نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اوميجا 3 : أهم الفوائد والمصادر

0 41

اوميجا 3 يعتبر زيت السمك أحد أكثر المكملات الغذائية شيوعًا، حيث إنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي ضرورية جدًا لصحة الجسم، إذ يساعد في إنقاص الوزن، وتدعيم صحة القلب، فضلا عن خفض ضغط الدم.

تُعرَّف الأحماض الدّهنيّة أوميغا 3، أو أوميجا 3 (بالإنجليزيّة: Omega-3)، بأنَّها إحدى أنواع الدّهون المُتعدِّدة غير المُشبعة التي يحتاجُها الجسم لأداء العديد من الوظائف المهمّة؛ كبناء خلايا الدّماغ،

إذا كنت قلقًا بشأن صحة قلبك، فإن تناول وجبة إلى وجبتين أسبوعيًا على الأقل من الأسماك قد يقلص من خطورة مرض القلب.

لعدة سنوات، أوصت جمعية القلب الأمريكية أن يتناول الأشخاص الأسماك الغنية بالدهون المشبعة على الأقل مرتين أسبوعيًا. تسمى الدهون غير المشبعة في الأسماك أحماض أوميجا 3 الدهنية. الأحماض الدهنية أوميغا 3 وغيرها من العناصر المغذية في الأسماك قد تفيد صحة القلب وتقلص من خطر الوفاة بمرض القلب.

بعض الناس يشعرون بالقلق من الزئبق أو الملوثات الأخرى في المأكولات البحرية. ومع ذلك، فإن فوائد تناول السمك كجزء من نظام غذائي صحي تفوق عادة المخاطر المحتملة للتعرض للملوثات. اعرف كيف توازن هذه المخاوف من خلال إضافة كمية صحية من الأسماك إلى نظامك الغذائي.

كما أنها تُشكِّل جزءاً رئيسيّاً من الأغشية الخلويّة في الجسم، وعلى الرّغم من أنّ جسم الإنسان يُمكنه صناعة معظم أنواع الدّهون؛ إلّا أنّه لا يستطيع صنع الأوميغا 3، وإنّما يحصل عليها من مصادره الغذائية

فيما يلي، نذكر لكم 10 فوائد صحية يمكن أن تحدث لك إذا بدأت في تناول زيت السمك يوميا، وفق ما جاء في موقع “healthline” المعني بالصحة.

اوميجا 3

اوميجا 3
اوميجا 3

الأوميغا 3 هو حمض دهني موجود بوفرة في الأسماك، وهي المادة المسؤولة عن إنتاج العديد من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، مثل:

  تعتبر اوميجا3 omega 3  من اهم المكملات الغذائية التي لها الدور الكبير في الوقاية والحماية من الكثير من الامراض كما انها تعمل على معالجتها في حال وجدت,ولها دور كبير في المساهمة في علاج التهاب المفاصل والاعراض التي تنتج عنه. الكثير منا يعلم ما تمتلكه اوميجا 3, omega 3 من الفوائد والخصائص المفيدة للجسم . لذلك سوف نقوم بهذا المقال بشرح اهم فوائد omega 3 والبعض من الاختبارات والدراسات التي تمت عليها.

  • ماهي omega 3

من المعلوم انه لا يستطيع الانسان ان يقوم بانتاج الاحماض الدهنية كونها تعد من اهم العناصر الحيوية الضرورية للجسم من خلال جسمه ,لذلك يعتبر من الاولويات في ذلك الحصول عليها من مصدر خارجي وتعد omega 3 من أهم المصادر الخارجية في انتاج الاحماض الدهنية ,

ويمكن ايضا الحصول عليها من بعض المكملات الغذائية . الدلالة من اسم omega 3 هو مكان الرابط المزدوج الاول ضمن سلسلة الاحماض الدهنية وعندما يتم انتقاله من المكان الاول الى الثالث ,يسمى هذا الحمض الدهني ب omega 3 اوميجا 3 من اهم الموارد للحصول على omega 3 اوميجا 3 الاسماك حيث انها تحتوي على اغلب المكونات التي يحتاجها الجسم من اجل المحافظة على  التوازن ومن اهمها:

  • امراض الحساسية
  • التخثر الحاصل في الدم
  • الاورام الزائدة
  • الالتهابات الحادة
  • ضغط الدم 
  • حرارة الجسم المرتفعة

كما ان omega 3 اوميجا 3 تعتبر مهمة جدا للاطفال حيث انها تحافظ على النمو السليم للدماغ خلال تكونه في منطقة الرحم. كما انها تعبر ذات فعالية عالية للاطفال الذين يعانون من بعض المشاكل في التعلم والاضطرابات السلوكية ,كونها تهمل بشكل كبير على تحسين حالتهم لذلك تعتبر  omega 3 اوميجا 3 مهمة جدا للاطفال.

فوائد اوميجا 3

اوميجا 3
اوميجا 3 : أهم الفوائد والمصادر 3
  • تعمل على تعزيز صحة القلب

هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اجريت والتي اثبتت ان الزيادة في تناول زيت السمك يعمل بشكل كبير على تقليل الاصابة بالامراض المتعلقة بالاوعية الدموية ضمن القلب. وفي ابحاث اجريت خصيصا واستمرت لوقت طويل لالاف من الاشخاص  ممن تعرضوا للاصابة بنوبة قلبية , الامر الذي اثبت انه بامكان omega 3 اوميجا 3 من التخفيف من التعرض للاصابة بالسكتة الدماغية. وفي اغلب الاحيان في التقليل من استخدام زيت السمك يؤدي الى الكثير من المخاطر التي تؤدي الى الاصابة بقصور القلب . يعمل على التقليل من خطر الاصابة بالرجفان البطيني ,لما يمتلكه من مفعول ايجابي في تقوية وظائف البطانة القلبية ويخفف من التعرض للالتهابات.

  • تعزيز صحة الدماغ

يجب على الاشخاص مراعاة كيفية الحفاظ على جسمهم من خلال المحافظة على استهلاك كميات كافية من omega 3 اوميجا 3 لما يقدمه من خدمات في الحفاظ على صحة الدماغ وحمايته ,كما انه يساهم بشكل كبير في القدرات الذهنية عندما يصل الشخص الى مرحلة الشيخوخة. من اكثر الاحماض الدهنية التي توجد ضمن الدماغ هو اوميجا 3 حيث تكون نسبة            الاحماض داخل الدماغ ما يعادل %60 تعتبر اضافة omega 3 الى النظام الغذائي ضرورية جدا , لانه عندما يتقدم الانسلن في السن فان نسبة اوميجا 3 تنخفض بشكل كبير. التقليل من استهلاك omega 3 يؤدي بشكل كبير الى الاصابة بالخوف وامراض الزهايمر يعمل على تنشيط خلايا الدم الحمراء وزيادتها ,كما انه يحسن النشاط الذهني في مراحل الشيخوخة. يعد نقص هرمون السيروتونين الناتج عن الاضطرابات المعرفية من اح=د الاسباب التي تئثر على نقص omega 3 اوميجا 3 في الجسم ,ويكون له عدة اضرار ناتجة منها:

  • مرض النسيان او الزهايمر
  • الشعور بالاكتئاب
  • التليف الكيسي 
  • قصور الانتباه وفرط الحركة
  • معالجة الالتهابات 

هناك بعض الداراسات والابحاث التي اكدت على الور الاساسي الذي يقوم به omega 3 اوميجا 3 في العلاج من بعض الحالات الالتهابية والوقاية من العديد من الامراض ومعالجتها .

  • تناول omega 3 يعمل بشكل كبير على تحفيز ردود فعل مضادة للالتهابات ,والقضاء على الاعراض التي تنتج عنه
  • القضاء على المركبات التي تساهم في الالتهابات ,كما ان اوميجا 3 يعمل على التخفيف من الاعراض المسببة لالتهاب المفاصل .
  • تعمل على توفير المسكنات على الاشخاص الذين يعانوت من التهاب المفاصل كونها تعمل على تحسين حالتهم الصحية.
  • مكافحة الاكتئاب

من المهام التي تعمل بها omega 3 اوميجا 3 ,اصلاح الضطرابات التي عادة ماتصيب عملية نقل الاشارات التي تحدث بين الخلايا المسببة للاكتئاب ,كام انه جرت العديد من الاختبارات التي اكدت على التقارب بين اوميجا3 والاكتئاب  ومنها :

  • عادة ماتصبح الاصابة بالاكتئاب عند النساء في مراحل مابعد الولادة اقل بنسبة كبيرة عندما يتم استعمال اوميجا 3 بنسبة اكبر .
  • من خلال التجارب التي مرت تبين انه تنخفض نسبة الاضطرابات التي تسبب الاكتئاب عندما يتم زيادة استهلاك omega 3 اوميجا 3
  • التخفيف من اخطار الولادة المبكرة

هناك العديد من الابحاث والاختبارات التي اظهرت انه الحوامل الذين يعانون من خطر الولادة المبكرة والذين تم علاجهم بجرعات قليلة من زيت السمك 2.7 جرام بشكل يومي تبين ان معاناتهم تكون بشكل اقل . كما انه يتم نقل  حمض اوميجا 3 الى من خلال الام اذا دعت الحاجة.

  • تخفيض مستوى الدهون الثلاثية

من خصائص اوميجا 3 التخفيف من الغيليسريد ,التي عادة ما تكون هي السبب الرئيسي في الاصابة بامراض الشرايين التاجية ,حيث ان اوميجا 3 يعمل على الحد من الاقتران الحاصل للصفائح الدموية , ويمنع من تصلب الشرايين .

أنواع أوميغا 3

اوميجا 3
اوميجا 3
  • حمض الدوكوساهيكسينويك: (بالإنجليزيّة: Docosahexaenoic acid)، ويُعرَف اختصاراً بـ DHA، وهو يتوفر بشكلٍ أساسيٍّ في الأسماك.
  • حمض الإيكوسابنتاينويك: (بالإنجليزيّة: Eicosapentaenoic acid)، واختصاراً EPA، وهو يُوجد بشكلٍ رئيسيٍّ في الأسماك.
  • حمض ألفا – لينولينيك: (بالإنجليزيّة: Alpha-linolenic acid)، أو ما يُعرف اختصاراً بـ ALA، والذي يتوفر في بعض أنواع البذور والزيوت النباتية، بالإضافة إلى الحيوانات التي تتغذّى على النّباتات، ويستخدمه جسم الإنسان للحصول على الطّاقة، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الحمض يُعدّ أكثر الأنواع شيوعاً في الأنظمة الغذائيّة الغربيّة.

فوائد أوميغا 3 للنساء

فوائد أوميغا 3 للنساء
فوائد أوميغا 3 للنساء

تشير الأدلة المتزايدة إلى أن الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في أوميغا 3 قد تكون مفيدة بشكل خاص لصحة المرأة، و هذا ينطبق بشكل خاص على النساء اللواتي لا يأكلن ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على أوميغا 3 ، مثل الأسماك.

توفر مكملات أوميغا 3 العديد من الفوائد الصحية للقلب والمفاصل والعينين وغير ذلك، بما في ذلك المزايا التالية:

  • صحة العظام: أظهرت أوميغا 3 تأثيرات إيجابية من خلال دعم صحة العظام إلى جانب فيتامين د 3 للحفاظ على صحة جيدة.
  • التحديات المرتبطة بانقطاع الطمث: النساء اللواتي يتناولن أوميغا 3 يبلغن عن هبات ساخنة وتعرق ليلي أقل حدة.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية: الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في أوميغا 3 قد تخفف من الشعور بعدم الراحة المصاحب للدورة الشهرية.
  • الحفاظ على صحة المفاصل: تساعد أوميغا 3 في الحفاظ على صحة المفاصل وتقليل الحاجة إلى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

فوائد omega 3 للجنس

فوائد omega 3 للجنس
فوائد omega 3 للجنس

يوجد الكثير من فوائد الاوميجا 3 للجنس، ومنها مثلا ما يلي:

  • يمكن أن يساعد تناول زيت السمك أوميغا 3 في الحفاظ على صحتك، ولن تضطر إلى تناول أرطال من السمك لجني الفوائد إذا اخترت زيت السمك عالي الجودة الذي يحتوي على كميات كبيرة وصحية من الاوميجا 3.
  • يحتوي السائل المنوي الصحي على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية لأنه يمنح سباحيك الصغار السيولة للتحرك بشكل جيد.
  • عندما يتعلق الأمر بالمكملات، فإن أفضل زيت سمك للرجال هو الزيت الذي يحتوي على كميات عالية من كل من EPA و DHA، حيث أن هذه هي المكونات النشطة التي يمكن أن يستخدمها الجسم.
  • يعزز الاوميجا 3 من مستويات هرمون التستوستيرون الذي يلعب دورًا كبيرًا في صحة الذكور، بدءًا من الشعور بالسعادة والثقة ، إلى الحفاظ على كتلة العضلات والرغبة الجنسية.
  • لذلك يعتبر الحصول على اوميجا 3 طريقة ممتازة لزيادة افارز كمية كبيرة من الحيوانات المنوية وتقوية هذه الحيوانات.

فوائد كبسولات أوميجا 3

تحتوي كبسولات أوميجا 3 على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية ، والتي تشمل:

يمنع الـ Omega 3 أمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل

  1. يعزز أوميجا – 3 من الكفاءة الوظيفية للمخ والذاكرة والقدرة على التركيز ، كما يلعب دورا ثانويا في علاج حالات الإكتئاب وإضطراب المزاج .
  2. السكتات الدماغية
  3. أوميجا – 3 مادة طبيعية مضادة للإلتهاب على نحو فعال ، لذا فإنه يستخدم في القضاء على التفاعلات الإلتهابية التي قد تحدث بالجسم .
  4. إرتفاع ضغط الدم
  5. يمنع ترسب الدهون أو تراكم الصفائح الدموية على الغشاء الداخلي المبطن للأوعية الدموية .
  6. يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم .
  7. تصلب الشرايين

أضرار أوميجا 3

فوائد omega 3 للجنس
فوائد omega 3 للجنس

بشكل عام يعد الأوميجا 3 امن لحد كبير إذا استهلك بالكميات الموصى بها، حيث اقترحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومعاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH) عدم تناول أكثر من 3 غرامات من الأوميجا 3 في اليوم الواحد.

إضافةً إلى فوائد الأوميجا 3 المتنوعة، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية الطفيفة لدى بعض الأشخاص أو من المحتمل قد يسبب اثارًا أكثر خطورة في حال استهلاكه بكميات كبيرة، لذا يجدر على الفرد إبلاغ الطبيب المعالج أو التوجه إلى لطلب الرعاية الطبية العاجلة في حال حدوث تلك التأثيرات.

إن تناول جرعات عالية من أوميجا 3 ليس بالأمر الجيد وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى أضرار صحية:

  • السكتة الدماغية: تشير التجارب إلى تأثير الجراعات العالية من أوميجا 3 على قدرة الدم على التجلط، وبالتالي فإنها قد تزيد من خطر السكتات الدماغية، إلا أن هناك دراسات معارضة لها تشير إلى عدم وجود أدلة كافية على ارتباط الإفراط بالأوميجا 3 وزيادة خطر السكتات الدماغية.
  • ارتفاع مستوى سكر الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني: حيث تؤدي النسب المرتفعة من أوميجا 3 إلى تحفيز إنتاج الجلوكوز، الأمر الذي قد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم على المدى البعيد.
  • الإسهال: من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً للأوميجا 3 هو الإسهال، كما يمكن أن يسبب للبعض مع جرعاته المرتفعة انتفاخات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
  • أفادت بعض الدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن ، أن الإفراط في تناول أوميجا – 3 قد يتسبب في إنخفاض إنتاج الجسم للخلايا الليمفاوية ، وهو ما يقلل من الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي .
  • النزيف: يمكن أن يسبب المستوى العالي من أوميجا 3 على مدى أسابيع تقليل تخثر الدم، لذا يعتبر نزيف الأنف ونزيف اللثة من الأعراض الجانبية لارتفاع أوميجا 3.
  • انخفاض ضغط الدم: وهي من الأمور المثبتة علمياً، وعليه فإن أوميجا 3 فعال في الحالات التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ويجب أن ننتبه هنا أن هذا التأثير مفيد فقط في هذه الحالة، أما لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم فبالتأكيد يكون مضر وخطير على صحتهم.
  • حرقة المعدة: قد لا تصيب هذه الحالة الجميع، ولكن الكثير من الناس تسببت لهم الأوميجا 3 بحموضة المعدة والشعور بالحرقة فيها.
  • الأرق: من فوائد أوميجا 3 هو تعزيز نوعية النوم، ولكن تناول جرعات عالية منها سيؤدي إلى تأثير عكسي مسببةً الأرق وقلة النوم.

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد