نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج البرد.وصفات طبيعية لعلاج البرد

0 66

 علاج البرد.وصفات طبيعية لـ علاجات البرد: ما العلاجات التي تؤتي ثمارها، وما الذي لا يمثل أي فائدة، وما العلاجات غير الضارة .

لا يوجد علاج لنزلات البرد. ولكن ماذا عن علاجات البرد التي تزعم أنها تجعلك تشعر بتحسن بشكل أسرع؟ تعرف على ما هو فعَّال — وما هو غير فعَّال.

قد تبدو نزلات البرد والإنفلونزا متشابهة جداً في البداية، فكلاهما من أمراض الجهاز التنفسي ويمكن أن يسببا أعراضاً مماثلة.

مع تغير المناخ بقدوم الشتاء، تزداد الإصابة بأمراض مختلفة، وخصوصاً نزلات البرد التي تستغرق وقتا محددا لتزول سواء مع اللجوء للأدوية الطبية أو بدونها. غير أن استخدام بعض العلاجات المنزلية المتواجدة في الصيدلية الطبيعية للمنزل، قد يكون جيداً للتخفيف من شدة الأعراض التي ترافق نزلات البرد كالسعال والعطس والحمى، والصداع وغيرها. وربما قد يكون أفضل ما يمكن أن تفعله، هو ألا تفعل شيئاً!

نزلات البرد والأنفلونزا من أكثر الأمراض الشائعة فى فصل الشتاء، هل تبحث عن علاج طبيعي لنزلات البرد أو الأنفلونزا؟.. فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف الأعراض،

لن تحتاج عمومًا إلى العرض على الطبيب بسبب الزكام. ولكن إذا تفاقمت الأعراض أو لم تختفِ، عليك زيارة طبيبك.

يمكن تشخيص معظم المصابين بالزكام من خلال مؤشرات المرض والأعراض التي تظهر عليهم. وإذا اشتبه طبيبك في إصابتك بعدوى بكتيرية أو مرض آخر، فقد يطلب إجراء أشعة سينية على الصدر أو اختبارات أخرى لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض التي تظهر عليك.

علاجات البرد شائعة تمامًا مثل حدوث نزلات البرد، لكن هل هي فعالة؟ لا شيء يمكن أن يعالج نزلات البرد. ومع ذلك قد تساعد بعض العلاجات في تخفيف الأعراض وتقي من التدهور الشديد. إليك بعض العلاجات الشائعة لنزلة البرد والمعلومات المعروفة عنها.

علاج البرد.وصفات طبيعية لعلاج البرد 4

ما هي أعراض البرد؟

  • صعوبة في التنفس بعمق.
  • أعراض الجسم وتشمل التعب، والقشعريرة، وآلام الجسم، وحمى منخفضة، وعدم الراحة في الصدر.
  • أعراض الرأس وتشمل عيوناً دامعة، وصداع الرأس، والتهاب الحلق، وسعال، وتورم الغدد الليمفاوية.
  • اعراض الأنف مثل اكتظاظ المخاط أو الاحتقان، وضغط الجيوب الأنفية وسيلان الأنف، وانسداد الأنف، وفقدان حاسة الشم أو التذوق، والعطس، وإفرازات الأنف المائية، وتنقيط أنفي خلفي أو تصريف في مؤخرة الحلق.

بات فصل الشتاء على الأبواب، وكثرت الأمراض ونزلات البرد. لكن لا داعي للقلق. فالأدوية متوفرة وبسيطة، لمكافحة كافة أعراض نزلات البرد، مثل: السعال والصداع وانسداد الأنف، تجدها في صيدلية المنزل الكبرى، ألا وهي

علاج البرد.وصفات طبيعية لعلاج البرد 5

علاج البرد

تعتبر هذه الامراض بشكل عام من انواع الانفلونزا التي تكون ناجمة من خلال الفيروسات لذلك فأن كال شخص سوف يقاوم النزلات التي تنتج عن البرد والانفلونزا في اي وقت كان.

تشترك كل من نزلات البرد والإنفلونزا في بعض الأعراض الشائعة، وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بأي من المرضين من:

  • العطس.
  • التعب العام.
  • آلام الجسم.
  • سيلان أو انسداد الأنف.

يمكن أن تشمل وسائل تخفيف حدة أعراضك تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لخفض درجة حرارة الحمى وتخفيف آلام الجسم وإزالة الاحتقان وتهدئة السعال.

ويمكن كذلك أن تساعد بعض العلاجات على تخفيف أعراضك وتجنيبك الشعور بالتدهور الشديد. لكن هناك إيجابيات وسلبيات لعلاجات البرد الشائعة، مثل المسكنات المتاحة دون وصفة طبية وأدوية إزالة الاحتقان وبخاخات الأنف وأدوية شراب السعال. ويجب عدم إعطاء الأطفال أدوية برد من الأصناف المتاحة دون وصفة طبية.


لانه من الصعب ايقاف هذه الامراض بشكل كامل ,لكن بامكان الاشخاص الحد من الاعراض الناتجة عنها ,عن طريق الكثير من العلاجات التي تساهم في التخفيف من حدتها , و علاج البرد يكون أكثره من خلال وصفات طبيعية ,لان  أقوى علاج للبرد يعتبر الوصفات الطبيعية.

images
علاج البرد.وصفات طبيعية لعلاج البرد 6

علاج البرد من خلال الغرغرة

تساعد الغرغرة بشكل كبير في علاج البرد وبالاخص علاج السعال ,وغيره من الامراض ,كما انها تساعد في تحسين الصحة ,في حال تم تكرارها بشكل يومي,وتعتبر الغرغرة علاج فعال جدا في علاج التهاب الحلق ,

ولا تحتاج الى وصفات معقدة فقط تحتاج الى الماء والملح. ويتم ذلك من خلال خلط كوب واحد من الماء مع ملعقة من الملح من ثم نقوم بالغرغرة ورمي الماء خارج الفم ,تعتبر الغرغرة أقوى علاج للبرد مع بعض الوصفات الاخرى التي سنذكرها.

علاج البرد من خلال أجهزة الترطيب والبخار

يعتبر هذا الجهاز من العلاجات المنتشرة والفعالة ,كونه يساعد في الحصول على صحة افضل في حال المرض ,حيث انه يقوم بتمرير البخار الى داخل الممرات الانفية المسدودة  الامر الذي يساعد بشكل كبير في تخفيف الازدحام ويعمل على تخفيف الجيوب الجافة والتي تعاني من التهيج ,المر الذي يساهم بشكل كبير في علاج البرد.  

علاج البرد من خلال الشرائط الأنفية

يساعد هذا العلاج بشكل كبير على التنفس ,مع العلم انه قد لا يكون علاج فعال لانسداد الانف , في كثير من الاوقات الامر الذي لا يجعلنا ننام بشكل جيد هو انسداد الانف ,عندما يكون الجهاز المناعي لا يزال يحارب الفيروس.

يتم وضع هذه الشرائط على جسر الانف الامر الذي يساهم بفتح الممرات الانفية من اجل التنفس بشكل مريح اثناء المرض, وتعد الشرائط الانفية مفيدة في علاج البرد واثاره.  

علاج البرد من خلال  قطرات المحلول الملحي

تعتبر هذه الطريقةمن الطرق الفعالة والصحية ,وتعتبر علاج طبيعي من اجل تحسين الصحة في حال المرض واعطاء شعور أفضل للمريض,ويمكن ان يتم شرا هذا المحلول المكون من قطرات المحلول الملحي والبخاخات من الصيدلية او يمكن تصنيعه في المنزل بطريقة بسيطة,

عالج احتقان الأنف بماء مالح دافئ

نقوم بوضع ربع ملعقة من صودا الخبز مع ربع ملعقة من الملح في كوب من الماء الفاتر 250غ نقوم باحضار حقنه من اجل وضعه في فتحة الانف ,ويتم اغلاق الفتحة الاخرى من الانف في الوقت ذاته ,يجب ان يتم تكرار هذا العلاج لثلاث مرات في كل فتحة من الانف, ويساعد بشكل كبير في علاج البرد.

علاج البرد.وصفات طبيعية لعلاج البرد 7

علاج البرد من خلال الشاي الساخن

تخفف السوائل الساخنة من احتقان الأنف، وتمنع الجفاف، وتهدئ الأغشية الملتهبة غير المرنة التي تبطن أنفك وحلقك، جرب تناول مشروب عشبى ساخن مع إضافة العسل الأبيض للتحلية.

من الممكن ان يتم فتح ممرات الانف من خلال استنشاق البخار الساخن المنبعث من الشاي ,ويعتبر الشاي الاخضر مساهم قوي في علاج البرد,

كما ان شرب الشاي الساخن يعمل على تهدئة التهاب الحلق,ويحارب السعال الحاد ,كما نا الشاي الاخضر يمتلك المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في علاج البرد.  

علاج البرد من خلال حساء الدجاج

يعمل حساء الدجاج على التخفيف من الاعراض التي تساهم في الاصابة بالتهاب الجهاز التنفسي ,ويعطي الشعور بالراحة للكثير من الاشخاص في حالة المرض,

كما ان المرق الذي يكون من ضمن الوجبة يساعد في فتح الممرات الانفية من خلال البخار المنبعث منه ويحافظ على طاقة الجسم ويقلل من الجفاف, ويعتبر فعال في علاج البرد.  

وصفات سحرية لعلاج نزلات البرد والسعال

تنتشر نزلات البرد المصحوبة بالسعال هذه الأيام، خصوصاً مع الاضطرابات المناخية التي تصاحب التغير في فصول السنة. وعادة ما تتسبب أعراض نزلات البرد في إفساد اليوم للشخص المصاب الذي يعاني من انسداد في مجرى التنفس المصحوب بالسعال في بعض الأحيان.

  • الزنجبيل

الزنجبيل غني بمضادات الفطريات ومضادات الأكسدة والفيروسات، لذلك فهو فعّال جداً في علاج نزلات البرد. وينصح بتناول شراب الزنجبيل للتخفيف من حدة السعال والتهاب الحلق.

ويمكن عمل شراب من الزنجبيل المغلي ونضيف إليه العسل والليمون للحصول على شراب مفيد جداً لمكافحة نزلات البرد والسعال.

  • الكركم

ينصح الخبراء بالكركم لما له من خواص مطهرة ومضادة للالتهابات. ويمكن للمريض الذي يعاني من نزلة البرد أن يضيف القليل من بودرة الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، ويشربه بشكل يومي ليشعر بتحسن كبير وسريع.

ويحتوي الكركم على مركب الـ”كركيومين”، وهو عنصر فعّال مضاد للبكتيريا والفيروسات، وله تأثير سريع في القضاء على السعال.

  • الثوم

يساعد الثوم في تقوية الجهاز المناعي للجسم، مما يساعد في محاربة نزلات البرد والسعال. فاحرص دائماً على إضافة بعص فصوص الثوم لأطباقك بصفة يومية.

  • البصل

يخفف البصل من احتقان المجرى التنفسي المصاحب لنزلات البرد، سواء تم تناوله قطعاً ضمن الوجبة أو كشراب.

  • الكراوية

تتميز حبوب الكراوية بخصائص دوائية عالية، حيث تساعد في علاج السعال الجاف، وتحسن من أداء الجهاز التنفسي.

  • العسل

عسل النحل معروفة جداً فوائده في تخفيف حدة نزلات البرد والسعال، فملعقة واحدة منه كفيلة بتهدئة السعال، خصوصاً إذا تمت إضافتها للزنجبيل والليمون.

  • القرفة

القرفة لها خواص مضادة للالتهابات، كما أنها مضادة للأكسدة وللفيروسات والبكتيريا، وثبتت فعاليتها في الوقاية من نزلات البرد.

ويمكن إضافة ربع ملعقة من القرفة المطحونة إلى ملعقة كبيرة من عسل النحل، وتناول ملعقة صغيرة من ذلك الخليط مرتين يومياً لمدة ثلاثة أيام متتالية، فذلك سيضع نهاية لأشد أنواع نزلات البرد.

  • الريحان

يساعد نبات الريحان في تخفيف حدة نزلات البرد والسعال. وتدخل أوراق الريحان في صناعة العديد من أدوية السعال العشبية ومذيبات “البلغم”. وتساعد أوراق الريحان في تنقية الشعب الهوائية.

ويمكن غلي بعض أوراق نبات الريحان وتصفيتها وشربها، حيث سيشعر المريض براحة سريعة، كما أنه فعّال في تخفيف التهاب الحلق.

  • ملح الطعام

يعتبر ملح الطعام من الوسائل قليلة الثمن كبيرة المفعول في العلاج من نزلات البرد والسعال.

ويمكن إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه كمحلول “غرغرة”، فيكون له تأثير سريع في تهدئة التهاب الحلق. كما أن “الغرغرة” بهذا الخليط تقضي على البكتيريا والفطريات التي تتكون في الحلق وتتسبب في التهابه.

  • الفلفل الأسود

يمكن إضافة القليل من الفلفل الأسود المطحون على ملعقة من عسل النحل ويتم تناولها بصفة منتظمة في الصباح، حيث إن ذلك له تأثير إيجابي جداً في القضاء على نزلات البرد والسعال.

تناول الأطعمة المقوية للمناعة

إليك بعض الأطعمة الجيدة التي يمكنك تناولها عندما تصاب بالبرد أو الإنفلونزا

  • الجزر، الذى يحتوي على البيتا كاروتين.
  • الفجل يساعد على تفتيت المخاط في الممرات الهوائية.
  • الموز والأرز لتهدئة اضطراب المعدة وعلاج الإسهال.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (سي) مثل الفلفل الرومى.
  • الفلفل الأحمر الحار يفتح الجيوب الأنفية، ويساعد على تفتيت المخاط في الرئتين.
  • التوت الأزرق “البلوبيرى” يقى من الإسهال ويقلل من الحمى ويساعد في تخفيف الآلام.
  • التوت البري يساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بالخلايا المبطنة للمثانة والمسالك البولية.
  • البصل يحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد الجسم على إزالة التهاب الشعب الهوائية والالتهابات الأخرى.
  • الشاي الأسود والأخضر يحتوي على مادة “كاتشين” وهى مادة كيميائية نباتية تحتوي على تأثيرات مضادات حيوية طبيعية ومضاد للإسهال.
علاج البرد.وصفات طبيعية لعلاج البرد 8

من الأشياء الهامة لعلاج برد المعدة اللجوء إلى الأعشاب الصحية التي تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والتخلص من التقلصات بالمعدة، ومن أنواع هذه الأعشاب الزنجبيل والنعناع والبابونج، وهذا من خلال غلي أحد أنواع هذه الأعشاب وتناولها بدون سكر مرتين خلال اليوم، مما يساعد على التقليل من أعراض برد المعدة.

مع الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة، هي علامة على أن موسم الشتاء قادم بكل ما يحمله من برودة، وأمطار، وعواصف ثلجية، تتطلب منا أن نكون حذرين حتى لا نصاب بأي من أمراض الشتاء، من ارتداء الملابس السميكة، إلى التواجد في المنزل قرب المدفأة، إلى تناول بعض الأشربة الساخنة التي تدفأ قلوبنا وتبعدنا عن البرد الذي حولنا.

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد