نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

هرمون السعادة ,كيف نعززه

0 46

هرمون السعادة: ما سوف نتكلم عنه هو بالفعل حقيقة مثبتة علميا وليس من الخيال؟؟
بالفعل يوجد بعض العناصر الكيميائية في داخل اجسامنا من شأنها ان تؤثر على سعادتنا انها الهرمونات , وكيف من خلالها نستطيع ان نكون اكثر سعادة ؟

بالفعل فان معظم السعادة التي نشعر بها تكون ناتجة من خلال هرمون السعادة . لذلك سوف نقوم بشرح كافي عن هرمون السعادة والطريقة الافضل التي نستطيع من خلالها التعزيز منه. هرمون السعادة تعتبر هذه الكلمة او المصطلح منتشر بشكل كبير في الوقت الحالي ,

وهناك الكثير مازال لا يعلم مما يتكون هرمون السعادة , بعض الابحاث التي قالت انه عبارة عن هرمون الاندروفين والبعض الاخر قال انه هرمون السيروتونين .

لكن الجواب الامثل انه هناك مجموعة من الهرمونات الكيميائية وبعض النواقل العصبية هي التي تعتبر مسؤولة عن الشعور بالسعادة ويعتبر من اهم هذه الهرمونات الاندروفين , الاوكسيتوسين ,الدوبامين ,الاندروفين.

الاوكسيتوسين 

هرمون السعادة
هرمون السعادة

المعروف ايضا بأسم هرمون الحب او هرمون العناق , فمن الممكن للشخص عند العناق ان يزيد ذلك من سعادته ,حيث انه يعتبر التواصل الجسدي الذي يحصل بين الشريكين ينتج عنه افراز هرمون الحب (التواصل الجسدي غير الجنسي).

يعتبر وجود هذا الهرمون صحيح ومؤكد لكن بعض الدراسات والابحاث تقوم ببعض التجارب من اجل معرفة التفاوت في نسبة تأثير الهرمون بين الرجال والنساء.

الدوبامين 

هرمون السعادة
هرمون السعادة

يعتبر هذا الاسم مألوف للجميع وذلك لارتباطه بعدة مواد تتعلق بالادمان كالكوكايين ,الميثامفيتامين ,التي تعتبر من اهم الاسباب التي تعمل على زيادة الدوبامين في الجسم. وهناك العديد من الدراسات والابحاث التي اجريت حيث يعتبر ان الاشخاص الذين يتمتعون بشخصية منفتحة يمتلكون نسبة اعلى من الدوبامين من غيرهم .

من الاسماء المنتشرة التي تتعلق بهذا الهرمون التحفيز والنجاح , المعروف ايضا عن هذا الهرمون انه يعطي الاشخاص الحافز من اجل القيام بخطوات جريئة .

الاندروفين

هرمون السعادة
هرمون السعادة

يعتبر من الكاثر معرفة وانتشار بين الاشخاص يتم انتاجه من خلال الغدة النخامية كما ان من وظائفه انه يعمل كمضاد للألم . تعتبر الاعمال المتعبة والشاقة حد النشوة كذلك ايضا النشوة الجنسية التي تنتج عن الجماع كل هذا يساعد على فرز هرمون الاندروفين , لذلك من الافضل على الاشخاص ان يكون لديهم الخطط والنشاط الجنسي المنظم لحياتهم.

السيروتونين

هرمون السعادة
هرمون السعادة

من اهم الافرارزات التي يقدمها هذا الهرمون للجسم الشعور الكبير بالثقة بالنفس والانتماء كما انه يستخدم في علاج الاضطرابات الناتجة عن الطعام كونه يعد من مضادات الاكتئاب وبعض العلاجات الاخرى منها الاضطراب الذي يرافق الصدمة , الهلع والذعر.

أهم الطرق لتعزيز هرمون السعادة

هرمون السعادة
هرمون السعادة

أكدت العديد من الدراسات أن الأحاسيس هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بسبب وجود هرمونات معينة في الجسم ، بما في ذلك السيروتونين.

يزيد التعرض لأشعة الشمس من إفراز هذا الهرمون. الدوبامين هو أيضًا أحد الهرمونات التي تعزز الشعور بالراحة ، ومن المعروف أن تناول الشوكولاتة يساعد في زيادة إنتاج هذا الهرمون.

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي والتعرض الى المجهود الكبير الذي يعزز من زيادة هرمون الاندروفين
  • من الضروري التعرض لاشعة الشمس لفترة قليلة في اليوم لان المعروف ان ضوء الشمس يعمل على رفع مستوى هرمون السيروتونين الذي يعمل بشكل كبير على التخفيف من الاكتئاب وتعزيز الثقة بالنفس.
  • المحافظة على حميات غذائية صحية التي تعتبر مهمة من اجل الحفاظ على النوازن الطبيعي للهرمونات في الجسم 
  • من الضروري جدا ان يبتعد الاشخاص عن القلق الذي يعمل بشكل كبير على رفع المستوى الطبيعي للكورتيزول هرمون الاجهاد ومن الاشياء التي تساعد في التخفيف  من القلق ممارسة بعض تمارين اليوغا او تمارين التنفس من اجل التخفيف من القلق .
  • من اهم العوامل التي تساعد في رفع مستوى الافراز لهرمون الانورفين تناول الطعام الحار.
  • ممارسة النشاطات الترفيهية التي تساعد في الضحك والابتسامة التي تساهم ايضا في زيادة هرمون الاندروفين الذي يزيد من الشعور بالفرح.
  • الروائح العطرية لها دور كبير في العمل على ابقاء الحواس يقظة التي من شأنها زيادة مستوى الاندروفين داخل الجسم
  • العمل ضمن المشاريع التي يتم تأسيسها من قبلك والنجاح بها يعزز في زيادة مستوى هرمون الدوبامين .
  • من اجل الزيادة في هرمون السعادة لدينا من الافضل ان نحافظ على التلامس الجسدي غير الجنسي من خلال العناق مع الزوجة اوعناق الاطفال او حتى الاخوة الامر الذي يساعد في زيادة هرمون السعادة لدينا.
  • قضاء الاوقات مع العائلة والاقارب والاصدقاء يساعد في زيادة هرمون السعادة .

أطعمة هرمونات السعادة

هرمون السعادة
هرمون السعادة

هرمون السعادة السيروتونين هو مكافأة ثابتة للإنسان ، ودوره هو إرسال إشارات في الدماغ تؤثر على الإحساس والشهية والهضم.

عندما تكون مستوياته عالية يشعر الإنسان بالسعادة ، في حين أن مستوياته المنخفضة يمكن أن تسبب تقلبات مزاجية وعصبية وقلق واكتئاب مما يؤدي إلى الأرق لدى الشخص ومشاكل في الجهاز الهضمي. وفقًا لما أوردته صحيفة “اكسبرس” السويدية. مقتبس من RT

  • مشروب حليب الأفوكادو

بسبب محتواها الطبيعي من الكربوهيدرات ، يمكن للفواكه ، والتي غالبًا ما تستخدم في قوائم النظام الغذائي ، أن تقلل من التوتر وتجعلك أكثر سعادة. لذلك يمكنك خلط الأفوكادو مع الحليب وإضافة القليل من العسل والشعور بالتحسن وتحقيق السعادة التي تريدها.

  • البيضة

يمكن للبروتين الموجود في البيض أن يزيد بشكل كبير من مستويات بلازما التربتوفان في الدم ، وخاصة تناول صفار البيض لأنه غني بالتريبتوفان ، وكذلك التيروزين ، والكولين ، والبيوتين ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

  • الآيس كريم

يحتوي الآيس كريم على كميات عالية من التربتوفان ، وهو ما يعادل الحليب ، مما يعني أن الوجبات الخفيفة المكونة للسيروتونين يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

  • الجبن

يعد الجبن مصدرًا رائعًا آخر للتربتوفان ، ومن الأطباق اللذيذة التي يمكنك صنعها المعكرونة والجبن الممزوجين بالجبن والشيدر والبيض والحليب ، وهي أيضًا مصادر جيدة للتربتوفان.

  • القهوة

يمكن أن يقلل شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 15٪.

  • الأناناس

ثبت أن الأناناس يحتوي على مادة السيروتونين ، والتي تزداد أثناء النضج.

  • المكسرات والبذور

تحتوي جميع المكسرات والبذور على مادة التربتوفان ، وتشير الدراسات إلى أن تناول حفنة من المكسرات يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي. المكسرات والبذور هي أيضًا مصادر جيدة للألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

  • الحليب

الشوكولاتة الممزوجة بالحليب هي مزيج ممتاز لزيادة السعادة ، لأن الحليب يحتوي على مادة التربتوفان التي تشكل مادة السيروتونين مما يحسن الحالة المزاجية السيئة.

  • التوفو

منتجات الصويا غنية بالتريبتوفان ، ويمكن استبدال التوفو بأي بروتين ، مما يجعله مصدرًا ممتازًا للتربتوفان للنباتيين.

  • الرومي

تركيا محشوة أساسًا بالتريبتوفان ، لذا فهي واحدة من أفضل الأطعمة التي تجعلك تشعر بالسعادة.

المشروبات التي تعزز هرمون السعادة

الأوكسيتوسين هو هرمون الحب ، والسيروتونين مرتبط بالمزاج والذاكرة والشهية ، فما المشروب الذي يمكن أن يزيد من هرمون السعادة في الجسم؟

  • السلمون

يمكن أن يؤدي تناول سمك السلمون إلى زيادة الهرمونات لأنه غني بالتريبتوفان ، لذا امزجه مع البيض والحليب لصنع فريتاتا السلمون المدخن.

يحتوي السلمون أيضًا على فوائد غذائية أخرى ، مثل المساعدة في توازن الكوليسترول ، وخفض ضغط الدم ، وكونه مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

عادة الشعور بالسعادة

هرمون السعادة
هرمون السعادة

يختلف مفهوم السعادة والرضا من شخص لآخر. وبغض النظر عن مفهوم الفرد للسعادة ، فهناك دائمًا بعض العادات التي تملأ الشخص بالطاقة الإيجابية والتفاؤل ، ولكن الأمر يتطلب الممارسة والالتزام والصبر لتصبح عادة ولديها التأثير المطلوب ، فيما يلي بعض الإعلانات

  1. استمتع بالطبيعة: إن قضاء 30 دقيقة في الأسبوع في مكان أخضر يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والاكتئاب.
  2. الابتسامة:يزيد الابتسام من إنتاج الدوبامين في الدماغ ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة السعادة.
  3. ابق بعيدًا عن هاتفك: قم بإيقاف تشغيل هاتفك وجميع الأجهزة الإلكترونية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، وحاول القراءة أو المشي أو التواصل مع الآخرين أو مع نفسك.
  4. الحصول على قسط كافٍ من النوم: يحتاج البالغون عادةً إلى 7-8 ساعات من النوم يوميًا للحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة والسماح للدماغ بالعمل كما ينبغي.
  5. تكوين صداقات: الناس اجتماعيون بطبيعتهم ، ووجود أصدقاء يجعل الناس أكثر سعادة.
  6. الامتنان والامتنان: إن تعداد احتياجات الشخص للامتنان ، حتى لو كانت بسيطة ، يلعب دورًا مهمًا في تعزيز الحالة المزاجية الجيدة.
  7. الاعتراف بالشعور بالحزن: التفكير الإيجابي شيء جيد للغاية ، لكن الأشياء السيئة التي تحدث في الحياة لا يجب تجاهلها وتمثل السعادة ، بل يجب فهمها وإدراكها أن مساعدة الإنسان على التغلب عليها وعلاجها جزء من الحياة.
  8. التنفس العميق: التنفس العميق يساعد الشخص على الاسترخاء.
  9. المجاملات: اللطف والثناء والثناء على الآخرين يساعدون الشخص على الشعور بالرضا ويعزز السعادة.

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد