نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج التهاب الحلق في المنزل 10 أساليب سهلة وسريعة

0 51

علاج التهاب الحلق :يعتبر التهاب الحلق والذي يعرف ايضا في دول الخليج بأسم حلقه من الاكثر تواجد وانتشار في عيادات الاطباء ,حيث هناك بعض القارير التي تقول انه في الولايات المتحدة فقط هناك 12 مليون شخص يذهبون للطبيب من اجل علاج التهاب الحلق .

التهاب الحلق هو التهاب أو حكة أو التهاب في الحلق وعادة ما يزداد سوءًا عند البلع. السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو عدوى فيروسية ، مثل البرد أو الأنفلونزا.

بالطبع ، كل هذه الأعراض تزداد سوءًا دائمًا في الليل ، عندما يحاول المريض الراحة والنوم.
لسوء الحظ ، لا توجد حل سحري لالتهاب الحلق حتى يزول بنسبة 100٪ في صباح اليوم التالي. لا يمكن لأي مستحلب أو حبوب أو دواء توفير هذا الضمان.

ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها للمساعدة في تخفيفها

أهم الاعراض لالتهاب الحلق

1
علاج التهاب الحلق

يوجد العديد من الأسباب لالتهاب الحلق ويعد السبب الأكثر شيوعًا هو العدوى الفيروسية، مثل: البرد والأنفلونزا، فكيف يمكن علاج التهاب الحلق الشديد؟

تتمثل أعراض التهاب الحلق في صعوبة البلع ، وقد يشمل الألم الأذنين ، بالإضافة إلى تورم اللوزتين واحمرارهما ، وارتفاع درجة الحرارة قليلاً ، وقد تتورم الغدد الليمفاوية في الفك.

يمكن علاج التهاب الحلق في المنزل بالطرق التقليدية ، ولكن إذا ساءت الأعراض وتسبب الالتهاب الحاد في زيادة كبيرة في درجة حرارة الجسم لأكثر من 48 ساعة ، فاطلب العناية الطبية الفورية للحصول على العلاج المناسب.

أصدر موقع Healthline ، الذي يركز على التقارير العلمية ، مؤخرًا تقريرًا يتضمن أفضل العلاجات المنزلية لالتهابات الحلق ، بناءً على أحدث الأبحاث العلمية.

  • الحرارة المرتفعة
  • الألم في الرأس
  • التوجع عند البلع
  • احتمال التهاب اللوزتين
  • الانتفاخ والوجع بالفك 
  • الاوجاع في البلعوم
  • آلام البطن
  • الاستفراغ بالأخص لدى الاطفال
  • آلام الفكين

اهم الاسباب لالتهاب الحلق

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

هناك العديد من الحالات والعوامل التي تؤدي الى التهاب الحلق ,التي توثر بشكل كبير على المجاري التنفسية والتهاب المريء.واسباب التهاب الحلق هي كالاتي:

  • الفيروسات:

الكثير من الاطباء اكد على ان اهم الاسباب التي تساعد في ظهور التهاب الحلق هي الفيروسات ,وتعتبر العامل الاساسي في ذلك كونه لا يوجد لالتهاب الفيروس الحلقي اي مضاد فعال للقضاء عليه لكن يحصل الكثير ممن اصابهم الفيروس على المضادات الحيوية وتكون احتمالية الشفاء 60% ممن لديهم المرض .

  • البكتريا :

تعتبر البكتريا العقدية والاركانو باكتيريوم من اكثر انواع البكتريا انتشار وتأثير على الجسم في نقل التهاب الحلق اليه ,وتعتبر الاكثر نقلا للاشخاص الذين يكونون فس سن المراهقة ,وفي بعض الاحيان تكون على ارتباط بطفح جلدي لونه احمر.

التهاب اللوزتين:

تتم اصابة اللوزتين من قبل الفيروسات والبكتريا والتي تتواجد في الجزء الخلفي للبلعوم ومما يؤثر عليها ويجعلها هائجة ,وتصبح اللوزتين بحجم اكبر من الحجم الطبيعي ,الامر الذي يؤدي الى التهاب الحلق ,يترافق مع حرارة والضيق في ابتلاع الطعام والشراب.

  • علاجات مختلفة:

بعض العلاجات بالمضادات الحيوية قد يؤدي الى ظهور التهاب الحلق ,ومعظم العلاجات الكيميائية لها تأثير على جهاز المناعة ووفي الحالات التي يستمر بها التهاب الحلق لاكثر من اسبوعين ,يزيد احتال وجود مرض مزمن. من الصعوبة التمييز بين الالتهاب الجرثومي والالتهاب الفيروسي لذلك يجب على الاشخاض التشخيص الصحيح لنوع المرض من اجل تحديد نوع العلاج الصحيح.

العوامل المساعدة في التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

هناك العديد من العوامل التي تؤثر وتساهم في التهاب الحلق منها:

  • الاستنشاق للهواء الملوث
  • خروج هواء جاف من خلال الفم
  • الحساسية العالية والمختلفة مثل الغبار
  • التدخين

المضاعفات الناتجة من التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

تعتبر العوارض التي ترافق التهاب الحلق هي الاقوى والاشد على الجسم من حيث الاوجاع والتأثير, منها التريل ,الافرازات ,تأثر الصوت ,الصعوبة عند البلع,يجب على المصابين الحذر الشديد من هذه المضاعفات ,وفحص الحالات التي قد تكون مرافقة لالتهاب الحلق ومنها:

  • التهاب الحيز البلعومي الخلفي
  • التهاب الحيز تحت الفك السفلي
  • بعض العوارض الاولية لمرض الايدز
  • الخراج الذي يظهر حول اللوزة

وفي بعض الاحيان يهمل الكثير من الاشخاص التهاب الحلق المار الذي يؤدي احيانا الى حمى الروماتيزم ,وظهر هذا المرض الالتهابي عند البالغين والاطفال,وله عدة تأثيرات على المفاصل والقلب والجلد وجهاز الاعصاب المركزي. ويعتبر كل هذه الامراض هي نتيجة لعدم علاج التهاب الحلق الذي غالبا ما يكون برفقته جرثومة عقدية. تعد النسبة الاكبر المنتشرة بين الاطفال باعمار بين 5-15لكلا الجنسين. وهناك بعض التحليلات التي تثبت ان بعض الاطفال الذين اصابهم التهاب الحلق ولم يتم علاجه ,ادى ذلك الى اصابتهم بحمى الروماتيزم.

علاج التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

يعد الشفاء من التهاب الحلق بالعموم تلقائي من دون التدخل الطبي لكن ذلك يمكن بعد فترة اخذ المرض المزيد من الوقت,لكن في الحالات التي يكون فيها التهاب الحلق ناتج عن الفيروسات او الجراثيم الذي يحمل معه درجة حرارة عالية للجسم ,في هذه الحالة من الافضل ان يتم مراجعة الطبيب المختص. تأتي جميع المكونات في علاج التهاب الحق من اجل تخيق المرض والاعراض التي تنتج عنه من آلام والصداع وصعوبة في البلع,ودرجات الحرارة العالية ولذلك من افضل الطرق في علاج التهاب الحلق هي:

  • جهاز البخار 

يعمل بشكل عام جهاز البخار على التخفيف من العراض الناتجة عن التهاب الحلق ,من هذه الاعراض الهواء الجاف والتنقس من خلال الفم.

  • البخاخ

من احد المكونات التي توضع في البخاخ هي مواد من اجل ترطيب الفم وايضا يحتوي على بعض المسكنات التي تساعد في علاج التهاب الحلق.

  • الغرغرة بالماء الساخن والمملح

من خلال هذه العملية نستطيع ان نساهم في تعقيم المناطق المصابة بالتهاب الحلق.

  • تناول الادوية

تعمل الادوية كمسكن مباشر وقوي للألم من خلال الفم ,ويمكن ذلك في بعض الحالات الصعبة التي لا يكون هناك تجاوب لدى المريض من خلال العلاجات السابقة.

  • استخدام اقراص المص

تستخدم هذه الاقراص في التخفيف من الالم ,كما انها تقوم برفع تركيز اللعاب في داخل الفم وتساهم في ترطيب المناطق المتأثرة ,كما انها تحتوي على بعض المسكنات التي تستخدم في علاج التهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق في المنزل

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

هناك بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج التهاب الحلق ويكون لها تأثير ايجابي ومنها:

  • العسل

يمتلك العسل الكثير من الخصائص المضادة للبكتريا ,التي لها تأثير كبير في القضاء على الاسباب التي تؤدي الى التهاب الحلق ,يمكن اضافة العسل الى الشاي اوعصير الليمون.

  • الثوم

يحتوي الثوم ضمن مكوناته على العديد من المواد التي تعمل كمضاد للبكتريا ومطهر يساهم في علاج التهاب الحلق ,من خلال تناول حبة واحدة من الثوم بشكل يومي.

  • الليمون

يمكننا ان نستخدم عصير الليمون مع القليل من العسل لنتائج افضل .لان الليمون يساهم في القضاء على المخاط الذي يكون متراكم في منطقة الحلق والتخلص منه.

  • القرفة 

يمكن خلط بعض القرفة مع القليل من الفلفل الاسود مع كوب من الماء الفاتر, حيث ان القرفة تعتبر منذ القدم في مساعدة علاج التهاب الحلق.

  • خل التفاح

يمتلك خل التفاح الكثير من الخصائص المضادة للبكتريا التي تعمل على علاج التهاب الحلق ,ويمكننا اضافة عصير الليمون والعسل الى خل التفاح وكوب من الماء الفاتر.

10 أساليب سهلة وسريعة لعلاج التهاب الحلق

  1. المضادات الحيوية من احد اكثر الاسباب التي تؤدي الى التهاب الحلق بنسبة 10% هي العدوى البكتيرية , من خلال العديد من الدراسات تبين ان اكثر الاسباب في الالتهاب هي مسببات بكتيرية ويتم استخدام المضادات الحيوية في علاجها .
  2. الراحة من خلال الحرص على اعطاء الجسم الكمية الكافية من الراحة التي تساعد في علاج الجسد وزيادة الوقاية والمناعة من الفيروسات التي تساعد في انتشار الالتهاب .
  3. حلوى الخطمي يساهم بشكل جيد السائل المستخرج من نبات الخطمي في علاج مشاكل العال واعراض البرد حيث يعد من العلاجات القديمة , كما اكدت العديد من الدراسات والابحاث انه يساهم في التقليل من الالام التهاب الحلق من خلال تكوين طبقة تغلفه وتسهل من عملية البلع .
  4. شوربة الدجاج تعتبر من العلاجات الفعالة لمشاكل التهاب الحلق نتيجة الصوديوم الذي يتواجد في مرقة الدجاج الذي يعالج الالتهاب , كما تعتبر من الوجبات السهل تناولها بسبب التهاب الحلق .
  5. الشاي من المسكنات السريعة لمعالجة الام الحلق , بسبب احتواء الشاي الاسود والاخضر الغير عشبي على كميات من مضادات الاكسدة التي تعزز من مناعة الجسم وتقاوم العدوى بشكل جيد .
  6. السوائل مهمة جدا عندما يتم تناولها في حال الشعور بالالم في الحلق حيث تساعد بشكل كبير في ترطيب الاغشية المخاطية منا تساهم في مقاومة البكتريا والعديد من العناصر التي تزيد من الحساسية وتعزيز قدرة الجسم على مقاومة نزلات البرد .
  7. دواء السعال يعمل بكفاءة عالية في التخفيف المؤقت للالتهاب .
  8. تناول الحبوب المنعشة للحلق حيث تساعد في زيادة افراز اللعاب وترطيب الحلق حيث تحتوي على بعض المكونات المخدرة والمبردة منها المنثول , كما يمكن استخدام البخاخات التي تمتلك نفس المفعول العلاجي .
  9. الغرغرة بالماء والملح تساعد بشكل جيد في علاج التهاب الحلق حيث تعمل على تطهير الحلق من البكتريا .
  10. مضادات الالتهابات لها دور فعال في الشفاء من التهاب الحلق والعديد من اعراض الحمى المتنوعة . 

علاج التهاب الحلق عند الرضع والأطفال

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

عند إصابة الرضع والأطفال الصغار بالتهاب الحلق ، يجب على الأمهات الانتباه إلى تهوية غرف الأطفال وتشجيعهم على شرب الكمية المناسبة من الماء.

من الأفضل تجنب عصائر الفاكهة والمثلجات وشرب المزيد من السوائل الحمضية مثل عصير الليمون الطازج وعصير البرتقال.

عند التفكير في إعطاء طفلك دواء للسعال أو التهاب الحلق ، اطلب المساعدة من طبيبك وراقب درجة حرارة طفلك.

اطلب عناية طبية فورية إذا كنت تعاني من التهاب حاد في الحلق مصحوب بالحمى والتهاب اللوزتين وتورمهما ، حيث يمكن أن ترتبط هذه الأعراض بأمراض خطيرة مثل السعال الديكي والدفتيريا والتهاب الحلق.

تشخيص التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين

تقييم الطبيب :في بعض الأحيان الاختبارات المعملية للتحقق من التهاب الحلق يمكن للأطباء تشخيص التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين عن طريق فحص الحلق. ومع ذلك ، نظرًا لأن العدوى الفيروسية والبكتيرية غالبًا ما تتسبب في ظهور الحلق نفسه ، فقد يكون من الصعب على الأطباء معرفة ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية بمجرد النظر إلى الحلق. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من سيلان الأنف والسعال غالبًا ما يصابون بالفيروس.


نظرًا لأنه غالبًا ما يكون من الضروري معرفة ما إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى بكتيرية (غالبًا ما يتم علاجها بالمضادات الحيوية) ، يمكن للطبيب أخذ مسحة من حلق المريض وإرسالها إلى المختبر للتحقق من وجود بكتيريا. يتم إجراء الاختبارات المعملية في معظم الأطفال ، ولكن ليس لدى البالغين ما لم يتم استيفاء معايير معينة ، مثل وجود بقع بيضاء على اللوزتين (إفرازات اللوزتين) ، وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة وألم عند الجس ، والحمى ، وعدم وجود سعال. ومع ذلك ، لا يتفق جميع الخبراء على موعد إجراء الاختبارات المعملية أو العلاج بالمضادات الحيوية.

الطب البديل لعلاج التهاب الحلق

على الرغم من أن العديد من العلاجات البديلة تستخدم بشكل شائع لتخفيف التهاب الحلق ، فإن الأدلة المتوفرة حول كيفية عملها محدودة. إذا كنت أنت أو طفلك بحاجة إلى مضادات حيوية لعلاج عدوى بكتيرية ، فلا تعتمد على العلاجات البديلة وحدها.

استشر طبيبك قبل استخدام أي علاجات عشبية لأنها يمكن أن تتفاعل مع العلاجات الموصوفة وقد تكون غير آمنة للاستخدام مع الأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة.

غالبًا ما يتم تعبئة المنتجات العشبية أو بدائل التهاب الحلق على شكل شاي أو بخاخات أو معينات.

الزوار شاهدوا أيضاً :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد