نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الاوريغانو للجسم

0 2

فوائد الاوريغانو oregano

يوجد له ايضا العديد من الاسماء العربية التي تتطلق عليه منها حبق الشيوخ, المرو, مرقدوش بري ,حيث يعتبر الاوريجانو او الاوريغانو oregano يشبه تماما الزعتر البري ويعتر من النباتات العطرية التي تحتوي على العديد من المواد ذات الفعالية الكبيرة في التطهير كما ان oregano الاوريغانو يعتبر مضاد فعال للسموم وكذلك مضاد للتشنج ومسكن فعال للالم كما انها ذات فعالية في التهضيم والتقشيع كما انه  يعمل على تخفيض وتهدئة وتليين ضغط الدم .
من السهل ان يتم التعرف على نبتة الاوريغانو في الطبيعة حيث انها تكون ذات ساق طويلة متفرعة بشكل يشبه الزوايا ,ولونها يكون مائل للاحمرار ,كما انها ذات رائحة عطرة قوية وتعتبر مميزة ,كما يعتبر نمو الاوريجانو بشكل كبير في الاراضي الجافة ذات الحصى الكثير التي تكون معرضة للشمس ,كما انه  يكون متواجد في الجبال وبالقرب من السواحل ,حيث يمكن ان يتم تقسيمه الى قسمين الاول حيث يكون حقيقي ام الثاني فيعتبر كاذب ,لذلك يجب الحرص عندما تقومون بشراء الاوريجانو  ان كان حقيقي ام كاذب .

فوائد الاوريغانو oregano للجسم

تمتلك نبتة الاوريجانو العديد من الفوائد والمزايا التي تفيد الصحة بشكل كبير حيث من الممكن ان تندرج تحت مسميات الزعتر البري الذي ايضا يعتبر احد الاسماء المرادفة للاوريغانو oregano ومن اهم الفوائد التي يتمتع بها :
فوائد الاوريغانو


  • يتم استخدام الاوريجانو في العديد من التوابل التي تضاف الى وجبات الطعام العالمي من اهمها الصلصة بانواعها والشوربة .
  • يتم استخدام الاوريغانو في طرد الحشرات والقضاء عليها .
  • بمتلك oregano على العديد من الخصائص التي تحتوي على المضادات التي تقوم بالقضاء على الميكروبات والفطريات ,الامر الذي يساهم في علاج داء المبيضات المزمن كما انه هناك العديد من الدراسات والبحوثات التي اكدت ان الاوريغانو يمتلك قدرة كبيرة في مكافحة مجموعات كبيرة من البكتريا التي تعتبر خطيرة جدا وضارة للجسم منها السالمونيا والكلبسيلا . 
  • يمتلك الاوريجانو المزايا والخصائص التي تجعله يعمل على القضاء على مشاكل الحموضة وحرقان المعدة والمشاكل التي تنتج عن عسر الهضم كما انه يساعد في طرد الغازات من الجسم .
  • يعتبر الاوريغانو من احد المقومات التي تساهم في القضاء على تساقط الشعر وذلك يتم من خلال وضع القليل من اقراص الاوريجانو في لتر من الشراب الكحولي من ثم نتركه لمدة شهر كامل من ثم يتم فرك جلدة الراس في الصباح من كل يوم من خلال هذا المحلول .
  • يمتلك الاوريجانو العديد من المكونات التي تساعد آلام الرقبة والتوائها كما انه يعتبر احد العلاجات لامراض الروماتيزم يتم استخدامه من خلال تدليك مكان الاصابة من خلال ازهار الاوريغانو التي يفضل ان تكون طازجة .
  • تعتبر نبتة الاوريغانو من احد انواع العلاجات التي تستخدم في معالجة امراض الجهاز التنفسي منها المشاكل في الحنجرة والاذن والانف يتم ذلك من خلال استخدام نقيع الاوريجانو الذي يمكننا ان نجهزه باضافة ملعقة طعام من oregano الذي يكون مجفف الى نصف كوب من الماء ويمكننا ان نستخدمه فبل الطعام ,كما انه يمكن ايضا ان نستخدمه من خلال استهلاك الزيت العطري بنسبة 4قطرات من زيت الاوريغانو من ثم نقوم بخلطها مع العسل ويفضل ان يتم استخدام هذا الخليط من قبل البالغين حتى 3 مرات بشكل يومي .
فوائد الاوريغانو


  • من اهم الفوائد التي يتمتع بها الاوريغانو للجسم انه يعمل على الحفاظ على توازن الجهاز العصبي ,حيث يتم ذلك من خلال الحفاظ على توازن الجهازين الموجودين في الجهاز العصبي وهما الودي واللاودي ,وعادة ما يتم اختلال التزان بين الجهازين عند الشعور بالتعب والارهاق والتقدم في السن الامر الذي يؤدي الى الى انطلاق جهاز الانذار الودي حيث تضطرب الوظائف في الجسم ويتم ظهور العديد من الاعراض المزعجة منها السخونة والامساك والدوار والربو وفي بعض الاحيان الارتفاع في ضغط الدم وانعدام الرغبة الجنسية والاضطرابات التي تحصل في الدورة الدموية وبعض الانحباسات في الماء والشحوم كما انه تعتبر النسبة الاكبر في هذه الحالات تظهر عند النساء بشكل خاص عند الوصول لسن اليأس ,هنا يكون العمل الرئيسي الذي يقوم به الاوريغانو oregano حيث يعمل بشكل كبير على التخفيف من اداء الجهاز الودي والتعزيز من عمل الجهاز اللاودي كما انه يساهم بشكل جيد في معالجة الاضطرابات التي تنتج عن الجهاز العصبي .حيث ان  الاوريغانو له تأثير كبير على الجهاز العصبي حيث انه يقوم بالتقليل من الام الشقيقة حيث يكمن استخدامه مع العديد من الزيوت المفيدة منها زيت الصويا وزيت اليام .

سلبيات استهلاك الاوريغانوoregano

بما ان نبتة الاوريغانو تمتلك العديد من الفوائد الكبيرة للجسم لكن بالمقابل من المحتمل ان يكون لها بعض السلبيات والاضرار منها :
  • من المحتمل ان يتعرض الاشخاص الذين يعانون من الحساسية الزائدة عند استخدام الخزامى والريحان والنعناع  ان يصابو ببعض الحساسية عند استخدام الاوريغانو.
  • من المحتمل جدا ان يزيد الاوريغانو من خطر الاصابة بزيادة النزيف لذلك من المفضل عدم تناول oregano قبل اجراء العمليات الجراحية بمدة اقلها اسبوعين .
  • يجب على الاشخاص الذين يعانون من مرض السكر الحرص عند تناول الاوريجانو حيث من المحتمل انه يساعد في خفض مستوى السكر في الدم .
  • يجب الحرص من الاشخاص الذين يعانون من النزيف عند استخدام الاوريجانو حيث من الممكن اي يزيد من حدة النزيف لديهم .
  • من احد الاسباب التي تؤدي الى الصداع والارق والشقيقة الاستخدام المفرط لنبتة الاوريغانو oregano .
  • يجب الحفاظ على كميات مناسبة من الاوريجانو وعدم الافراط في استخدامه حتر لا يتسبب بالضرر والنتائج العكسية والتهيج المفرط .
  • يجب الحرص عند استخدام زيت الاوريغانو وعدم وضعه بشكل مباشر على الجسم .
  • يجب على النساء الابتعاد عن استخدامه في حال كان الطمث غزير حيث انه من الممكن ان يزيد الاوريجانو من تدفق الدم ,مما يؤثر على صحتك .
  • يجب الحذر الشديد عند النساء الحوامل وعدم استخدامه في فترة الحمل حيث انه من الممكن ان يكون له نتائج عكسية ويتسسب بالاجهاض .
فوائد الاوريغانو للجسم

تحضير شاي الاوريغانو oregano

يعتبر استخدام شاي الاوريجانو ذات فوائد صحية للجسم لذلك يمكن استخدامه من خلال اضافة ملعقة طعام من الاوريغانو الطازج الى كوب واحد من الماء المغلي من ثم نترك الخليط حتى يبرد ويفضل شرب هذا الخليط 3 مرات بشكل يومي من اجل الحصول على افضل النتائج .

القيمة الغذائية للاوريغانوoregano

العنصر الغذائي                                                     القيمة الغذائية

فيتامين ك                                                             621.7 مكيرو غرام

فيتامين ه                                                               18.26 ميايغرام

فيتامين أ                                                               1701 وحدة دولية

فيتامين د                                                               0 وحدة دولية

فيتامين ب12                                                         0 ميكرو غرام

احماض الفوليك                                                       237 ميكرو غرام

فيتامينات ب6                                                        1.044 مليغرام

فيتامينات ب3                                                        4.640 مليغرام

فيتامينات ب2                                                         0.528 مليغرام

فيتامينات ب1                                                         0.177 مليغرام

فيتامينات ج                                                          2.3 مليغرام

الزنك                                                                   2.69 مليغرام

الصوديوم                                                                25 مليغرام

البوتاسيوم                                                               1260 مليغرام

المغنيسيوم                                                               270 مليغرام

الفسفور                                                                  148 مليغرام

الحديد                                                                     36.80 مليغرام

الكالسيوم                                                                 1597 مليغرام

الالياف                                                                    42.5 غرام

الكربوهيدرات                                                           68.92 غرام

الدهون                                                                    4.28 غرام

البروتينات                                                                9 غرام

الطاقة                                                                      256 سعرة حرارية

الماء                                                                       9.93 غرام             

        

 فوائد زيت الاوريجانو

هناك العديد من فوائد زيت الاوريجانو الجمالية التي يمكن الحصول عليها وهي :
  • يساعد في معالجة الكثير من الامراض الجلدية المعقدة , كما انه يساعد في التخلص من حب الشباب وقشرة الرأس ويمنع سقوط الشعر ويعزز من نعومته ويساعد في تقوية الاظافر .
  • يساعد في علاج بعض انواع السرطانات والتقليل من انتشار الاورام , كما انع ذات قدرة على منع التغلغل للشوارد الحرة في الخلايا .
  • يساهم في تجديد الخلايا الجلدية والحماية من الالتهابات ويعمل كواقي للبشرة من اشعة الشمس الضارة .
  • يعزز من عملية شفاء الجروح بشكل سريع .
  • التخلص من العلامات التي تظهر على جلد الاطفال بسبب الحصبة ويعمل على علاجها .
  • يمتلك القرنفل ضمن مكوناته العديد من المضادات للالتهاب ويوصف في بعض الاحيان لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزي لجميع الاعمار .
  • يساعد في تخفيف ضغط الدم المرتفع 
  • يعمل القرنفل على تخفيف نسبة الكوليسترول الضار في الجسم واستبدالها بالنافع كما انه يساعد في حماية القلب من العديد من الامراض كالجلطات القلبية والسكتات الدماغية ويعزز من وقاية الشرايين من التصلب .
  • يعمل على اخفاء علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الرفيعة عند التقدم في السن بشكل خاص عند النساء .
  • يزيد من نعومة ورطوبة ونضارة البشرة ويحافظ عليها .



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط