نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أفضل طرق تقويم الاسنان ,التقويم الصحيح

0 71

أفضل طرق تقويم الاسنان ,التقويم الصحيح

تقويم الاسنان

من الامور التي يتم حلها عند تقويم الاسنان الكثير من المشاكل المتعلقة بالاسنان والفكين وينتج عادة عند التقويم الصحيح للاسنان المظهر الرائع لهم والابستامة التي تجعل من هذا التقويم شيء يستحق التجربة رغم المعاناة .

ماذا يعني تقويم الاسنان 

يعتبر تقويم الاسنان شيء خاص بالاطباء ونوع محدد من الادوات التي يقومون باستخدامها من اجل العمليات التجميلية والطبية الكثيرة ,من اجل ذلك يعد التقويم احد العمليات التجميلية التس يقوم بها الاشخاص من اجل الحصول على المظهر الرائع والجميل للاسنان كالاتي:
  • العمل على اصطفاف الاسنان بشكل منظم وجميل من خلال تحركها من مكانه للحصول على اجمل ابتسامة 
  • العمل على تطبيق اسنان الفكين على بعضهم بالشكل الصحيح والمنظم 
  • يتم اعادةالاسنان الى الخلف في حالة كان هناك اي بروز لهم ,وايضا توسعة الفكين لذلك
وينقسم التقويم الى:
  • عن طريق حمالات تكون على شكل قطع معدنية صغيرة وتمتلك خطاف قابل للفتح يتم لصقها بالاسنان بشكل مباشر
  • يتم الربط بين جميع القطع المعدنية الصغيرة من خلال سلك يتم وضعه في منتصف القطع المعدنية التي تكون ملاصقة للاسنان ,كما انه يتم مراقبتهم كل فترة من قبل الطبيب  حيث يقوم بشدهم من اجل تقريب الاسنان المتباعدة عن بعضها.

انواع التقويم للاسنان

سوف نقوم بشرح اهم الطرق المتبعة من اجل التقويم الصحيح للاسنان من اجل الحفاظ على الاشخاص في اختيار الافضل لهم والتي تناسب كل شخص على حسب الحالة الخاصة به والاختيار الانسب له بعد الاتفاق مع الطبيب.

تقويم الاسنان الشفاف

يتم تغيير هذا القالب كل اسبوعين باستمرار ,حيث انه يتكون من قالب شفاف بشكل كامل يتم تصميمه بشكل خاص لاسنان المريض.
رغم ان التقويم الشفاف غير ملاحظ بشكل كبير من الاخرين كونه شفاف الا ان يعتبر سعره باهظ الى حد ما , كما انه يحتاج الى وقت طويل من اجل الوصول الى النتائج المطلوبة ,حيت يتم خلال هذه المدة تغيير ما يصل الى 30 قالب شفاف للاسنان .
أفضل طرق تقويم الاسنان

التقويم الداخلي للاسنان

وتعتبر هذه الطريقة مفضلة للعديد من الاشخاص وذلك لانها لاتظهر حيث انها تكون مخفية بشكل كامل خلف الاسنان ,ويتم ذلك من خلال وضع حمالات التقويم من الجهة الداخلية للسن الذي يكون غير ظاهر للاشخاص ,كما انه يتم تمرير السلك الذي يربط الحمالات مع بعضها من الجهة الخلفية للاسنان مما يجعله غير ظاهر ايضا.
يجب معرفة ان هذا التقويم يعتبر باهظ الثمن كما ان الكثير لا يستطيعون تحمل التكاليف ومن يستطيع عليه ان يعلم ان الفترة الزمنية لاستخدامه تكون طويلة من اجل تحقيق النتائج ,كما انه يصعب تنظيف التقويم الداخلي للاسنان بشكل كامل.

التقويم الخزفي للاسنان

يتميز التقويم الخزفي عن غيره كونه يكون تكون الحمالات المستخدمة في تطبيقه مصنوعة من الخزف ,وعادة تأتي باللون الفاتح القريب للون الاسنان ,كما ان الاسلاك التي يتم استخدامها في ربط الاسنان تاتي مصنعة من مواد معينة تكون باللون الفاتح
 تعتبر الوان تقويم الاسنان خاصة اللون الرائع والمميز الذي يأتي به التقويم الخزفي الذي من الصعب ملاحظته على الاسنان بسهولة ,لكن يعتبر التقويم الخزفي باهظ الثمن كما انه يجب تنظيفه بشكل مستمر حتى لا يتغير لونه ,ويحتاج الى وقت طويل من اجل الحصول على النتائج المطلوبة.
يجعل التقويم الخزفي حركة الاسنان اسرع من التقويم الشفاف كما ذكرنا سابقا.

التقويم المعدني للاسنان

يعنبر هذا النوع من التقويم الاكثر انتشارا ,حيث يعد انه الاقل تكلفة بين انواع التقويم السابقة ,ويعتبر الاسرع من حيث وقت الاستعمال والفعالية.
ويأتي هذا التقويم بالهيكل المعدني الكامل.
أفضل طرق تقويم الاسنان

مدة التقويم للاسنان

تختلف هذه الاجابة وذلك حسب عدة عوامل تتعلق بالاشخاص ,حيث ان اغلب الاشخاص يودون معرفة الوقت الذي يحتاجوه كي يستطيعون الوصول الى النتائج المطلوبة ,لكن الجواب يختلف من شخص لاخر حسب مايلي:
  • طبيعة المشكلة التي يجب معالجتها من التقويم
  • بعد الفراغات بين الاسنان
  • التقيد الصحيح بتعليمات الطبيب
  • حالة الاسنان الصحية والفكين واللثة من شخص لاخر
  • الانواع المستخدمة في التقويم
  • اختلاف العمر للاشخاص

المحافظة على التقويم وتنظيفه

يجب اتباع بعض الاشياء الموصى بها بعد تركيب تقويم الاسنان من اجل الحفاظ عليهم وعدم الحاق الضرر بهم ,ومن اجل الحصول على نتائج اسرع.
  • الابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية بالاخص
  • المحافظة على المواعيد المعطاة من الطبيب للمراجعة 
  • الاهتمام بتنظيف الاسنان بشكل جيد بعد كل وجبة حفاظا عليها من الاطعمة المتبيقة
  • الالتزام بالذهاب للطبيب بشكل دوري من اجل تنظيف الاسنان
  • الابتعاد عن الطعام الذي يقوم بالالتصاق باللثة والاسنان من اجل عدم الضرر 

مرحلة ما بعد التقويم

هناك مرحلة اخيرة بعد ازالة التقويم ويجب ان يتم العناية بها والتي تعتبر مرحلة التثبيت,
حيث انه يتم العمل على تصميم مثبت خاص بالاسنان حسب كل شخص , التي يتم وضعها بعد النتهاء من التقويم, وذلك يتم من اجل عدم عودة الاسنان الى وضعها السابق ومن اجل المحافظة عليها بشكل ثابت وهي كالاتي:
  • المثبت الثابت للاسنان : يعتبر ذات فعالية عالية وهو عادة ما يتم تثبيته خلف الاسنان عن طريق مادة لاصقة.
  • المثبت المتحرك للاسنان:
يأتي هذا المثبت بشكل متحرك حيث يمكن فكه وتركيبه ويأتي على شكل اسلاك معدنية,
ويعتبر اقل فعالية من المثبت الثابت للاسنان.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط