نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

0 42

علاج حموضة المعدة: ارتجاع المريء او الحموضة تعتبر من اكثر الاشياء المزعجة للكثير من الاشخاص بغض النظر عن اعمارهم , وهناك عدة اسباب تساعد على حدوث الحموضة , من اهمها زيادة افراز الغدد المعدية لحمض الهيدروكلوريد الذي يعمل في مساعدة المعدة في هضم الطعام ,

كما انه يعمل على تكسير السكر المعقد الى سكر بسيط . من اجل امتصاصه . الامر الذي يؤدي الى الافراز الزائد لبعض الانزيمات الهاضمة منها انزيم البيبسين تعتبر بعض الوصفات المنزلية نساعد فعال في التهدئة الزائدة للحموضة والتي سوف نشرح في هذا المقال اهم وصفات علاج الحموضة .

علاج طبيعي للحموضة والحرقان

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية: بعد انتهاء شهر رمضان وعيد الفطر ، يواجه الكثير من الناس مشكلة الحموضة والحرقان ، خاصة بعد تناولهم الكثير من الحلويات اللذيذة التي يتلقونها في كل منزل.

هذه المشكلة شائعة ، خاصة بعد تناول الوجبات السكرية والدهنية ، وترتبط أحيانًا بمشاكل في الجهاز الهضمي ، أبرزها عسر الهضم والارتجاع الحمضي . يحدث حمض المعدة عندما يكون هناك الكثير من إفرازات المعدة ، وفقًا لموقع Times of India ، عندما يكون هناك إفراز أكثر من المعتاد من الغدد.

  • شرب الماء

يعتبر شرب الماء على الريق بمعدل كوبين بشكل يومي يساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي للحمض في المعدة

  • تناول الريشيا

تعتبر من الوصفات المفيدة والسهلة حيث يمكن خلط الريشيا مع الخضروات وتناولها حيث انها تساعد بشكل جيد على تحسين الهضم وفرز الحمض في المعدة بشكل منظم

  • شراب جوز الهند 

يساهم بشكل جيد في فرز الحمض ضمن المعدة بشكل جيد كما انه يعد من المشروبات الفوارة

  • عصير الزنجبيل

يعتبر من افضل الطرق الطبيعية في علاج الحموضة ,علاج الحرقان وخاصة عندما يتم خلطه مع الكمون والملح .

  • بذور اليانسون

تعتبر مفيدة جدا من اجل علاج الحموضة عن طريق غلي بذور اليانسون في الماء ويفضل ان يضاف اليه العسل لمزيد من النتائج المفيدة

  • عصير البصل

يمتلك العديد من الخصائص المفيدة في علاج الحموضة

  • البرتقال والاناناس

تعتبر ذات فعالية عالية في علاج الحموضة , علاج الحرقان ,مثل البرتقال , الاناناس ويفضل اضافة القليل من الملح 

  • المكسرات والفواكه

تعتبر من افضل الاغذية الطبيعية في علاج الحموضة , علاج الحرقان , منها الليمون ,الخيار ,عصير الليمون والبطيخ.

  • تغيير عادات

يمكن أن يساعد تعديل عاداتك اليومية أيضاً في منع ظهور أعراض حرقة المعدة في المقام الأول.

على سبيل المثال، يُمكنكِ اتباع ما يلي، 1-تجنّب مسببات الحموضة الشائعة، مثل الأطعمة الدهنية والتوابل، 2-تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، 3-تجنب الاستلقاء بعد الأكل، 4-الحفاظ على وزن صحي، وقبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

  • الالوفيرا

يمتلك الالوفيرا بداخله جل يتبر مفيد جدا في علاج الحموضة , علاج الحرقان

  • أوراق النعنع

يمكن استخدام النعناع من خلال شرب عصير النعناع او من خلال تناول بعض الاوراق المغلية حيث يعتبر مساعد في علاج الحموضة , علاج الحرقان

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مفيد جدا للجسم بشكل علم وينصح باضافة القليل منه الى الطعام ويعتبر مساهم في علاج الحموضة

  • العلكة

إذا كنت في طريقك إلى المنزل وتلاحظ بالفعل العلامات الأولى للحرقة؟ فإن أول سُبل العلاج تتمثل في مضغ العلكة، ويفضل أن تكون من تلك التي لا تحتوي على طعم الفاكهة، لأن هذا يمكن أن يدعم حرقة المعدة.

عليك بالاستمرار في مضغ العلكة حتى تلاحظ أن اللعاب أخذ يتشكل في الفم. فكلما زاد إفراز اللعاب، يتم تحييد حمض المعدة بشكل أسرع.

استخدم أحد هذه العلاجات المنزلية لحرقة المعدة وستلاحظ أن الشعور المزعج الذي يتسبب به سيقل أو يزول. لكن يبقى من المهم أن نذكر أن المعلومات الواردة في هذا المقال لا تغني عن زيارة الطبيب واستشارته.

  • سكر الجاكري

يعتبر من انواع السكر الذي لم يتم تكريره ويمكن ان يساعد في علاج الحموضة عند استخدامه بكميات قليلة 

  • الخل الابيض

يعتبر الخل الابيض مساهم بشكل كبير في عملية الهضم للطعام كما ان اضافته الى الطعام يساعد في علاج الحموضة ,ويمكن شرب ملعقة منه يوميا 

  • الحليب

يصنف الحليب كأحد افضل الوصفات التي تساعد في علاج الحموضة كما ان معظم منتجات الالبان تساهم في ذلك

  • نبات الريحان

يمكن استخدام اوراق نبتة الريحان في علاج الحموضة حيث انها تلعب دور مهم في ذلك ويجب تناولها بشكل متكرر ومنظم .

اعراض الحموضة

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

يتم تشخيص حموضة المعدة عند حدوث ارتجاع المريء أكثر من مرتين في الأسبوع ، وهي حالة شائعة بين السكان وحموضة وحرقة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

السبب الرئيسي للحموضة المزمنة هو خلل في المعدة يسمى فتق الحجاب الحاجز ، والذي يحدث بسبب حركة الجزء العلوي من المعدة فوق الحجاب الحاجز ، مما يساعد على إبقاء الحمض خارج. المعدة لذلك في حالة الفتق ينتقل الحمض إلى المريء ويسبب حموضة مزمنة.

  • الوزن الزائد والسمنة المفرطة
  • تناول كميات كبيرة من الطعام ، أو تناول الطعام مباشرة قبل النوم.
  • الحمل بسبب النشاط الهرموني وضغوط الجنين.
  • تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة والشوكولاتة والنعناع والفواكه الحمضية والطماطم ومنتجاتها. تناول المشروبات الغازية أو المحتوية على الكافيين أو الشاي أو عصير الحمضيات والطماطم والمشروبات الكحولية.
  • هناك بعض المشاكل الصحية ، مثل الفتق الحجابي ، حيث ينزلق جزء صغير من المعدة فوق الحجاب الحاجز في منطقة الصدر ، مما يعيق عمل العضلة العاصرة.
  • تناول بعض الأدوية التي تضعف وظيفة العضلة العاصرة للمريء مثل مضادات الاكتئاب وبعض الأدوية الخافضة للضغط وأدوية الذبحة الصدرية. يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا التهابًا أو تلفًا مباشرًا ، مثل الأسبرين والتتراسيكلين وأدوية هشاشة العظام.
  • التدخين.

الحموضة الشديدة للمعدة

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

الذي ينتج عنها ارتجاع المريء الحاد والمزمن  يحتاج الاشخاص الذين يكون لديهم حموضة شديدة الى اجراءات خاصة حيث يجب عليهم عند عدم استجابة الجسم للدواء والعقاقير الطبية , يجب ان يقوموا بفحص اكثر شمولية من خلال الاطباء عبر استخدام الاختبارات اللازمة لفحص المريض.

حموضة المعدة مع آلام الحلق

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

يجب اولا ان نقوم بعلاج السبب الذي يؤدي الى الام الحلق وهناك العديد من الادوية التي تساعد في التخلص من الام الحلق التي لا تحتاج الى وصفات طبية. من اجل معالجة التهاب الحلق الذي ينتج من خلال ارتجاع المريء .

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

تحدث الحموضة المعوية عندما ترتفع محتويات المعدة إلى المريء. وفي بعض الحالات ، قد تعاني من حرقة المعدة لأن الملابس الضيقة يمكن أن تضغط على معدتك. في هذه الحالة ، ما يجب عليك فعله أول شيء هو فك حزامك أو لباسك أو أي شيء لشد معدتك.

الوقوف المستقيم. يمكن أن يسبب وضعك أيضًا حرقة المعدة. إذا كنت جالسًا أو مستلقيًا ، فحاول الوقوف. إذا كنت واقفًا بالفعل ، فحاول الوقوف باستقامة. يضع الوضع المستقيم ضغطًا أقل على العضلة العاصرة للمريء السفلية ، وهي حلقة عضلية. يساعد في منع حمض المعدة من الارتفاع إلى المريء.

  1. تناول الخضار مثل الفول والجزر والبصل الأخضر.
  2. تجنب المشروبات الغازية والكافيين واختار شاي الأعشاب التي لا تحتوي عليها.
  3. يمكنك تقليل الحموضة عن طريق شرب عصير الليمون المحلى قبل الغداء بساعة.
  4. اشرب كوبًا من الماء الدافئ كل يوم.
  5. الزنجبيل يساعد على الهضم ، يمكنك إضافة الزنجبيل المطحون إلى وصفاتك.
  6. أدخل الموز والبطيخ والخيار في نظامك الغذائي اليومي حيث يساعد عصير البطيخ في علاج الحموضة.
  7. جرب مضغ العلكة ، حيث يساعد اللعاب المنتج على مرور الطعام عبر المريء ويخفف من أعراض الحرقة.
  8. اشرب كوبًا من الحليب يوميًا.
  9. تجنب التدخين.
  10. تناول وجبتك الأخيرة قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم.
  11. مضغ القرنفل فهو علاج فعال للحموضة.
  12. تناول الليمون والموز واللوز والزبادي للتخلص من الطعم المر في وقت قصير.
  13. اغلي بعض أوراق النعناع في الماء واشربي كوبًا بعد الأكل.
  14. حاول تجنب الكيمتشي والخل والصلصة الحارة.
  15. حافظ على الوقت بين الوجبات لفترة أطول وتناول وجبات صغيرة ولكن منتظمة.

عوامل خطر ارتجاع المريء

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

يمكن أن يصاب الأشخاص في أي عمر بارتجاع المريء ، لكن قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالارتجاع المعدي المريئي:

  • تناول بعض الأدوية التي قد تسبب مرض الجزر المعدي المريئي.
  • بعد سن الأربعين ، من المرجح أن يكون لديك شكل من أشكال ارتجاع المريء (خفيف أو شديد).
  • التدخين أو التعرض المنتظم للتدخين السلبي.
  • الحامل.
  • زيادة الوزن أو السمنة.

علاج حموضة المعدة في المنزل

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

ا نعرف بالضبط العلاقة بين الارتجاع المعدي المريئي والربو. يعاني أكثر من 75٪ من الأشخاص المصابين بالربو من ارتجاع المريء ، ومن المرجح أن يصابوا بارتجاع المريء مثل الأشخاص غير المصابين بالربو.

قد يؤدي الارتجاع المعدي المريئي إلى تفاقم أعراض الربو ، وقد تؤدي أدوية الربو إلى تفاقم مرض الارتجاع المعدي المريئي. لكن علاج الارتجاع المعدي المريئي غالبًا ما يساعد في تخفيف أعراض الربو.
يمكن أن تصيب أعراض الارتجاع المعدي المريئي بطانة الحلق والمسالك الهوائية والرئتين ، مما يجعل التنفس صعبًا ويسبب سعالًا مستمرًا ، مما قد يشير إلى وجود صلة. عادة ما يعتبر الأطباء أن ارتجاع المريء هو سبب الربو إذا:

  • يبدأ الربو في مرحلة البلوغ.
  • تتفاقم أعراض الربو بعد الوجبات وممارسة الرياضة وفي الليل وبعد الاستلقاء.
  • العلاج القياسي للربو لا يحسن الربو.
  • إذا كنت مصابًا بالربو ومرض الجزر المعدي المريئي ، فيمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على أفضل طريقة للتعامل مع كلتا الحالتين وإعطائك الأدوية والعلاجات المناسبة التي لا تجعل أعراضك أسوأ.

وسوم: علاج حموضة المعدة في المنزل, طرق علاج حموضة المعدة, تجربتي مع علاج حموضة المعدة, علاج حموضة المعدة للرجال, علاج حموضة المعدة للحامل, علاج حموضة المعدة للنساء, علاج حموضة المعدة للاطفال, علاج حموضة المعدة بالاعشاب, علاج حموضة المعدة بالادوية, علاج حموضة المعدة بالعقاقير الطبية, علاج حموضة المعدة بالطب النبوي.

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد