نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

0 61

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل: هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من تراكم الشمع داخل الأذنين لذلك سوف نقوم بشرح أفضل الطرق في تنظيف الاذن من الشمع المتراكم من خلال المقال التالي:

هناك العديد من الاشخاص الذين يلجأون الى تنظيف الاذن من خلال اعواد التنظيف او المشبك الحديدي او استعمال بعض المعدات الصلبة من اجل التخلص من الشمع الذي يكون متراكم داخل الاذن ,لكن يجب العلم ان هذا الامر قد يؤدي بشكل كبير الى نتائج سلبية كبيرة ومضرة حيث انه من الممكن ان يتم جرح القناة الاذنية ,

لذلك سوف نقوم بشرح ابسط الطرق للتخلص من الشمع المتراكم داخل الاذن وافضلها من اجل تنظيف الاسنان . تعتبر الاذن عبارة عن عضو شديد الحساسية ويجب عند التفكير بتنظيف الاذن مراعاة هذا الامر بشكل كبير,لانه سوف يتم ازالة الشمع الذي له عدة اثار كالحكة المزعجة وفي بعض الاحيان من الممكن ان يكون له تأثير على السمع الجيد للاذن ,

واحيانا من الممكن ان يتسبب شمع الاذن في بعض الاحيان الى العديد من الالتهابات او بعض الاصابات الفطرية. وفي بعض الاحيان قد يلجأ بعض الاشخاص بشكل مباشر الى تنظيف الاذن من خلال اعواد التنظيف التي تتواجد في الصيدليات والمحلات ,حيث ان باعتقادهم انها قادرة على ازالة الشمع المتراكم داخل الاذن في نقطة عميقة تسمى القناة القوقعية .  

لكن يجب الحذر والانتباه حيث انه من المكن ان تسبب هذه الاعواد العديد من المشاكل الجديدة بدل ان تخلصك من المشاكل القديمة وحيث انه من المحتمل ان تعمل هذه الاعواد الى الدفع بالشمع الى داخل القناة الامر الذي يؤدي الى زيادة التراكم واحتمال التصلب مع مرور الوقت ,

وايضا من المحتمل ان تؤدي الى بعض الجروح ضمن القناة القوقعية . لذلك يجب ان نتبع الاساليب الصحية والسليمة من اجل تنظيف الاذن لذلك سوف نقدم بعض الطرق الصحية التي يمكن من خلالها تنظيف الاذن بالشكل السليم .

هناك العديد من الاشخاص الذين يلجأون الى ازالة شمع الاذن من خلال غسلهما بشكل متكرر , مما يؤدي في اغلب الاحيان الى حدوث نتائج سلبية على صحة الاذن , كونه يمكن ان يؤدي الى ازالة الطبقة الطبيعية الواقية للاذن , فيحدث الالتهابات التي قد تتطور الى الاكزيما .

لذلك قد يكون شمع الاذن مهم جدا من اجل ابقاء الجلد داخل القناة رطب وحمايته من البكتريا , كما انه يندفع ببطء الى الخارج بعد الافراز من خلال الغدد على طول قناة الاذن   

ازالة شمع العسل عند الاستحمام 

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

يجب على الاشخاص ان يبتعدوا بشكل نهائي عن اعواد التنظيف كونها ذات اضرار كبيرة على الاذن او استعمال احد الالات الحادة المعدنية من اجل تنظيف الاذن ,

حيث ان الطريقة الافضل من اجل تنظيف الاذن هي ان يتم ترطيبها بالقليل من الماء من خلال مقدمة قناة الاذن الامر الذي يساهم في تفكيك الشمع المتصلب ومن ثم تنظيف المنطقة من خلال منديل ورقي ويجب ان يتم تنظيف الاذان برفق كبير وعناية .

  • شمعة الاذن

من الطرق الصحية المتبعة في تنظيف الاذن من خلال شمعة الاذن حيث انه يتم ذلك ادخال الطرف الغير متوهج داخل الاذن الامر الذي ينتج عنه توليد ضغط خفيف سلبي ,الامر الذي يساهم في تفكيك الشمع المتصلب داخل الاذن

ويجب ان يتم ذلك بانتباه وحذر حيث انه من المحتمل ان يصاب الشخص بحروق عند استعماله من الشخاص لا يملكون الخبرة ,لذلك يجب على المبتدئين بهذه الطريقة في علاج الاذن ان يستشيروا الطبيب او ان يبتعدوا عنها .

  • مراجعة الطبيب المختص

من المحتمل ان يؤثر تراكم الشمع المتصلب داخل الاذن الى الضغط داخل الاذن واحيانا التأثير على درجات السمع لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص عند حصول هذه الحالات ,ويجب الحذر من تنظيف الاذن بشكل شخصي لها خوفا من حدوث اضرار .

  • ازالة شمع الاذن من خلال المضغ

عادة ما يتم تنظيف الاذنين بشكل تلقائي حيث يتم ذلك من خلال المضغ بقوة الامر الذي يجعل عضلات الفكين تعمل على تحريك الشعيرات الدقيقة التي تكون داخل قناة الاذن ,حيث انها تقوم باخراج الشمع المتراكم الى خارج الاذن على شكل قطع صغيرة الى فوهة القناة الامر الذي يساعد بازالته بسهولة .

  • ازالة شمع الاذن بالزيوت

يساهم الزيت بشكل كبير في ازالة شمع الاذن المتراكم من خلال وضع قطرات قليلة داخل الاذن التي تعمل على ترطيبها , ام في حال كان هناك الام حادة او ضعف في السمع يفضل زيارة الطبيب المختص .

من الافضل الابتعاد عن استخدام الخطافات المعدنية الصغيرة من اجل ازالة الشمع المتراكم بسبب احتمال جرح قناة السمع مما يتسبب في تدمير الحاجز الطبيعي للاذن الذي يساعد في الوقاية من البكتريا والطفيليات .

حالات يجب تجنبها عند تنظيف الاذن 

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

هناك بعض الحالات التي يجب الحذر منها والابتعاد عنها عند القيام بتنظيف الاذن وعلاج انسدادها وهي :

  • الابتعاد عن استخدام الادوات الحادة او الصغيرة في تنظيف الاذنين .
  • الابتعاد عن استخدام طريقة حرق الشمع في الاذن كونها غير صحية وخطرة .
  • الابتعاد عن استخدام طريقة ري الاذن للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري او الذين مناعتهم ضعيفة او في حال وجود اي ثقب في الاذنين .
  • الامتناع عن استخدام عيدان التنظيف على الاقل في هذه المرحلة .

طرق تنظيف الاذن 

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

هناك العديد من الخطوات الصحية والمفيدة التي تساعد بشكل كبير في تنظيف الاذن وهي كالاتي :

  • بداية يجب الاستلقاء على الجانب الذي فيه الاذن المتضررة والبقاء على هذه الوضعية لعدة دقائق من اجل التسهيل من خروج المياه من داخلها .
  • تبخير المياه المتواجدة في الاذن من خلال استخدام مبخر الماء .والانتباه الى ترك مسافة بين الاذن والمبخر .
  • تحريك الفك كل فترة او المضغ  كونه يساعد في تنظيف الاذن من المياه المتواجدة في الداخل .

تجنب بعض الامور عند تنظيف الاذن 

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

من خلال القيام بتنظيف الاذن المستمر ومعالجة الانسداد بداخلها , يجب الحذر من ادخال الاصابع او العيدان او الادوات الحادة الى الاذن كونها قد تسبب بالعديد من المشاكل منها :

  • حدوث بعض الجروح في قناة الاذن 
  • دفع المياه الى داخل قناة الاذن بدلا من اخراجها 
  • احتمال ثقب طبلة الاذن 
  • تكاثر البكتريا المتراكمة داخل الاذن .

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

الأذن عضو حساس للغاية ويتطلب تنظيفها عناية كبيرة خاصة عندما يتعلق الأمر بإزالة “شمع الأذن” أو “شمع الأذن” الذي يسبب غالبًا حكة مزعجة أو يؤثر في كثير من الحالات على جودة السمع نفسه. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي تراكم الشمع إلى عدوى أو عدوى فطرية.

يلجأ العديد من الأشخاص مباشرةً إلى عصي غسل الأذن التي تُباع في الأسواق والصيدليات ، معتقدين أنها يمكن أن تصل إلى شمع الأذن المتراكم في أعمق جزء من قناة الأذن ، والمعروف طبياً باسم “قناة القوقعة”.

ومع ذلك ، يمكن أن تسبب العصي نفسها مشاكل جديدة ولا تزيل شمع الأذن لأنها تدفع الشمع إلى قناة الأذن ، حيث يتراكم في النهاية ويتصلب بمرور الوقت. يمكن أن يتسبب أيضًا في إصابة قناة القوقعة. لكن كيف تنظف الأذنين بشكل صحيح؟ الأمر بسيط كالتالي:

كيفية تنظيف الأذنين بالزيت

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بالزيت

لهذا ، يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الأطفال أو حتى الجلسرين ، حيث يساعد خلط الزيت بالشمع على إذابته. لتنظيف أذنيك بالزيت ، اتبع الخطوات التالية:

  • سخني الزيت قليلًا وجربيه على يديك أولًا للتأكد من أنه ساخن.
  • ضع الزيت في قطارة صغيرة.
  • قم بإمالة رأسك بالطريقة المذكورة أعلاه.
  • ضع بضع قطرات من الزيت في أذنك واتركها لبضع دقائق.
  • جفف أذنيك بقطعة قماش.

كيفية تنظيف الأذنين بصودا الخبز

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بصودا الخبز

صودا الخبز هي أحد المكونات الطبيعية المذكورة في التقرير وهي طريقة سهلة وبسيطة لتنظيف الآذان المسدودة دون الذهاب إلى عيادة الطبيب.

  • قم بإذابة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب ماء دافئ.
  • صب المحلول في زجاجة رذاذ.
  • قم بإمالة رأسك إلى جانب واحد وقم بوضع 5 إلى 10 قطرات من المحلول برفق في أذنك ، قطرة واحدة في كل مرة.
  • اتركي المحلول في الأذن لمدة تصل إلى ساعة ، ثم اشطفيه بالماء.
  • افعل ذلك مرة واحدة يوميًا حتى يختفي شمع الأذن. يمكن أن يحدث هذا في غضون أيام قليلة. لا تفعل هذا لأكثر من أسبوعين.

كيفية تنظيف الأذنين بالخل

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بالخل

لتنظيف أذنيك بالخل ، فأنت بحاجة إلى أجزاء متساوية من الخل و 70٪ بروبانول ، فالخل محلول حمضي يقتل البكتيريا والبكتيريا التي تتراكم. كما يجفف الكحول أذنيك ويشفيها ، وشطف أذنيك بمحلول يمكن أن يساعد في إزالة شمع الأذن بسهولة. اتبع هذه الخطوات لتنظيف أذنيك:

  • اخلطي الخل مع الكحول وسخني الخليط قليلًا حتى يصبح المحلول ساخنًا.
  • لف منشفة حول رقبتك وقم بإمالة رأسك بحيث ترتفع الأذن المسدودة.
  • املأ المحقنة بالمحلول واسكبه في الأذن.
  • اترك المحلول في الأذن لبضع دقائق.
  • قم بإمالة الأذن لأسفل حتى يتدفق المحلول مع الشمع.
  • جفف أذنيك بقطعة قماش قطنية.
  • قد تحتاج إلى تكرار تنظيف الأذن بهذه الطريقة للحصول على أفضل النتائج.

طريقة تنظيف الأذن بالماء والملح

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بالملح
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بالملح

يمكنك صنع محلول الملح الخاص بك لتليين شمع الأذن عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ ، ثم تأكد من ذوبان الملح تمامًا قبل وضع الخليط في أذنك. على أحد الجانبين واضغط على الكرة حتى يقطر المحلول في أذنك. أبقِ رأسك مائلاً لمدة خمس دقائق ، ثم انتقل إلى الجانب الآخر لتصريفه. افعل نفس الشيء للأذن الأخرى.

قطرات تنظيف الأذن

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

استخدم قطارة لوضع بضع قطرات في قناة الأذن مرتين يوميًا لمدة أربعة إلى خمسة أيام لتليين شمع الأذن. بمجرد أن يلين شمع الأذن ، يجب أن يسقط من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

وسوم: طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل: أفضل طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل, تجربتي مع طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل, طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل للكبار, طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل لاطفال, طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل للنساء, طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل للرجال, كيف طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل, ماهي طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل.

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد