  • العمل من اجل تقوية نقاط الضعف البدني التي لديك ورسم الاهداف التي تسعى في الوصول اليها , ان كانت المرونة او من اجل تقوية العضلات , او الحصول على الراحة النفسية والتوازن في الحياة .
  • الانتباه للتنفس 

يعتبر التنفس من اهم الاسباب في جمح الضغوط , وهذه الاداة تعتبر من احد الدروس التي سوف تتعلمونها في اليوغا للمبتدئين من اجل تطوير الوعي النفسي الذ من خلاله نستطيع ان نتحكم في ضبط الاحاسيس الناتجة عنا مثل القلق والتوتر . تعتبر هذه الاداة في التدريب من اجل ان تصبح تمارين التنفس لدى الاشخاص بمثابة عادة يستخدمونها حتى في حياتهم اليومية خارج مراكز التدريب .

  • الحفاظ على الوصول الى دروس اليوغا مبكرا

يفضل ان يصل الاشخلص الى درس اليوغا مبكرا اي قبله ب10 دقائق . من اجل ان تكون متحضر نفسيا وجسديا للدرس , كما انه يساعد الاشخاص في التخلص من الاعباء المتراكمة ضمن اليوم ومساعدته في الاسترخاء قبل بداية تدريب اليوغا .

  • التدرب بمعدة فارغة 

يفضل على الاشخاص ان يكونوا بمعدة فارغة قبل الذهاب الى درس اليوغا , ومن الافضل ان يكون درس اليوغا بعد ثلاث ساعات من وجبة الطعام , حيث يعتبر التدريب على معدة فارغة يحافظ على الفعالية والاستفادة القصوة من اليوغا .

  • الانصات الى جسمك

هناك العديد من الاشخاص الذين يمارسون وضعيات اليوغا المختلفة التي تحتوي على الشد والعبىء الذي يحدث على الانسجة لكنهم يعتبرون كل هذا غير متعب او متسبب  بالالم لهم , لكن اذا كان الشخص يعاني من الحساسية في بعض الاعضاء او اصابة محددة, في هذه الحالة يجب عليك ان تستشير المدرب الخاص بك من اجل عدم زيادة العبأ عليها حتى لا تصل الى مراحل قد ينتج عنها بعض الالم اثناء التدريبات المتعددة للجسم .

  • لا تتنافس 

من اجل ان تحظى بالاستفادة الكاملة من دروس اليوغا يجب ان تعلم ان اليوغا يعتبر نشاط بدني لا تنافسي لذلك لا يجب عليك مقارنة الاداء الخاص بك بغيرك من حيث مدى المرونة وجودة التدريبات والحركات , لذلك يجب ان تتنافس مع نفسك من خلال مقارنة ادائك اليوم بادائك السابق , حيث انه من المحتمل ان تحدث اصابة في حال الشد الزائد .

  • ممارسة اليوغا بشكل جماعي

عندما تقومين او تقوم بممارسة اليوغا في المنزل من خلال الاشرطة او من خلال الكتب حاول ان لاتكون وحيدا او ان يكون لديك مدرب مهني , حيث انه من الضروري ان يكون هناك احد الاشخاص من ذوي الخبرة المؤهل من اجل تدريبكم حيث ان فقط التعلم من الاشرطة والكتب لا يعتبر كافي بشكل كامل وحيث انه من المحتمل ان تحصل العديد من الاخطاء التي تحتاج الى تصحيح التي يكون من الصعب ملاحظتها اثناء التدريب في حال كنت لوحدك .

  • فوائد الاسترخاء

عند الانتهاء من تدريبات اليوغا تكون العضلات والمفاصل والاوتار في حالة تعب لذلك لابد من الاسترخاء لمدة ربع ساعة قبل نهاية التدريب من اجل التخلص من اعباء الوضعيات المتعددة لليوغا .

  • تخصيص مكان في المنزل

يعتبر العديد من الاشخاص الذين يمارسون اليوغا في الصالات ومراكز التدريب يقومون ايضا بالتدرب ضمن  المحيط الخاص بهم حيث انه من الممكن ان يكون التدرب في المنزل على الوضعيات والمرونة يصبح بشكل اكبر عند اعادته في المنزل , حيث ان اليوغا تصبح جزء من حياة الاشخاص الذين يمارسونها في المراكز لذلك يجرون العديد من التمارين الصباحية من اليوغا في المنزل والتمارين المسائية بشكل دائم .

  • تسجيل الملاحظات

عادة عندما تستمع الى دروس اليوغا من المدربين سوف يقدم اليكم معلومات ونصائح مهمة والعديد من الحكم التي من الافضل ان يتم تسجيها ,حيث الن هذه النصائح لا تقتصر فقط على اليوغا , منها عن تقنيات التنفس ومجالات التغذية السليمة والوقوف بشكل صحيح والمشي الصحي وغيرها الكثير من الفوائد والنصائح التي يجب عدم نسيانها .

فوائد اليوغا

فوائد اليوغا للاسترخاء
فوائد اليوغا للاسترخاء

عندما تشعر بالإحباط ، قد تفكر في طلب بيتزا أو شراء ملابس وأحذية جديدة. لكن ما تحتاجه حقًا هو 15 دقيقة من اليوجا يوميًا يمكنها تحسين مزاجك وصحتك أكثر مما تتخيل! ! أظهرت الدراسات أن اليوجا يمكن أن تقلل من إفراز هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر الرئيسي ، وخفضه يمكن أن يحسن صحتك العامة.

بغض النظر عن مكانك أو ما تفعله ، من السهل ممارسة اليوجا لمدة 15 دقيقة فقط في اليوم و لماذا تعتبر اليوجا جديرة بالاهتمام.

تعتبر اليوجا من التمارين المعروفة التي تجلب العديد من الفوائد للجسم ، على الرغم من أنها سهلة في بعض الأحيان ولا تتطلب الكثير من الجهد مثل التمارين الأخرى. إنقاص الوزن ، وتعزيز صحة الجسم ، وتقليل التوتر والقلق ، والابتعاد عن الاكتئاب. وهناك أنواع مختلفة من اليوجا.

  • يمكن أن تساعدك اليوجا على إنقاص الوزن:

لست مضطرًا لممارسة اليوجا الاحترافية أو القيام بأصعب الوضعيات لفقدان الوزن. ستدعم ممارسة اليوجا اليومية اللطيفة نظام التمثيل الغذائي لديك وتساعد على حرق الدهون ، وبالتالي تقليل وزنك. أيضًا ، يمكن أن تساعد ممارسة اليوجا يوميًا في استعادة التوازن الهرموني في جسمك ، والذي يمكن أن يجعل وزنك طبيعيًا.

ستعمل ممارسة اليوجا اليومية اللطيفة على تعزيز التمثيل الغذائي لديك وتساعد على حرق الدهون. مع اليوجا ، تنخفض مستويات الكورتيزول (هرمون يفرز بسبب الإجهاد) ، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام. تعمل اليوجا اليومية أيضًا على تقوية العلاقة بين العقل والجسد ، مما يساعدك على التعامل مع المشاعر غير السارة بشكل أكثر فعالية ، بدلاً من اللجوء إلى الطعام لقمعها.

  • يمكن أن تساعدك اليوجا على التنفس بشكل أفضل.

يعد التنفس بعمق وهدوء جزءًا مهمًا من ممارسة اليوجا. تركز تقنية التنفس باليوغية (تسمى براناياما) على محاولة إبطاء التنفس والتركيز على التنفس من المعدة إلى أعلى الرئتين. ستجعلك هذه الأساليب تشعر بالاسترخاء والتوازن ، وتساعدك على مواجهة اليوم بثقة وهدوء.

للتمرين أيضًا بعض الآثار الجانبية الجيدة ، بما في ذلك زيادة سعة الرئة وزيادة حجم الشهيق والزفير. يمكنك ممارسة هذه الأساليب كلما احتجت إلى ذلك في حياتك اليومية. يمكن أن يساعدك على البقاء هادئًا في حالات الطوارئ ، والتفكير بشكل أكثر وضوحًا في المواقف العصيبة ، وأيضًا المساعدة في تخفيف الآلام.

  • الفوائد النفسية لليوجا

التقليل من أعراض الاكتئاب ، وفي بعض الأحيان منع حدوثه أو إخفائه تمامًا ، تقلل اليوغا من إفراز الكورتيزول ، والذي بدوره يؤثر على مستويات السيروتونين ، الناقل العصبي المرتبط بالاكتئاب ، بينما يركز التمرين على الانتباه ، يساعد التنفس العميق والمستمر والمنتظم في هذا المجال .

من خلال ممارسة الممارسات المهدئة والشعور بالسلام الداخلي ، قم بتعزيز المعالجة الذاتية لمشاعر القلق وتقليل اضطرابات القلق بعد الصدمة لدى الشخص ، والتي تشمل القلق الشديد والخوف بعد حدث صادم.

تحسين نوعية الحياة من خلال تحسين الحالة المزاجية وتقليل التعب ، بالإضافة إلى تقليل أعراض العلاج الكيميائي بما في ذلك الغثيان والقيء لدى مرضى السرطان والحفاظ على حالة ذهنية أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحسن نوعية النوم ويزيد من فرص تكوين صداقات ومقابلة الناس أثناء ممارسة الرياضة.

يعزز الاسترخاء الجسدي ويقلل من التوتر عن طريق الحد من إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن زيادة مستويات التوتر والضغط ، بالإضافة إلى تقليل القلق لتحسين الصحة العقلية والنفسية ، مثل ممارسات التأمل التي تمرن الروح لإدارة التوتر.

انواع اليوغا

فوائد اليوغا
فوائد اليوغا

تأتي اليوجا في أكثر من 100 شكل مختلف ، بعضها يتضمن حركات سريعة ومكثفة ، وأخرى تشمل الراحة والاسترخاء ، مثل:

يوجا الين هو أسلوب تأملي لليوجا يتم إجراؤه لمدة تصل إلى ثلاث إلى سبع دقائق ، حيث يتم التنفس من وضعية الجلوس أو الانبطاح أو الاستلقاء في محاولة لتهدئة العقل والجسم.

هدفها هو استرخاء الأنسجة الضامة في الجسم وهي مناسبة لممارسي اليوغا الجدد لأنها تساعد على بناء المرونة وإطلاق التوتر.

يوجد شكل من أشكال يوغا Ashtanga ، وهذا الشكل يسمى Power yoga لأنه يركز على الحركات الشديدة مثل: تمارين الضغط التي تتطلب القوة والقدرة على التحمل ، ومناسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى التعافي من إصابة في الظهر ، ولأولئك الذين يمارسون الرياضة ، مثل السعي لزيادة المرونة والعدائين المتوازن وراكبي الدراجات.

أما اليوجا الساخنة فتسمى اليوجا الساخنة. ولأنه يتم إجراؤه في غرفة دافئة جدًا ، فهو وسيلة مناسبة لزيادة المرونة ؛ لأن الحرارة تساعد على تمدد أنسجة الجسم ، لكنها غير مناسبة للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية ، لأن التمارين الشديدة في بيئة حارة يمكن أن تلحق الضرر بالجسم يسبب التوتر.

أما بالنسبة إلى هاثا يوغا ، فهي تتكون من سلسلة من الوضعيات التي تسمح للطاقة الداخلية بالتدفق بحرية وتسعى جاهدة لإعطاء إحساس بالتجدد والانتعاش ، لكن تنفيذها يتطلب توازنًا بين القوة والمرونة.

فوائد اليوغا للصحة

فوائد اليوغا
فوائد اليوغا

توصي العديد من الجمعيات المعنية بسرطان الثدي باستخدام اليوغا كعلاج لأولئك الذين يعيشون مع المرض، للمساعدة في تحسين نوعية الحياة بشكل عام. وتم إجراء مراجعة لجميع النتائج المتعلقة بتأثير اليوغا على أعراض سرطان الثدي عام 2012،

وهي مراجعة تضم اثنتي عشرة دراسة مع حجم عينة مجمعة من 742 مشاركة من المريضات والناجيات، وقد شوهدت تحسنات على المدى القصير تتعلق بالتقليل من التوتر والقلق بالنسبة للمرضى الذين يمارسون اليوغا.

  • تساعد اليوجا على تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض المختلفة المرتبطة بالمناعة.
  • يمكن أن تساعد ممارسة اليوجا في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي والإمساك.
  • تساعد ممارسة اليوجا على تنشيط الدورة الدموية لأنها تساعد في التنفس السليم ، مما يساعد على توفير الأكسجين لخلايا الجسم.
  • يمكن أن تساعد ممارسة اليوجا في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه.
  • يمكن أن تساعد ممارسة اليوجا بانتظام في تحسين كتلة العظام والوقاية من هشاشة العظام.
  • يمنع النوبات القلبية ، حيث تساعد اليوجا في تنظيم ضربات القلب ، بالإضافة إلى منع السكتات الدماغية.
  • تساعد اليوجا على التخلص من الآلام التي تصيب الجسم وتخفيفه ، كما أن لها تأثير في الحد من الصداع.
  • يمنع التهاب المفاصل والألم الناتج.
  • يخفف من آلام الظهر والرقبة ويساعد في مرونة العضلات.
  • إزالة السموم الزائدة من الجسم.

فوائد اليوغا للوجه

فوائد اليوغا
فوائد اليوغا

وفقًا لـ W24 ، فإن يوجا الوجه هي سلسلة من التمارين المتكررة التي نقوم فيها بتحفيز وتحريك عضلات الوجه من خلال مبادئ التوتر والاسترخاء.

أظهرت دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن ميديسن أن 30 دقيقة من تمارين الوجه اليومية لأكثر من 20 أسبوعًا يمكن أن تجعل النساء في منتصف العمر يبدأن أصغر بثلاث سنوات. ولكن تمامًا مثل أي تمرين آخر ، عليك الالتزام به للحصول على نتائج حقيقية ، ولا يستغرق الأمر أكثر من 20-30 دقيقة يوميًا.

وسوم: فوائد اليوغا للبشرة, فوائد اليوغا للوجه, فوائد اليوغا للجسم, فوائد اليوغا للرجال, فوائد اليوغا للنساء, فوائد اليوغا للدورة الشهرية, فوائد اليوغا للحامل, فوائد اليوغا للتأمل, للتنحيف, فوائد اليوغا لانقاص الوزن, فوائد اليوغا للعضلات , فوائد اليوغا يوميا, فوائد اليوغا كل يوم, فوائد اليوغا لبناء الجسم.

بالفيديو فوائد اليوغا للجسم

تهدئة الجهاز العصبي
تقليل التوتر والقلق
تقليل ضغط الدم المرتفع
تخفيف حدة الصداع
مفيد جداً لعضلة القلب
دي فوائد تمرين النفس اللي حنتعلمه في الحلقة الجديدة من “اليوجا العلاجية مع غادة المراكبي”.

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد