نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

حقائق لا يعلمها الكثير عن ضرس العقل

0 33

 ماهو ضرس العقل ومتى يظهر ,معلومات هامة

الكثير من الاشخاص يتسآل ماهو ضرس العقل؟ وتوقيت ظهوره ؟ وهل يوجد مشاكل في ظهور ضرس العقل ؟ سوف نقوم بشرح كل هذه المعلومات من خلال المقال التالي .
هناك العديد من الاشخاص الذين يربطزن بين ظهور ضرس العقل وبين سن الرشد ؟ لكن يجب علينا معرفة الوقت الذي يظهر فيه ضرس العقل ؟ وهل مثلما تقول الاشاعات انه يجب ان نخلعه ؟ تعرف على كل هذه المعلومات وغيرها من خلال هذا المقال .

ماهو ضرس العقل

يعتبر ضرس العقل عبارة عن مجموعة من الطواحن حيث انها يمكن ان تعرف باسم اخر الضرس الثالث حيث انها تقع في طبقتين الفك العليا والسفلى .
تشتهر بأسم ضرس العقل وهذا الاسم يعود لكونها تظهر في العمر مابين 17_21 الذي عادة مايعرف بس البلوغ والرشد حيث يكون الانسان قد تمتع بالحكمة والعقل من اجل الاستمرار في الحياة .

اهم مشاكل ضرس العقل

عادة عندما يتم ظهور ضرس العقل فانه يظهر في غير موضعه او في المكان غير الصحيح الامر الذي يسبب المشاكل للعديد من الاشخاص ومنها :
  • نشوء بعض الاكياس التي عادة ما تكون مرافقة لضرس العقل حيث تتواجد في المنطقة الخلفية الامر الذي يتسبب بالعديد من المشاكل للعظام والجذور المحيطة بالمنطقة .
  • في معظم الاحيان يظهر ضرس العقل في المنطقة الخلفية من الاسنان الامر الذي يعود بالعديد من المشاكل الناتجة وبالخص الصعوبة في طريقة الوصول اليه من اجل تنظيفه بشكل جيد .
  • هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من صغر الفك الامر الذي ينتج عنه قلة التوسع لضرس العقل الامر الذي يتسبب في انغراسه في الفك وعدم الاسنطاعة في اختراق اللثة .
  • قد يلاحظ العديد من الاشخاص انه من المحتمل ان يظهر ضرس العقل لديهم بشكل عكسي اي بالمقلوب .
  • من المحتمل ان يؤدي ظهور ضرس العقل الى الاصابة بالتهاب اللثة وذلك عندما يكون الظهور لضرس العقل في مكان ضيق لا يتسعه مما ينتج عنه ظهور انسجة اللثة من حوله .
علاج ضرس العقل

الاعراض الناتجة من ضرس العقل 

هناك بعض الاعراض والمشاكل التي قد تنتج بسبب ظهور ضرس العقل ومن هذه الاعراض ما يلي :
  • في بعض الاوقات عندما يتم ظهور ضرس العقل من الخلف والصعوبة المحتملة من اجل تنظيفه الامر الذي يتسبب في تسوس الاسنان والتهاب اللثة .
  • في بعض الاحيان قد لا يكون هناك مكان كافي من اجل ظهور ضرس العقل الامر الذي ينتج عنه الازدحام في الاسنان .
  • في حال نمو بعض الانسجة في اللثة حوالي ضرس العقل الامر الذي يؤدي الى الانتفاخ والتورم حول هذه المنطقة .
  • عندما يتم ظهور ضرس العقل بالطريقة الخاطئة الامر الذي ينتج عنه التهييج الذي يرافقه الالم الشديد .
  • يعتبر الاشخاص الذين يتعدون الثلاثين عاما لا يواجهون لي مشاكل تتعلق بضرس العقل لكن اغلب المشاكل تبدأ من 15وحتى 25 سنة حيث انه من الممكن ان يتم خلع ضرس العقل في هذه الفترة اذا تطلب ذلك .

طرق علاج ضرس العقل

عندما يتم ظهور احد الاعراض السابقة من الافضل ان يتم مراجعة الطبيب المختص بالاسنان . من اجل ان يقوم بفحص ضرس العقل من خلال الاشعة السينية من اجي تحديد مكان ضرس العقل بشكل دقيق .
حيث انه في حال كان هناك الم شديد يتسبب به ضرس العقل الامر الذي يدفع الطبيب الى اقتلاعه في حال صعوبة علاجه حيث تتضمن :
  • في العديد من الاوقات ويشكل خاص عندمل يلاحظ الطبيب انه هناك التهاب في اللثة الامر الذي يدفعه الى تأجيل اقتلاع ضرس العقل حتى تشفى اللثة بشكل كامل .
  • تبدأ هذه الجراحة من خلال فتح اللثة التي تحيط بضرس العقل من ثم استئصاله بشكل كامل من ثم يتم تقطيب المنطقة من حوله .

المضاعفات الحاصلة عند خلع ضرس العقل

قبل ان يبدأ الطبيب بخلع ضرس العقل يعمل على تخدير الضرس والانسجة التي تحيط به من اجل عدم الاحساس بأي الم اثناء العمل الجراحي .

المرحلة بعد خلع ضرس العقل

تعتبر الصعوبة التي تكون عندما يتم اقتلاع ضرس العقل هي الاساس في درجة وسرعة الشفاء ,حيث انه تكون هناك مضاعفات في ال24 التي تأتي بعد اقتلاع ضرس العقل وهي:

طرق علاج ضرس العقل

  • احد الاعراض التي قد تواجهك بعض اقتلاع ضرس العقل هي النزيف لعدة ساعات لذلك من اجل ان توقفه يجب مايلي :

  1. الشد على مكان ضرس العقل بلطف من خلال قطعة من القماش المبلل .
  2. الضغط على مكان ضرس العقل من خلال قطعة قطن لمدة 1 دقيقة .
  3. من الامور التي تساهم في التخفيف من النزيف وضع كيس من الشاي الرطب الذي يحتوي على حمض التانك الذي له دور مؤثر في سرعة الشفاء والحد من النزيف .
  4. الحفاظ على عدم المضمضة حتى 24 بعد اقتلاع ضرس العقل .
  5. تجنب التدخين والابتعاد عنه لفترة .
  6. تجنب شرب السوائل من خلال الماصات .
  7. الابتعاد عن المشروبات الساخنة لبعض الوقت .

استخدام مسكنات الالم 

في بعض الحالات من المحتمل ان يصف لك الطبيب المختص مسكنات الآلام اذا دعت الحاجة لذلك . التي تساعد في التخفيف من الاوجاع التي تنتج عن اقتلاع ضرس العقل .

الانتفاخ الحاصل في الوجه

في بعض الاحيان عندما يتم اقتلاع ضرس العقل من المحتمل ان تظهر بعض الانتفاخات حول منطقة اقتلاع الضرس , ويفضل من اجل التخفيف من الانتفاخ والتورم وضع كيس بارد لبعض الوقت , من ثم الاستراحة لفترة قليلة من ثم اعادة وضعه .

تنظيف الاسنان 

يفضل الحرص على المثابرة في تنظيف الاسنان بشكل مستمر من خلال الفرشاة مع الحرص بشكل كبير على الابتعاد عن مكان اقتلاع ضرس العقل على الاقل لمدة يوم واحد 

النظام الغذائي

من المهم جدا ان يتم الابتعاد عن الطعام الذي يكون قاسي بعض الشيء بعد اقتلاع ضرس العقل ويفضل ان يكون هناك نظام غذائي يعتمد بشكل كبير على السوائل .

المضادات الحيوية

عندما يكون هناك التهابات قبل القيام بخلع ضرس العقل يفضل على الاشخاص تناول المضادات الحيوية كما انه يتم النصح من الطبيب المختص في استخدامها ايضا بعد القيام بخلع ضرس العقل .
هناك بعض الحالات التي من الممكن ان تظهر بعد خلع ضرس العقل ب24 ساعة منها
  • انتفاخ الوجه يتم علاج انتفاج الوجه من خلال تعريضه لمصدر حرارة يكون مرتفع ويتم ذلك من خلال وضع قطعة من القماش التي تكون مبللة بالماء الدافىء على الخد من جهة قلع ضرس العقل وتركها لمدة 25 دقيقة من ثم اعادة وضعها بعد فترة من الوقت .
  • فك القطب : هناك بعض الحالات التي قد تضطر لها خلال اقتلاع ضرس العقل وهي التقطيب , لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب المختص بعد فترة من اجل ازالتها .
  • المضمضة بالملح : يفضل ان يتم المضمضة بالناء والملح بعد الانتهاء من الطعام وفي المساء قبل النوم .
طرق علاج ضرس العقل

اهم مضاعفات اقتلاع ضرس العقل

من اهم هذه المضاعفات التي تعتبر اكثر انتشارا التي عادة ما تظهر بعد اقتلاع ضرس العقل وهي :
  • المذل : في بعض الحالات النادرة من الممكن ان يحدث لك بعض التخدير والتنميل عند اقتلاع ضرس العقل وذلك يعود لكونه يكون قريب من الاعصاب حيث لا يوجد فترة محددة لانتهاء التنميل الحاصل ممكن ان يبقى ساعات او ايام .
  • السنخ الجاف: في العديد من الحالات التي تلي اقتلاع ضرس العقل يتكون جلطات دموية التي تساهم في التسريع من عملية الشفاء وفي بعض الحالات التي لا يتكون فيها الجلطات الدموية يظهر السنخ الجاف .

افضل الطرق في تخفيف آلام ضرس العقل قبل اقتلاعه 

  • يجب الحذر والابتعاد عن وضع الاسبرين بشكل مباشر على اللثة من اجل التخفيف من الالم الناتج من ضرس العقل , لانه من المحتمل ان يكون هناك نتائج عكسية والتسبب بالضرر للثة .
  • ليس من الضروري ان يكون لديك وصفة حتى تستطيع استخدام المسكنات للتخفيف من الالم لكن في حال كان العمر اقل من 20 عام يفضل عدم تناول الاسبرين .
  • يستحسن ان يتم الغرغرة والمضمضة كل ساعتين من الوقت .
  • يجب وضع كيس من الثلج على خدك لمدة 20 دقيقة ويفضل تكرار هذا الامر كل فترة من الوقت .
 
 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط