نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة

0 64

اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة ، اكتشفي اعراض والعلامات المبكرة المبشرة بالحمل ،

تختلف اعراض الحمل أو علامات الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy Symptoms) في شدتها وحدوثها بين النساء أو حتى لدى المرأة نفسها بين حمل وآخر.

أما حول متى تبدا اعراض الحمل، فقد تظهر على بعض النساء اعراض الحمل المبكرة جداً خلال الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة، كما قد تظهر عند بعض النساء أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة عادةً ما تكون علامات الحمل نفس أعراض الدورة أو أعراض متلازمة قبل الدورة الشهرية.

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها ليس العلامة الوحيدة للحمل، يختلف الأمر من امرأة إلى أخرى ومن حمل لآخر. هناك العديد من العلامات المبكرة للحمل قد لا تكتشفها المراة الحامل لأول مرة.

ينقسم الحمل إلى 3 فصول، كل فصل أطول قليلاً من 13 أسبوعاً، ويمثل الشهر الأول بداية الفصل الأول، وتظهر فيه عدة اعراض الحمل في الشهور الأولى، والتي تبدأ بالشعور بالتعب وتقلب المزاج والغثيان وغيره.

الحمل في الشهر الأول، يعد أول أسبوعين من دورتك الشهرية، فإذا كان لديك دورة شهرية، بعد نحو أسبوعين، يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً من المبيض، قد يحدث التبويض مبكراً أو متأخراً، اعتماداً على طول دورتك الشهرية، ومتوسط ​​الدورة الشهرية 28 يوماً.

اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة 4

اعراض الحمل المبكرة؟

اعراض الحمل في الشهر الأول؟ يمكن أن تظهر العديد من اعراض الحمل المبكرة مشابهة لمضايقات ما قبل الحيض الروتينية. كثيراً ما تتساءل المرأة التي تحاول الحمل حول عوارض الحمل أو ماهي علامات الحمل المبكرة جداً. وفيما يلي اعراض الحمل المبكرة الشائعة:

  • الغثيان والقيء

تعاني أغلب النساء في الفترة الأولى من الحمل من غثيان الحمل وهو من أهم علامات الحمل المبكرة، ويحدث عادةً من الأسبوع السادس من الحمل، وعند بعض النساء قد يحدث من الأسبوع الرابع، كما يحدث الغثيان في أي وقت من اليوم ولكن الأكثر شيوعاً يكون في الصباح، والسبب الرئيسي وراء الإصابة بالغثيان غير معروف، ولكن من المحتمل أن يكون نتيجة التغيرات الهرمونية.

  • انتفاخ البطن

هرمون البروجسترون يمكن أن يسبب تغيرات كبيرة في جسمك، ويسبب استرخاء عضلاتك وهذا يشمل عضلات الأمعاء، لذلك يمكن أن يبطئ عملية الهضم، هذا يسبب الانتفاخ والتجشؤ المتكرر.

  • غياب الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية في بداية الحمل (الأسبوع الرابع من آخر دورة) من أهم اعراض الحمل المبكرة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك أسباب أخرى مرضية أو فسيولوجية غير الحمل تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، مثل تغير البيئة أو الاضطرابات النفسية والعاطفية، وبالتالي لا يعد غياب الدورة علامة مؤكدة من علامات الحمل.

  • الوحم

الرغبة الشديدة في أشياء غريبة في أثناء الحمل هي أمر عادة ما تسمعين عنه.

في الحقيقة قد تكون لديكِ رغبة شديدة أو نفور شديد من أطعمة معينة، خاصة الأطعمة ذات الرائحة القوية أو غير الصحية، في بداية الحمل وطوال فترة الحمل كذلك.

  • تورم في الثديين

قد تجعل التغيرات الهرمونية في بداية الحمل، الشعور بآلام في الثديين، أو الشعور بأن الثدي أكبر أو أثقل، بالإضافة إلى إمكانية ظهور أوردة ملحوظة في الثديين، وذلك بسبب زيادة حجم الدم في تلك المنطقة.

نصائح لمكافحة حساسية الثدي: ارتدي حمالة صدر داعمة خالية من الأسلاك، وارتدي ملابس فضفاضة، وجربي وضع قماشة باردة على الثديين عند الشعور بآلام أو الحصول على حمام دافئ.

  • آلام الثدي

ظهور آلام في الثدي يكون عادة واحداً من العلامات الأولى الجسدية للحمل، وعادة ما يذهب في الثلث الثاني من الحمل. وهو عارض تسببه الهرمونات، مثل سابقه.

يرتفع مستوى الإستروجين والبروجيستيرون لتحضر الأثداء للرضاعة وهو ما يسبب الألم مع الضغط.

  • نزول دم وزيادة الإفرازات

من اعراض الحمل المبكرة  التي تحدث عند بعض النساء وجود بقع دم، وتعتقد بعض النساء أن هذا دم دورة ولكنه يكون دم حمل، يفرز عند انغراس البويضة في الرحم بعد 10-14 يوم من الجماع والتلقيح، ويختلف دم الدورة عن لون دم بشارة الحمل بعدة نقاط منها:

  • لون دم بشارة الحمل زهري، أو أحمر، أو بني.
  • يظهر دم الحمل عادة خلال مسح منطقة المهبل.
  • يصاحب دم الحمل عادة بعض الألم.
  • يستمر دم الحمل 3 أيام على الأكثر.

أيضاً، من اعراض الحمل زيادة الإفرازات، وذلك بسبب تأثير هرمونات الحمل، وفي الأسبوع الأول من آخر دورة تبدأ المرأة بالشعور بألم البطن مع وجود الإفرازات المهبلية التي يكن لونها أبيض حليبي، ويعود سببها إلى زيادة سمك بطانة الرحم خلال الحمل.

  • كثرة التبول

إذا كنت تذهبين إلى الحمام أكثر من المعتاد، قد يكون هذا علامة على أنك حامل.

كثرة التبول هي إحدى العلامات المبكرة نسبياً في الشهور الثلاثة الأولى، وتزداد مرة أخرى في الشهور الثلاثة الأخيرة بسبب زيادة حجم الرحم.

لا يوجد ما تفعلينه حيال هذا الأمر سوى معرفة أماكن دورات المياه جيداً. ستحتاجين أيضاً إلى شرب الماء كثيراً.

  • التعب

يحتل التعب والإرهاق أيضاً مرتبة عالية بين اعراض الحمل المبكرة، خلال المراحل المبكرة من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون. يمكن أن يجعلك البروجسترون ترغب في النوم طوال اليوم، في الوقت نفسه قد يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى استنزاف طاقتك أثناء الحمل.

في دراسة نُشرت في مجلة Sleep Medicine، أوضحت متوسط ​​ساعات النوم أثناء الحمل، واكتشفت أن النساء ينمن بمعدل 7.01 ساعة في الليلة الأولى في الشهرين الأولين من الحمل، زاد هذا بشكل طفيف في الشهرين الثالث والرابع، لكنه انخفض بعد ذلك، وانتهى بـ6.31 ساعة في الليلة بعد 8 أشهر من الحمل.

  • بروز الأوردة

عندما يتوسع الرحم لإفساح المجال للجنين، يمكن الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن من جسمك، هذا يقلل من تدفق الدم إلى الساقين ما يسبب توسع الأوردة، لكنها لا تتوقف عند هذا الحد، فبعض النساء يعانين من هذه في المنطقة التناسلية أو قد يصبن بالبواسير.

  • ارتفاع الضغط وتسارع دقات القلب

من اعراض الحمل المبكرة ارتفاع ضغط الدم وزيادة دقات القلب مع الرفة، ويلاحظ خفقان القلب عادةً في الأسبوع الثامن إلى العاشر.

يجدر الإشارة إلى أن هذا لا يستثني احتمالية تعرض الحامل إلى انخفاض بسيط أو حاد في ضغط الدم مما يسبب الدوخة خلال الحمل وأحياناً الإغماء، وفي حالة حصول ذلك يجب أن تستلقي الحامل على أحد جانبيها، دون وضع وسادة تحت الرأس ورفع قدميها.

  • الشعور بالدوار

قد تتسبب زيادة كمية الدم، وتوسع الأوعية الدموية في الشعور بالدوار لدى النساء الحوامل.

قد تشعرين بالدوخة أحياناً، لكن هذا يحدث عادة في الشهور الثلاثة الأولى فقط. إذا استمر هذا في الحدوث لأطول من ذلك خلال الحمل، فهو شيء يستلزم الحديث مع طبيبك عنه بالتأكيد.

  • ضيق التنفس

يمكن أن يكون ضيق تنفس من علامات الحمل، إذ قد تسبب التغيرات الهرمونية خلال المراحل الأولى من الحمل وزيادة الحاجة للأكسجين ضيق النفس لدى الحامل.

اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة 5

العلامات والأعراض الأخرى للحمل

هل يُمكن أن تكوني حاملًا؟ إن دليل حملكِ يكون في اختبار الحمل. ولكن حتى قبل أن يفوت موعد دورتكِ الشهرية، قد تشتبهين أو تأملين في أن تكوني حاملًا. تعرَّفي على العلامات الأولى للحمل ولماذا تظهر هذه العلامات.

وتتضمن العلامات والأعراض الأقل شيوعًا التي يمكن أن تظهر لديكِ خلال أشهر الحمل الثلاثة الأُولى ما يلي:

  • تقلُّب المزاج يمكن لزيادة الهرمونات في جسمك في مراحل الحمل المبكرة أن تجعلك منفعلة وسريعة البكاء. وتشيع أيضًا التقلبات المزاجية.
  • الإرهاق. يحتل الشعور بالإرهاق مركزًا متقدمًا بين أعراض الحمل المبكرة. فخلال مراحل الحمل المبكرة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون؛ مما يؤدي إِلى شعورك بالنعاس.
  • الانتفاخ. يمكن أن تُسبب التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل المبكرة انتفاخك بشكل مشابه لما تشعرين به مع بداية الدورة الشهرية.
  • كثرة التبول. ربما تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • نزف الدم المهبلي الخفيف (التبقيع). تكون كمية التبقيع الصغيرة في بعض الأحيان من أوائل علامات الحمل. وعادةً ما تُعرف بنزف الدم الناتج عن الغرس، وعادةً ما يحدث عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد الحمل بنحو 10 إِلى 14 يومًا. يحدث نزف الدم الناتج عن الغرس قرابة وقت الدورة الشهرية. لكن لا يظهر لدى جميع النساء.
  • الغثيان مع التقيؤ أو بدونه. عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يُصيبك في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد الحمل بشهر واحد. رغم ذلك تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، فيما لا تعاني غيرهن من الغثيان على الإطلاق. على الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف فإنه من المرجح أن يكون للتغييرات الهرمونية دورًا في ذلك.
  • تقلصات مؤلمة. تعاني بعض النساء من تشنجات خفيفة في الرحم في مراحل الحمل المبكرة.
  • تورم الثديين والإحساس بألم فيهما. قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين وموجَعين. ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم خلالها جسمك مع التغييرات الهرمونية.
  • الإمساك. تُسبب التغييرات الهرمونية إبطاء الجهاز الهضمي؛ مما يؤدي إِلى الإمساك.
  • إِعراض عن الطعام. عندما تصبحين حاملًا قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديكِ. وكما في أغلب أعراض الحمل الأُخرى قد تُعزى اختيارات التغذية هذه إِلى التغييرات الهرمونية.
  • تفويت الدورة الشهرية في حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وكان قد مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض المتوقَّعة فقد تكونين حاملًا. لكن قد يكون العرَض مضللاً في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة.
  • احتِقان الأنف. يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلان السوائل منها.
اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة 6

الحمل المبكر

تختلف اعراض الحمل من امرأة الى اخرى ,كما انها تختلف من حيث شدتها ,في بعض الاحيان تكون خفيفة وهناك حالات تكون شدتها قوية جدا قد لا تستطيع تحملها الحامل. كما انه اكدت بعض المواقع الطبية على انه ليس فقط اعراض الحمل التي تختلف بين النساء بل حتى الاختلاف يكون من حمل الى آخر عند المرأة نفسها ,فهناك الكثير من النساء التي تختلف معاناتها بين البطن الاول والبطن الثاني .

بعد التلقيح مباشرةً قد تظهر عليكِ بعض علامات الحمل المبكر، التي يمكنكِ من خلالها الشعور بحدوث حمل، ومن ثم إجراء اختباري البول والدم للتأكد من الخبر السعيد. لذلك متابعتكِ لما يحدث من تغيرات في جسمك وأي أعراض جديدة تظهر عليكِ، قد تمكنكِ من معرفة خبر حملك في وقت مبكر جدًّا مقارنةً بأي شخص آخر، اقرئي هذا المقال لتتعرفي على أشهر أعراض الحمل المبكرة جدًا وكيفية التعامل معها.


هناك العديد من الاعراض والحالات التي قد تصاب بها المرأة اثناء الحمل منها: الزيادة في الوزن , انقطاع الحيض ,كما انه تشمل بعض الاعراض الاخرى عندما يكون الحمل مبكر وهي كالاتي:

  • الصداع 
  • انحناء الثدي
  • ظهور البعض من الهالات السوداء الداكنة نتيجة التغير الحاصل في هرمون الحمل
  • الشعور بالغثيان
  • الاعياء الذي يظهر على الجسم نتيجة التغير في هرمونات الجسم
  • التغيرات التي تحدث للمزاج
  • بعض النزيف خلال زرع البويضة
  • الاكثار من التبول
اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة 7

اعراض الحمل المتأخر

يحتمل مصطلح الحمل المتأخر العديد من المعاني، فقد يستمع أحد ما للجملة ويأتي في ذهنه حمل المرأة في سن متأخر، أو قد يأتي في أذهان البعض الحمل الذي يحدث بعد محاولات عديدة أو ما يعرف بتأخر الحمل، وقد يفهمها البعض الآخر بأنه اكتشاف الحمل في وقت متأخر.

  • الحرقة التي تحصل في المعدة
  • الشعور بضيق في التنفس
  • التورم الذي يحصل للساقين ذلك نتيجة زيادة هرمونات الحمل ومن اجل ان يستطيع الجسم على حمل الجنين.
  • الآلام التي تحصل للظهر
  • ويمكن ان نضم اليها الاعراض التي تحصل عادة للدورة الشهرية , كالتعب وتغير المزاج وانحناء الثدي.
3
اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة 8

اعراض الحمل المبكرة

قد تأتي للكثير من النساء اعراض الحمل المبكرة في بداية الحمل تحديدا في الثلث الاول من الحمل ,وهناك بعض الاعراض التي تظهر لاحقا في مرحلة الحمل ,وتتشابه بحد كبير اعراض الحمل المبكر مع اعراض الحيض . ايضا من اعراض الحمل المبكر غياب الدورة الشهرية.

من  الطبيعي ان تبقى بعض اعراض الحمل المبكرة الى فترة متأخرة من الحمل وسنذكر منها: الزيادة في التبول وذلك يكون نتيجة زيادة النسبة في هرمون الحمل  انفتاح الشهية على الطعام الاعياء الالام الحاصلة في الظهر التغيرات الواضحة في المزاج الصداع الشديد ذلك نتيجة التغيرات التي تحصل لهرمونات الحمل في بعض الاحيان يتم تحسن بعض الاعراض مثل الغثيان مع فترات التقدم في الحمل.

  • نزيف الزرع: في بعض الأحيان، تنزل كمية صغيرة من النزيف المهبلي لكنها ليست حيضًا، نتيجة لزرع البويضة في
  • الغثيان والقيء: غثيان الصباح من الأعراض الكلاسيكية التي تبدأ مبكرًا في الحمل، وقد يكون مصحوبًا بالقيء أو لا يكون مصحوبًا به، فكل حالة تختلف عن الأخرى.
  • جدار الرحم، ويكون لون الدم أكثر ثباتًا وأخف وزنًا، وكميته أيضًا تكون قليلة ولا تستمر فترة طويلة.
  • الإغماء: ويمكن أن تتعرض له الحامل نتيجة لانخفاض ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية، لكنه لا يحدث لجميع الحوامل فهو عرض غير منتشر بينهن، لكنه قد يكون علامة مبكرة وواضحة تخبركِ بأنه عليكِ شراء اختبار الحمل المنزلي.
  • تشنجات أسفل البطن: تشعر الحامل ببعض التشنجات أسفل البطن، تشبه ما تشعر به خلال الدورة الشهرية ووقت التبويض، وهي أكثر عرض يمكنكِ ملاحظته، خصوصًا أنه يتكرر حتى في غير وقت الدورة.
  • الصداع: في وقتٍ مبكر من الحمل، تؤدي زيادة الدورة الدموية الناجمة عن التغيرات الهرمونية إلى حدوث صداع متكرر.
  • الإمساك: أحد الأعراض الشائعة للحمل المبكر، إذ تؤدي الزيادة في هرمون البروجسترون إلى مرور الطعام ببطء عبر الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك. اعراض الحمل
اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة 9

نصائح للتخفيف من اعراض الحمل

  • يمكن ان تساعد الوصفات التي تتم في المنزل في التقليل من اعراض الحمل وهي كالاتي: الحفاظ على تناول الوجبات الصغيرة والخفيفة بشكل متكرر من اجل عدم الشعور بالغثيان منها الاغذية الدهنية والسوائل.
  • من اجل تجنب الامساك والابتعاد عنه يجب الحفاظ على تناول الوجبات التي تحتوي على الالياف, من اجل المحافظة على حركة الامعاء الطبيعية .
  • الحفاظ على النوم على الفراش الثابت الغير متحرك وكما انه وضع الوسادة بين الساقين يساعد في النوم بشكل افضل ومريح.
  • يجب الحفاظ على ارتداء حمالة الصدر من اجل عدم ظهور اي افرازات للثدي او قرحة.
  • الحفاظ على الرياضة الخفيفة واتباع نظان غذائي خفيف وصحي ,الذي من شأنه يساعد على تقوية العضلات في منطقة البطن .ينصح باستخدام التمارين بشكل خاص في اول 3 شهور من فترة الحمل فقط وبعدها بشكل خفيف.
  • بعض النساء التي يكون لديها تورم في الساقين ينصح بان تستخدم الاحذية المريحة
  • الابتعاد عن رفع الاشياء التي لها وزن كبير بشكل نهائي لكي لايحدث مضاعفات لذلك. اعراض الحمل

أفضل طعام للمرأة الحامل

  • الرمان :  يساعد على نمو الجنين ,كما انه يحد من المشاكل التي تحصل للولادة المبكرة ,كما انه يمتلك الكثير من الفيتامينات والالياف التي تعمل على رفع الهيموغلوبين داخل الدم.
  • الزبيب الاسود: يساهم بشكل كبير على زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم لذلك يعتبر مفيد جدا للحامل.
  • المكسرات : التي تعتبر غنية جدا بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل ,منها الجوز ,اللوز,الكاجو,الفول السوداني.
  • الشمندر: يتمتع بالعديد من الخصائص المفيدة للجسم بالاخص للنساء الحوامل ,فهو يعمل على زيادة مستوى الحديد في الجسم ,ويعمل على تنقية الدم.
  • التمر: يعتبر التمر من اغنى مصادر الحديد للجسم ,كما انه يمد الجسم بالالياف الضرورية للمرأة الحامل.
  • الموز: يعتبر من افضل الفاكهة التي تساهم بشكل كبير في التجنب من الامساك على جميع فترات الحمل ,كما انه يساهم في عملية هضم الطعام.
  • التين المجفف: يمتلك التين المجفف الكثير من الحديد اللازم للجسم الذي من خلاله يتم المساعدة في نمو المشيمة عند النساء خلال فترات الحمل.
  • البرتقال: يعتبر البرتقال من اغنى الحمضيات بفيتامينC  كما ان اكثر النسب المتواجدة فيه الماء الامر الذي يساعد على ترطيب البشرة وحمايتك من الغثيان.
  • سمك السلمون: يعد مفيد جدا وذلك لاحتوائه على اوميجا 3 ,الذي ساعد في تكوين العينين والمخ للجنين بشكل سليم وكما ان اوميجا 3 تعتبر مفيدة جدا للجسم ككل.
  • البيض: يعمل بشكل كبير على تعزيز مخ الجنين داخل الرحم وذلك بسبب احتوائه على عنصر الكولين ,وامتلاكه الاحماض الامينية والدهون الصحية.
  • الزبادي: يعتبر مهم جدا حيث انه يحتوي على كميات ضخمة من الكالسيوم واكثر من الحليب ويحتوي على حمض الفوليك الذي يعتبر مهم جدا من اجل صحة الجنين.
  • العدس : يتميز العدس بامتلاكه لكميات من حمض الفوليك التي تساهم في نمو الجهاز العصبي والدماغ بشكل سليم للجنين.
  • الفلفل الاحمر الحلو: تمتلك كميات ضخمة جدا من فيتامينC كنا انها تمتلك فيتامين B6 الذي يعزز من نمو الجنين.

للأسف لا تُعَد العديد من هذه العلامات والأعراض خاصة بالحمل فقط. فقد تُشير بعضها إِلى وشوك إصابتك بمرض معين أو إلى اقتراب بدء الدورة الشهرية. ومع ذلك قد تصبحين حاملًا دون أن تعاني من العديد من هذه الأعراض.مع ذلك في حال تفويت الدورة الشهرية ولاحظتِ بعض العلامات والأعراض أعلاه، عليك القيام بالاختبار المنزلي للحمل أو مراجعة مزود الرعاية الصحية. فإذا كانت نتيجة الاختبار المنزلي للحمل مؤكدة فحدِّدي موعد مع مزود الرعاية الصحية. فحالما يتم تأكيد الحمل لديكِ يمكنكِ بدء الحصول على الرعاية المخصصة للحوامل.

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد