نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

دعاء السفر

0 15

دعاء السفر 

يعتبر قراءة دعاء السفر من الاولويات التي يجب فعلها والتي نحتاجها جميعا ,ومكتوب كامل للمسافر في الطيارة والسفينة والدابة وفي اي وسيلة للسفر ,ومن اجل ذلك اخوتي يجب علينا ان نقوم بوضع دعاء السفر بين يديكم بشكل مكتوب وكامل وصحيح ان شاء الله وعسى الله ان يحتسب الاجر لنا ولكم باذن الله في كل سفر وفي كل رحلة نستودع انفسنا وانفسكم الله عز وجل الذي لا تضيع ودائعه .

دعاء السفر للمسافر

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ⓭ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ⓮ 〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.
وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ ” آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ “ رَوَاهُ مُسْلِمْ.

الدعاء من المقيم للشخص المسافر

عند الرحيل او السفر وبينما يتم تودعة الاهل والاحباء والاقارب والاصدقاء والجيران الذين اهمو على السفر , يستحسن من الشخص المقيم ان يقوم بالدعاء من اجلهم كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم حين كان يودع اصحابه فيقول:عليه الصلاة والسلام “
“أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ“ كما ورد في سنن ابي داوود رضي الله عنه .
كما انه كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يريد ان يترك الجيش ويستودعه يقول:
( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) ” صحّحه الألباني.
كما ورد عن الصحابي عبد الله بن يزيد الخظمي رضي الله عنه.
كما انه ورد عن ابي هريرة رضي الله عنه قال:  ودعني رسول الله صل الله عليه وسلم فقال:( أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.
كما انه ورد عن انس بن مالك رضي اللع عته وارضاه قال : أتى رجل الى النبي صل الله عليه وسلم فقال له : يارسول الله اتي اريد سفرا فزودني : قال 🙁 زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى )
قال زدني قال:( وَغَفَرَ ذَنْبَكَ ) قال زدني قال:( وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ) رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني.

أهم النصائح لكل مسافر

بعدما أهممت على قراءة دعاء السفر وتستعد من اجل الذهاب من مكانك من اجل ان تحل بمكان اخر ,وعسى الله ان ييسر امرك ونسأل الله السلامة لك .
يجب عليك ان تتفكر وتعلم انه هذه الدنيا دار فناء وكلنا منها مغادرون عاجلا ام اجلا الى الدار الاخرة حيث لا سقم ولا نوم لذلك يجب عليك اخي المسلم ان تعمل خيرا وتستعد لهذا اليوم ,ولن ينفعك حينئذ سوى عملك الصالح الذي سيرافقك الى يوم الاخرة فنوعظ انفسنا واياك ببعض النصائح ونسأل الله القبول.
من الواجب عليك شرعا اخي المسلم قبل ان تسافر ان تعلم وتعرف الاسباب التي تدفعك الى السفر وماحكم ذلك في الشرع , هل سبب السفر في طاعة ام في معصية ام لسبب مباح 
حيث انه لاحكام السفر في الشرع يقع هذا المثلث .
لذلك اخي المسلم اذا كان السفر الذي انت مقدم عليه يندرج ضمن المباح ولا توجد فيه معصية فليكن توكلك على الله اولا واخرا ام ان رايت في سفرك معصية كأنك ذاهب الى دار كفر حيث تنتشر المعاصي والكفر المباح والموبقات فلا تذهب واسال الله ان يثبت من عزيمتك امام المغريات والشهوات .

صلاة الاستخارة

تعتبر من الاعمال المهمة قبل النية على السفر, وجواز اداء صلاة الاستخارة لمن كان يريد السفر ومقبلا عليه وكما ان جوازها واجب قبل القيام بأي امر دنيوي من اجل التوفيق ان شاء الله. ولاداء صلاة الاستخارة يجب الصلاة ركعتين من ثم تسلم وتبدأ بالدعاء الخاص بصلاة الاستخارة الذي ورد عن النبي صل الله عليه وسلم بلسان جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما.
دعاء السفر


” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به “
السعي والعمل من اجل التوبة من اي ذب اوعمل سيء او معصية قد قمت بها في حياتك , لان السفر يعتبر امر مجهول لا يمكن للشخص ان يعرف ما يأتي به .من احداث وعوارض طارئة لا قدر الله .
يجب عليك اخي المسلم الحرص على ترك قوت اهل بيتك ونفقتهم ,الامر الذي يعينهم في الحياة ومتطلباتها ,كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم :
” كَفي بِالمرْءِ إِثْماً أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يقُوتُ “. أخرجه مسلم وأبو داود، عن: عبد الله بن عمرو بن العاص.
من المستحسن اخي المسلم والافضل عدم السفر بشكل مفرد الا لضرورة ويفضل اخذ الصحبة الصالحة ورفيق الخير الذي يعينك على العمل الصالح لا على المعصية .
كما قال النبي صل الله عليه وسلم:
” الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ “. رواه الترمذي.
يجب عليك اخي المسلم ان تعلم ان المسافر بعيد عن وطنه واهله ودياره , لذلك يجب عليك الاكثار من الدعاء والاستغفار والتضرع لله عز وجل, يستجيب لدعوة المضطر اذا دعاه.
كما قال الني صل الله عليه وسلم :
” ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ” رواه أحمد.
لذلك عليك اخي المسلم ان لا تتردد في المواظبة على الادعية والاذكار التي وردت عن النبي صل الله عليه وسلم .من خلال صحبته رضوان الله عليهم .
نسأل الله تعالى ان يكون دعاء السفر صدقة جارية لنا ولكم ولا تبخل اخي المسلم بنشره 
على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة وغفر الله لي ولكم ان شاء الله
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط