نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الدورة الشهرية معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة

0 92

تعرف الدورة الشهرية (Menstruation) بأنها مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض، وهي تؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

تُعدّ دورة الشهرية بوابة الدخول إلى عالم البلوغ لدى الإناث، وهي عملية يتم فيها نزول الدم إضافة إلى مواد أخرى تمثل انسلاخ بطانة الرحم من خلال المهبل، وتستمر هذه العملية عادة لمدة تتراوح بين 3-5 أيام من كل شهر تقريباً حتى بلوغ سن اليأس الذي تتوقف فيه دورة الشهرية بشكل دائم أو أثناء الحمل، ويبلغ متوسط ​​عمر الفتاة عند بدء الدورة الشهرية 12 عاماً تقريباً، إلا أنّه يتراوح بين 8-15 عاماً، وتتوقف دورة الشهرية عادة عندما تبلغ المرأة 45-55 عاماً.

عندما تبدأ دورة الشهرية لدى المرأة، فإنها تؤشر بمرحلة البلوغ، وهناك معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة عن الحيض.

1
الدورة الشهرية معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة 7

الدورة الشهرية

تبدأ دورة الشهرية عند الفتيات غالبًا في مرحلة البلوغ، وهي الفترة العمرية التي بين ٨ إلى ١٥ عامًا (أي بمعدل ١٢ عامًا تقريبًا)، وعادةً تبدأ بعد ظهور الثديين ونمو شعر العانة بسنتين.

تمر دورة الشهرية عادة بأربع مراحل هي مرحلة الحيض التي يحدث فيها نزيف الدم، والمرحلة الجُرَيبِيّة التي تستمر عادة من اليوم السادس إلى الرابع عشر، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين مما يسبب زيادة سمك بطانة الرحم، إضافة إلى تحفيز الهُرْمونُ المُنَبِّهُ للجُرَيب لنمو البويضات في المبايض،

ومرحلة الإباضة التي تحدث في اليوم الرابع عشر تقريباً لدى النساء التي تستمر دورة الحيض لديهن 28 يوماً، وأخيراً مرحلة الجسم الأصفر التي تستمر من اليوم 15-28، حيث يرتفع خلالها مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة على تحضير بطانة الرحم للحمل.

  • الدورة الشهرية: هي التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث لجسد المرأة كل شهر استعدادًا للحمل، وتبدأ من سن البلوغ وتنتهي في سن اليأس.
  • تصل مدتها إلى 28 يومًا تقريبًا، وقد تراوح بين ٢٠ أو ٤٠ يومًا، حيث إن أول أيام الحيض هو أول يوم من دورة الشهرية، وتنتهي ببداية الحيض التالي.
  • تكون بداية دورة الشهرية عادة في بداية أيام الحيض وتبقى حتى بداية الحيض الثاني .يتم تغير الهرمونات في دورة الشهرية ,من اجل الاستعداد للحمل في كل شهر ,ويتم ذلك على اربعة اطوار ،


هناك الكثير من الطرق من اجل التخفيف من شدة الالم قبل الحيض وضمن فترته ،عادة ما يأتي بعض الاضطرابات المرافقة للدورة الشهرية ,وهناك بعض الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب ، يتم وصف العلاج اللازم للاضطرابات على حسب الامر المسبب لها،

1
الدورة الشهرية معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة 8

تركيبة الجهاز التناسلي للنساء

  • غشاءً البكارة

هُو غشاء مُخاطيّ يتوضَّع في بِدَاية السبيل التناسليّ وداخل فتحة المهبل، وبالنسبة إلى العَذارى، يُحيط غشاء البكارة بفتحة المهبل مثل حلقةٍ مشدودة عادةً، ولكنه قد يُغطِّيها بشكلٍ كامل. يُساعد غشاء البكارة على وِقاية السبيل التناسليّ، ولكنه غير ضروري للصحَّة، وقد يتمزَّق عند أوَّل محاولة للجماع، أو قد يكون رخوًا ومرنًا جدًا بحيث لا يتمزَّق. كما قد يتمزَّق غشاء البكارة أيضًا في أثناء مُمارسة التمارين أو إدخال دحسة tampon أو عازل أنثويّ، ويُؤدِّي التمزُّق إلى نزفٍ بسيطٍ عادةً. بالنسبة إلى النِّساء اللواتي سبق أن مارسن الجماع، قد يكون غشاء البكارة لديهنَّ غيرَ ملحوظ أو قد يُشكِّلُ زوائِد من النسيج حولَ فتحة المهبل.

  • المهبل:

يتم تعريف المهبل على انه القناة التي تأتي بين الرحم والاعضاء التناسلية الخارجية ، المهبل (جزء من قناة الولادة)، وهو المكان الذي تتوضَّع فيه النطفة التي يتخلَّق منها الجنين

  • قنوات فالوب

تسمى ايضا باسم قناة الرحم او البوق اوقناة فالوب او البوق الرحمي

تعتبر هذه القنوات ضيقة ويتم اتصالها بالجزء العلوي من الرحم ,كما انه يعتبر المسار الذي يقوم بحمل البويضات الى الرحم, والنتي يتم فيها تكون الجنين من خلال التقاء البويضات بالحيونات المنوية , والتي تسمى التلقيح

  • الرحم:

يأتي الرحم على شكل مجوف كمثري الذي يتم فيه تكون الجنين في فترة الحمل كما انه يتم فصله عن المهبل من خلال قناة عنق الرحم ، الرحم، وهو المكان الذي يُمكن أن تُصبِح فيه المُضغة embryo جنينًا

  • المبيضان :

تكون متواجدة على جوانب الرحم التي يتم في داخلها تكوين البويضات وافراز الهرمونات الانثوية , وتعتبر غدد صغيرة شكلها بيضاوي ، المبيضان، حيث يجري فيهما إنتاجُ وإطلاق البيوض

1 1
الدورة الشهرية معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة 9

مراحل الدورة الشهرية

تُنظَّم دورة الشهرية من خلال التفاعل المعقد للهرمونات: الهرمون المُلَوتِن والهُرمون المنبِّه للجُرَيب، والهرمونات الجنسية الأنثوية الإِسترُوجين والبروجسترون.

  • تمرُّ الدورة الشهرية بثلاثة أطوار:
    • الطَّور الإباضَي ovulatory (تحرير البيضة)
    • الطَّور الجريبي follicular (قبل تحرير البيضة)
    • الطَّور الأصفري (اللوتيني) luteal (بعد تحرير البيضة)

تبدأ دورة الشهرية بحدوث النزف الحيضي (الحيض)، والذي يصادف اليوم الأول من الطور الجُريبي.

  • الحيض: يتم حدوث الحيض عندما تخرج الطبقة الداخلية من بطانة الرحم وبعض الافرازات الاخرى ,من خلال المهبل ,ويمكن ان يستمر لمدة سبعة ايام,ومن المحتمل ان تزيد المدة او تنقص بحسب اختلاف النساء.
    • الطور الجريبي: يتم بداية هذا الطور في بداية دورة الشهرية, ويستمر حتى مرحلة التبويض,يتم افراز الهرمون المنشط للحوصلة عن طريق الغدة النخامية الموجودة اسفل الرأس.لذلك يقوم بانشاء بعض الجريبات داخل المبيض. تقوم البويضة الناضجة المسماة بالجسم الاصفر تعمل على افراز كميات كبيرة من هرمون البروجسترون والاستروجين اللذان يعملان على زيادة السمك لجدار الرحم والحفاظ على سماكته ,وفي بعض الاحيان قد لا يتم التلقيح مما يؤدي الى تلاشي الجسم الاصفر مما ينتج عنه تقليل نسبة البروجسترون ,الامر الذي يجعل بطانة الرحم غير ثابتة ,ويتم اخراجها من خلال المهبل ,الذي يؤدي الى بداية الدورة الشهرية الجديدة.
    • طور الإباضَة : بحدوث زيادة كبيرة في مستويات الهرمون المُلَوتِن والهُرمون المنبِّه للجُرَيبات. يُنبِّه الهرمون المُلَوتِن تحرُّر البيضة (الإباضة)، والذي يحدث عادة بعد مرور 16 – 32 ساعة من بَدء تدفُّق الهرمونين. يصل مستوى الإِسترُوجين إلى قمَّته في هذا الطور، ويبدأ مستوى البروجسترون في الازدياد.
    • الطور الأصفري : تنخفض مستويات الهرمون المُلَوتِن و الهُرمون المنبِّه للجُرَيبات. يُغلَق الجريب المُمزَّق بعد تحرُّر البيضة ويُشكِّل الجسم الأصفر الذي يُنتج البروجسترون. يكون مستوىالإِسترُوجين مرتفعًا خلال معظم هذا الطَّور. يتسبَّب البروجسترون والإِسترُوجين في ازدياد سماكة بطانة الرحم، وذلك تحضيرًا لحدوث إخصابٍ مُحتَمل. وإذا لم يحدث الإخصاب، يتحلَّل الجسم الأصفر ويتوقف عن إنتاج البروجيستيرون وينخفض مستوى الإستروجين وتتفكَّك الطبقات العليا من البطانة وتسقط ويحدث نزف الحيض (بداية دورة شهريَّة جديدة).
images 1 2
الدورة الشهرية معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة 10

أعراض الدورة الشهرية

قد تلاحظ بعض النساء بانها مرت بالعديد من الأعراض والعلامات التي تدل على قرب موعد دورة الشهرية للاناث، وذلك قبل فترة قد تصل لأسبوعين من موعدها المنتظر، والتي لا تلبث أن تختفي مع نزول دم الحيض، ومن هذه الأعراض والعلامات وتحتوي على مايلي:

  • المعااناة من الصداع: تسبب التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين الشعور بوجع الرأس والصداع لدى العديد من النساء أثناء دورة الشهرية، كما قد تزداد أعراض الصداع النصفي في فترة الحيض بسبب تأثير الهرمونات
  • التعب وعدم القدرة على النوم: يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للدورة الشهرية الشعور بالتعب عند اقتراب موعدها مما يؤثر في نمط النوم خلال تلك الفترة.
  • القلق والاكتئاب: فقد تشعر المرأة بالقلق والاكتئاب فترة الدورة الشهرية
  • الانتفاخ: تؤدي الهرمونات لاحتباس الماء داخل الجسم، مما يسبب الانتفاخ، ولذا تُنصح النساء عموماً بتقليل الملح في الفترة التي تسبق الحيض، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة بانتظام منعاً لاحتباس السوائل.
  • التقلّب المزاجي: تسبب التغيرات الهرمونية تقلب المزاج الذي يُعتبر واحداً من سمات الدورة الشهرية الكلاسيكية.
  • ظهور حب الشباب: تلاحظ الإناث ظهور حب الشباب عند اقتراب موعد الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الذي يسبب تنشيط الغدد لإنتاج المزيد من الزيوت، مما يؤدي لإغلاق مسامات البشرة وظهور بثور حب الشباب.
  • الإمساك أو الإسهال: مع اقتراب موعد دورة الشهرية، تبدأ أعراض الجهاز الهضمي بالظهور، فقد تصاب بعض النساء بالإمساك وقد يصاب البعض الآخر بالإسهال.
  • ملاحظة تغير في الثديين: تشعر الأنثى بتغيرات عديدة في ثدييها من بينها الانتفاخ والشعور بالألم عند لمسهما، وقد تُعزى هذه التغيرات إلى ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين؛ وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في الثديين.
  • تشنّج البطن: تُعدّ تشنجات البطن الشكوى الأكثر شيوعاً لدى الإناث أثناء الدورة الشهرية، وتختلف عن باقي الأعراض في أنّها لا تظهر عادة قبل بدء الدورة بأسبوع إلى أسبوعين بل تظهر عادة مع بدء نزول دم الطمث، وتستمر لمدة 2-3 أيام.
images 3
الدورة الشهرية معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة 11

أعراض أثناء الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية أثناء حدوثها متعددة، بحيث يصاحب نزول الدم من رحم المرأة أعراض عدة بعضها مشابه للأعراض الظاهرة قبل حدوث دورة الشهرية، ومن أبرزها:

  • الأكل بشراهة.
  • إعياء وصداع.
  • التقلب المزاجي.
  • ألم في أسفل الظهر.
  • النفخة واحتباس الماء.
  • ألم شديد في البطن عند البعض.
  • تقلصات في منطقة الحوض المقابلة لرحم المرأة أو في منطقة المعدة.

اسباب تاخر الدورة الشهرية

تأخر دورة الشهرية يعد أمرًا مقلقًا لغالبية السيدات، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر دورة الشهرية وعدم انتظامها، فقد تتأخر الدورة بسبب حدوث الحمل، أو نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى، التي سنخبرك بها اليوم. فإن كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية دون وجود حمل،

  • الحمل:

عندما تكون المرأة متزوجة يجب أن لا تستبعد حدوث الحمل كسبب لتأخر دورة الشهرية عن موعدها حتى وإن كانت تستخدم وسائل لمنع حدوث الحمل بشكل صحيح ومنتظم، في الحقيقة لا يوجد وسائل لمنع الحمل فعالة 100%. ومن المهم جداً التأكد بإجراء فحص الحمل المنزلي ومراجعة الطبيب إذا أعطى فحص الحمل نتيجة سلبية لكن ما زال هناك تأخر للدورة الشهرية.

  • حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام دورة الشهرية عند المرأة. ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.

  • مشكلات الغدة الدرقية

سواءً كنتِ تعانين من قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، ففي كلا الحالتين يوجد تأثير على انقطاع دورة الشهرية لفترة أو عدم انتظامها. فالغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمونات بشكلٍ عام.

  • تكيس المبايض

في حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة (الأندروجين)، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام دورة الشهرية وربما توقفها تمامًا، وتعد هذه الحالة من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية دون حدوث حمل.

  • الإجهاد والتوتر

الإجهاد يمكنه تغيير الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى هذا الجزء من الدماغ المسمى hypothalamus، والمسؤول عن تنظيم فترة دورة الشهرية لديكِ. وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية.

  • سن اليأس

معظم النساء يبدأن سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من تأخر دورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا في الطمث. وهذا يعني انخفاضًا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام.

  • الرضاعة الطبيعية:

قد تغيب دورة الشهرية أو تتأخر على فترات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كانت الرضاعة الطبيعية مصدر الوحيد لغذاء الطفل.

  • الأمراض المزمنة

تؤثر الأمراض المزمنة، كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام العادة الشهرية، فكليهما يرتبطان بهرمونات الجسم التي تحدث خللًا في نظام الإباضة عند المرأة، ما يؤدي إلى تأخر دورة الشهرية أو انقطاعها.

  • انخفاض الوزن

اضطرابات الطعام تعد من أهم أسباب انقطاع دورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والشره المرضي، أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. إذا كان وزنكِ أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولكِ، فهذا سبب قوي لوقف الإباضة وتغير بعض وظائف جسمكِ.

  • السمنة المفرطة

تمامًا مثل الحالة السابقة، الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية. والحل هو البدء فورًا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتكِ الصحية، مع ممارسة مجموعة من التمرينات المناسبة لوزنكِ لتتفادي تأخر الدورة.

تنزيل الدوره خلال ساعه

تنزيل الدوره خلال ساعه الكثير من النساء يعانون في فترات معينة من حدوث تأخر في دورة الشهرية وذلك يحدث نتيجة عدة أسباب من أهمها: القلق والتوتر, تناول الأطعمة المليئة بالدهون, حدوث خلل هرموني, الحمل, والرضاعة في الكثير من الأحيان وغيرها من الأسباب,

ويعمل تأخر دورة الشهرية على حدوث بعض الأضرار الخاصة بالبشرة مسببًا في فقدانها النضارة, ويسبب انتفاخ الجسم, وبعض النساء يلجئن لحل هذه المشكلة من خلال تناول الأدوية الكيماوية التي قد تترك بعض الآثار الجانبية ،

وصفات طبيعية لتنزيل الدورة خلال ساعة

  • البقدونس:

يساعد البقدونس على إزالة السموم من الجسم وتطهيره من السموم، وعند طهي البقدونس وشرب مشروب ساخن يساعد على تطهير الرحم بسرعة، بالإضافة إلى احتواء البقدونس على مضادات الأكسدة وبالتالي يساعد على تنظيم العادة الشهرية وعدم تأخيرها.

طريقة التحضير

  • للحصول على النتائج التي تريدها من البقدونس عندما تؤخر دورتك الشهرية، عليك القيام بإحدى طريقتين.
  • تحتاج أولاً إلى تناول عصير البقدونس عن طريق وضع باقات نظيفة من البقدونس واستخدام أوراقه، والخفق في الخلاط مع كوب من الماء وتناوله على الفور.
  • أو يمكنك تغيير أوراق البقدونس والسماح لها بالتسخين وتناولها مباشرة وستلاحظ الفرق، وقد تكون الطريقة الأخيرة هي الأفضل لتسريع الدورة الشهرية.
  • الكركم:

يشتهر الكركم بشكل خاص باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تقضي تمامًا على الالتهابات وتساعد على تطهير الجسم، ويساعد الكركم على تنظيم هرمونات الجسم لدى النساء، مما يجعله فعالًا في تنظيم دورة الشهرية ويساعد على عدم تأخيرها.

طريقة التحضير

يمكنك غلي كوب من الماء ووضع ربع ملعقة كبيرة من الكركم عليه مع التقليب المستمر، ويمكنك استبدال الماء بالحليب للحصول على أفضل العناصر الغذائية منه.

  • القرفة:

القرفة من الأعشاب التي تدعم بقوة تنشيط المبيض لدى المرأة، بالإضافة إلى فعاليتها الكبيرة في تحسين صحة الجهاز التناسلي عند المرأة، حيث تنظم القرفة الهرمونات في الجسم ولها تأثير إيجابي لزيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بالإضافة إلى تنظيم الدورة عند النساء.

طريقة التحضير

  • يمكنك استخدام القرفة في العديد من الأشكال حيث يمكنك إضافتها إلى أطباقك، مثل صنع كعكة القرفة أو دمجها في أطباقك الرئيسية كنوع من البهارات.
  • يمكنك صنع شاي القرفة عن طريق غلي أعواد القرفة في كوب من الماء وتحليتها بالعسل، أو سكب الماء المغلي فوق الكوب ووضع نصف ملعقة قرفة وتحليتها بالعسل.
  • ويمكنك تناول القرفة مع الحليب في الصباح لتنشيط الدورة الدموية وتنشيطها في الجسم.
  • الزنجبيل:

الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية حيث يحتوي البقدونس على الألياف والعناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى كونه مضادًا للالتهابات ويزيل السموم بشكل عام.

طريقة التحضير

يمكنك غلي كوب من الماء ووضع قطع الزنجبيل فيه إذا كان لديك جذور زنجبيل خضراء وتركها على النار لمدة 3 دقائق، ثم صب الماء وتحليتها بالعسل.
أو صب الماء المغلي على نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل، وحليه بالعسل، وتناوله في الصباح، حيث يساعد على تسريع الدورة الشهرية بسرعة ويساعد أيضًا على تخفيف الألم الناتج.

  • الأناناس (Pineapple)


تتميز فاكهة الأناناس بغناها بالإنزيمات والعناصر الغذائية المفيدة التي تعد نافعة بشكل خاص لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتنظيمها في الأشهر القادمة وتخفيف الامها كذلك في كل مرة.

2
الدورة الشهرية معلومات هامة يجب أن تعرفها كل امرأة 12

المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية

  • التشنجات الشديدة: تُعدّ التشنجات أمراً طبيعياً أثناء الحيض، حيث تنتج عن تقلصات الرحم لدفع بطانة الرحم المُتشكِّلة، وتبدأ عادة قبل بدء الحيض بيوم أو يومين، وتستمر لمدة يومين إلى أربعة أيام بعد الحيض، وتكون عادة محتملة لدى الكثير من النساء، إلا أنّ بعض النساء قد تعاني من تشنجات شديدة تُعرف بعسر الطمث قد تكون ناتجة عن الأورام الليفية، أو وجود اللولب في الرحم، أو بطانة الرحم المهاجرة، أو مرض التهاب الحوض، أو الأمراض المنقولة جنسياً، أو الضغط والتوتر العصبي.
  • متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome) واختصاراً (PMS)، وهي مرحلة تسبق الدورة الشهرية وتتميز بتقلب المزاج وتغيرات الجسم قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وتكون أعراضها في أسوأ حالاتها قبل أربعة أيام من موعد الدورة المتوقع، وتختفي بعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الحيض، وتضم أعراض متلازمة ما قبل الحيض الحزن، وتقلب المزاج، والنزعة الغريبة، والقلق، والتعب، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وظهور البثور، والانتفاخ، وآلام الظهر، وانتفاخ الثدي، والصداع، والإمساك، أو الإسهال.
  • انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Amenorrhea)، وهو عدم حدوث مرحلة الطمث أو توقفها لمدة تزيد عن ثلاث دورات شهرية رغم أنّ المرأة ليست حاملاً.
  • ندرةُ الطمث (بالإنجليزية: Oligomenorrhea) أو فترات الحيض النادرة، وهي حالة تكون فيها الفترة الفاصلة بين كل فترة طمث والأخرى أكثر من 35 يوماً.
  • غزارة الطمث (بالإنجليزية: Menorrhagia)، وهي حالة تسبب النزيف المفرط الذي تتضمن أعراضه: تشرُّب الفوطة الصحية أو العديد من الفوط الصحية الممتصة كل ساعة لعدة ساعات، والحاجة إلى استخدام حماية صحية مزدوجة للسيطرة على تدفق دم الطمث، والحاجة إلى الاستيقاظ لتغيير الحماية الصحية أثناء الليل، واستمرار النزيف لمدة أطول من أسبوع، وتمرير كتل دموية كبيرة الحجم، وتقييد الأنشطة اليومية بسبب تدفق الحيض الثقيل، وظهور أعراض فقر الدم مثل: التعب أو ضيق التنفس
  • اضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي (بالإنجليزية: Premenstrual dysphoric disorder) واختصاراً (PMDD)، وهو أحد الاضطرابات المرتبطة بالحيض والذي يتمثل بالاكتئاب، والتهيج، وتقلب المزاج أثناء الحيض، والغضب، والقلق، ومشاعر الانهيار العاطفي، وصعوبات التركيز، والتوتر.
  • تعدُّد الطمث (بالإنجليزية: Polymenorrhea)، وهو تكرار فترات الطمث بحيث تحدث خلال أقل من 21 يوماً.
  • نزيف الحيض لفترات طويلة: وهو النزيف الذي تتجاوز مدته ثمانية أيام بشكل منتظم.

تعرف دورة الشهرية (Menstruation) بأنها مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض، وهي تؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد